ما هي فائدة الهاشتاغ وكيف يمكن تحقيق الفائدة منه

Riad Bawadikji4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
ما هي فائدة الهاشتاغ

ما هي فائدة الهاشتاغ؟ ولماذا يستخدمه الكثير من الناس على مواقع التواصل الاجتماعي؟ ولماذا نسمع بكلمة هاشتاغ في كل خبر عالمي؟

كلمة هاشتاغ واحدة من الكلمات الرنانة التي يتردد ذكرها على المنصات الإخبارية الرسمية. فكثيراً ما نسمع بخبر منشؤه هاشتاغ على مواقع التواصل الاجتماعي. ويبدو أن هذه الهاشتاغات تعدت العالم الافتراضي لتصل تأثيراتها إلى العالم الحقيقي. حيث قد نسمع باحتجاجات في بلد ما، سببها هاشتاغ على مواقع التواصل. أو قد نسمع بإضراب عن العمل في شركة ما، ووراءه هاشتاغ إلكتروني على مواقع التواصل. حتى أن الأمر قد يكون أصغر من ذلك، كأن نسمع بحملة لإنقاذ إنسان أو حتى حيوان ما، وتستخدم هذه الحملة هاشتاغاً خاصاً بها ويعبر عنها. كل هذه الأمور تعتبر استخداماً عملياً وتطبيقاً للهاشتاغ. ولكن ما هو الهاشتاغ بحد ذاته؟

في هذا المقال سنقوم بشرح فكرة الهاشتاغ بشكل متكامل. حيث سننطلق من مفهوم الهاشتاغ. وما الذي يميز الهاشتاغ عن الكلام العادي. ثم سنتحدث عن كيفية صناعة الهاشتاغ. وبعدها سنعطي لمحة تاريخية عن منشأ الهاشتاغ. ثم سنجيب على ما هي فائدة الهاشتاغ. وسنسرد بعضاً من الطرق العملية التي يمكن استخدام الهاشتاغ فيها لتحقيق أهداف تجارية وترويجية. بسم الله نبدأ.

ما هو الهاشتاغ

ما هي فائدة الهاشتاغ

هو عبارة عن كلمة، أو مجموعة من الكلمات. يمكن اعتبارها فكرة متكاملة أو عنواناً رئيساً. تندرج تحتها العديد من المنشورات والأفكار والآراء. أي أنها بمثابة العنوان، أو القاسم المشترك بين كافة هذه المنشورات أو التغريدات التي تحملها.

يتميز الهاشتاغ ببضعة أمور عن غيره من النص العادي. فهو يبدو بلون أزرق تماماً مثل الروابط التشعبية. كما يسبق الهاشتاغ برمز المربع “#”، وهو الرمز الذي يدل على الهاشتاغ في الأساس.

يدل الهاشتاغ على موضوع رأي عام مفتوح بين الناس على منصات التواصل الاجتماعي. وهو يملك تأثيراً كبيراً على أرض الواقع. فمعظم الحملات التي نشأت على مواقع التواصل الاجتماعي وحملت هاشتاغات مختلفة، غيّرت شيئاً مهماً في العالم. أو أنها أوصلت على الأقل الرسالة المطلوبة لبعض الجهات المعنية. مثل هاشتاغ يتحدث عن التسوّل في دولة ما. وكانت نتيجته أن الرسالة وصلت للجهات المعنية بالتسوّل في تلك الدولة. وأدّت إلى تحركها لإصلاح الخلل. وهذه واحدة من أعظم فوائد الهاشتاغ.

اقرأ أيضا: كيفية زيادة اللايكات على الفيس بوك بدون برامج

يمكنك إنشاء هاشتاغ بشكل بسيط جداً. حيث أن أي كلمة يمكن تحويلها لهاشتاغ بوضع رمز المربع قبلها دون فراغ. وينتهي الهاشتاغ بمجرد إضافة فراغ واحد. أي أنه في حال كان الهاشتاغ أكثر من كلمة، يجب الفصل بين الكلمات عبر Underscore أي “_”. حيث أنه لا يمكنك استخدام الفراغ العادي للفصل بين الكلمات في الهاشتاغ الواحد.

كيف نشأ الهاشتاغ

نشأ الهاشتاغ في الأساس عام 2007. وذلك في منصة تويتر، المكان الأشهر لاستعمال الهاشتاغ حتى اليوم. وفي عام 2009، بدأ استعمال الهاشتاغ بشكل رسمي على تويتر. حيث بدأ الناس يبحثون عن المواضيع المهمة باستعمال الهاشتاغ. كما بدأوا بإضافة الهاشتاغات الموافقة للموضوع الذي يتحدثون عنه في تغريداتهم.

اقرأ أيضا: زيادة متابعين فيس بوك Facebook

ومع الوقت، قامت بقية منصات التواصل الاجتماعي بإضافة الهاشتاغ. حيث أن كلاً من فيسبوك وريديت Reddit وتمبلر Tumblr وإنستغرام وبينترست Pinterest يستخدمون ميزة الهاشتاغ حالياً. ولكن ما هي فائدة الهاشتاغ في هذه المواقع؟

ما هي فائدة الهاشتاغ

ما هي فائدة الهاشتاغ

ما هي فائدة الهاشتاغ؟ يملك الهاشتاغ العديد من الفوائد والميزات. وسنقسمها بشكل رئيسي إلى مجموعتين من الفوائد والتأثيرات.

على الصعيد التقني. يعتبر الهاشتاغ بمثابة رابط تشعبي. أي أنه يمكنك الضغط عليه أينما وجد للبحث عن كافة المواد المنشورة على المنصة التي تبحث فيها والتي تحوي على هذا الهاشتاغ. بعبارة أخرى، يمكن لأي شخص على تويتر إدراج هاشتاغ معين ضمن تغريداته. وعندما يشاهد المستخدمون الآخرون هذه التغريدة، يمكنه ببساطة الضغط على الهاشتاغ بشكل مباشر. سيقوم تويتر بإظهار المزيد من التغريدات التي تحوي على هذا الهاشتاغ.

إليك أيضا: ما هو الحظر الخفي على فيسبوك؟ Facebook

وبالتالي، ستتاح للمستخدم إمكانية الوصول السريعة لكافة التغريدات التي تتحدث عن موضوع هذا الهاشتاغ. كما يوفر الهاشتاغ طريقة سريعة للبحث، حيث يمكنك كتابة الهاشتاغ في مربع البحث على تويتر مثلاً، وستظهر لك فوراً جميع التغريدات التي تحويه. وبالتالي، يمكن اعتبار الهاشتاغ وسيلة لربط المعطيات والبيانات تقنياً.

لكن ما هي فائدة الهاشتاغ على الصعيد الاجتماعي؟ يعمل الهاشتاغ كرمز للمواضيع المهمة بين الناس. ويسمح بخلق التريند Trend على مواقع التواصل الاجتماعي كافة. حيث أنه يبدأ موضوعاً، ويسمح للمزيد من الناس بالمشاركة بآرائهم في هذا الموضوع، والحديث في نفس الدائرة. سنضرب مثالاً لتوضيح الفكرة بشكل أكبر. في حال قام شخص بالتغريد عن خطأ حدث معه في أحد المراكز التجارية. ويتكرر هذا الخطأ مع العديد من الناس دون أن يتحدث أحد عنه. ولم يقم بإنشاء وإضافة هاشتاغ مناسب لتغريدته. فغالباً لن تثير هذه التغريدة الانتباه. لكن في حال قام بإضافة هاشتاغ مناسب لها، فقد تصل تغريدته للمزيد من الناس. وقد يتفاعل بعض هؤلاء الناس مع هذه التغريدة، ويقومون بنشر تغريدات مشابهة تتحدث في نفس الموضوع وتحمل نفس الهاشتاغ. مما سيؤدي إلى تحول هذا الهاشتاغ إلى تريند. ومن ثم إثارة قضية رأي عام على تويتر، تؤدي إلى وصول صوت الجميع إلى المسؤولين عن الخطأ. وبالتالي إصلاح هذا الخطأ.

كيف يمكن استثمار فوائد الهاشتاغ

بعد أن عرفنا فائدة الهاشتاغ، سنتحدث عن بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استثمار هذه الفائدة لتحقيق وصول أكبر على منصات التواصل الاجتماعي. حيث أنه بمجرد إضافة هاشتاغ ما إلى منشورك، سيساهم هذا الموضوع بزيادة نسبة انتشاره بين الناس. وذلك لأن الهاشتاغ يساهم بتحسين ظهور المنشور ضمن محركات البحث. كما يفيد الهاشتاغ بزيادة عدد المتابعين. وذلك لأنه يحفز الناس على التفاعل مع المواضيع المطروحة. وهذه الأمور مفيدة تسويقيّاً، لأنها تساهم بانتشار الإعلانات بشكل أكبر. كما تساهم في الحصول على عملاء جدد.

إليك أيضا: كيفية استرجاع كلمة سر فيسبوك Facebook

وهكذا، نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال. تحدثنا عن الهاشتاغ، وكيف يمكن إنشاؤه. وما هي فائدة الهاشتاغ، وطريقة استثمار هذه الفائدة بشكل تجاري. نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا.