ما هو سعر جهاز pca لتخفيف ألام الولادة

أسماء المصري24 يوليو 2023آخر تحديث :
ما هو سعر جهاز pca لتخفيف ألام الولادة

ما هو سعر جهاز pca لتخفيف ألام الولادة ؟ وما هي مميزات جهاز pca بعد الولادة القيصرية؟ هذا ما سنجيبكم عليه في مقالنا هذا. حيث يعتبر pca أحد المصطلحات التي تتردد على مسامعنا، وبشكل خاص من قبل النساء المقرر لهن إجراء ولادة قيصرية. وكذلك الأشخاص الخاضعين لعمليات جراحية يرافقها ألم شديد، حيث يمكنهم السيطرة على آلامهم من خلال جهاز pca المصمم لهذا الغرض. الجدير بالذكر أن الأطباء ينصحون المرضى باستخدامه، بشكل شائع وذلك لسهولة استخدامه. علاوة على ذلك سرعته في تخفيف الألم، على عكس مسكنات الألم الأخرى. ولمعلومات مفصلة أكثر عن ذلك تابعوا معنا عبر موقعنا طلاب نت.

ما هو جهاز pca بعد الولادة القيصرية وكيفية تركيبه

إن جهاز pca بعد الولادة القيصرية، الذي هو اختصار لعبارة Patient-controlled analgesia هو عبارة عن مضخة رقمية، تحتوي على أدوية مسكنة للألم من فئة الأفيونات. من أهمها المورفين، الفنتانيل، والهيدرومورفون. توصل هذه المضخة بأنبوب رفيع ومرن عبر قثطرة في الوريد، ويمكن للمريضة التحكم بجرعة تسريب الدواء المسكن. عند شعورها بالألم بدون الحاجة إلى المساعدة، من قبل طاقم التمريض وذلك عبر الضغط لمرة واحدة على زر ضمن هذا الجهاز. علاوة على ذلك أن جهاز pca مزود بصمام أمان، يمنع من زيادة جرعة الأدوية المسكنة. عن الجرعة المحددة من قبل الطبيب، أي يهمل الجهاز النقر على الزر أكثر من مرة واحدة. قبل مرور الفترة المحددة للجرعة المطلوب تسريبها.

شاهد أيضًا: 12 نصيحة لاستعادة شكل البطن بعد الولادة القيصرية

ما هو سعر جهاز pca لتخفيف ألام الولادة

يختلف سعر جهاز pca لتخفيف ألام الولادة تبعًا لعوامل عدة على سبيل المثال: المواصفات التي يتمتع بها والدولة المتواجد فيها. علاوة على ذلك أجور كل من المشفى والطبيب المعالج، حيث يتوفر جهاز pca بعد الولادة القيصرية مقابل ثمن قدره 1000 جنيه تقريبًا في جمهورية مصر العربية، وبسعر 300 ريال في المملكة العربية السعودية. بالإضافة لذلك إن سعر جهاز pca بعد الولادة القيصرية، يختلف حسب أنواع الأدوية المسكنة للألم المستخدمة ضمنه. فسعر جهاز pca الحاوي على مادة المورفين بحجم 30 مل هو 16 دولار أمريكي، أما جهاز pca الذي يحتوي على الهيدرومورفون بنفس الحجم السابق فتكلفته 21 دولار أمريكي. وبالمقابل فإن سعر جهاز pca المستخدم لتخفيف آلام جراحة البطن، يتراوح بين 46-48 دولار أمريكي حيث يستخدم لفترة أطول. من جهاز pca المستخدم بعد الولادة القيصرية.

ما هو سعر جهاز pca لتخفيف ألام الولادة
ما هو سعر جهاز pca لتخفيف ألام الولادة

مكونات جهاز pca بعد الولادة القيصرية

بعد أن أجبنا عن سؤال ما هو سعر جهاز pca لتخفيف ألام الولادة، سنتعرف على مكونات جهاز pca بعد الولادة القيصرية. والذي يتكون من المكونات التالية:

  • مضخة لتسريب الدواء المسكن.
  • أنبوب رفيع من البلاستيك.
  • علاوة على ذلك حقنة توصل بين الأنبوب والوريد.
  • زر لضخ الجرعة الإضافية.

مميزات جهاز pca بعد الولادة القيصرية

في سياق الحديث عن سؤال ما هو سعر جهاز pca لتخفيف ألام الولادة، يجدر بنا الحديث عن أهم الميزات التي يتمتع بها، جهاز pca بعد الولادة القيصرية. والتي تتضمن ما يلي:

  • تسكين الألم لمدة طويلة قد تصل في بعض الأحيان لـ 24 ساعة.
  • اطمئنان المرأة وعدم شعورها بالقلق جراء تسكينها الألم بنفسها، علاوة على ذلك استمرار شعورها بالراحة لوقت طويل ومتواصل.
  • عدم الحاجة إلى خبرة في استخدام جهاز pca بعد الولادة القيصرية.
  • يساعد الأم على الشفاء والتعافي بصورة أسرع.
  • يستخدم لتسكين آلام الجسم عامةً، دون أن يقتصر على تسكينه آلام الولادة القيصرية فقط.
  • بالإضافة إلى سهولة حمله والتنقل به بسبب حجمه الصغير.
عيوب جهاز pca بعد الولادة القيصرية
عيوب جهاز pca بعد الولادة القيصرية

عيوب جهاز pca بعد الولادة القيصرية

بعد أن تعرفنا على ما هو سعر جهاز pca لتخفيف ألام الولادة، والمميزات التي يتمتع بها. لا بد من معرفة عيوبه التي تواجهها السيدات، عند استخدامه عقب العملية القيصرية. وتشتمل على ما يلي:

  • الحاجة للمكوث في المستشفى لفترة أطول، وذلك لمراقبته من قبل الطبيب وطاقم التمريض. فيما إذا كان يعمل بصورة صحيحة أم لا، بصورة معاكسة لأنواع المسكنات الأخرى التي تسمح بمغادرة المرأة للمشفى، عندما تستقر حالتها.
  • احتمالية حدوث حساسية لدى المرأة، تجاه أي مكونات الأدوية المسكنة المسربة عبر جهاز pca بعد الولادة القيصرية، مما يزيد من حالتها سوءًا بدلاً من تسكين ألمها.

الآثار الجانبية لجهاز pca بعد الولادة

يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية لجهاز pca بعد الولادة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • اضطراب في المعدة.
  • الغثيان والإقياء.
  • علاوة على ذلك الشعور بالنعاس.
  • جفاف في الفم.
  • بالإضافة لذلك الحكة الجلدية.
  • تباطؤ الحركات التنفسية.
  • حدوث الإمساك وصعوبة في التبرز.
  • وبالإصافة لهذه الآثار الجانبية الشائعة، قد يحدث كل من ازدياد الحساسية للألم. كذلك يبوسة في العضلات ولكن بشكل أقل سيوعًا.

شاهد أيضًا: مخاطر الولادة الطبيعية على الأم والمولود

كم مرة يجب استخدام حقنة pca

في الحقيقة يمكن استخدام جهاز pca بعد الولادة القيصرية، عند شعور المريض بالألم. لكن تجدر الإشارة إلى أنه لا بد من عدم ضغط المريض، على زر تسريب جرعة الدواء في حال كان المريض يشعر بنعاسٍ شديد، فكلما زاد انتباه المريض خلال تسريب المسكنات. كلما أصبحت فترة الشفاء أقصر، بالإضافة لاحتمالية تناوله لأنواع الأدوية المسكنة للألم بصورة أقل. إذ إنه حالما يسيطر على الألم الشديد الناجم عن الجراحة، يحول المريض لتناول حبوب لتسكين الألم.

من يمكنه استخدام جهاز pca

في الحقيقة لا يقتصر استخدام جهاز pca بعد الولادة القيصرية فقط. وإنما يمكن استخدامه بعد الكثير من العمليات الجراحية، التي تسبب ألمًا حادًا. علاوة على ذلك يمكن للأشخاص الذين يعانون من أنواع الألم الأخرى، والتي تتضمن الآلام الناجمة عن الأورام السرطانية أو آلام الأمراض المزمنة استخدام جهاز pca لتخفيف هذه الآلام، كما يمكن استخدام جهاز pca من قبل الأطفال. إما بأنفسهم عندما تكون أعمارهم أكبر من 6 سنوات، أو بمساعدة والديهم أو طاقم التمريض في حال كانت أعمارهم بين 4-6 سنوات.

مسكنات الألم بعد الولادة القيصرية

توجد مسكنات أخرى للألم بالإضافة للمسكنات المستخدمة، عبر جهاز pca بعد الولادة القيصرية والتي تتضمن ما يلي:

  • التسكين فوق الجافية.
  • بالإضافة لذلك التسكين باستخدام أوكسيد النيتروز والأوكسجين.
  • علاوة على ذلك التخدير الموضعي، إما عبر تخدير العصب الفرجي أو العصب العجاني.

نصائح لتخفيف آلام الولادة القيصرية

بعد الإجابة على سؤال ما هو سعر جهاز pca لتخفيف ألام الولادة، سنتحدث عن بعض النصائح التي لا بد من اتباعها لتخفيف آلام الولادة القيصرية. نذكر منها ما يلي:

  • استخدام الأدوية المسكنة للألم الموصوفة من قبل الطبيب الأخصائي.
  • أخذ قسط كافٍ من الراحة، ولا سيما في الأسابيع الأولى من الولادة القيصرية.
  • تجنب إجراء مجهود بدني كبير أو حمل أوزان ثقيلة.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، غني بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم.
  • شرب كميات كبيرة من الماء للمحافظة على رطوبة الجسم.

مين جربت جهاز PCA

بعد الإجابة عن سؤال ما هو سعر جهاز pca لتخفيف ألام الولادة، سنتعرف على إجابة مين جربت جهاز pca بعد الولادة القيصرية. حيث تروي لنا إحدى السيدات من مصر تجربتها مع استخدام جهاز PCA، فتقول:

  • بعد أن تردد كثيرًا على مسمعي حديث السيدات، عن جهاز pca بعد الولادة القيصرية. لم أتردد في سؤالي لطبيبتي الأخصائية عن فائدته، حيث كان من المقرر إجراء ولادتي بعملية قيصرية. بسبب وضعية طفلي المقعدية، والتي بدورها أخبرتني أنه جهاز رائع لتسكين الألم. كما أنه أفضل من حقن المسكنات التقليدية، والتي يدوم مفعولها لساعات متعددة بعد الولادة. في حين أن جهاز pca بعد الولادة القيصرية، يستمر تأثيره حتى أربعة أيام. وبالفعل عندما حان موعد ولادتي، طلبت من طاقم المشفى تجهيزه لي بعد العملية القيصرية. والذي خفف لي الكثير من الألم الذي كنت أعاني منه في ولاداتي السابقة، فكانت تجربتي باستخدام جهاز pca بعد الولادة القيصرية إيجابية ولله الحمد.

شاهد أيضًا: طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة

وفي نهاية مقالنا الذي أجبنا فيه على سؤال، ما هو سعر جهاز pca لتخفيف ألام الولادة كما وتعرفنا على أهم الميزات التي يتمتع بها جهاز pca بعد الولادة القيصرية، بالإضافة إلى ذكر بعض النصائح الواجب اتباعها من أجل تخفيف الألم بعد الولادة القيصرية، فنرجوا لكم الفائدة.