كيفية إعداد المصادقة الثنائية للحسابات الشخصية فيسبوك Facebook

Riad Bawadikji4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
إعداد المصادقة الثنائية للحسابات الشخصية فيسبوك

في ظل التطور الكبير الذي نشهده حالياً، أصبح من المهم جداً الحفاظ على الأمن الإلكتروني. ويعتبر إعداد المصادقة الثنائية للحسابات الشخصية فيسبوك واحداً من أهم الخطوات في هذا الاتجاه.

في عالمنا هذا، أصبح الفيسبوك بمثابة الحضور الإلكتروني للإنسان نفسه. ولذلك، فقد أصبح حساب فيسبوك الذي هو مجاني في الأساس مهماً جداً، وغير قابل للاستبدال. لذلك يحاول الجميع حماية حسابهم مهما كلف الأمر. حيث أن اختراق الحساب ليس أمراً عادياً. وهناك العديد من الطرق والوسائل التي يمكن استخدامها لتأمين حسابك وحمايته من الاختراق. تشكل هذه الوسائل طبقات متعددة تزيد من صعوبة مهمة المخترق. وواحدة من أهم هذه الطرق هي المصادقة الثنائية.

في هذا المقال سنشرح ما هي المصادقة الثنائية. وما المبدأ الذي تقوم عليه. ثم سنشرح كيفية إعداد المصادقة الثنائية للحسابات الشخصية فيسبوك. بعد ذلك سنتحدث عن المصادقة الثنائية باستخدام برامج المصادقة. بسم الله نبدأ.

ما هي المصادقة الثنائية

إعداد المصادقة الثنائية للحسابات الشخصية فيسبوك

المصادقة الثنائية هي بمثابة نوع من أنواع الحماية الإضافية التي يمكن إضافتها على عملية تسجيل الدخول التي تقوم بها على أي حساب على الإنترنت. وهي خطوة ثانية تأتي بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور. حيث أن تسجيل الدخول التقليدي إلى أي حساب شخصي يتطلب من المستخدم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور. لكن في حال تفعيل المصادقة الثنائية، فسيتطلب الأمر أيضا إدخال رمز تحقق خاص فريد بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور. وبالتالي، يزيد هذا الإجراء من نسبة الأمان بشكل كبير.

هذا الرمز الفريد هو عبارة عن رمز قابل للاستخدام لمرة واحدة فقط. حيث أنه ليس رمزاً ثابتاً. ومدة هذا الرمز لا تتعدى بضع ساعات في حال لم يتم استخدامه بشكل مباشر. يتم توليد هذه الرموز في كل عملية تسجيل دخول. ويتم إرسالها إلى المستخدم عبر رسالة SMS إلى رقم هاتفه مباشرة.

اقرأ أيضاتهكير الفيسبوك: احذر من اختراق حسابك على فيسبوك Facebook

هكذا، سيتطلب الدخول إلى الحساب رمزاً فريداً في كل مرة. وبالتالي، فإن على المخترق معرفة هذا الرمز بالإضافة إلى معرفته لاسم المستخدم وكلمة المرور حتى يستطيع الدخول إلى الحساب. وبالتالي، في حال لم يمتلك المخترق هاتف الضحية، لن يكون بإمكانه تسجيل الدخول إلى حسابه الشخصي. بل وأكثر من ذلك، في حال كان المستخدم واعياً بمخاطر الأمن الإلكتروني، وقام بشكل مسبق بحماية هاتفه بكلمة مرور، مع إلغاء تفعيل الإشعارات الحساسة على شاشة القفل. فلن يتمكن المخترق من تسجيل الدخول حتى لو معه هاتف الضحية.

إعداد المصادقة الثنائية للحسابات الشخصية فيسبوك

يمكن استعمال فكرة المصادقة الثنائية على أي حساب على الإنترنت نظرياً. ولكن عملياً، لا تدعم كافة المواقع فكرة المصادقة الثنائية بعد. لكننا نتحدث هنا عن المصادقة الثنائية للحسابات الشخصية فيسبوك تحديداً، وذلك للأهمية والحساسية الخاصة التي تملكها حسابات فيسبوك في حياة الأفراد.

لإعداد المصادقة الثنائية للحسابات الشخصية فيسبوك، قم باتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي كالمعتاد، باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك.
  2. قم بالدخول إلى إعدادات الحساب، عبر الضغط على رمز السهم الصغير في أعلى الشاشة، ثم Setting & Privacy ثم Settings.
  3. اضغط على Security and login على يسار الشاشة.
  4. ستجد قائمة بجميع الأجهزة الفعالة التي يمكن استخدام حسابك عليها دون تسجيل الدخول. قم بتسجيل الخروج من جميع الأجهزة عبر الضغط على Log out of all sessions. هذه خطوة اختيارية في حال كنت تشعر أن حسابك قد تعرض للاختراق.
  5. ثم اضغط على use two-factor authentication.
  6. قم باختيار Text message (SMS).
  7. بعد ذلك اختر رقم الهاتف الذي تريد أن تصلك رسائل الرمز عليه. في حال لم تجد رقم هاتفك يمكنك إضافته عبر خيار Add phone number.
  8. بمجرد اختيارك لرقم الهاتف ستصلك رسالة عليه تحوي على رمز تحقق، قم بإدخال هذا الرمز واضغط Continue.

مبروك، لقد أتممت خطوات تفعيل المصادقة الثنائية على فيسبوك.

المصادقة الثنائية للحسابات الشخصية فيسبوك باستخدام برامج المصادقة

إعداد المصادقة الثنائية للحسابات الشخصية فيسبوك

يمكنك أيضا إعداد المصادقة الثنائية للحسابات الشخصية فيسبوك باستخدام برامج المصادقة عوضاً عن رسائل SMS. وبرامج المصادقة هي عبارة عن تطبيقات خاصة على الموبايل. تقدمها العديد من الأطراف مثل غوغل ومايكروسوفت وحتى بعض الشركات الأمنية الصغيرة. تعمل هذه التطبيقات على توليد رموز أمان فريدة للحسابات المختلفة بشكل مستمر. حيث أنه يمكنك إيجاد رمز التحقق الثنائي على هذه التطبيقات بدلاً من رسائل SMS حتى لو لم يكن هاتفك المحمول متصلاً بالإنترنت. وكل ما عليك فعله في البداية هو إعداد الحساب الذي ترغب باستخدامه على هذه التطبيقات. ومن ثم ستجد رمزاً يتولد باستمرار عليها. من هذه التطبيقات Google Authenticator وAuthy.

اقرأ أيضا: كيفية الحصول على رمز أمان الفيس بوك بدون رقم هاتف Facebook

لإعداد المصادقة الثنائية للحسابات الشخصية فيسبوك باستخدام برامج المصادقة قم باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتحميل أي برنامج مصادقة ثنائية ترغب به. البرنامج الأسهل والأكثر شهرة هو Google authenticator. ولكن لا أفضلية لبرنامج على آخر في هذا المجال. فكل البرامج تخدم نفس الغرض تماماً.
  2. تابع الخطوات في الشرح السابق حتى الخطوة 5. أي قم بتسجيل الدخول، ثم الدخول إلى الإعدادات. ثم خيارات الأمان وتسجيل الدخول. ثم اختر تفعيل المصادقة الثنائية.
  3. بدلاً من اختيار SMS قم باختيار Authentication app.
  4. افتح برنامج المصادقة الثنائية على هاتفك المحمول وقم بمسح الكود الظاهر على الشاشة أمامك. أو أدخل الرمز الموجود على الشاشة إلى البرنامج يدوياً.
  5. بعد القيام بمسح الكود، سيظهر لك على البرنامج حساب إضافي باسم فيسبوك. وسيظهر له رمز تحقق يتجدد باستمرار. تأكد من أن حسابك يظهر على برنامج المصادقة بعد مسح الكود.
  6. بعد أن أضفت الحساب إلى برنامج المصادقة، اضغط continue.

وبذلك تكون قد أضفت المصادقة الثنائية إلى حسابك فيسبوك باستخدام برامج المصادقة.

إليك أيضا: كيف تضيف المصداقية لصفحتك التجارية وتحصل على علامة التحقق الزرقاء على فيسبوك

وهكذا نصل وإياكم إلى ختام هذا المقال. تحدثنا عن إعداد المصادقة الثنائية للحسابات الشخصية فيسبوك. سواء باستخدام برنامج خاص للمصادقة، أو بالشكل التقليدي عبر رسائل SMS. نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات الموجودة في هذا المقال.