ما الفائدة من اختراع الفيس بوك facebook

ما الفائدة من اختراع الفيس بوك facebook

ما الفائدة من اختراع الفيس بوك facebook، بقدر ما هو سؤال بسيط، بقدر ما هو سؤال متشعب وله العديد والعديد من الأجوبة، فالفيس بوك هو منصة تواصل اجتماعي يستخدمه ما يقارب 2.23 مليار شخص حول العالم، أي أن ثلث سكان العالم يستخدمون هذه المنصة، فيمكننا القول أن الفيس بوك هو فضاء إلكتروني مصغّر ولذلك هناك مجتمعات كاملة تقيم على الفيس بوك، سنجاوب في هذا المقال عن السؤال المطروح ما الفائدة من اختراع الفيس بوك.

ما الفائدة من اختراع الفيس بوك؟

لا يمكن اختصار فوائد منصة الفيس بوك في فقرة أو شرح واحد لأن الفوائد كبيرة جدا. لكن حال الفيس بوك كحال أي مشروع فهناك سلبيات وهناك إيجابيات لذلك سنذكر أهمهم. ولنبدأ من البداية.

طرح الآراء الشخصية على فيسبوك

في عام 2019 ظهر مؤسس الفيس بوك مارك زوكربيرج في خطاب له ذكر فيه بداية تأسيس فيس بوك. والدافع الملهم له لصناعة الموقع حيث قال إن حرب العراق في 2003. لم يكن هناك صوت مسموع لآراء الناس حول هذه الأخبار. واعتقد أن من حق كل شخص التعبير عن رأيه بحرية تامة بدون تهميش، لذلك اخترع الفيس بوك. بداية لطرح الآراء الشخصية أمام العامة.

لاحقاً تطور موقع فيس بوك ليشمل العديد من الإيجابيات. لكن إذا أردنا التحدث عن البدابة فيمكن القول أن الفيس بوك تك تأسيسه لدافع إيجابي.

اقرأ أيضا: أجمل تعليقات الفيس بوك مزخرفة

مواكبة الواقع والأخبار على فيس بوك

في بداية الفيس بوك لم يكن هناك نظام طلبات الصداقة وقائمة الأصدقاء بعد. لكن بما أن الموقع كان متاح لطرح الآراء ومشاركتها. فقد قام بعض الأشخاص بنشر أخبار الواقع عبر منشوراتهم. وبالطبع هناك تجري التعليقات والنقاشات حول الخبر بكل حرية، وهي بالتأكيد من أفضل إيجابيات الموقع حتى يومنا هذا.

لكن في السنوات الأخيرة بدأت تصبح من السلبيات. حيث أنه لا يوجد رقابة صحفية على هذا النوع من المنشورات، وبما أن الجميع أحرار في كتابة ما يريدون. فقد انتشرت الأخبار الكاذبة، منها ما يكون بقد التحيز لجهة سياسة، ومنها من يكون الهدف منه حصد التفاعلات.

ما الفائدة من اختراع الفيس بوك
ما الفائدة من اختراع الفيس بوك

الاتصال بأشخاص حول العالم عن طريق الفيس بوك

لم يطلق اسم الفضاء الإلكتروني على الفيس بوك إلا بعد تحديث الموقع، ليمكن المستخدمين من إرسال طلبات الصداقة ومراسلة الأشخاص في أي دولة في العالم، فقد كان الاتصال ومراسلة شخص في دولة أخرى معقداً ويأخذ الكثير من الوقت، لكن الفيس بوك اختصر الكثير من الوقت والمسافات على المستخدمين، للتواصل مع أقربائهم وأصدقائهم في أي مكان بالعالم، حتى أنه أصبح وسيلة للتعرف على أصدقاء جدد من مختلف الجنسيات والثقافات.

وقد انتشرت ظاهرة في الآونة الأخيرة بأن هناك العديد من الأشخاص الذين تزوجوا بسبب الفيسبوك، حيث كانت بدايات التقائهم وتعرفهم على بعضهم البعض عبر الفيس بوك، وأظهرت الدراسة أن الأزواج الذين التقوا عبر وسائل التواصل الاجتماعي كانوا أكثر سعادة وأن معدل الطلاق لديهم أقل.

في إسبانيا نسبة الزواج عبر الفيسبوك وصلت إلى 30 بالمئة أي حوالي 3570 حالة زواج في صفحة واحدة لتعارف الزواج وفي فرنسا وصلت إلى 27 بالمئة أي ما يقارب 2900 حالة زواج.

أيضا كما يمكن وصف الأمر بالإيجابي فهو يعود بالسلبية في بعض الأحيان، حيث أن الكثير من الأشخاص تعرضوا للمضايقة عبر الفيسبوك بنسبة 30% منهم شباب وبنسبة 70% منهم نساء. لكن سياسات الفيس بوك تريد منع هذا الشيء بكل الإمكانيات لذلك خصصت نظام الإبلاغ بالإضافة لنظام الحظر.

إليك أيضا: أجمل تعليقات الفيس بوك للأصدقاء

ما الفائدة من اختراع الفيس بوك facebook
ما الفائدة من اختراع الفيس بوك facebook

اختراع نظام الميتافيرس الخاص بفيسبوك

أي شخص يتابع أخبار التكنلوجيا قد سمع بتقنيات الواقع الافتراضي، وهي تقنيات تكون عبارة عن محاكاة للواقع بطريقة أو بأخرى، حيث أن المحاكاة تكون لشيء معين كتجربة ركوب القطار أو التنزه في السهول السويسرية.

لكن هل من أحد فكر أن يصنع محاكاة واقعية للعالم أجمع؟. نعم إن مارك مؤسس الفيسبوك قد بدأ بإنشاء تقنية محاكاة للعالم كامل، إنها تقنية “الميتافيرس” التي تتسابق شركات التكنولوجيا في أنحاء العالم إلى دخول عالمها، حتى الدول تسعى للهيمنة عليها، رغم أن لا أحد على يقين تماما مما سيكون عليه الشكل النهائي لهذا العالم الموازي -إن صحّ التعبير- وما قد يترتب عليه من آثار جانبية على البشرية وأمنها بل طباعها ومفاهيمها أيضًا.

وطُرح الميتافيرس كفكرة في قصة للخيال العلمي، ويوصف بأنه فضاء إلكتروني يمكن للإنسان التفاعل فيه من خلال صور رمزية متحركة يقوم بواسطتها بجميع أنواع التفاعلات تقريبا من العمل والتسوق واللعب والسفر وغير ذلك. وفي الوقت الحالي هناك استخدامات لبعض المكونات الأساسية لتقنية ميتافيرس، ففي المجال الصحي تستغل منظمة الصحة العالمية الواقع المعزز في الورش التدريبية، وبرامج علاج الصدمات العصبية بين الجنود والنازحين جراء الكوارث الطبيعية والحروب. ولكن من غير الواضح حتى الآن ما إذا كان الميتافيرس مخططا له أن يكون مجالا واحدا يجمع بين التطبيقات أم إنه يتكون من مجالات متعددة ومختلفة تقوم على الوقائع المختلطة بين معزز وافتراضي.

نظام الميتافيرس الخاص بفيس بوك
نظام الميتافيرس الخاص بفيسبوك

أدوات دخول الميتافيرس

منذ أعلن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، مارك زوكربيرغ، عن مشروع الميتافيرس بدأت مجموعة من الشركات العمل على أدوات يمكن استخدامها لتسهيل هذه التجربة الفريدة، فتقنية ميتافيرس تعتمد على الواقع الافتراضي، ويحتاج الإنسان إلى أدوات تجعله قادرا على الانغماس فيها. وقد طوّرت شركة “ميتا” قفازات لمسية تتيح للمستخدمين الشعور بالأشياء داخل الواقع الافتراضي.

ولنظارات الواقع الافتراضي دور كبير في مشروع الميتافيرس، فلدى شركة مايكروسوفت مشروع خاص بها هو نظارات للواقع الافتراضي يمكنها أن تجعل التواصل بين الناس في مختلف البيئات والأماكن أمرا في غاية السهولة.

 

في النهاية أتمنى أن يكون هذا المقال قد قدم الشرح الوافي للفائدة من اختراع الفيس بوك، وشرح مبسط عن عالم الميتافيرس المشروع القادم لمؤسس الفيس بوك.

1611 مشاهدة