ما هي مخاطر البيتكوين وكيف تتجنب الخسارة

tullaab26 أغسطس 2023آخر تحديث :
ما هي مخاطر البيتكوين

تفوقت العملات الرقمية في التحكم والسيطرة على مستخدمي تلك العملة وذلك بعد عام 2017 لذلك يجب عليا أن نذكر مخاطر البيتكوين ونحذر منها، ولكن ما علينا الاعتراف به هو أن العملات الرقمية لا تكن مستقرة حتى الآن كما أنها ما زالت في بدايتها، لذلك فهي قد تتسبب في بعض المخاطر، وتلك المخاطر غير مستقرة فربما تزيد أو تقل في المستقبل.

البيتكوين

يجب علينا فهم عملة البيتكوين وذلك قبل البدء في التعرف على مخاطر البيتكوين، فالبيتكوين من أهم وأول العملات التي تندرج تحت نوع العملات الرقمية والمشفرة والتي تتميز بكونها لا مركزية، فهي بدأت في الظهور في عام 2009 وذلك علي يد المبرمج المجهول الهوية والذي سمى نفسه ساتوشي ناكاموتو، فبدأت تلك العملة في الانتشار وذلك بسبب ما اكتسبته من سمعة باهرة على مستوى العالم بأكمله، ومع تزايد سمعتها هي واقرانها من العملات الرقمية فقد يزداد اشتياق الناس لمعرفة الكثير من المعلومات عنها.

ولكن أخذ على تلك العملة الكثير من الانتقادات وذلك في الأماكن المختلفة، فكان يظن البعض في بداية ظهورها أنها مجرد عمله لتنفيذ عمليات الاحتيال وذلك نتيجة لمميزاته المتعددة، ولكن في نهاية الأمر بدأ العلماء في المجالات المتباينة بجمع الكثير من المعلومات عن عملة البيتكوين.

مخاطر البيتكوين

علي الرغم من مميزات البيتكوين الكثيرة والمعروفة إلا أنه قد تسبب ف حدوث بعض الأضرار والمخاطر، فمنها:

تدخل بعض الحكومات قد يكون له تأثير سلبي علي البيتكوين، فعلي الرغم من أنها لا تمتلك حق الاستيلاء عليها ولكنها تستطيع أن تحظرها من الدول، وما يترتب عليه هو مطالبة شركات البيتكوين بأن يتم غلق محافظ البيتكوين، وبالتالي تتجمد العملة داخل المحافظ ولا يمكن الوصول إليها وذلك من أهم مخاطر البيتكوين.

تعاني تلك العملة من التقلب الشديد والسريع، فسعر البيتكوين يرتفع وينخفض بشكل سريع للغاية. وذلك لأن البعض يظن أنها غير آمنة لذلك لا يتم استثمارها من قبل الأشخاص والجدير بالذكر أن سعر البيتكوين الواحد. يتغير كل عشر دقائق تقريبًا، لذلك قد خسر البعض الكثير في يوم واحد.

سوق المال الأسود، ففي بداية الأمر قد لجأ الأشخاص لاستخدام البيتكوين في إخفاء النقود التي تم جنيها. بطرق غير شرعية وغير قانونية، لذلك بدأ البعض في الإبتعاد عنها.

بالرغم من انتشار العملة إلا أن بعض الأشخاص لم تصل إليهم معلومات عن تلك العملة. لذلك فهي تبقى ضمن مجموعة صغيرة.

مميزات البيتكوين

بالرغم من وجود بعض مخاطر البيتكوين إلا أنه يوجد الكثير من المميزات فهيا بنا لنبدأ في التكلم عن الجانب الإيجابي. في تلك العملة والذي بسببه يتجه الكثير إلى جمع البيتكوين ومن هذه المميزات ما يلي:

خاصة ومجهولة: لا يمكن تفرقة وتميز البيتكوين بشكل كامل فهو عملة خاصة وغامضة. فهي لا تطلب المعلومات الشخصية عن العميل وذلك على عكس العملات الأخرى التي تتم عن طريق البنوك فلابد من وجود المعلومات. فذلك يعمل على الحماية من سارقي الهويات حيث أنهم يتمكنون من معرفة عنوان المحفظة الإلكترونية دون معرفة الشخص المالك لها.

تتميز بقلة تكاليفها أثناء نقل النقود، ولكن تلك التكلفة قد تتغير على حسب أولية الشخص. فإذا كان يرغب في التسريع من إنهاء المعاملات فلابد من دفع رسوم من أجل تلك المعاملة. ولكنها ما زالت قليلة إذا تم مقارنتها بتكاليف غيرها من المعاملات.

وختامًا لمقالنا وبعد أن تعرفنا على مخاطر البيتكوين نوضح أن جمع عملة البيتكوين تحتاج للصبر لجمعها وتحتاج للقوة في حالة فقدانها فبسبب اضطراب سعرها قد يخسر الشخص كل ما جمعه