أسباب ظهور بقع حمراء على جلد الرضيع

أسباب ظهور بقع حمراء على جلد الرضيع

أسباب ظهور بقع حمراء على جلد الرضيع كثيرةٌ وتعود لأمراضِ عديدةٍ. ومن الطبيعي أن يصاب الرضع بالطفح الجلدي مراتٍ متعددة وبأشكالٍ مختلفةٍ. ويجب الانتباه عند إصابة الطفل بالطفح إلى الأعراض المرافقة له، مثل الارتفاع في درجة الحرارة أو الوهن والخمول. ومن المهم أيضًا أن تعرف الأم كيفية التمييز بين الأنواع المختلفة من البقع الحمراء والبثور المرافقة لها. حيث تتباين أسباب ظهور البقع الحمراء على جلد الرضيع، فمنها لا يستدعي القلق ويختفي خلال بضعة أيام، ومنها ما يكون مؤشرًا على الإصابة بالتهاباتٍ خطيرةٍ. ومن خلال السطور القادمة سنستعرض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الطفح والبقع الحمراء على بشرة الطفل الرضيع، وكيفية التمييز بين أنواع الطفح المختلفة.

ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال

ظهور بقع حمراء على جلد الرضيع يعاني معظم الأطفال من الطفح الجلدي في وقتٍ إلى آخر، ويختفي الكثير منهم دون علاج. كما قد يصاحب البعض الآخر حمى وحكة وأعراضًا أخرى. فهناك العديد من أنواع الطفح الجلدي التي تصيب أجزاء مختلفة من جسم الطفل. معظمها قابل للعلاج بكل سهولة، ونادرًا ما يكون الطفح الجلدي حالةً طارئةً. ولكنه يشير في بعض الأحيان عند الرضع إلى الإصابة بمرضٍ أكثر خطورةً. ومن المهم أن تتعرف الأم على الأنواع المختلفة من الطفح الجلدي للرضع، وكيفية علاجها، ومتى يجب عليها الاتصال بالطبيب.

ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال
ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال

شاهد أيضًا: ظهور بقع حمراء على ساق الطفل أسباب وعلاج

أسباب ظهور بقع حمراء من دون حكة على جلد الرضيع

يتمتع الأطفال ببشرةٍ حساسةٍ جدًا مما يجعلها عرضةً للعديد من مصادر التهيج أو العدوى. وتتعدد الأسباب المؤدية إلى ظهور البقع الحمراء والطفح الجلدي عند الأطفال، وهناك أنواعُ من الطفح تتسبب بالحكة، وأنواعٌ أخرى تحدث من دون حكة، وسنوضح فيما يلي أسباب ظهور بقع حمراء من دون حكة على جلد الرضيع:

  • التهاب السحايا: في حال شك الأم بأن طفلها قد يكون مصابًا بالطفح الجلدي الناتج عن التهاب السحايا، فيجب نقله إلى أقرب قسم طوارئ على الفور.
  • انسداد الغدد الدهنية: يصاب ما يصل إلى نصف الأطفال حديثي الولادة ببقعٍ بيضاء صغيرة تسمى “ميليا” على وجوههم، وخاصة على الأنف. وهي مجرد مسامٍ مسدودةٍ وليست مسببةً للحكة، كما أنها غير معدية. ويتم التخلص منها دون علاج في غضون بضعة أسابيع.
  • تسمم الحمامي: يصاب العديد من الأطفال حديثي الولادة برد فعلٍ جلديٍّ يسمى “تسمم الحمامي”، والذي يمكن أن يظهر خلال يومين وأسبوعين بعد الولادة. حيث تظهر بقعٌ حمراءٌ مسطحةٌ أو نتوءاتٌ صغيرةٌ أولاً على الوجه وتنتشر في الجسم والأطراف. وهذا الطفح الجلدي غير ضارٍ وغير معدٍ وسيختفي بعد بضعة أيام أو أسبوع.
  • حب الشباب: يصاب بعض الأطفال بحب الشباب على الخدين والأنف في الأشهر القليلة الأولى من حياتهم. وغالبًا ما تزول هذه البثور دون أي علاجٍ في غضون بضعة أشهرٍ، ولكن في بعض الأحيان قد تستغرق سنةً.
  • طفح الحفاض: طفح الحفاضات هو التهابٌ في الجلد في منطقة الحفاض يبدو أحمر اللون ومؤلمًا وملتهبًا. وينتج طفح الحفاضات عن عدة أسباب، بما في ذلك البول أو البراز، والتي تهيج جلد الطفل.
  • حمامي متعددة الأشكال: هي طفحٌ جلدي ناتجٌ عن عدوى أو دواء أو مرض. حيث تظهر بقعٌ حمراءٌ على اليدين أو القدمين قبل أن تنتشر على جانبي الجسم (على مدار يوم أو نحو ذلك). ولا تسبب البقع حكةً، لكنها قد تزيد أو تتقرح.
  • التقرن الشعري: أو ما يسمى “جلد الدجاج”، وهو حالةٌ غير مؤذيةٍ، حيث يصبح الجلد خشنًا، كما لو كان مغطى ببثور الإوز. وتحدث هذه النتوءات بشكلٍ شائعٍ في الذراعين والفخذين.
أسباب ظهور بقع حمراء من دون حكة على جلد الرضيع
أسباب ظهور بقع حمراء من دون حكة على جلد الرضيع

شاهد أيضًا: بقع حمراء مثل النمش حول العين عند الأطفال أسباب وعلاج

أسباب ظهور بقع حمراء مع حكة على جلد الرضيع

سنستعرض فيما يلي أسباب ظهور بقع حمراء مع حكةٍ على جلد الرضيع:

  • الأكزيما: تتسبب الأكزيما في حكة الجلد واحمراره وجفافه وتشققه، وخاصةً في التجاعيد عند الركبتين والمرفقين. وهي حالة طويلة الأمد يمكن أن تظهر عندما يكون الأطفال بعمر بضعة أشهر فقط. ويمكن أن تسبب بعض المحفزات، مثل الالتهابات الفيروسية والصابون وكلور حمامات السباحة، بظهور أعراضها.
  • السعفة: هي عدوى جلدية خفيفة معدية تسبب طفحًا جلديًا أحمر يشبه الحلقة مع مركزٍ واضحٍ. ويمكن أن تحدث في أي مكانٍ من الجسم تقريبًا، ولكن أكثر المناطق شيوعًا هي فروة رأس الطفل وقدميه وفخذيه. وتحدث السعفة بسبب فطرٍ، وعادةً ما يتم علاجها باستخدام الكريمات المضادة للفطريات التي لا تستلزم وصفةً طبيةً.
  • الطفح الحراري: يظهر الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة إذا عانى الطفل من الحرارة في بيئةٍ رطبةٍ. حيث يظهر على شكل نتوءاتٍ أو بثورٍ حمراء صغيرة على الجلد، والتي يمكن أن تسبب حكةً شديدةً. ويعتبر تبريد طفلك وتجنب الرطوبة أفضل طريقة لمواجهة الطفح الحراري، والذي يختفي عادةً في غضون يومين إلى ثلاثة أيام دون علاج.
  • القوباء: القوباء هي عدوى بكتيرية شديدة العدوى تصيب الجلد. وتسبب تقرحاتٍ وبثورٍ حمراء، تشكّل قشرةً صفراء. وهي شائعةٌ جدًا عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 6 سنوات، ولكنها قد تكون خطيرةً على الأطفال حديثي الولادة.
  • خلايا النحل: ويسمى الشرى، وهو طفحٌ جلديٌّ أحمر اللون يسبب الحكة ويمكن أن يظهر على أي جزءٍ من الجسم في أي وقتٍ، ولكنه شائع في الصدر والبطن والظهر، وكذلك الحلق والأطراف. وعادةً ما يختفي الشرى في غضون أيامٍ قليلةٍ دون أي علاج.
  • النخالية الوردية: النخالية الوردية هي طفحٌ جلديٌّ خفيفٌ يظهر أحيانًا بعد التهاب الحلق أو الزكام أو الحمى. يبدأ برقعةٍ واحدةٍ ورديةٍ أو سمراء على الصدر أو الظهر. ثم تظهر بقعٌ حمراءٌ بيضاويةٌ على الصدر أو الظهر والأطراف خلال الأسابيع التالية. وقد تسبب الحكة، ويرافقها شعور الطفل بالتعب وعدم الراحة.
  • المليساء المعدية: هي عدوى جلدية فيروسية تنتشر عن طريق ملامسة الجلد للجلد، أو عن طريق مشاركة مياه حمام السباحة أو المناشف. وتبدو بقع المليساء المعدية مثل البثور وتنمو إلى كتلٍ بيضاءٍ لؤلؤيةٍ دائريةٍ، ويتراوح حجمها من 2 إلى 5 ملم.
أسباب ظهور بقع حمراء مع حكة على جلد الرضيع
أسباب ظهور بقع حمراء مع حكة على جلد الرضيع

شاهد أيضًا: علاج ظهور نقطة حمراء في بياض العين عند الأطفال

أسباب ظهور بقع حمراء مع الحمى على جلد الرضيع

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور بقعٍ حمراء على جلد الرضيع، وتكون مصحوبةً بالحمى، ومن أهم هذه الأسباب:

  • مرض صفع الخد: ويسمى أيضًا المرض الخامس، ومرض صفع الخد هو عدوى فيروسية تتسبب في ظهور طفحٍ جلديٍّ أحمر فاتح على الخدين وينتشر على شكل طفحٍ جلديٍّ “شريطي” على الجسم والأطراف. ويتسبب من حين لآخر بحدوث الحمى.
  • مرض اليد والقدم والفم: يعتبر مرض اليد والقدم والفم مرضًا فيروسيًا خفيفًا ولكنه شديد العدوى، يسبب طفحًا جلديًا على راحتي اليدين وباطن القدمين. وقد يشعر الطفل بتوعكٍ ويعاني من حمى وبثورٍ على اليدين والقدمين وفي الفم، وكذلك في منطقة الحفاض، وتستمر هذه الحرارة من 7 إلى 10 أيام.
  • الطفح الوردي: الطفح الوردي هو عدوى فيروسية معدية يمكن أن تسبب أعراضًا تشبه أعراض البرد وارتفاعٍ في درجة الحرارة. ويعاني الأطفال المصابون بالطفح الوردي من بقعٍ ورديةٍ بارزةٍ، تبدأ على الصدر والمعدة والظهر وتنتشر إلى الأطراف. وقد تستمر الحمى الشديدة لبضعة أيام.
أسباب ظهور بقع حمراء مع الحمى على جلد الرضيع
أسباب ظهور بقع حمراء مع الحمى على جلد الرضيع

دواعي مراجعة الطبيب عند ظهور بقع حمراء على جلد الرضيع

هناك العديد من الأعراض التي تستوجب مراجعة الطبيب عند ظهور بقع حمراء على جلد الرضيع وهي:

  • الحمى.
  • استمرار الطفح الجلدي لمدة أسبوع.
  • انتشار الطفح الجلدي على نطاقٍ واسعٍ، خاصةً حول الفم.
  • السعال أو القيء أو الصفير أو أي أعراض تنفسية أخرى.
  • الطفح الجلدي المصحوب بحمى شديدة جدًا، وتيبس في الرقبة، وحساسية للضوء، وتغيرات عصبية، أو ارتعاش لا يمكن السيطرة عليه. فقد يكون ناتجًا عن التهاب السحايا ويعتبر حالةً طبيةً طارئةً.

شاهد أيضًااختناق الرضيع بسبب الزكام طرق العلاج

وفي خاتمة المقال يجب التأكيد على أن أسباب ظهور بقع حمراء على جلد الرضيع متنوعة، ولا يتسبب معظمها بالمشاكل الصحية الخطيرة. كما لا يستدعي أغلبها العلاج أو القلق، في حين يجب الانتباه إلى الأنواع الأكثر خطورةً والتي تستدعي التدخل الطبي السريع.

1028 مشاهدة