موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

علاج الديدان عند الأطفال

Treatment of Worms in children

ما هي طرق علاج الديدان عند الأطفال؟ فهي تتغذى من أنسجتهم وتمتص من دمهم وتمنعهم من امتصاص الغذاء لتسبب لهم فقر الدم. فتفتك في صحتهم وتضعف أجسامهم وتؤخر نموهم.

لطالما يعد اللعب في التربة ضمن الحدائق والحقول من الأشياء المفضلة لدى الكثير من الأطفال. ولكن هل تعرف الأمهات ما هي عواقب هذه اللعبة المحببة؟

إذا كانت بعض الأمهات تفضل أن تدع أطفالها يستمتعون بهذه التجربة الجميلة لا بد لها من الحصول على الطرق المثلى لمعالجة الإصابة التي تسببها. لنتعرف معًا على أهم الطرق لعلاج الديدان عند الأطفال من خلال المقال التالي.

علاج الديدان عند الأطفال

يعد الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالديدان، والتي تسببها مجموعة واسعة من الطفيليات. ومنها الديدان المستديرة والديدان السوطية والديدان الشريطية والديدان الدبوسية وهي الأكثر انتشارًا. بينما تعد التربة هي الوسط الأساسي الناقل للعدوى بالديدان الطفيلية عند الأطفال. كما تسبب بعض العوامل هذه الإصابة كعدم غسل أيدي الأطفال بعد الخروج من دورة المياه أو اللعب في التربة ولمس الحيوانات أو تناول الخضراوات والفواكه غير المغسولة جيدًا أو تناول اللحوم التي لم تطهى بشكل جيد.

تسعى منظمة الصحة العالمية جاهدةً للسيطرة على هذه العدوى الأكثر انتشارًا بين الأطفال على مستوى العالم. كما أنها توصي بالكثير من الإجراءات الوقائية والأدوية العلاجية المضادة للديدان الطفيلية لدى الأطفال، وهي تدرج مضادات الديدان في حملات التحصين، وتوصي بتقديم فيتامين أ الذي يقتل بيوض الديدان ضمن خطة تخليص الأطفال دون سن الخامسة وأطفال المدارس من الديدان.

كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من الإجراءات والعلاجات المقدمة من المنظمة من خلال زيارة موقعها عبر الرابط التالي من هنا.

من جهة أخرى تتعدد البروتوكولات العلاجية والوقائية لحماية الأطفال حول العالم من خطر الإصابة بالديدان. أما أهم الطرق العلاجية فهي:

  • علاج الديدان طبيًا بالأدوية.
  • طرق طبيعية لعلاج الديدان منزليًا.

أفضل دواء لعلاج الديدان طبيا

يحدد الأطباء في الغالب نوع الديدان عند الطفل المصاب من خلال التحليل المخبري للبراز لوصف الأدوية المضادة له والأكثر فاعلية. إلا أنه لا تعطى الأدوية المضادة للديدان للأطفال ممن هم تحت عمر السنتين.

ويمكن حصر أهم أنواع الديدان التي تصيب الأطفال والأدوية المضادة لها كما يلي:

  • الديدان الدبوسية

تعيش هذه الديدان في أسفل الأمعاء وحول فتحة الشرج مسببة الحكة الشديدة للأطفال.

وتعد أدوية بيرانتيل وميبيندازول من أكثر الأدوية الشائعة والآمنة في علاج الديدان الدبوسية عند الأطفال. وقد تستمر فترة علاج الديدان الدبوسية لمدة أسبوع يحتاج الطفل خلالها الكريمات المخففة من أعراض الحكة الشرجية.

  • الديدان الأسطوانية

وهي الديدان التي تعيش في الأمعاء، وقد تسبب انسدادها في الحالات الشديدة.

وتوصف عادة الأدوية التالية لعلاج هذا النوع من الديدان وتعطى لمدة ثلاثة أيام، وهي بيرانتيل، ميبيندازول، ألبيندازول.

  •  دودة الأسكاريس (ثعبان البطن)

يعالج الأطفال من هذه الإصابة من خلال تناول أحد الأدوية التالية: ميبيندازول، ألبيندازول (يعطى مع وجبة الطعام)، إيفرمكتين (يعطى قبل تناول الطعام مع كمية من المياه).

  • الديدان الشريطية

قد يصل طولها إلى حتى الثلاثين متر. وقد تلتصق هذه الديدان بجدار أمعاء الطفل مسببة له الغثيان والقيء والآلام البطنية. أما أهم الأدوية المضادة لها فهي: برازيكوانتيل، نيكلوساميد.

تعطى هذه الأدوية على شكل جرعة واحدة لتقوم بشل الديدان الملتصقة بجدار الأمعاء وإذابتها.

  • الدودة السوطية

وهي تعيش في الأمعاء الغليظة للأطفال وتضع بيوضها فيها، يمكن التخلص من هذه الدودة باستخدام دواء ميبيندازول، أو دواء ألبيندازول.

طرق طبيعية لعلاج الديدان لدى الأطفال منزليا بالأعشاب

"طرق

تختلف الطرق الطبيعية لعلاج الديدان لدى الأطفال باختلاف عمرهم. وكثيرًا ما يكتفى بعلاج الأطفال دون عمر السنتين بالمراهم الموضعية فقط.

علاج الديدان بالثوم: من المعروف عن الثوم خواصه المضادة للبكتيريا والفيروسات. وبالتالي فإن تناول الثوم يقتل الديدان الطفيلية في أمعاء الأطفال، وخاصة الديدان الدبوسية والشريطية. كما يمكن استعمال معجون الثوم مع الفازلين على شكل كريم مرطب ومخفف لحكة الشرج عند الأطفال بشرط عدم وجود تشققات أو جروح.

معالجة الديدان بالجزر: باعتبار الجزر من الخضراوات الغنية بالألياف، لذا فإن تناوله يساعد على التخلص من الديدان وطردها. كما يعد الجزر غنيًا بفيتامين أ الفعال لقتل بيوض الطفيليات والقضاء عليها.

معالجة الديدان ببذور اليقطين: تمتاز بذور اليقطين النيئة باحتوائها على مادة الككوربيتاسين المضادة للطفيليات المعوية. كما يمكن أخذها على الريق للحصول على نتائج أفضل في القضاء على أكبر قدر ممكن من الديدان.

معالجة الديدان بزيت جوز الهند: يعد زيت جوز الهند من المطهرات المعوية. وهو يستخدم كمضاد للديدان عند الأطفال من خلال دهنه على محيط فتحة الشرج لدى الطفل المصاب لمنع الديدان من وضع بيوضها والحد من تكاثرها. كما يمكن أن يشرب الأطفال زيت جوز الهند للقضاء على الديدان في أمعائهم.

علاج الديدان بالعسل: يستعمل عادةً خليط العسل مع عصير الليمون وزيت الزيتون للقضاء على الديدان التي تصيب أمعاء الأطفال. لكن يستثنى من ذلك الأطفال حديثي الولادة والذين لم يتجاوزوا السنتين من عمرهم.

دواعي مراجعة طبيب الأطفال لعلاج الديدان

هناك حالتان تستوجبان مراجعة الطبيب وهما:

  • إصابة الطفل المصاب بالجفاف الشديد.
  • ظهور أعراض الإسهال أو الغثيان واستمرارها لمدة أكثر من أسبوعين.

طرق الوقاية من عدوى الديدان

تعد الطرق الوقائية من أهم المعايير الملازمة للعلاج من عدوى الديدان. أما أهم هذه الطرق فهي:

  • غسل أيدي الأطفال بالماء والصابون، وخاصة قبل تناول الأطعمة ووجبات الطعام.
  • العناية بنظافة الأطفال وقص أظافرهم.
  • غسل الخضار والفواكه جيدًا بالماء والخل، وعدم أكل اللحوم غير المطهية جيدًا.
  • تنظيف الأرضيات والأسطح وصنابير دورات المياه بشكل دوري.

وختامًا يبقى اتباع الأم للإرشادات والتعليمات الخاصة بصحة أطفالها من أهم معايير حمايتهم من الأمراض المعدية. وتبقى الوقاية خيرًا من قنطار علاج.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.