ما فوائد العنب للرضع وكيفية طرق تقديمه

رنا حمدان19 أبريل 2023آخر تحديث :
ما فوائد العنب للرضع وكيفية طرق تقديمه

تبحث العديد من الأمهات عن فوائد العنب للرضع، خاصة بعد إدخال الأطعمة الصلبة إلى غذاء الطفل الرضيع، ويعتبر العنب من الفواكه التي تتميز بمنظرها وألوانها الجميلة التي تجذب الأطفال، بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ، ويمكن للأم تقديمه بعدة أشكال. وهو من أغنى الفواكه بالمعادن، مثل: الحديد، والبوتاسيوم، والمغنزيوم، ومضادات الأكسدة. كما أنه سهل الهضم ولا يسبب عسرًا في الهضم عند الأطفال، لكن لا يمكن تقديمه إلا عند بلوغ الطفل الرضيع عمرًا معينًا. فما هي فوائد العنب للرضع؟ ومتى يمكن تقديم العنب للرضع؟ ومَا هي كيفية تقديم العنب للرضع؟ وما هي الاحتياطات اللازمة عند تقديم العنب؟ ومَا هي أضرار العنب للأطفال؟ أسئلة عديدة تشغل الأمهات سنجيب عنها في مقالنا التالي.

فوائد العنب للرضع

فوائد العنب للأطفال
فوائد العنب للأطفال

في الحقيقة يعتبر العنب من الفواكه الغنية بالفيتامينات الضرورية والمعادن اللازمة لصحة الجسم، ولهذا السبب فإنه يملك العديد من الفوائد لصحة الرضع. ويمكن تلخيص تلك الفوائد فيما يلي:

  • يعمل العنب على تقوية الدم عند الطفل الرضيع، وذلك لأنه يحافظ على مستوى الهيموغليبين في الدم. مما يضمن وصوله إلى أجهزة الجسم المختلفة.
  • يعتبر العنب من الفواكه سهلة الهضم، والخفيفة على معدة الأطفال الرضع، ويعد تقديمه للأطفال الرضع سهلًا خاصة عند البدء بتقديم الأطعمة الصلبة لهم.
  • يعرف العنب بأنه غني بالبوتاسيوم الضروري لصحة جسم الطفل الرضيع، ويساعد في التحكم في توازن الماء والسوائل الأخرى، بالإضافة إلى أنه يضبط مستويات ضغط الدم.
  • يحتوي العنب على نسبة كبيرة من الماء الذي يحافظ على رطوبة جسم الطفل الرضيع وتقيه من الإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى أنه يساعد على حركة أمعاء الرضيع بشكل سليم، ويقلل من احتمالية إصابته بالإمساك والمشاكل الهضمية.
  • يحتوي العنب على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تساهم في جعل براز الرضيع أكثر ليونة، وتسهل حركة الأمعاء عنده.
  • يساهم العنب في تنشيط الكبد ونموه بشكل سليم، وحمايته من الأمراض، حيث يعمل على تنشيط العصارة الصفراء التي تعد من أساسيات عملية الهضم.
  • يحوي العنب على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، حيث يساعد في حماية الجسم من الأضرار الناتجة عن الجهاد التأكسدي الذي ينتج من تراكم الجذور الحرة.
  • يعمل العنب على تقليل خطر إصابة الرضيع بالأمراض المزمنة، بالإضافة إلى دوره الكبير في حماية خلايا الجسم من الضرر.
  • يلعب العنب دورًا كبير في تطور نمو الطفل الرضيع، حيث يساهم في تعزيز صحة الجهاز العصبي المركزي لاحتوائه على العناصر الغذائية الهامة لصحة الجهاز العصبي.
  • يعد العنب مضادا للالتهاب، ويساعد على مكافحة العدوى والشفاء من حساسية الصدر عند الرضع.

اقرأ أيضاً : أسباب ظهور بقع حمراء على جلد الرضيع

متى يمكن تقديم العنب للأطفال الرضع

بعد أن ذكرنا فوائد العنب العديدة لصحة الطفل الرضيع، وبسبب تساؤل العديد من الأمهات عن العمر المناسب لتقديم العنب للطفل الرضيع. وفي الحقيقة يتم إدخال الأطعمة الصلبة إلى غذاء الطفل الرضيع بعمر ال 6 إلى 10 أشهر. ويوصى عادة بالانتظار إلى عمر ال 8 أشهر على الأقل لتقديم العنب إلى الطفل الرضيع، حتى لا يسبب له أي حساسية وحتى يكون قد اكتمل وتطور نمو جهازه الهضمي.

اقرأ أيضًا: قائمة بمحتويات حقيبة الولادة الطبيعية والقيصرية

الفيتامينات التي يحويها العنب

في الحقيقة يحتوي العنب على الفيتامينات الهامة والضرورية لجسم الطفل الرضيع مثل فيتامينات k و A و C وB6. أيضًا إن فاكهة العنب غنية بالثيامين والريبوفلافين وحمض الفوليك. وتحتوي على المعادن، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والفوسفور ،والصوديوم. بالإضافة إلى أن العنب يحوي على نسبة كبيرة من الماء الذي يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم. وأيضًا يحوي على الكربوهيدرات ومضادات الأكسدة مع كميات معتدلة من البروتين. ويعتبر العنب من الأطعمة الملينة، وذلك بسبب احتوائه على الأحماض العضوية والسكر.

كيف يقدم العنب للرضع

كيف يتم تقديم العنب للأطفال
كيف يتم تقديم العنب للأطفال

بعد أن تعرفنا على فوائد العنب للرضع والعمر المناسب لتقديمه، سنذكر طرق تقديمه لهم. وتتضمن تلك الطرق:

  • وصفة العنب المهروس وتتكون من نصف لتر من العنب الطازج أو المثلج، ونصف كوب من الماء. نغلي الماء، ثم نضيف العنب ونتركه على نار هادئة لمدة 15 دقيقة حتى يصبح طريًا. ثم يتم نقله إلى الخلاط لهرسه، ومن ثم تقديمه إلى الطفل الرضيع.
  • وصفة حبوب العنب، حيث يتم إضافة العنب المهروس إلى الأرز أو دقيق الشوفان بعد طهيهما، ومن ثم تقديمها للطفل الرضيع.
  • عصير العنب حيث يتم عصر حبات العنب مع التفاح والموز والحليب، وتقديمها للطفل الرضيع.
  • سلطة الفواكه، حيث يتم تقديم الفواكه المقطعة على شكل سلطة، وذلك بعد بلوغ الطفل لعامه الأول.

اقرأ أيضًا: هل الرضاعة الطبيعية تضعف مناعة الأم

الاحتياطات اللازمة عند تقديم العنب للرضع

توجد بعض الاحتياطات التي يجب اتباعها عند تقديم العنب للرضع. وتتضمن تلك الاحتياطات:

  • غسل العنب بشكل جيد للتخلص من أي مواد كيميائية، أو أتربة عالقة فيها.
  • اختيار حبات العنب غير القاسية وغير المهترية بل المتوسطة من أجل سهولة هضمها.
  • تقديم العنب بشكل مهروس للرضع بعد إزالة القشرة.
  • تجنب تقديم حبات العنب للطفل الرضيع بدون هرس لأنها قد تنزلق داخل الفم.

اقرأ أيضًا:  10 معلومات لا تعرفها عن سرة البطن وما الأسرار التي تخفيها

هل يسبب العنب الإسهال للأطفال الرضع

في الحقيقة أثبتت الدراسات أن العنب من الأطعمة لتي تحوي أليافًا بشكل كبير وتسبب تلين في البراز. وبصفة عامة إذا تم تناول كميات كبيرة من العنب، فقد يسبب ذلك الإسهال عند الرضع. لكن إذا تم تناوله بكميات مسموحة لا يسبب إسهالًا. أيضُا من الممكن أن يتم تقديم العنب للأطفال الرضع من أجل علاج الإمساك، فيقوم بتسهيل عملية الخروج عند الطفل.

اقرأ أيضًا: أسباب مشكلات التنفس عند الأطفال الرضع

أضرار العنب للرضع

في الواقع لا يعد العنب خطيرًا على صحة الأطفال الرضع، فهو يتميز بدرجة أمانه. لكن توجد بعض الأضرار التي يمكن أن يسببها العنب ومنها:

  • الاختناق: فحبات العنب صغيرة وسهلة الانزلاق، ومن الممكن أن تنزلق إلى القصبات الهوائية، وتمنع دخول الأوكسجين، مما يسبب الاختناق.
  • التسمم: وذلك في حال عدم غسيل حبات العنب بشكل جيد.
  • الحساسية: فقد تظهر عند بعض الأطفال الرضع أعراض حساسية ناتجة عن تناول العنب كالحكة والطفح الجلدي، واضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • تسوس الأسنان: وذلك عند إعطاء الطفل الرضيع عصير العنب بسبب احتوائه على كميات كبيرة من السكريات.

وفي النهاية تجدر الإشارة إلى أن العنب من الفواكه الهامة جدًا لصحة الرضيع لكن بعد عمر ال 8 أشهر. لذلك لا ضرر من تقديمه بالطريقة الصحيحة للطفل.