شكل اللثة عند التسنين وأعراض التسنين

شكل اللثة عند التسنين وأعراض التسنين

من أولى الأمور التي ستؤرق نوم طفلك عزيزتي الأم هي تغير شكل اللثة بسبب التسنين والأعراض الأخرى المرافقة لها. رغم أن ذلك يعد من الأمور الطبيعية الناتجة عن نمو الأطفال، إلا أنه يعتبر مزعجًا لكلٍ من الطفل نتيجة الألم المرافق له، وللأم نتيجة بكاء طفلها واستيقاظه ليلًا بشكل متكرر. كما أن هذه الأعراض والعلامات ستترافق مع ظهور كل سن من الأسنان اللبنية للأطفال في مرحلة التسنين، ولكنها ستبدو بدرجةٍ أخف مع كل سن جديد. ولنتعرف أكثر عزيزتي الأم على شكل اللثة عند التسنين والأعراض والعلامات المرافقة لظهور أسنان الأطفال. وطرق تخفيف هذه الأعراض، بالإضافة إلى مواعيد ظهور الأسنان اللبنية، تابعِ معنا فقرات مقالنا التالية.

شكل اللثة عند التسنين وأعراض التسنين

يبدأ معظم الأطفال التسنين بين الشهر الـ 4 والشهر الـ7 رغم أن بعضهم يبدأ بعد ذلك بكثير. حيث يكون شكل اللثة عند التسنين أكثر انتفاخًا وسخونة مترافق بظهور أعراض أخرى تختلف من طفل لآخر. ولكن بشكل عام يترافق ظهور الأسنان عند الأطفال بعدة علامات تشير إلى بداية مرحلة التسنين والتي تتمثل بما يلي:

فرك اللثة عند التسنين

نتيجة تغير شكل اللثة وسخونتها أثناء التسنين سيتعمد الأطفال فرك أي شيء باللثة للتخفيف من الآلام المرافقة لظهور الأسنان. لذلك يجب على الأم إبعاد أي شيء غير آمن قد يعرض الأطفال للاختناق. كما يجب تقديم ألعاب التسنين الطرية الخاصة بالأطفال والتي تساعد على التخفيف من علامات التسنين من خلال الضغط عليها بفمه.

شاهد أيضًا: رائحة فم الطفل عند التسنين عالم حواء من هنا.

سيلان اللعاب عند التسنين

عندما تبدأ أسنان الأطفال بالظهور فإنها ستعمل على شق اللثة محاولةً الخروج مما يؤدي إلى تغير شكلها وسخونتها. كما سيسيل لعاب الأطفال بشكل كبير لدرجة تبليل الملابس، وظهور طفح جلدي على الخدين والذقن. وفي هذه الحالة يجب تنشيف اللعاب وتغيير ملابسه المبللة باستمرار.

سوء المزاج عند التسنين

يعتبر سوء المزاج أحد علامات التسنين عند بعض الأطفال وذلك نتيجة الألم المرافق لخروج الأسنان وتشقق اللثة. فقد يصبح الطفل عصبيًا أو يستمر بالبكاء بدون وجود أي سبب واضح لذلك.

قلة النوم عند التسنين

يترافق التسنين عند الأطفال مع أعراض وعلامات أخرى ناتجةٍ عن تغير شكل اللثة والألم المترافق مع ظهور الأسنان اللبنية مثل التغير في عادات النوم. حيث سيبدأ الطفل بالاستيقاظ ليلًا وبشكل متكرر بعد أن كان ينام طوال الليل كما أنه قد يرفض النوم خلال النهار.

شاهد أيضًا: تأخر التسنين عند الرضع من هنا.

فقدان الشهية عند التسنين

إذا امتنع الأطفال عن الرضاعة الطبيعية أو الصناعية خلال الشهر الرابع إلى الشهر السابع فقد يكون ذلك أحد علامات التسنين. وذلك لأن الحليب قد يسبب تهيج لثة الأطفال المتشققة مكان ظهور الأسنان. ويجب في هذه الحال استشارة الطبيب إذا وجدت الأم أن رضيعها لا يحصل على كفايته من الغذاء.

ارتفاع الحرارة عند التسنين

أثبتت العديد من الدراسات أن مرحلة التسنين غالبًا ما تترافق بارتفاع بسيط في درجة حرارة الأطفال، ولكنها لا تصل إلى مرحلة الحمى. لذا عند ارتفاع درجة حرارة الأطفال بشكل كبير لا بد من اللجوء إلى الطبيب، لأنها تحمل دلالات صحية غير مطمئنة. كما يعتقد البعض أن الإسهال هو أحد علامات التسنين عند الأطفال، ولكن لا يوجد أي دليلٍ علمي على ذلك.

علاج أعراض التسنين عند الأطفال

علاج أعراض التسنين عند الأطفال
علاج أعراض التسنين عند الأطفال

توجد العديد من النصائح التي يجب اتباعها قبل البدء باستخدام أي دواء يعالج أعراض التسنين وتغير شكل اللثة المرافق له، ومن هذه النصائح ما يلي:

  •  في بعض الحالات لا يساعد الدواء الذي يوضع على لثة الأطفال في تخفيف الألم الناتج عن التسنين. وذلك نتيجة ذوبانه داخل الفم بسرعة.
  • كما يجب على الآباء عدم استخدام الأدوية المخصصة للتسنين بدون وصفة طبية. وخاصة تلك التي تحتوي على البنزوكاين. لأن هذه المادة قد تسبب آثار جانبية خطيرة على الأطفال دون سن الثانية.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام مسكنات خاصة بالأطفال كالأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين وذلك لمن تجاوز عمره الـ6 أشهر. وبالتأكيد بعد استشارة الطبيب والالتزام بتعليماته حول الجرعة وأوقات الاستخدام.
  • علاوة على ذلك يجب تجنب استخدام الأسبيرين للأطفال بعمر التسنين.
  • لربما كان التسنين صعبًا على الأطفال والأم معًا ولكن العملية ستصبح أسهل مع ظهور أسنان جديدة، وذلك نتيجة تعلم الأم طريقة العلاج المناسبة.

شاهد أيضًا: هل رائحة الفم الكريهة من علامات التسنين من هنا.

طرق تخفيف الأعراض المصاحبة للتسنين

هناك بعض الخطوات التي يمكن الاعتماد عليها للتخفيف من حدة علامات وأعراض التسنين عند الأطفال. ولابد من الإشارة إلى أن هذه الخطوات قد لا تجدي نفعًا مع جميع الأطفال، حيث أن الاستجابة تتفاوت من طفل لآخر.

  •  يمكن للأم استخدام العضاضة بعد تبريدها بالثلاجة، للتخفيف من الأعراض الناتجة عن تغير شكل اللثة واحمرارها وسخونتها عند التسنين.
  • كما يجب تدليك اللثة وذلك عن طريق إصبع اليد بعد تنظيفه بشكل جيد، حيث يعمل ذلك على تخفيف الألم الذي يشعر به الطفل.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام المياه الباردة لعمل كمادات لتقليل تورم اللثة، وتخفيف الألم.
  • علاوة على ذلك يفيد تناول الخضراوات الصلبة الباردة، مثل قطع الخيار والجزر على تخفيف أعراض وعلامات التسنين عند الأطفال.
  • كما يجب تجفيف اللعاب باستمرار تفاديًا لتهيج الجلد المرافق للتسنين.
  • يساعد تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات مثل الأفوكادو على التخفيف من أعراض التسنين.

اقرأ أيضًا: متى يشرب الرضيع الماء من هنا.

مواعيد ظهور الأسنان اللبنية عند الأطفال

مواعيد ظهور الأسنان اللبنية عند الأطفال
مواعيد ظهور الأسنان اللبنية عند الأطفال
  • تظهر القواطع الوسطى السفلية في الفترة الممتدة من الشهر الـ6 إلى الشهر الـ10.
  • كما تظهر القواطع الوسطى العلوية في الفترة الممتدة من الشهر الـ8 إلى الشهر الـ12.
  • بالإضافة إلى ذلك ستظهر القواطع الجانبية العلوية بين الشهر الـ9 إلى الشهر الـ13.
  • أما القواطع الجانبية السفلية فتظهر بين الشهر الـ10 وحتى الشهر الـ16.
  • علاوة على ذلك يظهر الضرسان العلويان الأماميان من الشهر الـ13 إلى الشهر الـ19.
  • كما يظهر الضرسان السفليان الأماميان من الشهر الـ14 إلى الشهر الـ18.
  • أما النابان العلويان فيظهران بين الشهر الـ16 وحتى الشهر الـ22.
  • علاوة على ذلك يظهر النابان السفلين بين الشهر الـ17 وحتى الشهر الـ23.
  • بالإضافة إلى ذلك يظهر الضرسان الخلفيان العلويان من الشهر الـ25 وحتى الشهر الـ33.
  • كما يظهر الضرسان الخلفيان السفليان من الشهر الـ23 وحتى الشهر الـ31.

وفي ختام مقالنا عن شكل اللثة عند التسنين وأعراض التسنين لا بُدّ من الإشارة إلى أن بعض الأعراض قد تكون ناتجةً عن حالة مرضية مثل ارتفاع درجة الحرارة. لذا يجب عليكِ عزيزتي الأم في حال عدم جدوى النصائح والإرشادات التي أوردناها في مقالنا هذا، مراجعة الطبيب فورًا لمعرفة الأسباب وعلاجها.

374 مشاهدة