ما هي وسائل التواصل الاجتماعي وأهميتها وأشهرها

Ali Saifo4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
تعرف على تاريخ مواقع التواصل الاجتماعي قبل فيسبوك

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي وأهميتها وأشهرها، هو السؤال الذي يطرحه العديد من مستخدمين الإنترنت. حيث أن جميع مستخدمين الإنترنت لديهم حسابات على أحد مواقع التواصل الاجتماعي. في الحقيقة أن هذا السؤال إجابته ليست بالقصيرة أو البسيطة.

فكل مواقع التواصل الاجتماعي لها مفهومها العام، ولكن كل موقع له أهميته الخاصة بما يقدمه من نشاط ومحتوى مختلف عن المواقع الأخرى. وفي هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال ما هي وسائل التواصل الاجتماعي وأهميتها وأشهرها.

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي وأهميتها وأشهرها

يقصد بوسائل التواصل الاجتماعي أو ما تسمى بالسوشال ميديا. بأنها مواقع وتطبيقات مصممة لتسهيل عملية التواصل بين البشر في جميع أنحاء العالم. وذلك عبر التفاعل من خلال إما عبر المنشورات أو المحادثات أو المكالمات الصوتية والمرئية. وتهدف وسائل التواصل الاجتماعي لبناء وتسهيل التواصل بين المجتمعات في جميع أنحاء العالم. وذلك عبر مشاركة الأشخاص اهتماماتهم ونشاطاتهم وآراءهم عبر تلك التطبيقات.

كما أدت القدرة على مشاركة المحتوى من صور ومنشورات وأحداث إلى تغيير الطريقة التي نعيش بها. وأضافت طرقاً جديدةً تساعد في تسهيل الكثير من أعمالنا، حتى أن معظم الشركات الضخمة، تملك حسابات على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضا: كيفية استرجاع رسائل فيس بوك المحذوفة

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي واهميتها واشهرها
ما هي وسائل التواصل الاجتماعي وأهميتها وأشهرها

أبرز وسائل السوشال ميديا في عصرنا

قد يكون لبعض مستخدمين الإنترنت حسابات على بعض مواقع السوشال ميديا، ولكن ليس على جميعها. لذلك سيتم التعرف على أبرز مواقع السوشال ميديا.

مواقع التواصل الاجتماعي لشركة Meta

– الفيسبوك Facebook: بدأ كشبكة اجتماعية في عام 2004 من قبل مؤسسه مارك زوكربيرج، وتابعت شركة فيسبوك النمو.

لتتحول إلى واحدة من كبرى الشركات التي تستحوذ على معظم وسائل التواصل الاجتماعي في العالم. وهو موقع تواصل اجتماعي يسمح بمشاركة الصور والمنشورات والتعليقات والأخبار المحلية والعالمية، بالإضافة إلى وجود الدردشة والألعاب وبث الفيديو المباشر. وبحسب إحصائية سابقة، وجد في نهاية عام 2018 على فيسبوك حوالي 2.32 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم، والموقع دائم التوسع والتطور.

– واتس أب WhatsApp: واتس أب تطبيق المراسلة الأكثر شهرة، يستخدمه الناس في أكثر من 180 دولة.

استُخدم واتساب في البداية كتطبيق للتواصل مع الأسرة والأصدقاء فقط، وتدريجياً أصبح الناس يستخدمونه للتواصل مع الشركات. حيث استخدمت الشركات الصغيرة تطبيق WhatsApp Business للتواصل. ولاحقاً استحوذت شركة فيسبوك على تطبيق واتس أب بصفقة قيمتها 19 مليار دولار.

– إنستقرام Instagram: تأسّس من قبل شركة فيسبوك في عام 2010 وهو أحد وسائل التواصل الاجتماعي المخصصة لالتقاط الصور والفيديو.

ومن ثم تعديلها ومشاركتها بعد أن ينشأ الشخص حساباً على الموقع، كما أنه كل من لديه حساب على التطبيق سيتمكن من رؤية المنشورات والتفاعل معها. وأضيف إليه مؤخراً ميزة المحادثات عبر الرسائل النصية والصوتية أيضاً.


تويتر Twitter

تأسس على يد جاك دورسي وإيفان ويليامز ونوى غلاس. ويمكن تعريفه بأنه موقع تواصل اجتماعي، يتواصل فيه الأشخاص عبر رسائل قصيرة لا تتجاوز 115 حرف تسمى التغريدات.

كما يستطيع الشخص نشر الصور والفيديو، بالإضافة إلى أن معظم الشركات العالمية والشخصيات المؤثرة لديها حسابات رسمية على تويتر، مثل إيلون ماسك Elon Musk.

لينكد إن LinkedIn

وهو من وسائل التواصل الاجتماعي الهامّة، كما يعتبر كأكبر موقع للعلاقات المهنية في أنحاء العالم. كما أنه أفضل وسيلة للتواصل بين الآخرين، حيث يستخدم لينكد إن في تبادل المعرفة ونشر الأفكار وعرض السير الذاتية والشهادات الموثوقة التي حصل عليها المستخدم.

كما أن العديد من الشركات الكبرى تستخدم الموقع في عرض فرص العمل، تأسس في عام 2002 على يد كونستانتين جيريك وريد هوفمان وجان لوك فيلانت.

يوتيوب YouTube

ومن منا لا يعرف يوتيوب، تأسس في عام 2005 على يد جواد كريم وستيفن تشن وتشاد هارلي. واشترته غوغل عام 2006 مقابل 1.65 مليار دولار، وهو عبارة عن موقع يقوم بعرض الفيديوهات المتنوعة في شتى المجالات.

إليك أيضا: كيف تحمي نفسك من الاحتيال على فيسبوك Facebook

ويعطي الفرصة لمستخدميه بالقيام بالبث المباشر أيضاً، كما أنه من أفضل منصّة لصنّاع المحتوى. يمكن إنشاء الحساب بشكل مجاني، ورفع ما يرغب به الشخص من فيديوهات على الموقع، ولكن ذلك يقتضي الالتزام بأخلاقيات الموقع.

تيك توك Tik Tok

تيك توك هو شبكة اجتماعية لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة، وأقصى مدة للفيديو هي 60 ثانية. كان تيك توك التطبيق الأكثر تنزيلاً في العالم في الربع الأول من عام 2018. حيث تغلّب وقتها على وسائل التواصل الأخرى كالفيسبوك والإنستقرام، واستحوذ تيك توك مؤخراً على تطبيق ميوزكلي. والذي هو شبكة اجتماعية لفيديوهات موسيقية مماثلة لتيك توك، ولكن دُمجت معه مؤخراً ليصبح تيك توك ميوزكلي.

وبهذا نكون قد عددنا وشرحنا أبرز وأهم مواقع التواصل الاجتماعي في عصرنا.

أبرز وسائل السوشال ميديا في عصرنا
أبرز وسائل السوشال ميديا في عصرنا

أهمية وسائل التواصل الاجتماعي

لقد غيرت وسائل التواصل الاجتماعي حياتنا بشكل جذري، فقد حولت العالم إلى قرية صغيرة يستطيع من خلالها الشخص الوصول من الشرق إلى أقصى الغرب. كما أنها تقدم نوعاً من التسلية والترفيه بحيث وصفت كوسيلة جيدة للتحرر من ضغوط العمل.

ومن الجدير بالذكر أن وسائل التواصل الاجتماعي طوّرت عملية التعليم عن بعد، وحولت أسلوب التعليم من التلقي فقط إلى أسلوب تفاعلي مبني على الحوارات والنقاشات.

ولا ننسى لمستها المميزة في عالم الأخبار، فالآن عبر تطبيق واحد فقط، يستطيع الشخص معرفة كل ما هو جديد بالنسبة لكل الشركات التي تملك حسابات أو صفحات رسمية.

إليك أيضا: خمس ظواهر فيسبوكية مزعجة تسبب الضغط والسكري Facebook

وإلى هنا ينتهي هذا المقال الذي أجاب بشكل دقيق عن سؤال ما هي وسائل التواصل الاجتماعي وأهميتها وأشهرها. نتمنى أن يكون هذا المقال قد قدم شرحاً وافياً ومفيداً.