ما هو الحمل الغزلاني وما علاماته و أسبابه

maha ali9 يونيو 2023آخر تحديث :
ما هو الحمل الغزلاني وماعلاماته اسبابه نصائح

ما هو الحمل الغزلاني وما علاماته و أسبابه؟ من التساؤلات التي تطرحها العديد من النساء، وتنبع هذه التساؤلات من خوفها وحرصها الشديد على جنينها. ولكن الحمل الغزلاني هو حمل يحدث بشكل طبيعي، ولا يؤثر على صحة الجنين أو حتى على صحة الأم، ولكن يصاحبه بعض النزف الدموي في الثلث الأول من الحمل. مما يثير القلق لدى السيدة والخوف من خسارة جنينها. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وضرورة الإلمام بجوانبه ضمن ثقافة العديد من الأسر، سنتعرف في مقالنا اليوم على علامات الحمل الغزلاني، وأسباب حدوث الحمل الغزلاني، والفرق بينه وبين دم التعشيش، ودم الدورة الشهرية تابعي معنا.

ما هو الحمل الغزلاني

الحمل الغزلاني هو مصطلح غير طبي حيث لا يوجد في الطب حمل يسمى بهذا الاسم، ولكنه يطلق على الحمل الذي يحدث فيه نزول الدم في ميعاد الدورة الشهرية خلال الثلث الأول منه. ويعود سبب تسميته بهذا الاسم، لأنه يتشابه مع حمل الغزلان جدًا، حيث تتعرض الغزلان عند حملها لنزول قطرات من الدم في أشهر حملها الأولى، وقد يستمر طوال فترة الحمل. الجدير بالذكر أن هذا النوع من الحمل يعد نادر الحدوث، كما أن هناك الكثير من النساء لا يعرفن بوجود حمل إلا في الشهر الرابع من الحمل، هذا بسبب نزول دم في أوقات دورة الحيض، فلا تتوقع السيدة وجود حمل. كذلك فإن العديد من النساء كان حملهن غزلاني وأنجبن أطفالًا لا يشكون من أي مشاكل.

شاهد أيضًا: متى يجب على الحامل أن تجري فحوصات عند الطبيب

أسباب الحمل الغزلاني

"أسباب

هناك عدة أسباب لحدوث الحمل الغزلاني أبرزها ما يلي:

  • التهاب عنق الرحم:  قد يكون سبب نزول الدم في هذا الحمل، وجود التهابات في عنق الرحم. وهذه الالتهابات سببها بعض أنواع العدوى المنقولة جنسيًا، كالكلاميديا، والسيلان والهربس التناسلي، أو بسبب تهيج عنق الرحم نتيجة الخضوع لفحص الرحم، أو بسبب التهاب المهبل الجرثومي.
  • الإجهاض: عمومًا تكون السيدة الحامل أكثر عرضةً للإصابة بالإجهاض خلال الثلث الأول من حملها. حيث إن هذا النزيف قد يكون دليلًا على الإجهاض، خصوصًا إذا شعرت السيدة بآلام أسفل البطن والظهر. وشعرت بتشنجات رحمية قوية، وخروج كتل غريبة مع دم النزيف. وقد يكون نزول هذا الدم ليس علامة على الإجهاض، لذلك يجب استشارة الطبيب للتأكد.
  • الحمل المنتبذ: أو ما يطلق عليه الحمل خارج الرحم، ويقصد به الحمل الذي لا تنغرس فيه البويضة المخصبة داخل جدار الرحم، بل تنغرس بدلًا من ذلك في جزء ثاني من الجهاز التناسلي عند السيدة، كقناة فالوب. الجدير بالذكر أن هذا النوع من الحمل يعد حمل خطير للغاية. حيث تكون البويضة المخصبة عاجزة عن التطور والتحول إلى جنين، وعندها يجب الذهاب للطبيب والتخلص من الحمل.
  • أسباب أخرى للحمل الغزلاني مثل:
    • الحمل العنقودي.
    • حدوث نزيف تحت المشيمة.
    • ممارسة الجماع.
    • التغيرات الهرمونية.

شاهد أيضًا: تكيس المبايض البسيط أعراض وأسباب

علامات الحمل الغزلاني

"علامات

بعدما تعرفنا على أسباب حدوث الحمل الغزلاني، دعونا نتعرف على علامات الحمل الغزلاني حيث تختلف أعراضه عن الحمل الطبيعي بعض الشيء، وسنتحدث فيما يلي على أبرز علامات الحمل الغزلاني، وهي:

  • نزول قطرات من الدم في موعد الدورة الشهرية من كل شهر. مع اختلاف بسيط في لون الدم وكميته، حيث يصبح لونه خفيفًا بعض الشيء وكميته أقل.
  • تناقص كمية الدم في كل شهر، حيث يقل حتى يختفي نهائيًا في الشهر الرابع من الحمل. ويعود السبب في ذلك لأن حجم الجنين يكبر، مما يؤدي لامتلاء الرحم، مما يمنع بطانة الرحم من التجدد والانسلاخ.
  • عدم بروز البطن بشكل واضح في الثلث الأول من الحمل، ويعود السبب في ذلك للدم الذي ينزل من الرحم في كل شهر.
  • استمرار نزول الدم لثلاثة أيام.
  • أعراض الحمل التقليدية مثل:
    • الغثيان.
    • تورم الثديين.
    • التعب والإرهاق.

شاهد أيضًا: تأثير الأورام الليفية الرحمية على الحمل مدى تأثيرها

الفرق بين الحمل الغزلاني ودم التعشيش

قد يحدث تنقيط أو ملاحظة نزول قطرات من الدم لمرة واحدة فقط، في الثلث الأول من الحمل في نفس ميعاد الدورة الشهرية. ولكن هذا النزيف يطلق عليه بدم التعشيش، وهو ناتج عن انغراس البويضة في جدار الرحم. وما يميز دم التعشيش أنه لا يتكرر مجددًا في الأشهر التالية. وهنا يكمن الاختلاف بين دم التعشيش، والحمل الغزلاني الذي يتكرر فيه النزيف لعدة أشهر متتالية خلال الثلث الأول منه.

شاهد أيضًا: طرق تضييق المهبل بعد الولادة

الفرق بين دم الحمل الغزلاني ودم الإجهاض ودم الدورة الشهرية

يتميز دم الحَمل الغزلاني بأنه مرتبط بموعد دورة الطمث لدى السيدة، ففي موعد دورة الطمث يحدث نزف دموي يبقى لمدة يومين أو ثلاثة أيام ثم ينقطع. ويمتاز هذا النزف بأنه خفيف على شكل نقاط فقط. ولكن دم الإجهاض يرتبط بأداء عمل شاق، يحدث بعده ألم في أسفل الظهر مع وجود نزيف دم غزير. كما أنه بعد مرور الشهر الثالث من الحمل، قد تفقد الحامل أجزاء من الجنين على شكل تكتلات دموية كبيرة، يكون لونها داكنًا.
بينما دم الحمل الغزلاني يتميز عن دم الدورة الشهرية، بأن الدم الناتج عن الحمل الغزالاني عبارة عن دم خفيف وردي اللون غير مصحوب بألم أو يرافقه ألم بسيط، على عكس دم الدورة الشهرية الذي يصاحبه تقلصات شديدة في الرحم. وقد يستمر لعدة أيام مقارنة بدم الْحمل الغزلاني. والذي يكون كثيفًا في أول يوم ثم يخف تدريجيًا، إلى أن يختفي تمامًا بين اليوم الثاني إلى الثالث.

ماذا يجب فعله أثناء حدوث الحمل الغزلاني

عزيزتي إن هذا النوع من الحمل لا يؤثر على الجنين أو عليكِ بأي شكل من الأشكال، حيث ينتج عنه أطفالًا طبيعيين. ولكن هناك مجموعة من النصائح يجب عليكِ الالتزام بها لتمام عملية الحمل بخير وسلام، وهي:

  • إن كنتي تشكين بأن لديك حمل غزلاني، فيجب إجراء اختبار للحمل عن طريق الدم للتأكد من نوعه.
  • ضرورة المتابعة الدورية للحمل للاطمئنان على الجنين عن طريق السونار.
  • عدم ممارسة أي مجهود شاق سواء في الأعمال المنزلية أو غيرها لتفادي حدوث الإجهاض.
  • تناول طعام صحي ومتوازن يحوي جميع العناصر الغذائية الضرورية لاستمرار الحمل ونمو الجنين بشكل سليم.
  • تجنب ممارسة العلاقة الجنسية أثناء النزيف.
  • الذهاب للطبيب فورًا في حال شعرت بألم شديد في الظهر أو حدوث تشنجات شديدة في منطقة البطن.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي أجبنا فيه على سؤالكم ما هو الحمل الغزلاني؟ نود التنبيه عل  ضرورة التزام السيدة الحامل بِحمل غزلاني بعدم بذل أي مجهود كبير وشاق قد يرهقها. كذلك يجب أن تتناول غذاءً صحيًا ومتوازنًا، وأن تلتزم بالمتابعة الدورية للطبيب للاطمئنان من أن كل شيء يسير على ما يرام.