كم مدة حجر مريض جدري القرود

Alaa11 يونيو 2023آخر تحديث :
كم مدة حجر مريض جدري القرود

مدة حجر مريض جدري القرود يمكن أن تختلف من حالة إلى أخرى ولكن كيف يمكن أن نتأكد أن المريض لم يعد معدٍ. فبعد جائحة فيروس كورونا المستجد التي أثرت على العالم أجمع وجعلتنا نلزم منازلنا لفترات طويلة ومليئة بالقلق والتوتر. أصبح العالم كله في حالة رعب من انتشار جائحة جديدة تحتّم عليه حجرًا جديدًا في المنازل وإغلاقات عامة تشمل جميع مجالات حياتنا. فهل جدري القرود معدي وهل سيشكل جائحة جديدة تمنعنا من ممارسة حياتنا بشكل طبيعي كما فعلت جائحة كورونا؟ تابعوا معنا مقال اليوم عبر منصة طلاب نت لتتعرفوا على أعراض جدري القرود ومدة حجر مريض جدري القرود. بالإضافة إلى العديد من المعلومات الهامة المتعلقة بهذا المرض لتتمكنوا من تكوين صورة واضحة حوله.

ما هو جدري القرود

هل ستكون هنالك مدة حجر مريض جدري القرود كما كانت قبلها مدة حجر مريض كورونا؟ لعل الكثير من الأشخاص على أهبة الاستعداد لتلقي جواب هذا السؤال الذي يمكن أن يقلب الموازين بالنسبة للعديد من الأشخاص. ولكن هل سيكون مرض جدري القرود خوفًا جديدًا يلاحقنا ويغير شكل الحياة الذي اعتدنا عليه؟ مبدئيًا جواب هذا السؤال هو كلا، فجدري القرود بالغرم من كونه مرض معدً ولكن لا يمكن اعتباره جائحة تحتاج الاستنفار العالمي لها كجائحة كورونا. مع العلم أن مرض جدري القرود هو مرض فيروسي يمكن أن ينتقل من الحيوان إلى الإنسان. ولكن فرصة انتقاله من إنسان لإنسان ضعيفة بالنسبة لفيروس كورونا وغيره من الفيروسات التي يمكن أن تسبب جائحات عالمية.

عاش العالم أجمع كابوسًا مروعًا في الماضي مع تفشي فيروس الجدري وحصده الكثير من الضحايا. ولكن استطاع الإنسان بفضل العلم أن يطوي صفحة الجدري للأبد بمساعدة العلم بعد التوصل للقاح ساهم في التخلص من الجدري نهائيًا عام 1980. ولكن تحمل أيامنا هذه أخبارًا مخيفة للكثيرين عن انتشار نوع آخر من الفيروسات التي تسبب مرضًا يشبه الجدري ويدعى جدري القرود فما هي حقيقة هذا المرض؟

مرض جدري القرود هو مرض فيروسي ينتقل إلى الإنسان عن طريق الاتصال الوثيق بحيوان مصاب أو بإنسان مصاب أو حتى عن طريق استعمال الأدوات الملوثة بالفيروس. ورغمًا من التشابه في الأعراض بين الجدري وجدري القرود إلا أن الأخير يعد أقل خطورةً وأقل تفشيًا من الجدري الذي عانت منه البشرية في الماضي. ونقلًا عن منظمة الصحة العالمية فإن مرض جدري القردة هو مرض نادر ولا يعد فاشية أو جائحة. وإنما يظهر في مناطق معينة من العالم وبأعداد محدودة كمناطق غرب إفريقيا ووسطها والمناطق الاستوائية.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين الجدري وجدري القرود.

مدة حجر مريض جدري القرود

مدة حجر مريض جدري القرود لا يمكن تحديدها بعدد أيام بدقة، وإنما تعتمد على حالة المريض. حيث ينصح بعزل المريض إلى أن تتراجع كافة الأعراض وتشفى الآفات الجلدية وتتساقط القشور وبعدها يستبدل الجلد المصاب بجلد سليم. قد تأخذ هذه التغيرات فترة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى تتم عند المريض. لذلك يمكن أن تستمر فترة حجر مريض جدري القردة عدة أسابيع.

شاهد أيضًا: كيفية انتقال جدري القرود بين البشر.

أعراض جدري القرود

بما أن مدة حجر مريض جدري القرود تعتمد على أعراض هذا المرض فلا بد لنا من التعرف على تلك الأعراض. وأهمها:

  • أعراض فترة الغزو (التي تمتد منذ التقاط العدوى وحتى خمس أيام): وتشمل التعب، الوهن، آلام العضلات والظهر، صداع مبرح والحمى. بالإضافة إلى عرض هام جدًا وهو تضخم العقد اللمفاوية الذي يكون بارزًا لدى مرضى جدري القرود.
  • بعد يومين إلى ثلاثة أيام من ظهور الحمى يبدأ الطفح الجلدي بالظهور وعادةً ما يصيب هذا الطفح الوجه في أغلب الحالات بالإضافة إلى راحة اليدين والقدمين. ويمكن أن يؤثر هذا الطفح الجلدي في كثير من الأحيان على الأغشية المخاطية في الفم والأعضاء التناسلية.

شاهد أيضًا: جدري القردة يتفشى في العالم دول تعلن إصابات متعددة.

هل جدري القرود معدي

يمكن أن ينتقل جدري القردة من الحيوان إلى الإنسان عن طريق المخالطة الوثيقة لدماء الحيوانات المصابة وسوائلها الجسدية وإفرازاتها المخاطية. كما يمكن أن تنتقل العدوى من إنسان إلى آخر بنفس الطريقة ولذلك يعتبر مرض جدري القرود مرضًا معديًا. ولذلك يجب التزام مدة حجر مريض جدري القرود لمنع نقل العدوى بين الأشخاص السليمين.

شاهد أيضًا هل مرض جدري القرود معدي.

الحيوانات الناقلة لجدري القرود

الحيوانات الناقلة لجدري القرود
الحيوانات الناقلة لجدري القرود

لم يكشف حتى يومنا هذا عن المستودع الرئيسي لجدري القرود ولكن تبين أن هذا المرض يمكن أن ينتقل عبر مجموعة من الحيوانات أهمها:

  • سناجب الأشجار.
  • السناجب الجبلية.
  • القوارض.
  • أنواع مختلفة من القردة.

شاهد أيضًا: هل جدري القرود يسبب الموت.

تشخيص جدري القرود

يعتمد تشخيص جدري القرود على الأعراض والعلامات بالإضافة إلى الفحوص المخبرية التي يمكن أن تؤكد التشخيص. ويفضل إجراء تفاعل البوليميراز التسلسلي المعروف بال pcr بسبب دقته وحساسيته في الكسف عن المرض. مع العلم أن التحاليل الدموية لكشف الأضداد لا تفيد في تشخيص جدري القرود ويمكن أن تعطي إيجابية كاذبة عند بعض المرضى المطعمين ضد الجدري. وفي جميع الحالات يجب عزل الحيوانات المصابة والتقيد بمدة حجر مريض جدري القرود.

شاهد أيضًا: أسباب تقشر جلد الرضيع وطرق علاجه وطرق الوقاية منه.

هل يوجد لقاح لجدري القرود

هل يوجد لقاح لجدري القرود
هل يوجد لقاح لجدري القرود

حسب ما ذكرته منظمة الصحة العالمية فإن اللقاح ضد جدري القرود غير متاح حتى الآن لمكافحة المرض. مع العلم أن بعض اللقاحات قد طورت للوقاية من الجدري وجدري القرود وأحدها اللقاح الذي يستخدم فيروس الوقس المضعف لإحداث مناعة ضد جدري القردة. ولكن هذا اللقاح ليس متوفرًا بصورة واسعة ويحتاج إلى جرعتين. لذلك من المهم اتباع سبل الوقاية من المرض والالتزام بمدة حجر مريض جدري القرود.

علاقة لقاح الجدري بمرض جدري القرود

هل يمكن أن يخلصنا لقاح الجدري من مدة حجر مريض جدري القرود هذا ما قد يخطر على بال الكثيرين. وفي الحقيقة أن لقاح الجدري قد أظهر نجاعة عالية تصل إلى 85% من الحالات في منع الإصابة بجدري القردة أو تخفيف الإصابة به.

شاهد أيضًا: هل يوجد لقاح لمرض جدري القرود.

هل يوجد علاج لجدري القرود

بغض النطر عن مدة حجر مريض جدري القرود فقد تمت الموافقة في العام الحالي على دواء مضاد للفيروسات لمعالجة جدري القرود. اسم هذا الدواء هو تيكوفيرمات tecovirimat ولكن لا يزال هذا الدواء حتى اليوم الحالي غير متوفر بصورة واسعة. لذلك يعتمد علاج جدري القرود على التخفيف من الأعراض لتجنب المضاعفات، كما يجب الحرص على تقديم التغذية المناسبة والسوائل للمرضى.

شاهد أيضًا: أعراض التهاب السحايا عند الرضع وطرق التشخيص.

الوقاية من جدري القرود

الخطوة الأولى في الوقاية من جدري القرود هي زيادة الثقافة حول كيفية انتقال المرض والعدوى. ولا يزال يدرس حتى يومنا هذا فوائد التطعيم ضد جدري القردة وخاصةً للعاملين في المختبرات الصحية وفرق الاستجابة السريعة. من المهم جدًا للوقاية من انتشار جدري القرود الالتزام بمدة حجر مريض جدري القرود وعزل الحيوانات المصابة والاعتناء بالنظافة.

بما أن مدة حجر مريض جدري القرود قد تختلف من مريض لآخر فلا بد من استشارة الطبيب حول وضع المريض والمدة الأنسب للحجر. فجدري القردة مرض معدٍ يمكن أن ينتقل من الحيوان إلى الإنسان كما يمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر. لذلك لا بد من اتباع طرق الوقاية والابتعاد عن الحيوانات المريضة حتى يتوفر علاج أو لقاح مناسبين.

شاهد أيضًا: جلد الدجاجة أسباب وطرق العلاج.