موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

طريقة عناية الحامل بنفسها

طريقة عناية الحامل بنفسها من أكثر الأمور التي ينبغي على المرأة الحامل الحرص عليها، فاهتمامك ببشرتك وجسمك يولد لديك حالة نفسية جيدة، ويجنبك المشاعر السلبية التي تنتج عن التغيرات الجسمية والنفسية والصحية التي تؤثر بشكل كبير على بشرتك وجسمك وكذلك شعرك. كما أن اهتمامك بنفسك ينعكس إيجابًا على جنينك ونظرًا لحرصنا عليكي عزيزتي الحامل سنقدم لك في هذا المقال أهمية عناية الحامل بنفسها، وطريقة عناية الحامل بنفسها وببشرتها وشعرها تابع معنا.

أهمية عناية الحامل بنفسها

خلال فترة الحمل يجب على السيدة الاهتمام بصحتها الجسدية والنفسية، لأن ذلك سينعكس إيجابًا عليها وعلى جنينها. وكذلك لإتمام مراحل الحمل بشكل سليم وصحي. فالالتزام بالتغذية السليمة واتباع نمط حياة صحي يساعدان الجنين على النمو والتطور داخل الرحم. بالإضافة إلى حصوله على احتياجاته من العناصر الغذائية الأساسية. وبشكل عام فإن فترة الحمل لا تحتاج لاهتمام وعناية خاصة أو تغيير كلي في نمط الحياة أو الغذاء. ولكن تتطلب اهتمامًا ومتابعة أكبر وبشكل دوري ومنتظم.

اقرأ أيضًا: كيفية الاعتناء بالحامل في الشهور الاولى

طريقة عناية الحامل بنفسها

طريقة عناية الحامل بنفسها
طريقة عناية الحامل بنفسها

هناك عدة جوانب يجب على النساء  الحوامل الاهتمام بها خلال فترة الحمل. وأهمها:

الاهتمام بتناول غذاء صحي عند الحامل

حيث يجب أن يتضمن النظام الغذائي للحامل مجموعة من الأطعمة الصحية من كل فئات الطعام. والتي تشمل الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم الغنية بالكالسيوم، والخضروات والفواكه والبروتينات وكذلك البقوليات، والتي تمثل جميعها مكونات أساسية لتغذية الحامل والجنين والحفاظ على صحتهم. كما أن نقص بعض من هذه العناصر يؤثر سلبًا على صحة الحامل والجنين، كما يؤثر على نضارة بشرتها وقوة شعرها.

تناول الحامل الفيتامينات والمكملات الغذائية

يجب على الحامل أن تتناول الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحتها وصحة جنينها، والتي تتضمن:

  • حمض الفوليك: الذي يعد أحد فيتامينات ب، لما له من تأثير على منع حدوث عيوب خلقية في الأنبوب العصبي للجنين ودماغه.
  • الحديد: فهو يساعد على نقل الأوكسجين ويحمي الأم من الإصابة بفقر الدم. الذي يؤثر سلبًا على بشرة الحامل وإصابتها بالهالات السوداء وتساقط الشعر.
  • الكالسيوم: فهو مهم لبناء عظام الجنين وأسنانه وكذلك عضلاته.
  • فيتامين د: فهو ضروري لصحة جهاز المناعة، ويساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم.
  • عنصر اليود: ضروري جدًا لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية التي تساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين.

ممارسة الحامل التمارين الرياضية الخفيفة

تقدم الرياضة عدة فوائد للحامل، فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية. الأمر الذي ينعكس على صحة الحامل ونضارة بشرتها وكذلك صحة الجنين. ولكن يجب استشارة الطبيب إن كانت حالتها الصحية تسمح بممارسة الرياضة أم لا، وهناك عدة فوائد للرياضة الخفيفة أثناء الحمل، مثل المحافظة على الصحة العقلية والنفسية، كذلك تساعد في تقوية عضلات الرئتين والقلب والمحافظة على وزن صحي أثناء الحمل. كما تلعب الرياضة دورًا في تخفيف أعراض الحمل كالإمساك وآلام الظهر والساقين.

شرب الحامل كمية كافية من السوائل

وبخاصة شرب الماء، حيث يجب على الحامل شرب كمية كبيرة من الماء لأن المياه تعمل على حفظ رطوبة الجلد، وجعله أكثر مرونة ومقاومة لعملية التمدد التي تحدث في شهور الحمل. ويوصى بشرب ما لا يقل عن لترين يوميًا، لتجنب الإصابة بالجفاف.

اقرأ أيضًا: جدول غذاء الحامل في الشهر الأول

طريقة عناية الحامل بشعرها

طريقة عناية الحامل بشعرها
طريقة عناية الحامل بشعرها

يتأثر شعر الحامل كثيرًا في فترة الحمل، وذلك بسبب التغيير الكبير في الهرمونات، وفقدانها الكثير من العناصر الهامة في مرحلة تكوين الجنين ومده بالغذاء اللازم لنموه. ولكي تعتني المرأة بشعرها هناك بعض الأمور يجب الاهتمام بها، وأهمها:

  • تجنب استخدام المواد الكيميائية على الشعر طوال فترة الحمل، وذلك تجنبًا لوصول ضرر هذه المواد إلى الجنين،
    كما أن ذلك يجعل فروة الرأس أكثر حساسية.
  • غسل الشعر بالماء الفاتر وتجنب الماء الساخن قدر الإمكان، لأنه يؤدي إلى تلف الشعر وإصابته بالتقصف والجفاف.
  • عدم الإفراط في استخدام الشامبو لغسيل الشعر مع ضرورة اختيار نوع يناسب طبيعة الشعر، حتى لا يؤدي إلى جفاف الشعر وفقدانه للزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس.
  • عمل حمام زيت للشعر بشكل أسبوعي، فذلك يساهم كثيرًا في الحفاظ، على نضارة الشعر وصحته وحمايته من الجفاف والتساقط.
  • اتباع نمط غذائي صحي ومتوازن غني بالفيتامينات والمعادن الطبيعية، للحفاظ على نضارة الشعر وصحته طوال فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: ماهي الأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الدورة الشهرية

طريقة عناية الحامل ببشرتها

بشرة الحامل تتعرض للكثير من التغيرات حيث تصبح أكثر حساسية للعوامل المختلفة. كما تتعرض للإصابة بالتمدد والتشققات نتيجة تمدد الجلد في منطقة البطن. مما يؤثر سلبًا على نفسية الحامل ولتتمكن المرأة من الوقاية من هذه التغيرات فيجب عليها العناية ببشرتها بشكل كبير خلال فترة الحمل. ومن طرق العناية بالبشرة أثناء الحمل ما يلي:

  • الحرص على تنظيف البشرة بشكل يومي باستخدام غسول مناسب للبشرة.
  • الاهتمام بعمل أقنعة للبشرة مكونة من مواد طبيعية، وخاصةً فيتامين ج، حيث يساعد على ترطيب البشرة، وتفتيحها والوقاية من البقع الداكنة في البشرة.
  • في حالة الخروج في الشمس يفضل وضع واقي شمسي، مع الحرص على تجنب التواجد لفترات طويلة في الشمس حتى لا تصاب الحامل بأي مشكلة صحية.
  • تجنب مستحضرات التجميل والمنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية، قد تضر بالبشرة أو تسبب الحساسية. وينصح باستبدالها بمواد طبيعية حيث تكون أكثر أمانًا على البشرة خلال فترة الحمل.
  • يجب الاهتمام بترطيب البشرة بشكل يومي، وخاصةً بشرة الوجه ومنطقة البطن. وباستخدام منتجات الترطيب المخصصة لفترة الحمل أو استخدام الزيوت الطبيعية المفيدة للبشرة كزيت اللوز أو زيت جوز الهند. وهذا الترطيب يساعد على الوقاية من حدوث التشققات، كما يساعد في سرعة اختفائها بعد الولادة.
  • شرب كميات كبيرة من المياه للحفاظ على رطوبة الجلد وحمايته من الجفاف.
  • الاهتمام بارتداء الملابس القطنية المريحة للبشرة وخاصةً في فصل الصيف.

اقرأ أيضًا: الشهر الاول من الحمل بدون اعراض

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تحدثنا به عن طريقة عناية الحامل بنفسها وببشرتها وكذلك شعرها. نود أن نذكرك عزيزتي الحامل أن اهتمامك بصحتك وحصولك على التغذية السليمة، هو أهم شيء تقديمه لجنينك دمتم بخير.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.