هل دواء نو فوميت آمن للحامل

أسامة ديب25 يونيو 2023آخر تحديث :
هل دواء نو فوميت آمن للحامل

هل دواء نو فوميت آمن للحامل؟ عند الحديث عن الأدوية، واستطباباتها، وآثارها الجانبية فلا بد أن نولي الحامل اهتمامًا خاصًا، وذلك لسببين: الأول أن عمليات استقلاب الأدوية عند المرأة الحامل تختلف عنها عند الشخص العادي نتيجة التغيرات الهرمونية المرافقة للحمل. وأما السبب الثاني فهو تأثير الدواء على الطفل؛ في مقالنا هذا سنتناول واحدًا من أهم الأدوية، وأكثرها شيوعًا في معالجة الغثيان، ألا وهو دواء “نو فوميت“، وسنتعرف سويًا فيما إذ كان دواء نو فوميت آمن للحامل أو يسبب أية آثار جانبية للجنين، بالإضافة إلى التوصيات المتعلقة بجرعة نو فوميت، والحالات التي يكون فيها غير آمن للحامل، وفي الختام سنزودكم بدواء منع القيء للحامل البديل لنو فوميت.

ما هي حبوب نو فوميت

نو فوميت لمنع القيء عند الحامل
ما هي حبوب نو فوميت

قبل الإجابة على سؤالنا: هل دواء نو فوميت آمن للحامل؟ لا بد من التعرف على دواء نو فوميت، على آلية عمله، بالإضافة إلى تأثيراته، واستطباباته.

بادئ ذي بدء، يعتبر دواء نو فوميت الاسم التجاري للمادة الفعالة والمسماة “أنداسيترون” بالإنجليزية ” Ondasetron “، بالإضافة إلى أسماء تجارية أخرى مثل “vomital“، و”voming“، وسواها. غير أن جميعها تشترك بمبدأ عملها، فهي تنتمي إلى فئة الأدوية المضادة لمستقبلات السيروتونين HT3-5، وهي مادة كيميائية تسبب الغثيان، والقيء، وعليه يعتبر دواء نو فوميت أحد أكثر أدوية منع القيء شيوعًا، فضلًا عن تأثيره المضاد للإقياء الناتج عن الجراحة أو المعالجة الكيميائية، والشعاعية للسرطان.

لكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن هو: هل بإمكان الحامل استخدام دواء نو فوميت لمنع القيء بشكل آمن، ودون خوف من الآثار الجانبية للدواء عليها أو على جنينها؟ وهذا ما سنكتشف إجابته في أسطر مقالنا.

دواء منع القيء للحامل

تعاني 80% من السيدات من الغثيان، أثناء الحمل، وخاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حملهن، في حين تعاني فئة قليلة من الحوامل من الحوامل (0.3-3%) من القيء الحملي الشديد.

وفي حين تتحسن أغلب حالات الغثيان والقيء الحملي المعتدلة تلقائيًا أو تتحسن بتغيير نمط حياتك أو نظامك الغذائي، فإن الأشكال الأكثر حدةً من القيء الحملي قد تتطلب العلاج الدوائي. بشكل عام، تطور دواء منع القيء للحامل، فقد وصف بدايةً فيتامين B6 سابقًا كدواء لمنع القيء عند الحامل، بالإضافة إلى “دوكسيلامين“، ومضات الدوبامين مثل “ميتوكلوبراميد“، و”بروكلوربيرازين“، ولكن النتائج كانت متفاوتةً من حالة لأخرى. حديثًا برز دواء نو فوميت كعلاج آخر للقيء الحملي، ولكن برزت تساؤلات فيما إذا كان آمن للحامل.

شاهدي أيضًا: كيفية التعامل مع القيء المتكرر عند الأطفال الرضع.

هل دواء نو فوميت آمن للحامل

شكل دواء نو فوميت (أونداسيترون) قفزةً نوعيةً في معالجة الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي للسرطان، كالغثيان، والقيء، وبات يستخدم اليوم على نطاق واسع في علاج كثير من حالات القيء، والغثيان الأخرى.

أما بالنسبة لسؤالنا: هل دواء نو فوميت آمن للحامل؟

فليكن جوابنا بدءًا من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDI، والتي لم توافق على إدراج دواء نو فوميت ضمن قائمة الأدوية المعالجة للقيء أثناء الحمل، وعلى الرغم من ذلك فلا زال دواء نو فوميت يستخدم على نطاق واسع لعلاج القيء للحامل، فهل من مخاطر قد يسببها نو فوميت للحامل أو جنينها؟ وهل يعتبر نو فوميت غير آمن للحامل؟

هل هناك مخاطر لاستخدام دواء نو فوميت للحامل

في دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية بين عامي 2000-2013 شملت 88446 حالة حمل تلقت دواء نو فوميت لعلاج القيء خلال الثلث الأول من الحمل، وذلك بهدف اكتشاف أي رابط بين دواء نو فوميت، وأية تشوهات جنينية محتملة، ولمعرفة هل دواء نو فوميت آمن للحامل،  وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة احتمالية وجود رابط بين تعاطي الحامل لدواء نو فوميت لعلاج القيء أثناء الحمل، وزيادة مخاطر الإصابة بعيوب القلب و/أو عيوب الفم، والوجه عند الجنين. كما أشارت النتائج إلى احتمالية وجود صلة مع تشوهات رئيسة أخرى.

من جهة أخرى كان لبعض الأطباء، والباحثين رأي آخر، فقد رأوا أن النساء اللاتي يعانين من الغثيان والقيء الحملي هن أكثر عرضةً للتغيرات الأيضية (التغيرات الاستقلابية)، ونقص التغذية، والتي بدورها يمكن أن تؤثر على الجنين مسببةً الزيادة في احتمال التشوهات، أي من دون أن يكون لاستخدام نو فوميت أي رابط بهذه التشوهات. عطفًا على كون الزيادة الطردية في الدراسة السابقة صغيرةً جدًا إلى الحد الذي لا يمكن عنده تأكيد الارتباط بين استخدام دواء نو فوميت لمنع القيء عند الحامل، وتشوهات الجنين. فقد كانت نسبة الزيادة للشقوق الفموية بمعدل 0.03%، ومعدل زيادة خطر عيوب الحاجز البطيني لم تتعدى 0.3%.

تعرفي على ما هي أعراض الحمل المبكر وكيف تجتازين حملك بأمان.

ما هي جرعة دواء نو فوميت

نظرًا لكون نو فوميت غير معتمد لعلاج القيء عند الحامل، فلا تحتوي النشرة المرفقة بالدواء على تعليمات بشأن الجرعة المناسبة للحامل. لذا فإن ما سيرد ذكره من معلومات عن جرعة دواء نو فوميت لعلاج القيء الحملي هي بحسب الأطباء، والصيادلة ونشير إلى ضرورة استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة، والدقيقة.

في أغلب الحالات، تكون الجرعة الفموية من دواء نو فوميت حوالي 4-8 مغم كل 8 ساعات كافيةً لعلاج القيء الحملي. كما يوصف نو فوميت بجرعة يومية مكونة من قرص واحد ذي تأثير مديد، ويحتوي على 20 مغم من “دوكسيلامين سكسينات“، و20 مغم من “هيدروكلوريد البيريدوكسين” أو قرصين يوميًا في الحالات الأشد من القيء الحملي.

شاهدي أيضًا: استخدامات دواء الأسبرين.

ما هي الآثار الجانبية لدواء نو فوميت

دواء منع القيء للحامل
ما هي الآثار الجانبية لدواء نو فوميت

لمعظم الأدوية آثار جانبية، والتي يمكن أن تكون مرغوبةً أو مزعجةً على اختلاف زمرها الدوائية، واختلاف تأثيرها بين فرد، وآخر. أما فيما يخص دواء نو فوميت لعلاج القيء عند الحامل، فإن أهم أعراضه الجانبية هي:

  • صداع الرأس.
  • الإسهال.
  • الإمساك.
  • الوهن.
  • التعب.
  • الدواء.

ليس شرطًا أن يسبب تناولك لدواء نو فوميت أن تعاني من كل الأعراض سابقة الذكر. إذ تختلف هذه الآثار الجانبية من امرأة لأخرى. أما بالنسبة لتأثير دواء نو فوميت على حليب الأم. فمن غير المعروف حاليًا ما إذا كان حليب الأم يحتوي على أي من المركبات المكونة لنو فوميت.

علامات الجرعة الزائدة من نو فوميت

فيما يلي العلامات الأساسية التي قد تظهر في حال تجاوز الجرعة المحددة من دواء نو فوميت:

  • فقدان الرؤية المفاجئ لفترة قصيرة.
  • الدوخة والدوار.
  • الإغماء.
  • بالإضافة إلى الإمساك.
  • عدم اتظام ضربات القلب.

شاهدي أيضًَا: استخدام حبوب منع الحمل لوقف الدورة الشهرية.

متى يكون نو فوميت غير آمن للحامل

هناك بعض الحالات التي يمنع فيها استخدام دواء نو فوميت لعلاج القيء الحملي، وأهمها:

  • السيدات اللاتي تعانين من اختلال توازن الشوارد والكهارل بسبب الغثيان والقيء الحملي. إذ يكون استخدام هذا الدواء لمنع القيء للحامل عند هذه الفئة من الحوامل غير آمن. نظرًا لارتباطه بزيادة خطر الإصابة بمتلازمة السيروتونين، وهي الحالة التي تتراكم فيها مستويات عالية من السيروتونين في الجسم مسببة مشاكل، واضطرابات عديدة.
  • كما يكون دواء نو فوميت غير آمن للحامل في حال كانت تتعاطى أدوية الاكتئاب.
  • يمنع استخدام دواء نو فوميت في حال كانت الحامل تتعاطى أي زمرة دوائية تؤثر على مستويات السيروتونين في الجسم.

تعرفي على أفضل دواء موسع للشعب الهوائية.

بدائل دواء نو فوميت لعلاج القيء للحامل

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤالنا: هل دواء نو فوميت آمن للحامل؟ لا بد أن نشير إلى البدائل الأخرى لدواء نو فوميت، والفعالة في علاج الغثيان والقيء الحملي أيضًا. ومن الجدير بالذكر في هذا السياق هو موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على دواء جديد لعلاج القيء أثناء الحمل، وهو دواء “Bonjesta“. والذي حسبما أعلنت الإدارة أنه آمن للحامل، ودون آثار جانبية على الحامل أو على جنينها.

وهكذا فقد تراجعت وتيرة استخدام نو فوميت لعلاج القيء خلال الحمل بعض الشيء على الرغم من قناعة الكثير من الأطباء بأنه دواء نو فوميت آمن للحامل، ناهيكم عن تجارب كثير من السيدات، والتي أثبتت أن دواء نو فوميت آمن للحامل وللجنين على حد سواء. أما الآن وبعد أن عرفت هل دواء نو فوميت آمن للحامل لا بد لك من استشارة طبيبك قبل الإقدام على استخدام نو فوميت. دمت بخير!