ما فرص الإنجاب مع الرحم ذو القرنين

Alaa19 يونيو 2023آخر تحديث :
ما فرص الإنجاب مع الرحم ذي القرنين

هل تختلف فرص الإنجاب مع الرحم ذو القرنين عن فرص الإنجاب في حالات الرحم الطبيعي؟ هذا ما سنناقشه في مقالنا اليوم عبر منصة طلاب نت لتتعرفي عزيزتي على الرحم ذو القرنين وهل هناك من أعراض ترافق الإصابة بالرحم ذو القرنين. وما هي أسباب الإصابة بهذه الحالة وهل هنالك من حلول طبية وعلاج لحالات الرحم ذو القرنين. فالكثير من السيدات يعانين من حالة الرحم ذو القرنين دون أي أعراض ظاهرة وبعضهن يعانين من هذه الحالة مع أعراض غير نوعية لها. مما يجعل اكتشاف حالة الرحم وي القرنين قد تحصل صدفة عند مراجعة أخصائي الأمراض النسائية.

ما هو الرحم ذو القرنين

قبل الحديث عن فرص الإنجاب مع الرحم ذو القرنين سنتعرف معًا على هذه الحالة الطبية. والتي تتمثل بكون شكل الرحم مختلف عن الشكل الطبيعي الذي يشبه الإجاصة المقلوبة. في الحقيقة، فإن كنت تعانين من الرحم ذو القرنين فهذا يعني أنك تمتلكين رحمًا مميز الشكل! فالرحم ذو القرنين يظهر بشكل قلب ولذلك يطلق عليه البعض الرحم على شكل القلب. يعتبر الرحم ذو القرنين من أشيع تشوهات الرحم التي تبلغ نسبتها 3% عند الإناث. في حين أن الرحم ذو القرنين أحد تشوهات الرحم الشائعة ولكنه في نفس الوقت يعد حالة نادرة حيث يظهر بنسبة 0.5% عند الإناث. ويعد الرحم على شكل القلب المعروف أيضًا بالرحم ذي القرنين أحد التشوهات الخلقية للرحم أي أنها تحصل خلال تشكل الجنين ليولد بها.

أشكال الرحم ذو القرنين

هناك شكلان أساسيان للرحم ذي القرنين يمكن للطبيب تشخيص أحدهما بالاعتماد على المسافة الفاصلة بين التجويفين وهما:

  • الرحم ذو القرنين الجزئي: تكون المسافة الفاصلة بين التجويفين أصغر.
  • الرحم ذو القرنين الكامل: تكون فيه المسافة الفاصلة بين التجويفين أكبر وأكثر وضوحًا.

أسباب الرحم ذو القرنين

أسباب الرحم ذو القرنين خلقية أي أن هذا التشوه يحصل خلال المرحلة الجنينية. حيث يتشكل تجويف الرحم من اندماج قناتين يدعيان قناتي مولر، وفي حال لم يتم هذا الاندماج على نحو تام سيتشكل الرحم ذو القرنين. وهذا بدوره يخلق شكلًا غير طبيعيًا للرحم فيؤثر على نمو الجنين فيه مستقبلًا مما يمكن أن يؤثر بدوره على فرص الإنجاب مع الرحم ذو القرنين. ولكن من المهم أن تعرفي أن حالة الرحم ذو القرنين ليست حالة وراثية أي أنك لن تنقلي هذه الحالة إلى ابنتك مستقبلًا.

أعراض الرحم ذو القرنين

يمكن أن يكون الرحم ذو القرنين غير عرضيًا أو تظهر بعض الأعراض البسيطة غير النوعية من أهمها:

  • عسر الطمث.
  • ألم في الحوض.
  • عسر الجماع.
  • نزف مهبلي.
  • يمكن أن يتكرر الإجهاض في حال الحمل مع الرحم ذي القرنين.
  • قد تكونين أكثر عرضة للإصابة بداء الانتباذ البطاني الرحمي في حال كان لديك رحم على شكل قلب.

شاهد أيضًا: ما هو الرحم ذو القرنين وما هو تأثيره على الحمل.

ما هي فرص الإنجاب مع الرحم ذو القرنين

فرص الإنجاب مع الرحم ذو القرنين تختلف عن فرص الإنجاب في الحالة الطبيعية، والتي بدورها تختلف باختلاف عدة عوامل. وبسبب كون الرحم ذو القرنين أحد تشوهات الرحم فإن فرص الحمل وإنجاب طفل حي تختلف بسبب الاختلافات الحاصلة نتيجة هذا التشوه. حيث يلعب شكل الرحم الطبيعي دورًا مهمًا في احتضان الجنين ونموه السليم. ولذلك في حال وجود تشوه في الرحم فإن المخطط الطبيعي لنمو الجنين في الرحم قد يتأثر. وهذا ما يحصل في حال الحمل مع الرحم ذو القرنين. أما كرقم فإن فرص الإنجاب مع الرحم ذو القرنين تختلف من حالة لأخرى ولا يمكن تحديد هذا الرقم بشكل دقيق. ولكن يمكن القول أن فرص الإنجاب مع الرحم ذو القرنين لا تنخفض ولكنها تتعرض لمضاعفات الحمل أكثر من غيرها. حيث يمكن أن يشكل الرحم على شكل قلب أساسًا للعديد من المضاعفات التي يمكن أن تحصل خلال الحمل بسبب عدم كفاءة الرحم في استيعاب نمو الطفل. بالإضافة إلى التقلصات الرحمية غير الطبيعية التي يمكن أن تحدث خلال الحمل. ولذلك يمكن القول أن الرحم ذو القرنين لا يؤثر على نسبة الإخصاب وفرص الحمل بقدر تأثيره على نوعية الحمل.

شاهد أيضًا: تأثير الأورام الليفية الرحمية على الحمل مدى تأثيرها.

هل الرحم ذو القرنين خطير

هل الرحم ذو القرنين خطير
هل الرحم ذو القرنين خطير

لا يمكن اعتبار الرحم ذو القرنين مرضًا خطيرًا وإنما هو تشوه خلقي يؤثر على نوعية الحمل وكفاءته أكثر من تأثيره على فرص الإنجاب مع الرحم ذو القرنين. وفي حالات كثيرة لن تعلمي بأن لديك رحم على شكل قلب إلا من خلال الصدفة. وذلك لأن معظم حالات الرحم ذو القرنين غير عرضية أو لها أعراض غير نوعية. ومع ذلك قد تقلق الكثير من الإناث حول موضوع فرص الإنجاب مع الرحم ذو القرنين.

شاهد أيضًا: هل تنزل الدورة مع الحمل خارج الرحم.

الرحم ذو القرنين والحمل

إن فرص الإنجاب مع الرحم ذو القرنين لن تتأثر بقدر تأثر نوعية الحمل والتي يمكن أن تتأثر بشكل جدي. حيث يساهم الرحم على شكل القلب في زيادة المضاعفات الممكنة للحمل وزيادة خطر كل من الإجهاض والولادة المبكرة. كما أن الرحم ذو القرنين يسبب توضع الجنين بوضعيات مختلفة عن الطبيعي وخاصة وضعية المقعد مما يشكل ضرورة الولادة القيصرية في كثير من الحالات. وفي حال كنت تعانين من الرحم على شكل قلب فأنت معرضة لعدة مضاعفات خلال الحمل أهمها:

  • انخفاض وزن الطفل عند الولادة بسبب عدم وجود مساحة كافية لينمو في الرحم.
  • ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
  • نزيف ما بعد الولادة.
  • انزياح المشيمة.
  • قصور عنق الرحم.

شاهد أيضًا: ميلان الرحم أسبابه واعراضه.

الرحم ذو القرنين والولادة

رغم أن فرص الإنجاب مع الرحم ذو القرنين لا تتأثر بقدر تأثر نوعية الحمل، فإن المخاض والولادة سيكونان مختلفين في حال كان لديك رحم على شكل قلب. وذلك لأن توضع طفلك في الرحم سيكون بشكل عرضي أو مقعدي مما يستوجب الولادة القيصرية. كما قد تتساءل الكثير من الأمهات الحوامل عن فرص تشوه الجنين في حالة الرحم ذو القرنين. وفي الحقيقة لا يمكن اعتبار الرحم ذو القرنين من مسببات التشوه عند الأطفال. ولكن بسبب كون الطفل الذي يكبر في رحم ذو قرنين معرض للولادة المبكرة فهو معرض لعدم اكتمال نمو بعض أعضائه.

شاهد أيضًا: هل يظهر هرمون الحمل في حالة الحمل خارج الرحم.

هل هناك علاج للرحم ذي القرنين

هل هناك علاج للرحم ذي القرنين
هل هناك علاج للرحم ذو القرنين

 

عند البحث عن علاج الرحم ذو القرنين قد تجدين الجراحة في مقدمة الخيارات المتاحة. ولكن هذه الجراحة التي تعيد الرحم إلى شكل الإجاصة المقلوبة لا زالت حتى اليوم موضع جدل في الطب. ولذلك لا تقوم كل النساء اللواتي لديهن رحم ذو قرنين بعلاجه من خلال الجراحة. ولكن في حال الحمل مع رحم ذو القرنين فإنك ستحتاجين عناية طبية خاصة ومتابعة خلال الحمل. وذلك لأن فرص الإنجاب مع الرحم ذو القرنين لا تتأثر بقدر تأثر نوعية الحمل والولادة. وترتبط جراحة تصحيح الرحم ذو القرنين مع عدد من المضاعفات أهمها:

  • التصاقات في الرحم.
  • تندب في الرحم.
  • نزيف.
  • عدوى.

فرص الإنجاب مع الرحم ذو القرنين يمكن أن تنخفض بسبب المضاعفات التي تصاحب الحمل في هذه الحالة. ولكن لا يمكن اعتبار أن الرحم ذي القرنين يضعف من خصوبة المرأة بقدر ما يمكنه أن يجعل الحمل والولادة يحتاجان لرعاية صحية أعلى لذلك لا تترددي باستشارة الطبيب.

شاهد أيضًا: كم عملية قيصرية يتحمل الرحم.