موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال من المنزل

advertising plan for works from home through social media

تسويق الأعمال من المنزل يعد من التحديات التي تواجه أي شخص ناشئ في مجال ريادة الأعمال. وبالتأكيد فإن منصات التواصل الاجتماعي تعتبر الطريقة الأمثل للتسويق للمنتجات المختلفة. سنتعرف في هذا المقال على أهم الخطط للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هو الاستخدام الاستراتيجي لوسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستاغرام وما إلى هنالك من المنصات الشائعة، وذلك بغرض التسويق ونشر المنتج الذي يقوم صاحب العلامة التجارية بعرضه. وهذا العرض للمنتجات يكون عبر محتوى كتابي، أو بصري مثل الفيديو أو الصور. ويستهدف من خلاله الوصول للأكبر عدد من العملاء.

أهمية التسويق للأعمال من المنزل عبر منصات التواصل الاجتماعي

إن منصات التواصل الاجتماعي تعتبر عنصرًا أساسيًا في التسويق في عالمنا اليوم. ومن خلالها يتمكن التاجر من الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين. وفيما يخص التسويق للأعمال من المنزل فإن التسويق لها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي يعد عملية جوهرية وأساسية، لما تحمله من فوائد وتسهيلات لصاحب العمل. يتوجب على صاحب العمل التخطيط بدقة للاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال من المنزل

استراتيجيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

لتحقيق الاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي يجب اتباع الاستراتيجيات التالية في النشر لتسويق الأعمال على هذه المنصات.

تحديد هدف الشركة وخطتها العامة من الوجود على المنصات

يجب على الشركة أو صاحب العمل تحديد الهدف الأساسي من الوجود على منصة التواصل الاجتماعي. وذلك عن طريق تحديد الأهداف التي ينبغي تحقيقها للتواصل مع العملاء والهدف الأساسي لوجود الشركة على المنصة، وماذا ستضيف إلى حياة العميل، وما عدد العملاء المرجو الوصول إليهم، وما إلى هنالك من أهداف تطمح الشركة إلى الوصول إليها.

معرفة الجمهور المستهدف واحتياجاته

يجب على الشركة تحديد جمهورها المحدد الذي سوف تستهدفه في حملاتها الإعلانية، والقيام بدراسة أوضاع الجمهور واحتياجاتهم والحالة السكانية، والاقتصادية، والاجتماعية لمجموعة الجمهور التي ترغب الشركة بالوصول إليه.

تحديد المحتوى الذي سيتم نشره

بعد تحديد الأهداف والجمهور المطلوب يجب تحديد المحتوى الذي سوف يتم نشره، وذلك يتناسب وفقًا لمنتجات هذه الشركة أو صاحب العمل. ويتم ذلك عن طريق اختيار المحتوى المناسب للمنتجات، واختيار طريقة عرضه. ممكن أن يعرض المحتوى عن طريق مقالات بسيطة وقصيرة أو مقالات طويلة ومفصلة الشرح. أو عن طريق الصور أو الفيديوهات التي تجذب المشاهد إلى الإعلان.

دراسة طريقة عمل المنافسين على هذه المنصات

يجب الاطلاع على عمل المنافسين في المجال نفسه على كافة منصات التواصل الاجتماعي. والدراسة الدقيقة لخططهم وكيف يقوم المنافسون بتلبية طلبات العملاء واحتياجاتهم. هذا بالإضافة إلى دراسة محتوى المنافسين التسويقي وخططهم الإعلانية

تحديد الأولويات في اختيار المنصة المناسبة للعمل 

من المهم جدًا تحديد الأولوية لمنصة معينة أو عدة منصات للتسويق. ومن الجدير بالذكر أن الشركات الكبرى تحاول استخدام أكبر عدد ممكن من منصات التواصل الاجتماعي. بالرغم من ذلك ينبغي على التاجر الناشئ الذي يسوق لأعماله من المنزل تحديد منصة أو اثنتين ذات أولوية. فلكل منصة معايير وقوانين ووصول لجماهير معينة، فمعايير فيسبوك ومستخدميه يختلفون عما هو موجود في لينكد إن على سبيل المثال.

خطط التسويق للأعمال من المنزل عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بعد اتباع الاستراتيجيات الأساسية من تحديد للجمهور ودراسة المحتوى المطلوب نشره، هناك عدة خطط للشروع بالنشر وتخطيطه وتنظيمه.

استخدام طريقة تقويم المحتوى

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن النشر المتواصل والمنتظم هو الذي سوف يجذب العميل ويبقي انتباهه مصبوبًا على المنتج، لذلك، يمكن استخدام عملية تقويم المحتوى. عند استخدام تقويم المحتوى يمكن لمدير الصفحة أن يفكر ويحدد كم مرة سوف يقوم بالنشر، وما هي أنواع المنشورات التي سوف يقوم بنشرها، بالإضافة لكيفية الوصول للجماهير المطلوبة وما هو المحتوى المطلوب للوصول إليهم. هناك العديد من الوسائل التي سوف تقوم بمساعدة مدير الصفحة على جدولة المحتوى مسبقًا الأمر الذي سهل عملية النشر.

استخدام القوالب لنشر المحتوى

المقصود بالقوالب الخطط الواضحة لنشر المحتوى التي تساعد صاحب العمل على إيجاد تصور معين وواضح حول ما سوف يتم نشره، وتشكل له صورة واضحة عن المحتوى الذي سوف يتم نشره. يفضل أن يكون القالب بسيط وغير معقد. كما يعد إطار عمل smart من أهم القوالب الواضحة في التخطيط. والذي يشير إلى تحديد أهداف وهي:

  • Specific: أهداف محددة.
  • Measurable: أهداف قابلة للقياس.
  • Relevant: ذات صلة ومترابطة.
  • Time- bound: محددة بزمن.

التخطيط للحملات والأيام المهمة للتسويق

من خلال عملية تحديد المحتوى مسبقًا والجدولة المستمرة للمنشورات، يجب على مدير الصفحة أن يتابع الأيام العالمية المهمة والأحداث الرائجة واستخدامها بما يتناسب تسويقيًا مع منتجاته، الأمر الذي يحقق رواجًا أكبر للمنتجات والوصول لشريحة أوسع من الجماهير.

التفاعل المستمر مع الجماهير

من المهم جدًا أن يبقى مدير الصفحة على تواصل مستمر مع الجماهير وذلك بتلبية طلباتهم واستفساراتهم. بالإضافة إلى مساعدة العميل في معرفة كل ما يود أن يعرفه عن المنتج. النشر المستمر واستخدام تقنية المجيب الآلي تساعدان في هذه العملية. بالإضافة لذلك، يمكن لصاحب الصحفة التفاعل مع المتابعين بشكل أكبر وذلك من خلال القيام بمسابقات وتقديم الهدايا إلى المتابعين الذين يقومون بمشاركة الصفحة أو التعليق أو الإشارة للأصدقاء، الأمر الذي يعزز التفاعل على الصفحة ويساهم في الترويج الأكبر للمنتج وكسب ثقة العملاء.

إن عملية التسويق للأعمال من المنزل من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عملية مهمة وعملية تكسب صاحب العمل فوائد ومكاسب عديدة ونجاحًا أكبر في مجاله.

 

اقرأ أيضًا:

ترويج صفحة الفيس بوك بدون بطاقة ائتمان مجانا

طريقة استخدام تأثيرات الوجوه في سناب شات Snapchat

كيفية إرسال رسالة في تيك توك Tiktok

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.