موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

الممنوع على الحامل في الشهور الأولى

الممنوع على الحامل في الشهور الأولى يشمل عددًا من المأكولات والمشروبات التي قد تلحق الضرر بجسم الحامل والجنين. ولا تقتصر الممنوعات على ذلك فحسب، بل تشمل بعض العادات والأنشطة اليومية التي اعتادت المرأة عليها قبل الحمل.

تكمن حساسية الشهور الأولى من الحمل في كونها غاية في الأهمية في تكوين الجنين، حيث تختلف الممنوعات خلالها عن بقية الأشهر في الثلثين الثاني والثالث. فلكل مرحلة محاذيرها ونصائحها التي يجب الالتزام بها لضمان مرور الحمل بسلام على الأم والجنين.

أهمية الشهور الأولى من الحمل

لأنني دائما أرغب بتقديم المعلومة بشكل مترابط ومتسلسل ومبني على أسس واضحة، سأحاول في البداية أن أوضح أهمية الشهور الأولى من الحمل. والتغييرات التي تحدث على الجنين والمرأة الحامل وتستوجب التشدد في تطبيق قائمة المحظورات خلالها.
لم يضع الأطباء قائمة تضمن الممنوع على الحامل في الشهور الأولى عن عبث. إذ تعتبر الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مرحلة بالغة الأهمية في نمو الجنين في الرحم. حيث تتطور خلالها بنيته وتبدأ أعضاؤه بالتشكل ليتكون جسمه بالكامل.
سرعان ما يتشكل خلالها الدماغ والحبل الشوكي، ويبدأ لقلب بالنبض. كما تظهر الأطراف الأربعة والأصابع إضافة للأعضاء التناسلية.
بالإضافة إلى ذلك لا تقل هذه المرحلة أهمية للحامل عن الجنين، إذ يحدث لجسمها تغييرات كبيرة مترافقة بالكثير من الأعراض المزعجة مثل: الغثيان والتعب والتبول المتكرر والإقياء.
كل ذلك من شأنه أن يستدعي التأكيد بشكل دائم على ضرورة اجتناب عدد من الممنوعات والمحظورات على الحامل خلال هذه الأشهر الثلاثة. حيث تحدث معظم حالات الإجهاض والعيوب الخلقية في هذه المرحلة الحساسة.

ما الممنوع على الحامل في الشهور الأولى

لا داعي للقلق والتفكير السلبي بمجرد أننا نتكلم عن الممنوع على الحامل في الشهور الأولى، فليس القصد إثارة المخاوف بقدر ما هو للتوعية وزيادة الحرص.
يمكن للمرأة الحامل ممارسة حياتها اليومية بمختلف النشاطات خلال الثلث الأول من الحمل، مع ضرورة التقيد بالملاحظات التالية المتعلقة بنوعية الغذاء أهمها ما يلي:

عدم شرب الكحول

أولى الممنوعات التي سرعان ما ينبه الأطباء على ضرورة الابتعاد عنها للحوامل هي تناول المشروبات الكحولية. إذ تلحق الكثير من الضرر بالجنين بشكل أساسي ثم بالحامل أيضًا.
تنتقل المشروبات الكحولية بمجرد تناولها إلى الجنين عبر المشيمة مما يعرضه لحدوث متلازمة الكحول الجنينية.
بشكل أكثر وضوح قد يصاب الجنين نتيجة لوصول الكحول إليه بمجموعة من الاضطرابات التي بدورها تؤدي إلى المشاكل الصحية التالية:

  • قد تحدث تشوهات وعيوب خلقية في تكوين الجنين.
  • تزيد احتمالات حدوث الإعاقات الذهنية.
  • يصاب الطفل بعد الولادة بالعديد من المشاكل السلوكية.
  • تكرر حدوث النوبات.
  • ضعف نمو الطفل.
  • تأخر النمو أيضا.
  • قلة التنسيق والمهارات الحركية الدقيقة.

لم يستطع الطب حتى الآن تحديد الكمية المسموح بها من الكحول بحيث لا تحدث المضاعفات السابقة. لذلك ينصح غالبية الأطباء باعتبار الكحول من المشروبات الممنوع على الحامل في الشهور الأولى تناولها بشكل نهائي.

اقرأ أيضًا: هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

الممنوع على الحامل في الشهور الأولى
الممنوع على الحامل في الشهور الأولى

 

لا يخفى على أحد وجود مجموعة من الأطعمة الممنوع على الحامل في الشهور الأولى تناولها، بالرغم من عزوف بعضهن عن عدد من الأطعمة نتيجة رائحتها أو طعمها.

بشكل عام يمنع الأطباء النساء الحوامل من تناول الأطعمة التالية خلال الأشهر الثلاثة الأولى:

  • بعض أنواع اللحوم مثل سلطة الدجاج الجاهزة التي قد تحتوي على الليستيريا. وهي بكتيريا تستطيع الانتقال عبر المشيمة والوصول إلى الجنين مسببة موته.
  • العصائر ومنتجات الألبان غير المبسترة: أيضًا من المحتمل تواجد بعض أنواع البكتيريا مثل الليستيريا التي تسبب التسمم الغذائي.
  • بعض أنواع الجبن الطري: يحظر على الحامل تناول هذه الأصناف لاحتواء بعضها على منتجات ألبان غير مبسترة التي تشكل خطرًا على الحامل والجنين.
  • الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق: تعتبر مادة الزئبق من المواد السامة للجنين إذ قد تسبب تلفًا في الدماغ ومشاكل في حاستي السمع والبصر. لذلك ينصح بتجنب تناول بعض أنواع الأسماك مثل سمك أبو سيف والماكريل لاحتوائها على نسب عالية من الزئبق.
  • اللحوم والأسماك النيئة: في كثير من الأحيان تتواجد بكتيريا السالمونيلا والبكتيريا المسببة لداء المقوسات في اللحوم. وقد يؤدي تناولها نيئة إلى إصابة الحامل بهذه الأمراض والشعور بالحمى وحدوث الإنتانات في الرحم التي قد تؤدي لموت الجنين.
  • البيض النيء: لا يقتصر ذلك على تناول البيض نيئ بل يتعداها أيضًا لتناول الأطعمة التي تتضمنه مثل عجينة البسكويت غير المخبوزة والمايونيز وتتبيلة سلطة السيزر محلية الصنع. وذلك لاحتمال انتقال بكتيريا السالمونيلا عن طريقها إلى الحامل ومنها إلى الجنين.

اقرأ أيضًا: كيفية الاعتناء بالحامل في الشهور الأولى

الكافيين من الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى

من أكثر المواد الممنوع على الحامل في الشهور الأولى تناولها، حيث تدمن الكثير من الحوامل على شرب القهوة بكميات كبيرة.
تحتوي القهوة على كميات كبيرة من الكافيين تلك المادة الضارة بالنسبة للجنين كونها قادرة على الانتقال إليه عبر المشيمة مسببة له مشاكل عديدة.
بالرغم من عدم الوصول إلى نتائج دقيقة، تشير الأبحاث إلى أنه من الأفضل الحد من تناول الكافيين إلى 300 ميلليغرام في اليوم. فقد تتسبب زيادتها عن هذا الحد في حدوث الإجهاض وقلة وزن الطفل عند الولادة أيضا.
علاوة على ذلك توصي الكثير من الجهات الطبية بألا تتجاوز كمية الكافيين عن 200 ميلليغرام يوميًا. والتي تتواجد في ما يعادل كوب ونصف من القهوة.

اقرأ أيضًا: الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول

محظورات الحمل في الأشهر الأولى

لا تتوقف الأشياء الممنوع على الحامل في الشهور الأولى القيام بها على الأطعمة والمشروبات فقط. بل تتعداها إلى الكثير من العادات والممارسات التي اعتادت القيام بها قبل الحمل. إليك أهم محظورات الحمل في الأشهر الأولى:

استخدام الساونا

يعتاد الكثير على ارتياد حمامات الساونا للاسترخاء والحصول على قسط من الراحة، لكن بالنسبة للحامل الأمر ممنوع بتاتًا. حيث ينصح الأطباء بالكثير من الحذر وعدم التعرض أثناء الحمل للمياه الساخنة.

إذ وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية يمكن أن تسبب أحواض الاستحمام الساخنة ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم بشكل غير طبيعي، مما قد يؤدي إلى حدوث تشوهات خلقية.

علاوة على ذلك يجب على الحامل في الشهور الأولى من الحمل الابتعاد عن الممارسات التالية لتسببها في ارتفاع حرارة الجسم:

  • اليوجا الساخنة.
  • حمامات الشمس.
  • التعرض للحرارة العالية.
  • ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

اقرأ أيضًا: الشهر الأول من الحمل بدون أعراض

باختصار شديد يمكن وضع قائمة من الممنوع على الحامل في الشهور الأولى تناولها أو القيام بها والتي قد تطول في حال وجود بعض العوامل الخاصة بكل حامل.
بمعنى آخر لا يمكن الاكتفاء بما ذكرناه لضمان سلامة الحمل في تلك الفترة الحساسة. إذ تتحدد الممنوعات والمحظورات تبعًا للحالة الصحية العامة للمرأة الحامل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.