زيت المورينغا للبشرة فوائده واستخداماته

أريج يازجي5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
زيت المورينجا للبشرة فوائده واستخداماته

ما هي فوائد زيت المورينغا للبشرة؟ وما هي استخدامات زيت المورينغا للبشرة؟ وما هي طريقة استخدام زيت المورينغا؟ ومَا هي طريقة صناعة زيت المورينغا في المنزل؟ وما هي مميزات زيت المورينغا للشعر والبشرة؟ مجموعة من التساؤلات التي تراودك عزيزتي والتي سنجيبك عنها في مقالنا هذا.

يعتبر الحصول على بشرة جميلة وخالية من الأمراض والمشاكل هدفًا لجميع السيدات، ولكن الحصول على بشرة ذات رونق وجمال ليس بالأمر السهل لأن ذلك يتطلب اهتمامًا وعناية فائقة. لذلك يجب على كل سيدة ترغب بالحصول على بشرة جميلة وناعمة أن تعتني ببشرتها من خلال وضع الماسكات والخلطات الطبيعية التي لا تسبب الأمراض. وفي هذا المقال سنسهل عليك عزيزتي الوصول إلى بشرة ناعمة وفائقة الجمال من خلال ما سنعرضه لك الآن حول زيت المورينغا للبشرة فوائده واستخداماته بشكل مفصّل.

زيت المورينغا للبشرة فوائده واستخداماته

شجرة المورينغا Moringa Olivera تسمى أيضًا بالبان أو غصن البان، هي شجرة طرية تنمو سريعًا والموطن الأصلي لها في الهيمالايا شمال الهند. توجد في الوقت الحاضر بشكل أساسي في الشرق الأوسط والبلدان الأفريقية والبلدان الآسيوية وأيضًا في الجزيرة العربية خاصة. أجزاء شجرة المورينغا (البذور، الساق، الأوراق، الجذور، الزهور) جميعها تصلح للاستخدام وكل منها يتم الاستفادة منها بشكل خاص. حيث تعتبر أوراق شجرة المورينغا غنية بالمعادن والبروتين ومضادات الأكسدة. كما تعد البذور الجزء الأكثر إنتاجًا والأكثر استفادة من شجرة المورينغا. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور شجرة المورينغا على كمية عالية من الزيت قد تصل إلى 40% إضافة إلى الكثير من الأحماض الدهنية كحمض الأوليك Oleic acid بنسبة تصل إلى 70%. كما يسمى الزيت بالشكل التجاري بزيت غصن البان أو زيت البان. ويتم استخدامه أيضًا في مجالات عديدة كالغذاء والتجميل.

المورينغا للبشرة فوائده واستخداماته
زيت المورينغا للبشرة فوائده واستخداماته

شاهد أيضًا: صنع صابون مقشر للبشرة بمكونات طبيعية.

فوائد زيت المورينغا للبشرة

يحتوي المورينغا على الكثير من العناصر الصحية الغذائية التي تفيد البشرة مثل فيتامين A الذي يعمل على بناء الكولاجين وهو المكون الأساسي لمرونة ونعومة البشرة ومحارب لعلامات الشيخوخة، كما يحتوي المورينغا على فيتامين E الذي له خصائص مضادة للالتهاب، كما يملك زيت المورينغا الكثير من الفوائد، والتي سنذكرها لك الآن:

  • ترطيب الوجه والبشرة والحفاظ على نعومة البشرة بشكل طبيعي.
  • يساعد في علاج الأمراض والمشاكل الجلدية كالأكزيما والصدفية والتهاب الجلد.
  • يعمل على محاربة الشيخوخة والتجاعيد بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يعالج حب الشباب ويساعد في الحصول على بشرة صافية خالية من أي رؤوس سوداء.
  • كما يقلل البقع السوداء الداكنة والكلف الذي ينتج عن حب الشباب.
  • يدخل في تركيب الكثير من المستحضرات التجميلية.
العناية بالبشرة
زيت المورينغا للبشرة فوائده واستخداماته

شاهد أيضًا: المكياج اليومي وأضراره على البشرة.

استخدامات زيت المورينغا للبشرة

سنذكر لك عزيزتي أهم استخدامات زيت المورينغا للبشرة فيما يلي:

  • زيت المورينغا لعلاج الشيخوخة: إنّ مسحوق المورينغا وزيته مفيدان جدًا في محاربة علامات الشيخوخة. كما يعمل زيت المورينجا على تجديد البشرة إذا كانت جافة وباهتة لأنّه يحوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة وبالتالي يمنع الأثر الضار للجذور الحرة وهذا أمر مهم لأنّ الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة تؤذي البشرة وتؤدي في النهاية إلى ظهور التجاعيد.
  • زيت المورينغا لإصلاح خلايا الجلد التالفة: يحتوي المورينغا على كميات كبيرة من فيتامين سي والذي بدوره يساعد ويعمل على إصلاح وترميم خلايا الجلد المتضررة، كما أنّه يحتوي على مادة السيتوكينينات وهي مادة كيميائية تعزز نمو خلايا البشرة وتمنع تدمير خلايا الجلد وبالتالي مع زيت المورينغا وداعًا لترهل الجلد.
  • زيت المورينجا كمضاد أكسدة: يحتوي المورينغا على مضادات الأكسدة طبيعية المصدر التي تعمل على تجديد البشرة وحمايتها من الأشعة الشمسية فوق البنفسجية التي تؤذي البشرة.
  • زيت المورينغا كمرطب: بسبب الخصائص المرطبة لزيت المورينغا يستعمل في ترطيب البشرة وأيضًا ترطيب الشفاه ويساعد في الحصول على بشرة ناعمة وطريّة.
  • زيت المورينغا كمطهر: يحتوي هذا الزيت على خصائص مطهرة لذلك يستعمل في علاج الجروح والحروق والتهاب الجلد والكدمات والطفح الجلدي وعلامات الحروق كافة وأيضًا لدغات الحشرات.
  • زيت المورينجا في علاج البقع الداكنة و حب الشباب: بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا يعمل على منع انتشار حب الشباب على البشرة، وكذلك أيضًا يساعد في تنظيف الشوائب والبقع السوداء والرؤوس السوداء أيضًا ليعطي بشرة نضرة صافية.

مميزات زيت المورينغا للشعر والبشرة

سنذكر لك عزيزتي  أهم مميزات زيت المورينغا للبشرة:

  • يعمل زيت المورينغا على المساعدة في نمو الشعر وكذلك حماية الشعر من التقصف.
  • يرطب فروة الرأس ويحارب القشرة.
  • يحسن زيت المورينغا مظهر ونعومة الشعر.
  • كما يعمل على ترطيب البشرة وزيادة تألقها.
  • يساعد زيت المورينغا في تصغير المسام وتضييقها.
  • ينقي زيت المورينغا البشرة ويعمل على تصفيتها.
  • كما يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا.
  • يمنع زيت المورينغا من ظهور الرؤوس السوداء.
  • ويعمل علي تغذية البشرة والحفاظ على لونها الطبيعي.
  • يحفز وظائف البشرة الحيوية، كما يزيد من مقاومة خلايا البشرة تجاه علامات الشيخوخة.
  • يفيد في المحافظة على لمعان وحيوية الأظافر.
  • يرطب زيت المورينغا الشفاه المتشققة ويجعلها صحية أكثر.
  • يعمل على تفتيح البشرة وإزالة التصبغات من الأماكن الداكنة.
  • يحسن الصحة العامة للأفراد الذين يستخدمونه.
  • كما يساعد على إعادة الحيوية والإشراق واللمعان للبشرة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الخميرة للشعر والبشرة

طريقة استخدام زيت المورينغا

يستخدم زيت المورينغا للبشرة، حيث يوضع كمية مناسبة من الزيت على راحة اليدين ثم يتم تدليك البشرة بهدوء ورفق. ويترك عدة دقائق حتى يتم امتصاص المعادن والفيتامينات الموجودة في المورينغا من قبل البشرة.

يمكن خلط زيت المورينغا مع الزيوت الأخرى كزيت اللوز ويتم تدليك فروة الرأس مع الأطراف بشكل جيد ثم يترك عدة ساعات ويغسل الشعر بالشامبو للحصول على شعر صحي وقوي.

استخدامات أخرى لزيت المورينغا

سنذكر فيما يلي استخدامات أخرى لزيت المورينغا:

  • يستخدم زيت المورينغا في الطبخ، وهو من الزيوت الأحادية الإشباع ويستخدم هذا الزيت في النظام الصحي الغذائي. حيث يعتبر كمصدر جيد للمعادن والبروتينات والفيتامينات. كما يستخدم لدى مرضى القلب بشكل خاص لتقليل المضاعفات، يعتبر زيت المورينغا بديل عن زيت الزيتون حيث تكلفته أقل وفائدته أكبر.
  • يستخدم زيت المورينغا في خفض الكوليسترول فهو غني بحمض الأوليك والذي يملك خصائص جيدة في خفض الكوليسترول. كما يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية والوعائية، والتقليل من كمية الدهون المتراكمة في الكبد والقلب.
  • يتم استخدام زيت المورينغا في تعزيز الجهاز المناعي، لأنه غني بفيتامين A. إنّ زيت المورينغا يستعمل كمطهر ومضاد التهاب حيث له خصائص تجميلية كبيرة إذ انّه يساعد على تنظيف البشرة من الأوساخ والجلد الميت وله أيضًا خصائص مضادة للالتهاب والفطريات. كما يستخدم في معالجة لدغات الحشرات.
  • يتم استخدام نشاط زيت المورينغا المضاد للأكسدة والبكتيريا للحصول على بشرة ناعمة. كما يستخدم في محاربة الرؤوس السوداء وحب الشباب والتقليل من آثار تلوث الهواء الضارة على الجلد وكذلك يعمل على الحفاظ على اللمعان الطبيعي للبشرة
  • يستخدم زيت المورينغا كمصدر ممتاز لفيتامين C، يحتوي زيت المورينغا على كميات من فيتامين سي الذي يعطي البشرة مظهر صحي وجيد.
طريقة استخدام زيت المورينغا
طريقة استخدام زيت المورينغا

شاهد أيضًا: طرق طبيعية لإزالة الدهون بدون عمليات جراحية

طريقة صناعة زيت المورينغا في المنزل

سنشرح لك عزيزتي طريقة سهلة لصناعة زيت المورينغا في المنزل تابعي معنا:

  1. يتم الحصول على أوراق المورينغا وتغسل جيدًا بالماء.
  2. يتم تجفيف الأوراق بشكل تام من خلال تعريضها لأشعة الشمس.
  3. بعد التجفيف يتم نقع أوراق المورينغا في وعاء من الزجاج محكم الإغلاق ويحتوي على زيت من الزيوت الناقلة مثل زيت الزيتون وأيضًا جوز الهند.
  4. يتم ملئ وعاء بالماء ويوضع على النار، ثم نضع الوعاء الحاوي على الخليط في الحمام المائي ويتم التقليب ليتم توزيع الحرارة لمدة نصف ساعة على نار متوسطة.
  5. عندما نلاحظ تغير لون الزيت يتم إخراج الوعاء من الماء.
  6. يترك الوعاء حتى يبرد ثم يتم تصفية المكونات إلى وعاء ثاني وإضافة قطرات قليلة من زيت عطري ولكن ذلك اختياري.
  7. يتم حفظ زيت المورينغا في وعاء محكم الإغلاق زجاجي.
طريقة استخدام زيت المورينغا
طريقة استخدام زيت المورينغا

طريقة صنع ماسك للوجه من زيت المورينغا

يتم صنع ماسك للوجه والبشرة من الخليط التالي:

  1. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند و ملعقتان من زيت الشيا وملعقة من زيت اللوز وملعقة صغيرة من زيت الخروع.
  2. يتم إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق المورينغا إلى هذا الخليط ويتم التقليب حتى تمتزج جميع المكونات.
  3. يتم تصفية الخليط بواسطة مصفاة إلى وعاء زجاجي.
  4. يوضع الماسك على البشرة في الليل قبل النوم ويترك فترة طويلة حتى الصباح ثم يتم غسل الوجه صباحًا بعد الاستيقاظ.
طريقة استخدام زيت المورينغا
طريقة استخدام زيت المورينغا

شاهد أيضًا: وصفات للوجه لتبيضه وإشراقه من أول استعمال

في الختام عزيزتي، قد ذكرنا لك شرحًا وافيًا عن زيت المورينغا للبشرة فوائده واستخداماته. بالإضافة إلى ذلك فقد تحدثنا عن أهم فوائد وميزات واستخدامات زيت المورينغا نتمنى أن تجدي الفائدة في هذا المقال.