ما هي فوائد أوراق الزيتون للبشرة

رنيم مخلوف5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
ما هي فوائد أوراق الزيتون للبشرة

ما هي فوائد أوراق الزيتون للبشرة؟ كيف يُصنع مستخلص أوراق الزيتون في المنزل؟ كيف تستخدم أوراق الزيتون للبشرة؟ ما هي فوائد مغلي ورق الزيتون؟ جميع هذه التساؤلات سنجيبك عليها في هذه المقالة.

في الحقيقة ترمز أوراق الزيتون إلى القوة السماوية وتم استخدام أوراق الزيتون أول مرة في مصر القديمة لأغراض طبية. بالإضافة إلى ذلك تم تضمينها في النظام الغذائي كمستخلص أو مسحوق أو شاي عشبي لأغراض علاجية. فضلًا عن ذلك فإن الأبحاث العلمية التي تبحث عن فوائد أوراق الزيتون في المجالات الطبية والتجميلية تزداد بشكل ملحوظ. حيث أصبحت أوراق الزيتون تتمتع بشعبية تزداد يوميًا. فضلًا عن ذلك أصبح معترفًا بها في الطب الحديث والتقليدي.

سنجيب في هذه المقالة عن عدة استفسارات وعن السؤال الأكثر تداولًا بخصوص أوراق الزيتون وهو “ما هي فوائد أوراق الزيتون للبشرة” تابعي القراءة عزيزتي.

ما هي فوائد أوراق الزيتون للبشرة

في الواقع هناك العديد من فوائد أوراق الزيتون للبشرة نذكر منها:

  • سرعة التئام الجروح.
  • الحماية من أضرار أشعة الشمس.
  • علاج التصبغات المفرطة.
  • تقليل علامات الشيخوخة.
  • الحماية من الفطريات والبكتيريا.
  • تجميل الجلد.
ما هي فوائد أوراق الزيتون للبشرة
ما هي فوائد أوراق الزيتون للبشرة

سرعة التئام الجروح من فوائد أوراق الزيتون للبشرة

في الحقيقة يعتبر من أبرز فوائد أوراق الزيتون للبشرة. حيث أن إضافة مستخلص أوراق الزيتون يمكن أن يحسن عملية التئام الجروح فعندما يصاب الجلد بالجروح يعمل الجسم على التئامها. فضلًا عن ذلك أثبتت العديد من الدراسات أن المكون الرئيسي لمستخلص أوراق الزيتون الأوليوروبين يسرع في التئام الجروح. بالإضافة إلى ذلك يمكن تطبيق مستخلص أوراق الزيتون للطفح الجلدي. حيث يمكننا تلخيص فوائد أوراق الزيتون للبشرة وجروحها كالتالي:

  • ينظف الجروح ويطهرها بكفاءة وفعالية.
  • يسهل ويسرع التئام الجروح.
  • يساعد في التخلص من آثار الجروح.
  • يطهّر الجروح من الجراثيم والفيروسات والبكتيريا.
  • يساهم في إغلاق الجروح وبذلك يمنع دخول الجراثيم والفيروسات إليها.

الحماية من أضرار أشعة الشمس من فوائد أوراق الزيتون للبشرة

في الواقع تعتبر الحماية من أضرار الشمس من أبرز فوائد أوراق الزيتون للبشرة. حيث يساهم مستخلص أوراق الزيتون في حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. علاوةً على ذلك التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يكون مسؤول عن معظم علامات شيخوخة الجلد الواضحة، وقد أثبتت الدراسات أن مستخلص أوراق الزيتون له آثار وقائية من تلف البشرة الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية. بالإضافة إلى ذلك يساعد في علاج الجلد المتضرر بسبب أشعة الشمس.

والجدير بالذكر أن مستخلص أوراق الزيتون يبطئ الميلانين المسؤول عن إعطاء البشرة لونها مما يجعل البشرة تبدو أفتح. حيث يثبط الأنزيم الذي يتلف خلايا الجلد وأنسجته، أكد الباحثون أن مستخلص أوراق الزيتون وبشكل خاص الأوليوروبين له تأثيرات وقائية فيما يتعلق بتلف الجلد المزمن الناتج عن أشعة الشمس.

علاوةً على ذلك إن كان الغرض حماية بشرتك أو فروة رأسك من الأشعة فوق البنفسجية يمكن لمستخلص أوراق الزيتون أن يقلل بشكل فعال من التأثير السلبي لأشعة الشمس. والجدير بالذكر أن هذا يعود لتطور الجذور الحرة التي تضر البشرة والشعر، وتطبيق المستحضرات الحاوية على مستخلص أوراق الزيتون تبطل مفعول الجذور الحرة. حيث أنها لا تأتي من الأشعة فوق البنفسجية فقط بل من التلوث أيضًا. والجدير بالذكر أن بعض الباحثون ذكروا أن مستخلص أوراق الزيتون مانعًا طبيعيًا ضد أشعة الشمس. حيث أن أوراق الزيتون لها وظيفة حماية ووقاية مدمجة خاصة بها ضد الأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ أيضًا: أفضل أطعمة لمحاربة شيخوخة البشرة غنية بالفيتامين سي وفوائدها

ما هي فوائد أوراق الزيتون للبشرة
ما هي فوائد أوراق الزيتون للبشرة

تعرف أيضًا: تعرف على خطوات تقشير البشرة الدهنية بوصفة سهلة وسريعة

علاج التصبغات المفرطة من فوائد أوراق الزيتون للبشرة

في الحقيقة إن البقع البنية والبقع الداكنة والبقع العمرية جميعها تقع تحت مسمى فرط التصبغ أو التصبغات المفرطة. حيث أن فرط التصبغ هو سواد الجلد في مناطق دون مناطق أخرى، ويتوزع الميلانين في الجلد بشكل غير متناسب في أماكن معينة أو يتجمع بشكل مفرط. بالإضافة إلى ذلك إن أسباب التصبغات المفرطة هي الأدوية والهرمونات والتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية ورضوض الجلد. ويعتبر من أهم فوائد أوراق الزيتون للبشرة علاج التصبغات المفرطة. حيث أثبتت دراسة أجريت في اليابان أن شرب مستخلص أوراق الزيتون يمكن أن يساعد في التقليل من بقع التصبغات المفرطة التي تسببها أشعة الشمس فوق البنفسجية وتأزمها. بالإضافة إلى ذلك يتلخص علاج التصبغات المفرطة في حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية واستخدام المستحضرات التي تفتح البشرة وتمنع إنتاج الميلانين أو تبطئ إنتاجه.

اقرأ المزيد: كيفية التخلص من بقع البشرة الداكنة بخلطة منزلية سريعة وسهلة

تقليل علامات الشيخوخة من فوائد أوراق الزيتون للبشرة

يوجد عدة عوامل تؤثر بشكل فعال على البشرة كالتعرض لأشعة الشمس وتحلل الكولاجين والإيلاستين في البشرة وعوامل التعب والجهد والتلوث. فضلًا عن ذلك هناك بعض الخرافات التي تقول أن التجاعيد في الوجه تعبر عن خريطة لرحلة حياة الشخص لكن الشيخوخة المبكرة لا يجب أن تكون أساس من أسس الحياة ولا يجب أن ترتبط تلك الخرافات فيها.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر تقليل علامات الشيخوخة من فوائد أوراق الزيتون للبشرة وذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة وبذلك يوقف تخريب خلايا الجلد الناتجة عن الأكسدة. فضلًا عن ذلك لا يمكن لأحد الهروب من علامات الشيخوخة ولكننا نستطيع تأخيرها.

في الحقيقة تم إجراء العديد من الدراسات في عدة دول ومنها اليابان. حيث أظهرت تلك الأبحاث أن الأوليوروبين ومستخلص أوراق الزيتون يساهمان في منع تلف البشرة. فضلًا عن ذلك أكدت الدراسات على أن الأوليوروبين ومستخلص أوراق الزيتون لهما آثار وقائية لأعراض الشيخوخة في الجلد التي تنجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

شاهد المزيد: ما هي أنواع البشرة وطرق العناية بها

ما هي فوائد أوراق الزيتون للبشرة
ما هي فوائد أوراق الزيتون للبشرة

الحماية من الفطريات والبكتيريا

في الحقيقة وبعد كل تلك الدراسات التي أجريت على مستخلص أوراق الزيتون ذكر الباحثون أن الأوليوروبين قتل كل الفطريات والبكتيريا والجراثيم. وبناءً على ذلك أثبتت تلك الأبحاث أن الأوليوروبين يعتبر مسؤول بشكل كبير عن مضادات الجراثيم والفطريات والبكتيريا والتي تعتبر من خصائص مستخلص أوراق الزيتون. حيث أن بوليفينول أوليوروبين يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي من الممكن أن تفيد في خفض ضغط الدم طبيعيًا.

بالإضافة إلى ذلك ذكر الباحثون أن مستخلص أوراق الزيتون يقضي على الفطريات الجلدية ويوجد ثلاثة أنواع منتشرة ومعروفة من الفطريات. حيث أنها تؤثر بشكل سلبي على البشرة والجلد والشعر وفروة الرأس والأظافر، حيث يقضي مستخلص أوراق الزيتون على الإشريكية القولونية والمبيضات والتي تعتبر من الفطريات والبكتيريا.

وبالتالي يحافظ مستخلص أوراق الزيتون على نقاء البشرة ونضارتها ويطهرها من جميع الجراثيم والبكتيريا التي من الممكن أن تصيبها.

تجميل الجلد

في الواقع يستخدم مستخلص أوراق الزيتون للأغراض التجميلية للجلد أيضًا. حيث تعتبر من أكثر فوائد أوراق الزيتون للبشرة أهمية. فضلًا عن ذلك يمكن لمستخلص أوراق الزيتون أن يحمي الجلد من الضغوط الطبيعية وتأثيرات الطقس القاسية والملوثات أيضًا ينقي ويغذي البشرة ويصلح التلف ويهدئ التهيجات والاحمرار. والجدير بالذكر أنه يساهم بشكل ملحوظ في ترطيب البشرة ويحفز الجلد على النمو وتجديد خلاياه مما يجعل البشرة تبدو أكثر نضارة ويعطيها شكل أجمل. فضلًا عن ذلك يجعلها تبدو صحية ومتجددة وخالية من الشوائب والسموم.

بشرة أكثر إشراقًا ونضارة
بشرة أكثر إشراقًا ونضارة

ما هو مستخلص أوراق الزيتون

في الواقع نحصل على مستخلص أوراق الزيتون من أوراق شجرة الزيتون، تنتمي الشجرة إلى العائلة التي ينفصل عنها الأرجوان والياسمين وفورسيثيا وشجرة الرماد الحقيقية، والشجرة دائمة الخضرة أو الشجيرة توجد طبيعيًا في آسيا والبحر الأبيض المتوسط وأفريقيا.

فضلًا عن ذلك يظن الباحثون أن الشجرة ممكن أن تكون نشأت منذ 6000 إلى 7000 سنة، والشجرة عادةً قصيرة القامة وفي حالات نادرة يمكن أن يتجاوز طولها من 62 إلى 94 قدم والأزهار صغيرة ريشية بيضاء والأوراق خضراء فضية لتتلاءم مع بعضها. في الحقيقة يتم قطف الزيتون عندما يصبح لونه أخضر إلى أرجواني وممكن أن يصبح أسود اللون أيضًا أي عندما ينضج جيدًا. والجدير بالذكر أن أوراق الزيتون المكسرة استخدمت للمساعدة على خفض الحمى وذلك تقريبًا في أوائل الثمانينات، أما الآن تستخدم الأوراق لعلاج الملاريا وذلك عن طريق خلطات الشاي، ومن أبرز فوائد أوراق الزيتون الفوائد الطبية كالمساعدة في تنظيم نسبة السكر بالدم وبالتالي السيطرة على مرض السكري. بالإضافة إلى ذلك يعتبر مفيد لمن يعانون من التهاب المفاصل وغيرها الكثير من الفوائد.

في الحقيقة يشكل الأوليوروبين سيكوريدويد 9% من المادة الجافة للأوراق وهو مركب نشط بيولوجيًا موجود في أوراق الزيتون. فضلًا عن ذلك يوجد العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا في أوراق الزيتون ومنها ترايتيربين ومركبات الفلافونويد والسيكوريدويد وتعرف هذه المركبات باسم مستقلبات النبات وتعطي مجموعة كبيرة من الفوائد من خلال تأثير مضادات الأكسدة.

ما هو مستخلص أوراق الزيتون

كيفية تحضير مستخلص أوراق الزيتون في المنزل

في الحقيقة يوجد عدة قواعد يجب اتباعها عند اختيار أوراق الزيتون وهي أن نختار الأوراق غير المعالجة بمواد كيميائية مثل كبريتات النحاس أو غيرها. بالإضافة إلى ذلك يفضل اختيار أوراق زيتون محلية عضوية من حديقة المنزل مثلًا ومن ثم تجفيف الأوراق في الفرن بدرجة حرارة لا تقل عن 70 درجة مئوية وذلك لضمان الحصول على أكبر نسبة من العناصر الغذائية المفيدة، لا يمكننا تجفيف أوراق الزيتون عن طريق تعريضه لأشعة الشمس لأن ذلك يسبب الإجهاد التأكسدي وبالتالي يخفف من فوائده، بعد ذلك نتخلص من العروق الموجودة في الأوراق ومن ثم نطحن الأوراق الجافة يدويًا، في حال لم يستخدم فور طحنه يجب حفظه في أكياس ورقية إلى أن نستخدمه.

يجب التأكد من عدم وجود أي آثار للمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الأخرى ويجب اختيار الأوراق الطازجة بعناية والتي لا تحتوي أي تصبغات أو بقع. وأيضًا قطفها عندما يكون الندى قد جف عنها أو في فترة ما بعد الظهر.

في الواقع يحتوي مستخلص أوراق الزيتون على مكونات بسيطة للغاية وهي:

  • لتر واحد من الماء النقي.
  • أربعون غرام من أوراق الزيتون المطحونة.
  • أي نوع  أعشاب نفضلها بكمية مناسبة.

طريقة تحضير مستخلص أوراق الزيتون

أولًا نضع كل من أوراق الزيتون والماء في وعاء كبير، وبعد ذلك نضع الوعاء على النار وندعه يغلي إلى أن يتقلص حجم السائل للنصف تقريبًا. ومن ثم نضع أي نوع من الأعشاب المحببة لدينا لتعديل الطعم وهذه الخطوة اختيارية. والجدير بالذكر أننا يمكن أن نشرب مغلي ورق الزيتون إما باردًا أو ساخنًا حسب الرغبة، يصبح لون مستخلص أوراق الزيتون عنبريًا أو ذهبيًا بعد الغلي. فضلًا عن ذلك يحتاج مغلي ورق الزيتون للنقع أكثر من أي نوع أعشاب أخرى.

في الواقع إن مستخلص أوراق الزيتون يعتبر آمنًا لأي شخص للاستخدام. فضلًا عن الفوائد المتعددة لأوراق الزيتون للبشرة. وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة وسهلة لكم حول ما هي فوائد أوراق الزيتون للبشرة.