علاج حب الشباب طرق العناية بالبشرة والعلاج في يوم واحد

وئام ابراهيم5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
علاج حب الشباب طرق العناية بالبشرة

علاج حب الشباب طرق العناية بالبشرة والعلاج في يوم واحد موضوع مهم للنساء والرجال على حد سواء. لا سيما أن مشكلة حب الشباب مشكلة شائعة عند الجنسين وخصوصًا في فترة المراهقة. ومن الممكن عند الكثيرين أن تستمر آثار حب الشباب على البشرة لفترة طويلة إذا ما عولجت في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة.

لهذا السبب يحتل موضوع علاج حب الشباب حيز كبير من البحث على محرك البحث غوغل. فهل تبحثين عزيزتي عن علاج لحب الشباب؟ هل أنت مهتمة بمعرفة طرق العناية بالبشرة واعتمادها؟ ما هي أساليب علاج حب الشباب في يوم واحد؟ وكيف تحافظين على بشرتك نضرة مشرقة؟

كل هذه الأسئلة سنتحدث عنها سيدتي في مقالنا هذا. إضافة إلى ذلك سنقدم شرح كافي ومختصر عن كل ما يخص علاج حب الشباب والعناية بالبشرة. لذلك تابعي معنا عزيزتي واستفيدي مما سيأتي في هذا المقال من معلومات.

علاج حب الشباب طرق العناية بالبشرة والعلاج في يوم واحد

علاج حب الشباب طرق العناية بالبشرة والعلاج في يوم واحد هو ما تحتاجين معرفته سيدتي وهو ما يشغل بالك بالتأكيد للحصول على بشرة نضرة وصافية تحلم بها كل فتاة. لا سيما أن حب الشباب مشكلة شائعة جدًا بين الذكور والإناث ومزعجة عند الطرفين وتحتاج لعلاج سريع وجذري.

في الواقع فإن فترة المراهقة هي المرحلة الأولى التي يظهر فيها حب الشباب. حيث يرجح أن يكون السبب هو التغيرات الهرمونية التي تظهر في هذه المرحلة. وفي الوقت نفسه من الممكن أن تظهر مشكلة حب الشباب في أي مرحلة عمرية لكن المؤكد أنها مشكلة بحاجة إلى الحل وإيجاد العلاج وبأسرع وقت.

قبل كل شيء سنتحدث عن حب الشباب والذي هو حالة جلدية شائعة ناتجة عن انسداد مسام البشرة وذلك نتيجة تراكم الجلد الميت والزيوت والبكتيريا. فتظهر أشكال مختلفة من حب الشباب على البشرة قد تظهر على شكل رؤوس بيضاء أو سوداء أو حتى زيوان أو تورمات متقيحة.

هذه الأشكال من حب الشباب تعطي مظهر وشعور مزعج تدفع من يعاني منها إلى البحث عن حل للتخلص من هذه الحبوب في أسرع وقت. وفي الواقع إن اعتماد نظام روتين يومي للعناية بالبشرة والمداومة عليه يساعد كثيرًا في تخفيف ظهور الحبوب وتسريع الشفاء منها. لا سيما أن نظافة البشرة وخلوها من البكتيريا والزيوت والجلد الميت يعد عامل مهم جدًا لحماية البشرة من ظهور حب الشباب ويحارب بقاء آثاره على البشرة لفترة طويلة.

علاج حب الشباب طرق العناية بالبشرة والعلاج في يوم واحد
علاج حب الشباب طرق العناية بالبشرة والعلاج في يوم واحد

شاهد أيضًا: وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب والحصول على بشرة صافية

علاج حب الشباب

تختلف طرق وأساليب علاج حب الشباب وتعتمد سرعة العلاج على عدة عوامل منها:

  • طبيعة البثور الظاهرة حجمها عمقها وأسباب ظهورها.
  • طبيعة البشرة ونوعها والأساليب المتبعة للعناية بها.
  • نوعية الأساليب العلاجية المطبقة لعلاج حب الشباب.

بالإضافة إلى ذلك فإن العلاج يحتاج إلى وقت لتظهر نتائجه نظرًا لأن المشاكل الجلدية علاجها طويل الأمد وتحتاج إلى التزام وصبر منك سيدتي.

والآن دعينا نتعرف على طرق علاج حب الشباب، ومنها:

  • العلاجات الموضعية.
  • الأدوية الفموية.
  • الجلسات التجميلية.
  • العلاجات الطبيعية.

العلاجات الموضعية

هي مجموعة من المستحضرات والمستحلبات والمراهم الفعالة تستخدم في حالات البثور الخفيفة ومنها:

  • مستحضرات تأتي على شكل غسول أو جل أو كريم غنية بأحماض الريتينويك أو التريتينوين تستخدم بشكل موضعي على البثور وتفيد في حالات حب الشباب الخفيف.
  • مستحضرات تحتوي حمض الساليسيليك ومواد فعالة مثل بنزويل بيروكسيد. وهذه المواد والمستحضرات فعالة جدًا في حالات حب الشباب التقليدية. تأتي على شكل كريمات ومراهم تعتبر من أفضل المواد المضادة للجراثيم والمحفزة لتساقط الجلد الميت.
  • مضادات حيوية موضعية تأتي على شكل مراهم وكريمات تطبق على موضع البثور وتساعد على تخفيف الالتهابات والاحمرار.

الأدوية الفموية

في حال لم تنجح العلاجات الموضعية في حل مشكلة حب الشباب والبثور فمن الأفضل استشارة الطبيب للانتقال إلى مرحلة العلاج بالأدوية الفموية والتي تتضمن:

  • مضادات حيوية وهي عبارة عن حبوب فموية تؤخذ باستشارة الطبيب تقضي على الجراثيم التي تسبب حب الشباب وتمنع ظهورها. وتعطى الصادات الحيوية في حالات حب الشباب المتوسطة والشديدة التي لم تستجب للعلاجات الموضعية.
  • أيزوتراتينوين أو الآيزوتريتنون وهو أيضًا حبوب فموية تحتاج إلى وصفة طبية وتؤخذ تحت إشراف الطبيب المختص نظرًا أنها تعطى حسب شروط معينة للحفاظ على صحة المريض. لا سيما أنها تستخدم في الحالات المتقدمة من حب الشباب.
  • موانع الحمل تعطى للنساء في بعض الحالات من حب الشباب وفقًا لقرار الطبيب وحالة المريضة.

الجلسات التجميلية

تشمل الجلسات التجميلية لعلاج حب الشباب وآثاره:

  • التقشير الكيميائي: للبشرة عملية تجميلية تتم عن طريق وضع مادة كيميائية على سطح البشرة التي تعاني آثار حب الشباب. بعد ذلك تقشر الطبقة السطحية من البشرة وتظهر الطبقات الأعمق الأكثر نعومة ونضارة ونتخلص من حب الشباب.
  • الليزر: حيث تعمل الأشعة والحرارة المنبعثة من الليزر على إزالة الطبقة السطحية من البشرة والتي تحتوي على آثار حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك يحفز الليزر خلايا الجلد على التجدد و النمو بالشكل الصحي. علاوة على ذلك يقلل الليزر من تدفق الدم إلى المنطقة التي يتم علاجها وبالتالي يمنع الالتهابات في تلك المنطقة.

العلاجات الطبيعية

هنالك العديد من الوصفات الطبيعية المتبعة والتي أظهرت نتائج جيدة في التخفيف من حب الشباب وآثاره ومنها:

  • زيت شجرة الشاي: حيث يتم وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي على قطنة نظيفة وتطبق على موضع الحب مدة ربع ساعة ثم اغسلي وجهك عزيزتي بالماء البارد وكرري العملية يوميًا.
  • الليمون مع ماء الورد: حيث يعتبر الليمون مادة قابضة طبيعية تعمل على تجفيف حب الشباب وأيضًا مضاد للبكتيريا فيعمل على منع ظهور حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك يعد ماء الورد مرطب يتخلص من زيوت البشرة وهو أيضًا مضاد للبكتيريا ويمنع ظهور حب الشباب. أما عن طريقة الخلطة فعليك عزيزتي أن تضعي على قطنة كمية متساوية من قطرات الليمون وماء الورد وطبقي المزيج على موضع حب الشباب. تترك مدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه بالماء. يعاد تكرار العملية يوميًا للحصول على أفضل النتائج.
  • القرفة مع العسل: تعتبر القرفة مكون مضاد للبكتيريا وبذلك يحارب ظهور حب الشباب. بالإضافة إلى أن العسل يخفف من احمرار البشرة ويهدئ من تورم حب الشباب. أما ما يخص طريقة التحضير فتمزج القرفة مع العسل ويوضع الخليط على الوجه بعد غسله جيدًا بالغسول والماء. بحيث تكون البشرة نظيفة ثم يترك الخليط على الوجه نصف ساعة ويغسل بالماء. نطبق هذا الخليط بشكل متكرر للحصول على أفضل النتائج.
علاج حب الشباب طرق العناية بالبشرة
علاج حب الشباب طرق العناية بالبشرة

شاهد أيضًا: وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب والحصول على بشرة صافية

طرق العناية بالبشرة

الحصول على بشرة نقية صافية ونضرة يحتاج منك سيدتي الاهتمام بروتين عناية يومي والمداومة عليه. لا سيما أن مستحضرات التجميل التي تضعينها على وجهك والعوامل الخارجية تؤثر جدًا على نقاء بشرتك وصحتها. خصوصًا إذا كانت بشرتك من النوع الحساس أو المؤهل لظهور حب الشباب وآثاره. وبالتالي فأنت بحاجة إلى معرفة كاملة بطرق العناية بالبشرة لتجنب كل هذه المشاكل إليكِ بها:

  • معرفة نوع بشرتك دهنية، جافة، مختلطة، حساسة، عادية. إنها من الخطوات الأساسية التي عليك معرفتها. لا سيما أنها تحدد طريقة وأسلوب العناية التي عليك اتباعها يوميًا.
  • حماية بشرتك من أشعة الشمس وذلك بتطبيق واقي شمسي فعال ومناسب لنوع بشرتك. أيضًا تجنب التعرض لأشعة الشمس وقت الذروة. إضافة إلى ذلك بإمكانك عزيزتي تزيين رأسك بقبعة جميلة تحميك من خطر أشعة الشمس.
  • اتباع روتين يومي يتناسب مع طبيعة بشرتك وذلك بالالتزام بتنظيف البشرة يوميًا قبل النوم من مساحيق التجميل وغسل الوجه بالغسول المناسب لنوع بشرتك. بالإضافة إلى تطبيق كريمات نهارية وليلية لتغذية بشرتك وترطيبها تكون غنية بفيتامين سي وبالكولاجين المعروفة بفوائدها الكبيرة في تأخير شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد.
  • الابتعاد عن التدخين فمن المعروف أن التدخين ضار بالصحة وضرره كبير على البشرة. لا سيما أن التدخين يحفز ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على الوجه. ويعمل على تضييق الأوعية الدموية في الطبقات الخارجية من الجلد ويقلل تدفق الدم إليها فيؤدي إلى شحوب البشرة وتعبها.
  • المداومة على اتباع نظام غذائي سليم متنوع من فواكه طازجة وخضار وحبوب وبروتينات وكل ما هو صحي ومفيد وطازج.
  • شرب كمية كافية من الماء يوميًا حيث أن الجسم بحاجة ليترين من المياه يوميًا ليقوم بوظائفه بشكل سليم. علاوة على ذلك فإن الماء مفيد جدًا للمحافظة على نضارة البشرة وشبابها.
علاج حب الشباب طرق العناية بالبشرة والعلاج في يوم واحد
علاج حب الشباب طرق العناية بالبشرة والعلاج في يوم واحد

شاهد أيضًا: ما هي أنواع البشرة وطرق العناية بها

علاج حب الشباب في يوم واحد

إن مشكلة حب الشباب من المشاكل الجلدية صعبة العلاج خلال يوم واحد حيث أنها تحتاج إلى مدة زمنية لا بأس بها ليتفاعل العلاج مع حب الشباب ونحصل على النتيجة المرجوة. إلا أن تخفيف تورم واحمرار والتهاب البثور في يوم واحد أمر ممكن في حال كانت البثور حديثة التكون. ويكون العلاج باتباع الخطوات التالية:

  1. اغسلي وجهك جيدًا بالماء والغسول المناسب لنوع بشرتك.
  2. جففي بشرتك بمنشفة نظيفة.
  3. لفي قطعة ثلج داخل قماشة ناعمة نظيفة ثم ضعيها على موضع الحبة مدة ربع ساعة.
  4. أعيدي تطبيق قطعة ثلج أخرى بعد ربع ساعة بنفس الطريقة. وكرريها للمرة الثالثة بعد ربع ساعة أيضًا.
  5. طبقي كريم موضعي لعلاج حب الشباب يحتوي مادة الأزيليك بتركيز 20% مرة صباحًا ومساءً. حيث يعمل هذا الكريم على تجفيف البثور وتخفيف تورمها واحمرارها. لا بد أن تلاحظي الفرق في صباح اليوم التالي حيث تخف البثور وتصبح أقل وضوحًا.
  6. في حال كانت البثور ذات رأس أبيض نطبق قطعة قماش مبلولة بماء دافئ مدة ربع ساعة ونعيد التطبيق مرتين أو ثلاث مرات أو أكثر. حيث تساعد هذه الطريقة في التخلص من البثور ذات الرأس الأبيض.

شاهد أيضًا: تجربتي مع إبر النضارة للوجه والجسم

ختامًا تعرفنا في هذا المقال على علاج حب الشباب طرق العناية بالبشرة والعلاج في يوم واحد. ووضعنا بين يديك سيدتي كل ما يهمك في مجال علاج حب الشباب والعناية بالبشرة. والآن بإمكانك تجربة الطريقة التي تناسبك وتناسب بشرتك. بالإضافة إلى اتباعك روتين يومي للعناية ببشرتك يجنبك الكثير من مشاكل البشرة ويحافظ على شبابها. لذلك فإن الأمر يعود إليك ويتطلب منك التطبيق والالتزام عزيزتي.