ما الفرق بين الجدري وجدري القرود

رنا حمدان3 يونيو 2023آخر تحديث :
ما الفرق بين الجدري وجدري القرود

ما الفرق بين الجدري وجدري القرود، سؤال مطروح بكثرة في الآونة الأخيرة نظرًا لتشابه أعراضهما. خاصة بعد تاريخ 13 مايو حيث تم الإبلاغ عن حالات نشطة من جدري القرود من 12 دولة عبر ثلاثة أقاليم تابعة لمنظمة الصحة العالمية. وفي الواقع الوضع أخد في التطور فمنظمة الصحة العالمية تتوقع أنه سيكون المزيد من الحالات من جدري القرود، وتدعو إلى زيادة الوعي والاستعداد الدائم لتنفيذ الإجراءات الفورية الموصى بها. فما هو جدري القرود؟ وما الفرق بين الجدري وجدري القرود؟ وما الفرق بين جدري القرود والكورونا؟ وكيف يمكن أن ينتقل جدري القرود بين البشر؟ وكيف يتم تشخيص الإصابة بجدري القرود؟ وما هي الطرق التي يجب اتباعها للوقاية من الإصابة بجدري القرود؟ أسئلة عديدة تشغل محركات البحث ستجدون الإجابة عنها في مقالنا التالي.

ما هو جدري القرود

ما هو جدري القرود
ما هو جدري القرود

في الحقيقة إن جدري القرود هو مرض فيروسي حيواني المنشأ، أي ينتقل إلى الإنسان من الحيوانات مع أعراض مشابهة جدًا للأعراض التي شوهدت سابقًا لمرض الجدري، وفي الواقع نشأ اسم جدري القرود من الاكتشاف الأولي لفيروس جدري القرود في مختبر دينماركي عام 1958. وتم التعرف على أول إصابة لطفل في جمهورية الكونغو الديمقراطية عام 1970. وينتقل جدري القرود عن طريق الاتصال الوثيق للآفات وتتراوح فترة حضانة الفيروس من 5_21 يوما. وتم تحديد العديد من الحيوانات التي يمكن أن تصاب بفيروس جدري القرود وتنقلها للبشر بما فيها القرود والقوارض وغيرها من الحيوانات التي تكون على اتصال وثيق معها. وعادة ما يكون جدري القرود تحت السيطرة، لكن قد تكون أعراضه شديدة على الحوامل والأطفال وكبار السن.

أعراض جدري القرود

في الواقع يبدأ المرض بالأعراض التالية:

      • حمى.
      • صداع في الرأس.
      • آلام في العضلات.
      • آلام في الظهر.
      • قشعريرة.
      • تعب وإنهاك.
      • تورم الغدد اللمفاوية.

وفي غضون 5 أيام يبدأ الطفح الجلدي في الظهور ويظهر في البداية على الوجه ثم في أجزاء الجسم الأخرى. ويمر الطفح الجلدي بعدة مراحل من البثرة الحمراء إلى أن يتشكل في النهاية قشرة تسقط لاحقًا.

ما الفرق بين الجدري وجدري القرود

في الحقيقة إن فيروسي الجدري وجدري القرود فيروسات أورثوبوكس. وتتشابه أعراض جدري القرود مع أعراض الجدري الذي كان منتشرًا في السابق كالحمى والتعب والبثور التي تتطور . لكن يكمن الاختلاف أن جدري القرود يسبب تضخمًا في الغدد اللمفاوية بينما الجدري لم يكن يسبب ذلك. وتم القضاء على فيروس الجدري الذي كان يعتبر كارثة حقيقة في عام 1980. وفي الواقع إن الجدري وجدري القرود يتشاركان في الحصانة أي أن الحماية ضد أحدهما يمنح الحماية ضد الآخر، أي أن الأشخاص الذين تلقوا تطعيمًا ضد مرض الجدري في السابق لديهم مناعة ضد فيروس جدري القرود. وإن الاختلاف الأكبر بين الجدري وجدري القرود هو أن جدري القرود أقل تشويهًا وفتكًا بين البشر. لكن ينتقل جدري القرود كما كان ينتقل الجدري عن طريق الاتصال الوثيق مع المصابين أو الحيوانات المصابة.

ما الفرق بين مرض جدري القرود والكورونا

  • في الواقع إن فيروس جدري القرود ينتمي إلى فيروسات DNA بينما فيروس كورونا ينتمي إلى فيروسات RNA.
  • و إن مرض جدري القرود لا يسبب انتقال العدوى إلا بعد ظهور الأعراض، على عكس كورونا الذي ينتقل بين البشر في فترة الحضانة.
  • علاوة على أن سرعة انتشار فيروس كورونا أكبر بكثير من سرعة انتشار جدري القرود بين البشر.
  • وتتشابه بعض أعراض جدري القرود مع الكورونا كالحمى والسعال والتعب وآلام العضلات لكن الاختلاف الكبير هو الطفح الجلدي والبثور التي تظهر في جدري القرود ولا تظهر في كورونا.
  • وتتمثل إحدى مزايا لقاح الجدري في أنه يمكن أن يكون فعالًا حتى بعد الإصابة مقارنة بلقاح الكورونا.

كيف يمكن أن ينتقل جدري القرود بين البشر

كيف يمكن أن ينتقل جدري القرود بين البشر
كيف يمكن أن ينتقل جدري القرود بين البشر

في الحقيقة يمكنك التقاط جدري القرود من حيوان مصاب إذا تعرضت للعض أو الخدش أو لمست دمه والسوائل الخارجة من جسمه. أيضًا يمكنك التقاط فيروس جدري القرود إذا تناولت اللحوم من حيوان مصاب لم يتم طهيها جيدًا. ومن الممكن التقاط فيروس جدري القرود عن طريق لمس جلد وفراء الحيوانات المصابة. ويمكن انتقال جدري القرود من شخص إلى آخر عن طريق ما يلي:

  • لمس الملابس أو الفراش أو المناشف التي يستخدمها شخص مصاب بجدري القرود.
  • لمس بثور أو قشر جلد شخص مصاب جدري القرود.
  • سعال أو عطاس شخص مصاب بجدري القرود مع خروج رذاذ.
  • الاتصال المباشر أثناء ممارسة الجنس.

كيف يتم تشخيص الإصابة بجدري القرود

كيف يتم تشخيص الإصابة بجدري القرود
كيف يتم تشخيص الإصابة بجدري القرود

يعتمد التشخيص السريري على التفريق بينه وبين الأمراض الجلدية الأخرى كالجدري وجدري الماء والحساسية الجلدية، ويعتبر تورم الغدد اللمفاوية أثناء المرحلة الأولى من المرض سمة سريرية للتمييز بين جدري القرود ومرض الجدري وغيره من الأمراض الجلدية. وبعد الفحص السريري واشتباه حالة جدري القرود يجب على العاملين في مجال الصحة جمع عينة من المصاب بحذر. ويعتمد تأكيد الإصابة بجدري القرود على نوع العينة وجودتها وجودة الاختبار المخبري. وبالتالي يجب أخذ العينات وشحنها إلى المختبر وفق متطلبات PCR الدولية وتحفظ في أنابيب جافة ومعقمة لا تحوي وسائط نقل فيروسية. وبعد أخذ نتائج العينة يتم التأكد هل الشخص مصاب أم لا.

كيف يتم علاج جدري القرود

في الحقيقة لم يتم اكتشاف علاج حتمي لجدري القرود. لكن يتم علاج الأعراض والالتهابات التي يسببها المرض بالإضافة إلى منع المضاعفات والعواقب طويلة الأمد. بالإضافة إلى ضرورة تلقي  لقاح جدري القرود الذي لا يزال قيد الدراسة. وأثبتت الدراسات أن التطعيم السابق ضد مرض الجدري أثبت فعاليته بنسبة 85% في الوقاية من الإصابة بجدري القرود وفق معلومات منظمة الصحة العالمية.

طرق الوقاية من الإصابة بجدري القرود

في الحقيقة هناك عدة احتياطات يجب اتباعها من أجل الوقاية من الإصابة بجدري القرود. وتتضمن:

  • تجنب ملامسة الحيوانات التي من الممكن أن تصاب بجدري القرود.
  • عدم لمس الأشياء التي لامستها حيوانات مصابة.
  • الاهتمام بنظافة اليدين خاصة بعد ملامسة حيوان محتمل أن يكون مصابًا.
  • طهي اللحوم بشكل جيد قبل تناولها.
  • عزل المرضى المصابين في غرف خاصة بهم.
  • استخدام معدات الحماية الشخصية عند الاهتمام بالمرضى المصابين.

وفي نهاية مقالنا ما الفرق بين الجدري وجدري القرود يمكننا القول إن علينا اتباع طرق الوقاية وأخذ الاحتياطات اللازمة لمنع تفشي هذا المرض. آملين من الله أن يبعد كل مكروه عن البشر.