8 نصائح للاهتمام بأسنان طفلك وحمايتها من التسوس

8 نصائح للاهتمام بأسنان طفلك وحمايتها من التسوس

طفلك هو أمانة وضعها الله بين يديك، فهو لا حول له ولا قوة في هذه الدنيا الفسيحة لولاكِ، ولولا رعايتك. ولذا فإن عليك الكثير من الرعاية التي قد تمارسينها بكل حب كون شعورك يدفعك للعناية بهذا الصغير من دون الإحساس بالانزعاج أو الضيق. وأحد الأشياء التي تحتاجين فعلها هو الاهتمام بأسنان طفلك. ولذا كان من واجبنا أن نزودك بنصائح للاهتمام بأسنان طفلك وحماية الأسنان من التسوس. فما هي هذه النصائح التي تحتاجينها للمحافظة على أسنان الطفل، ابقِ معنا عبر هذا المقال لنطلعلك على كل الاستفسارات التي تأملين بمعرفتها عن نصائح للاهتمام بصحة الأسنان وخاصةً عند الطفل.

نصائح للاهتمام بأسنان طفلك

 

نصائح للاهتمام بأسنان طفلك
نصائح للاهتمام بأسنان طفلك

تعتقد غالبية الأمهات أن الأسنان اللبنية ليست بحاجة إلى الاهتمام ولا حتى التنظيف كونها أسنان غير دائمة ولكن هذا الاعتقاد خاطئ. يوصي أطباء الأسنان تنظيف أسنان الطفل مرتين في اليوم الأسنان مع ظهور السن الأول لحمايتها من التسوس حيث يهيأ التنظيف مكانًا صحيًا للأسنان الدائمة. ولا ننسى أن الطفل هو مخلوق حساس وظهور أي مشكلة في أسنانه قد تجعله لا يتمنى التحدث أو الابتسام، بالطبع هذا للأطفال الأكبر سنًا. لذا ولأهمية صحة الأسنان على الطفل يجب أن نخبرك عن نصائح للعناية بأسنان الطفل ومنها:

إجراء فحص طبي للاهتمام بأسنان طفلك 

كثيرًا ما تسأل الأم عن الموعد الأنسب لزيارة طبيب الأسنان لطفلها الصغير. والحقيقة أنه غالبًا ما ينصح الأطباء بزيارة عيادتهم بحلول عيد ميلاد الطفل الأول لتزويدهم بنصائح للمحافظة على صحة الأسنان عند صغيرهم. إذ توفر الرعاية الوقائية الباكرة الكثير من الجهد والمال على الأهل والطفل لاحقًا. حيث تعتبر تكاليف العناية بأسنان الطفل أقل بنسبة 40% في السنوات الخمس الأولى من عمر الطفل.

ممارسة العادات الصحية

أحد أهم النصائح للاهتمام بأسنان طفلك هي أن تجعلي الطفل يعتاد على عادات معينة فإنه يحملها معه من الطفولة المبكرة حتى الكبر. لذا فإنك كأمٍ راغبة بالمحافظة على أسنان الطفل ينبغي أن تزاولي معه نفس العادات التي ترغبين بأن يكررها عندما يكبر مثل التنظيف بفرشاة الأسنان.

وحتى قبل حصول طفلك على أسنان، فإنه يمكنك أن تنظفي لثته بلطف مستخدمةً القليل من الماء على فرشاة أسنان الأطفال. كما يمكنكِ أن تنظفيها بقطعة قماش ناعمة إن لم ترغبي بفرشاة الأسنان. وبعد ظهور أسنان طفلك، يمكنك غسلها بفرشاة الأسنان المخصصة للرضع مرتين يوميًا مستخدمةً معجون أسنان غني بالفلورايد. لأنه يعمل على تقوية طبقة المينا وحمايتها من التآكل، بفعل الأحماض الناتجة من تحلل بقايا الطعام.

وحين يلمس اثنان من أسنانه بعضهما البعض هنا يجب أن تنظفي أسنان صغيرك بالخيط. بالطبع يمكنكِ استشارة طبيب أسنانك عن التقنية التي يجب اتباعها والمواعيد المناسبة لفعل هذا. وفي الغالب فإنه سيخبرك أن تفعلي هذا قبل نوم طفلك مباشرةً. حاولي بعدها عدم إعطاء طفلك لأي طعام أو شراب ما عدا الماء حتى الصباح التالي.

وعلاوةً على هذا قد يقترح طبيب الأسنان موعد البدء باستخدام غسول الفم عندما يصبح الطفل قادرًا على بصق الغسول الفموي من أجل حماية الأسنان من التسوس.

اقرأ أيضًا: الشفة الأرنبية الأسباب والعلاج وأفضل مستشفى والتكلفة

التقليل من العصائر للمحافظة على أسنان الطفل

على الرغم من فائدة العصائر الطبيعية لصحة الجسم ودورها وغناها بالفيتامينات والمعادن التي تقوي أجسامنا، إلا أنها ليست خيارًا صحيًا طيلة الوقت. لأن الإفراط بتناولها يؤدي إلى تسوس الأسنان عند الطفل. لذا ينبغي أن تحددي الكمية التي يسمح للطفل بتناولها على ألا تزيد عن 4 أونصات من عصير الفواكه الطبيعية يوميًا. واجعليها مساعدةً في الغذاء وليست وجبات رئيسية وحاولي أن تكون وجباته غير سكرية. واتبعي هذه النصيحة فهي واحدة من أهم نصائح الأطباء للاهتمام بأسنان طفلك وحمايتها من التسوس.

التحكم في كأس الشرب لمنع تسوس الأسنان

صحيح أن كوب شرب الأطفال يساعدهم على الانتقال من زجاجة الرضاعة إلى الكوب. ولكن الإفراط في تناول المشروبات منها طيلة الوقت يؤدي إلى تسوس الجزء الخلفي من أسنان الطفل الأمامية في حال كانت المشروبات سكرية. لذا حاولي ألا تجعلي الطفل يفرط في استخدامها.

التخلص من اللهاية بعمر السنتين لثلاث كحد أقصى

ثمة أسباب كثيرة تجعل الأم تفضل استخدام الطفل للهاية، ولكن الاستخدام المفرط للهاية قد يؤثر على شكل الأسنان حيث أنها تغير من شكل الفم لأنها تعمل على تغيير اصطفاف الأسنان عند الطفل. لذا عليك أن تتخلصي من اللهاية بعمر السنتين أو الثلاث السنوات كحدٍ أقصى. وإذا لم تتمكني من إيجاد طريقة للتخلص من اللهاية فينبغي استشارة الطبيب لأنه سيزودك بما يجب اتباعه من نصائح الأطباء للاهتمام بأسنان طفلك وحمايتها من التسوس والتخلص من اللهاية بنفس الوقت.

اقرأ أيضًا: هل اللهاية تسبب رائحة كريهة في فم الطفل

الحذر من الأدوية المنكهة والسكرية

احذري عزيزتي الأم من أدوية الأطفال ذات النكهة والتي تحتوي على السكر فهذه واحدة من نصائح الأطباء للاهتمام بأسنان طفلك. فإذا التصقت هذه الأدوية بالأسنان، تزداد إمكانية حدوث تسوس أسنان الطفل. وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال الذين يتناولون أدوية للحالات المزمنة كالربو ومشاكل القلب فإنهم غالبًا ما يرتفع لديهم معدل تسوس الأسنان مقارنةً بالأطفال الآخرين.

كما قد تسبب المضادات الحيوية وأدوية الربو فرط نمو المبيضات “الخميرة”، وهذا يسبب عدوىً فطرية تدعى “القلاع الفموي”. ومن علامات حدوث هذا القلاع وجود بقع كريمية كالخثارة تقع على اللسان أو داخل الفم. لذا إن كان طفلك يتناول الأدوية طويلة الأمد استشيري طفلك حول عدد المرات التي يجب تنظيف الأسنان فيها فقد تحتاجين لتنظيف أسنانه 4 مرات يوميًا.

تنظيف أسنان الطفل بالفرشاة والخيط

تنظيف أسنان الطفل بالفرشاة والخيط

حتى وإن أثار طفلك الضجة والإزعاج لك وقت تنظيف أسنانه بالفرشاة والخيط والشطف، فلا تجعلي هذا يزعجك ويجعله يفلت من التنظيف بل وضحي له أنه لا خيار آخر عنده. وأن التنظيف لا بد منه وهذا سيجعله يعتاد. وسنقدم لك بعض النصائح التي تقنع طفلك بتنظيف أسنانه بنفسه أو يجعلك تساعدينه في الأمر وبهذا فأنت تتبعين نصائح الأطباء للاهتمام بأسنان طفلك.

نصائح لإقناع الطفل للاهتمام وتنظيف إضافةً إلى حماية الأسنان من التسوس:

  • تحلي بالصبر لتتمكني من إقناع طفلك بتنظيف أسنانه أو يجعلك تساعدينه، واعلمي أن الطفل قبل السادسة يحتاجك لتكوني معه ولن يذهب بمفرده قبل ذلك العمر، ويحتاج بعض الأطفال أن يبلغوا العاشرة من العمر حتى يتقنوا استخدام الخيط بتنظيف أسنانهم.
  • لا تنتظري حتى يحين المساء ويتأخر الوقت حتى ترسلي طفلك لتنظيف أسنانه فقد يكون متعبًا لذا حاولي أن ترسليه قبل موعد النوم.

اقرأ أيضًا: رضاعة الشفة الأرنبية وكيفية إرضاع الطفل المصاب بها

حماية أسنان الطفل من التسوس

يرجع سبب التسوس في الأسنان إلى وجود الأطعمة التي تحوي الكربوهيدرات المتضمنة للسكريات والنشويات كالخبز والحلوى والفواكه والكعك والحليب والحبوب على الأسنان. حيث تعيش البكتيريا في الفم وتهضم هذه الأطعمة ومن ثم تحولها لأحماض. وبعدها تتحد كل من الأحماض والبكتيريا واللعاب مع بقايا الطعام فتكون طبقةً من البلاك. وتلتصق هذه الطبقة بالأسنان. وتعمل الأحماض التي توجد في البلاك على تذويب سطح مينا الأسنان، مما يسبب إحداث ثقوب في الأسنان تدعى التجاويف “التسوس”.

نصائح للاهتمام بأسنان طفلك من التسوس

 

نصائح للاهتمام بأسنان طفلك من التسوس
نصائح للاهتمام بأسنان طفلك من التسوس

سوف نزودكم بنصائح من أجل المحافظة على أسنان الطفل من التسوس:

  • اغسل أسنان الطفل مرتين يوميًا كحدٍ أدنى بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • نظف بين أسنان طفلك يوميًا مستخدمةً خيط تنظيف الأسنان أو فرشاة الأسنان Oral-B أو Reach Stim-U-Dent أو Sulcabrush.
  • اغسل فم الطفل بغسول الفم الذي يحوي الفلورايد. ساعده على تعلم بصق الغسول. وللعلم تحوي بعض أنواع غسولات الفم مكونات مطهرة لتساعد بقتل البكتيريا التي تسبب البلاك.
  • اجعل طفلك يتناول وجبات مغذية ومتوازنة كما حاولي أن تقللي من الوجبات الخفيفة.
  • خففي طعام طفلك الغني بالكربوهيدرات كالحلوى والمعجنات ورقائق البطاطس حيث أنها تبقى على سطح الأسنان.
  • زيارة طبيب الأسنان الخاص بطفلك للاطمئنان والاستشارة للحصول على نصائح للاهتمام بأسنان طفلك وحمايتها من التسوس.

في الختام فإن الباحثين يطورون وسائلًا جديدةً لمنع تسوس الأسنان. حيث وجدوا في إحدى الدراسات تأخير العلكة التي تحتوي على مادة التحلية إكسيليتول نمو البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان. إضافةً لذلك فقد اقترب الكشف عن مواد تطلق الفلورايد ببطء وهذا سيساعد بمنع البلاك والحفر وتشققات الأسنان. وستوضع هذه المواد بين الأسنان أو ضمن حفر وتشققات الأسنان. كما تجرى دراسة حول معجون الأسنان وغسول الفم بحيث تعكس السابقة تطور التسوس وتشفي التجاويف المبكرة. قدمنا نصائح للاهتمام بأسنان طفلك والمحافظة على أسنان الطفل إضافةً إلى حماية أسنان الطفل من التسوس نأمل أن يكون مقالنا قد قدم لكم كل فائدة ومتعة ودمتم بخير.

32 مشاهدة