موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

لطفلي الرضيع حركات عنيفة أثناء البكاء هل هذا طبيعي

My baby has violent movements while crying is this normal

إن حركات الرضيع العنيفة أثناء البكاء التي تصل إلى حد التشنجات أمر يقلق الأم خاصة في تجربة الأمومة الأولى، فتعتقد أن ذلك خطير جدًا، وتواجه صعوبة في التعامل مع الرضيع كثير البكاء، لأن لغة التواصل معه تكون غير موجودة، حيث لا مفر من نوبات البكاء لدى الرضيع التي قد تستمر لساعتين، على سبيل محاولة إخبار أمه بشيء، فتكون مهمة الأم معرفة لماذا يبكي وما الذي يمكنها القيام به حتى يهدأ عن البكاء والحركات العنيفة التي يقوم بها عند شعوره بالإحباط. لكن الأمر الأهم هو أن تستجيب الأم لبكاء طفلها بسرعة كي تساعده على الشعور بالراحة والأمان. وسنقدم في مقالنا هذا معلومات عن أسباب بكاء الرضيع وأسباب عصبيته وحركاته العنيفة أثناء البكاء بالإضافة إلى كيفية تهدئته.

ما أسباب بكاء الرضيع

أسباب بكاء الرضيع
أسباب بكاء الرضيع

يبكي الرضيع لأسباب عدة، كطريقة لطلب الانتباه والرعاية وإخبار والديه عن احتياجاته. ومن أهم أسباب بكاء الرضيع:

  • الجوع: يعتبر الجوع من أكثر أسباب بكاء الرضيع شيوعًا. حيث يكون البكاء إشارة إلى الجوع الشديد ووصول الرضيع إلى مرحلة الإحباط بسبب الجوع. وفي الحقيقة إن أكثر سبب يبكي منه الرضيع في أشهره الأولى هو الجوع. لذلك على الأم المرضعة الاستجابة لبكاء رضيعها حديث الولادة بإرضاعه.
  • النعاس: قد يكون سبب بكاء الرضيع هو حاجته إلى الراحة والنوم، فيبكي طلبًا لوضعية نوم مريحة، حتى يستجيب أحد الوالدين ويضعه في الوضعية التي تريحه.
  • المغص: يبكي الرضيع أحيانًا بسبب آلام المغص، فيعاني من احمرار في الوجه وانتفاخ في البطن، وعادةً ما يكون البكاء لهذا السبب في الشهر الأول عقب الولادة، وتكون نبرة صوت بكاء الرضيع عالية جدًا، وعمومًا تتوقف آلام المغص عند الرضيع في الشهر الثالث بعد الولادة.
  • التسنين: يبدأ التسنين عند الأطفال الرضع في عمر الشهر السادس ويستمر إلى الثاني عشر، وفي الحقيقة إن شق الأسنان للثة الرضيع تسبب له آلامًا، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الطفل وبكائه وتهيجه.
  • حساسية الطعام: قد يعاني بعض الأطفال الرضع من حساسية تجاه بعض الأطعمة التي تتناولها الأم. حيث أن الأطعمة التي تتناولها الأم لها تأثير مباشر علي حليب ثديها وعلى رضيعها، كالحليب والبيض وفول الصويا، مما يؤدي إلى حدوث حساسية عند الطفل، ومشاكلًا في الجهاز الهضمي، فيبكي ويبصق كميات كبيرة من الطعام بعد تناوله إياه.
  • اتساخ الحفاض: يبكي الرضيع بسبب اتساخ حفاضه لأن البراز قد يسبب له حساسية جلدية وتهيجات مزعجة.
  • تأثير الملابس: حيث يبكي الرضيع لشعوره بالحرارة والبرودة الشديدة أو بسبب المبالغة في لفه في البطانية.
  • الشعور بالألم:يبكي الرضيع عند شعوره بالألم الذي يكون ناتجًا عن طفح الحفاض، أو آلام الفم والأذن.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للأم المصابة بكورونا أن ترضع مولودها الجديد

أسباب العصبية وحركات الرضيع العنيفة أثناء البكاء

  • الأسباب النفسية: تحدث بسبب شعور الرضيع بالإهمال، وفقد الحنان في محيط الأسرة.
  • أسباب تربوية: تحدث بسبب تمييز الأهل لطفل عن آخر، وعصبية الوالدين على الرضيع. وأيضًا يكون بسبب الاهتمام الزائد بالرضيع، فيشعر أنه مصدر قلق في العائلة ويحاول لفت الانتباه ببكائه وحركاته العنيفة.
  • أسباب طبية: قد تكون عصبية الرضيع وحركاته العنيفة أثناء البكاء بسبب مرضي، كالتهاب اللوز والجيوب الأنفية أو نقص فيتامين دال بالإضافة إلى عيوب الدماغ الخلقية.
  • التقليد: يحاول الرضيع تقليد الأطفال الآخرين فيقوم بحركات قد قاموا بفعلها أمامه.

اقرأ أيضًا: ما خطورة بنج الأسنان على الرضاعة

لطفلي الرضيع حركات عنيفة أثناء البكاء هل هذا طبيعي

إن الأطفال الرضع يبكون لأسباب عديدة، وقد لا يكون البكاء نتيجة وجود مشكلات صحية لدى الرضيع. فالبكاء وسيلته الوحيدة للفت الانتباه إلى حاجاته، وقد يصل الرضيع إلى القيام بحركات عنيفة أثناء بكائه ليصل إلى ما يريد، وقد يكون السبب في ذلك رؤيته لرضيع آخر قام بهذا التصرف، وهذا ما يسمى بـ Mirror Neuron، وهي أعصاب توجد في الدماغ تجعل الرضيع مؤهلًا للتعلم والتقليد.

وقد أكد الأطباء أن عصبية الرضيع وحركاته العنيفة أثناء البكاء لا تعني إصابة الطفل بمرض عصبي، فهو يستخدم البكاء كوسيلة للتواصل ويلجأ إلى نوبات البكاء الهستيرية مع الحركات العنيفة عند شعوره بالإحباط من عدم تلبية حاجاته، أو عدم قدرته على توصيل ما يريد لأبويه. ولكن في الحقيقة هناك عيوب خلقية في الدماغ عند وجودها عند الرضيع تتسبب له بأعراض عصبية وتظهر عليه تشنجات بمختلف أنواعها. مع ملاحظة اختلال في درجات وعي الرضيع، وتغيرات في حجم رأسه، عندها يتوجب على الأم الانتباه إلى هذه الأعراض ومراقبتها لإخبار الطبيب واستشارته.

اقرأ أيضًا: أسباب التهاب عيون الرضيع وتأثيرها على الإبصار

كيفية تهدئه الرضيع عند البكاء

كيفية تهدئة الرضيع عند البكاء
كيفية تهدئة الرضيع عند البكاء

تقلق الأمهات من نوبات بكاء الرضيع المستمرة، فتحاول القيام ببعض الأمور التي تحاول تهدئة الرضيع. ومن أهم طرق تهدئة الرضيع:

  • تشغيل أصوات يحبها الرضيع: حيث أنه خلال فترة الحمل يعتاد الرضيع على سماع أصوات يحبها وعند سماعها مجددًا يشعر بالارتياح. ويمكن تشغيل الضوضاء البيضاء التي تريح الطفل عند سماعها.
  • إعطاء الرضيع اللهاية: حيث تساعد اللهاية على الشعور بالراحة خاصة في مرحلة التسنين.
  • أخذ الرضيع في نزهة: حيث أن الرضيع كان معتادًا على الكثير من الرحلات خلال تواجده في رحم أمه. وإن أخذه في نزهة فكرة جيدة لمساعدته على التوقف عن البكاء.
  • تدليك جسم الرضيع: حيث تشعره هذه الطريقة بالراحة، ويفضل استخدام زيوت الأطفال الطبيعية لذلك.
  • احتضان الرضيع: فقد يكون سبب بكاء الرضيع حاجته للشعور بالأمان والراحة في أحضان والديه.
  • الانتباه الى مايحتاجه الرضيع: إطعامه في حال كان جائعًا، وتبديل الحفاض في حال كان متسخًا.

اقرأ أيضًا: كيف تتطور حركة رجل الرضيع

ختامًا إن بكاء الرضيع أمر طبيعي لا يدعي للقلق فالبكاء وسيلته الوحيدة للتعبير عما يريده، فعند قيامه ببعض الحركات العنيفة أثناء البكاء هذا لا يعني أنه يعاني من أمراض بل يريد لفت الانتباه لتلبية حاجاته.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.