ما هي فوائد البطيخ الأحمر للبشرة في الصيف وأهم الخلطات منه

احمد احمد5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
ما هي فوائد البطيخ الأحمر للبشرة في الصيف وأهم الخلطات منه

ما هي فوائد البطيخ الأحمر للبشرة في الصيف وأهم الخلطات منه؟ هل تذكرين الحزورة الشهيرة التي تقول “مملكة حمراء اللون سورها أخضر وحراسها ذوو لون أسود”؟ البطيخ الأحمر الذي يتضح يومًا بعد يوم أنه مملكة حقيقية من كثرة الخيرات والفوائد التي تعود على جميع أجزاء الجسم بدءًا من الترطيب إلى التبريد وانتهاءً بالفوائد المباشرة للبشرة والجلد، و بما أن هذا الموسم هو موسم البطيخ الأحمر سوف نجيب اليوم على سؤال ما هي فوائد البطيخ الأحمر للبشرة في الصيف وأهم الخلطات منه، حتى تتمكني من الاستفادة من مزاياه وفوائده.

فوائد الفواكه للبشرة

ماهي فوائد البطيخ الأحمر للبشرة في الصيف وأهم الخلطات منه. 
ما هي فوائد البطيخ الأحمر للبشرة في الصيف وأهم الخلطات منه

دائمًا ما تكون العودة إلى الطبيعة هي الحل الأفضل للحصول على صحة جيدة، بما يخص كل أجزاء الجسم وأعضاءه. وللبشرة الأهمية الكبرى لدي أي شخص للوصول إلى أفضل شكل ومظهر فنجد الكثير من الحلول التي تعتمد بشكل أو بآخر على الفواكه و المستحضرات الطبيعية، على سبيل المثال:

  • الأفوكادو: يحتوي الكثير من العناصر الغذائية المهمة، يعد أهمها نوعية الدهون الصحية التي يعد الأفوكادو مصدرًا مهمًا لها مما يمنح البشرة مرونة وترطيب كبير. كما أنها تساهم في حماية البشرة من الأشعة الضارة التي تصدرها الشمس.
  • الحمضيات: المحتوى العالي للحمضيات هو الفيتامين C وهو من العناصر المهمة والمسؤولة عن إنتاج الكولاجين مما يساهم في تحسين صحة البشرة. بالإضافة إلى تحفيز إنتاج الكولاجين يمتلك الفيتامين سي خواص مضادات الأكسدة المهمة لحماية أعضاء الجسم من الجذور الحرة (المواد القادرة على زيادة عملية الأكسدة في الخلايا).
  • الاستوائيات: وهي الفواكه التي تنمو في المناطق الاستوائية مثل المانجا والجوافة والكيوي وهي أيضًا من المواد المهمة من أجل تحفيز إنتاج الكولاجين.

كل ما سبق هو أمثلة بسيطة عن أهمية الفواكه والخضار للبشرة والجسم. ولكن السر وراء نضارة أي بشرة هو فاكهة بعد لم نذكرها وسنخصص الفقرات القادمة للتحدث عنها.

شاهد أيضًا: ما هي زبدة الشيا وما هي فوائدها للشعر والبشرة

فوائد البطيخ الأحمر للجسم

ماهي فوائد البطيخ الأحمر للبشرة في الصيف وأهم الخلطات منه. 
ما هي فوائد البطيخ الأحمر للبشرة في الصيف وأهم الخلطات منه

تتعدى فوائد فاكهة البطيخ الأحمر الانتعاش الذي يصيب الجسم بعد تناوله، حيث يعد تناول البطيخ الأحمر مهمًا لما له من فوائد كبيرة. سنذكر أهمها:

  • ترطيب الجسم: بسبب احتواء البطيخ على نسبة تفوق ال90% من الماء، فهو مصدر جيد للسوائل المرطبة للجسم.
  • العناصر المغذية: يحتوي البطيخ الأحمر على نسب لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. حيث يحتوي على فيتامين سي الذي يدعم المناعة ويحتوي البطيخ الأحمر على الكاروتينات والبتا كاروتين الداعمة لصحة العين والجلد. بالإضافة لما سبق يحتوي البوتاسيوم الهام جدًا لوظائف الجهاز العصبي، وكونه مصدر مهم للسوائل فهو يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • الليكوبين: باختصار هذا هو اسم صبغة البطيخ الأحمر، هذا المركب النباتي ليس مسؤولًا فقط عن إعطاء البطيخ لونه. فهو قد يساعد بالإضافة إلى ذلك بما يلي:
    1. الحماية الجزئية من بعض أنواع السرطان.
    2. منع بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري.
    3. الوقاية من بعض الأمراض كمرض القلب.
    4. الحماية من بعض أنواع السموم الموجودة في الطبيعة.
  • تقليل الالتهابات: تعد الالتهابات المزمنة من الأمراض التي تثير الجدل أثناء علاجها، ولكن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه التي تحتوي مضادات أكسدة للجذور الحرة وأهمها البطيخ قد يساعد في حماية الجسم من الالتهابات المزمنة.

شاهد أيضًا: الفواكه المفيدة للمرضعة

فوائد البطيخ الأحمر للبشرة

ماهي فوائد البطيخ الأحمر للبشرة في الصيف وأهم الخلطات منه. 
ما هي فوائد البطيخ الأحمر للبشرة في الصيف وأهم الخلطات منه

في الحقيقة الآن وقد وصلنا إلى الجزء المهم من حديثنا عن هذه الفاكهة الجميلة التي تتعدى فوائدها الترطيب. بالإضافة إلى ذلك تتمتع بخواص الانتعاش في فصل الصيف الحار. دعينا نسأل، ماذا ستفيدني فاكهة أكثر من 90% من مكونها ماء:

  • محاربة البثور: يعد الجفاف من أهم أسباب حدوث البثور في البشرة، حيث يعمل البطيخ الأحمر على منع ظهورها نتيجة خواصه المرطبة وغناه بالفيتامينات.
  • الهالات السواء: بالإضافة إلى الترطيب، يحتوي البطيخ على فيتامينات ب1 و ب6 وفيتامين سي والكثير من الألياف والمغنيسيوم والكالسيوم التي تفيد العين بشكل مباشر. بالإضافة إلى ذلك تعمل على تخفيف ظهور الهالات السوداء حول العين.
  • الحماية من أشعة الشمس: بسبب احتواء البطيخ الأحمر على مادة الليكوبين يشكل حماية طبيعية من أشعة الشمس الضارة مثل الأشعة تحت الحمراء أو فوق البنفسجية.
  • تخفيف تجاعيد الوجه: يحتوي البطيخ الأحمر على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساهم في حيوية الجلد والبشرة. وبالتالي تخفف من تشكل ملامح التجاعيد على الوجه.
  • فوائد للبشرة الدهنية: يتم تقليل حجم المسام والتخفيف من الإفرازات الدهنية نتيجة احتواء البطيخ على كمية مناسبة من فيتامين أ.
  • تأثير البطيخ الأحمر على لون البشرة: يعمل البطيخ على توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الجلدية.

شاهد أيضًا: ما هي زبدة الشيا وما هي فوائدها للشعر والبشرة

أفضل الخلطات من البطيخ الأحمر للبشرة

تختلف الخلطات التي يكون البطيخ الأحمر عنصرًا أساسيًا فيها حسب نوع البشرة المستهدفة والفائدة المرجوة من تطبيق الوصفة، حيث نجد الوصفات التالية:

  • وصفة البشرة الجافة

من أجل تحضير وصفة للبشرة الجافة مكونها الأساسي هو البطيخ الأحمر، ونتيجتها النهائية هي ترطيب البشرة والتخلص من جفافها. نحتاج إلى خلط 200 غرام من البطيخ الأحمر مع ملعقة طعام من عسل النحل بشكل جيد. بعد الانتهاء من الخلط نضع الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة وبعد انتهاء المدة يتم غسل الخليط بالماء الفاتر.

  • وصفة الشيخوخة

تعد هذه الوصفة غنية بالفواكه اللذيذة الطعم والمفيدة للبشرة. في البداية يتم خلط البطيخ الأحمر مع فاكهة الأفوكادو وتهرس الفاكهتان معًا وتقلبان جيدًا. ثم يوزع الخليط على البشرة ويترك لمدة 20 دقيقة وتتم بعدها عملية غسل البشرة بالماء الدافئ.

حيث أن احتواء الخلطة على نسبة عالية من فيتامينات سي ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية أوميغا 3. تساعد على إنعاش البشرة والتخلص من الخطوط الدقيقة.

  • خلطة علاج حب الشباب

في هذه الحالة يتم عصر البطيخ باستخدام خلاط الفواكه ومن ثم نحضر القطن الطبي ونقوم بترطيب القطن ضمن عصير البطيخ الأحمر. وبعد ذلك يتم تدليك البشرة بالقطن الرطب و يترك لعدة دقائق قبل التنظيف بالماء البارد.

  • خلطة الوقاية من الشمس

من أفضل الطرق للوقاية من الشمس، ويتم فيها وضع البطيخ الأحمر في الثلاجة بعد تقطيعه إلى شرائح رقيقة. و بعد ذلك نضع الشرائح الباردة على البشرة مما يساهم في تبريدها وترطيبها و إنعاشها.

في الختام يجب أن نتذكر أن الحياة الطبيعية المعتمدة على الفواكه والخضار تثبت دائمًا أنها الأفضل للبشرة. بالإضافة إلى ذلك الاعتماد على الفواكه الموسمية ضمن موسمها يعطي أفضل النتائج. فكما لاحظنا أن الفاكهة الصيفية المشهورة ورغم احتواءها على 92% من المياه تعطي فوائد تعوض الكثير من المستحضرات التي يفوق سعرها أضعاف مضاعفة من البطيخ الأحمر. في نهاية المطاف نرجو أن نكون قد أحطنا بالمعلومات الكافية للإجابة على تساؤل ما هي فوائد البطيخ الأحمر للبشرة في الصيف وأهم الخلطات منه.