ما النسبة الطبيعية للغدة الدرقية عند الأطفال

ما النسبة الطبيعية للغدة الدرقية عند الأطفال

ما النسبة الطبيعية للغدة الدرقية عند الأطفال؟ يعتمد المعدل الطبيعي لهرمون TSH (الهرمون المحفز للغدة الدرقية) على عمر الشخص، حيث يزيد المعدل الطبيعي مع تقدمه في العمر. إذ يمكن أن تكون مستويات هرمونات الغدة الدرقية الموجود في الدم مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا. ونتيجة لذلك تساهم الغدة النخامية في إبطاء أو تسريع عملية إنتاج الهرمون المحفز للغدة الدرقية. كما أن مستويات TSH المرتفعة تشير إلى أن الغدة الدرقية غير نشطة، بينما مستويات TSH المنخفضة تشير لزيادة نشاط الغدة الدرقية. لهذا السبب نحن موقع طلاب نت نقدم في مقالنا التالي ما يخص تشريح الغدة الدرقية ووظيفتها، وما النسبة الطبيعية للغدة الدرقية عند الأطفال؟ وكيف تعمل الغدة الدرقية؟ بالإضافة إلى توضيح قصور الغدة الدرقية الخلقي وفرط نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال حديثي الولادة.

تشريح الغدة الدرقية ووظيفتها

تشريح الغدة الدرقية
تشريح الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية في مقدمة العنق أسفل الحنجرة. حيث تتكون الغدة من فصين أيمن وأيسر متصلان برباط رفيع من الأنسجة، يدعى البرزخ يقعان على كل جانب من القصبة الهوائية. كما وتتكون الغدة الدرقية من نوعين من الخلايا: الخلايا الجُريبية والخلايا المجاورة للجُريب. حيث أن معظم أنسجة الغدة الدرقية تتكون من الخلايا الجُريبية التي تفرز هرمونات تحتوي على اليود تسمى هرمونات الغدة الدرقية الثيروكسين T4، وثلاثي يود الثيرونين T3 يؤثران في النمو والتطور عند الأطفال.

وتفرز الخلايا المجاورة للجُريب هرمونًا يسمى الكالسيتونين الذي يلعب دورًا في توازن الكالسيوم داخل الجسم. ولكن لا يَصنع هرمون الغدة الدرقية وليس له القدرة على امتصاص اليود. حيث أن الغدة الدرقية لطفلك تحتاج إلى اليود لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. بالإضافة إلى ذلك تحتوي الخلايا الحويصلية على مسام لامتصاص اليود وإنتاج هرمون الغدة الدرقية. كما وتأتي غالبية اليود المستخدم في إنتاج هرمون الغدة الدرقية من النظام الغذائي لطفلك.

كيف تعمل الغدة الدرقية

تفرز الغدة الدرقية هرمون الغدة الدرقية T4 (يحوي أربع ذرات من اليود). حيث أن الشكل النشط لهرمون الغدة الدرقية هو T3 الذي يتم تحويله من T4، ويحصل ذلك خارج الغدة الدرقية. نتيجة لذلك من الضروري أن تكون كمية هرمون الغدة الدرقية صحيحة تمامًا أي بمعنى غير مرتفعة جدًا وغير منخفضة جدًا، وذلك للحفاظ على سلامة وصحة الجسم. كما وترسل الغدة النخامية الموجودة في الدماغ إشارة إلى الغدة الدرقية، وتسمى هرمون تحفيز الغدة الدرقية (TSH)، والتي تحفز الغدة الدرقية في إنتاج T4. حيث أن الغدة النخامية تنظم كمية هرمون الغدة الدرقية من خلال:

  • عند انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية، فإن الغدة النخامية تفرز العديد من هرمون TSH من أجل دفع الغدة الدرقية لإنتاج المزيد من الهرمون.
  • عند ارتفاع هرمون الغدة الدرقية في الدم، فإن الغدة النخامية تخفض هرمون TSH من أجل إبطاء عمل الغدة الدرقية.

من جهة أخرى يمكن أن يختلف TSH بشكل كبير بناءً على عمرك وجنسك ومراحل حياتك. حيث أنه قد يؤدي الإجهاد والنظام الغذائي والأدوية إلى حدوث تقلبات في هرمون TSH.

ما النسبة الطبيعية للغدة الدرقية عند الأطفال

تلعب الغدة الدرقية دورًا مهمًا في تنظيم التمثيل الغذائي لطفلك، حيث تتحكم في درجة الحرارة والوزن وضغط الدم. كما وإن هرمونات T3 وT4 تحفز كل نسيج في جسم طفلك على إنتاج البروتينات وزيادة كمية الأكسجين التي تستخدمها الخلايا. كما أن هرمونات الغدة الدرقية تعتبر ضرورية عند الأطفال لنمو الدماغ وخصوصًا في فترة الحمل. كذلك يمكن أن تختلف مستويات الغدة الدرقية عند الأطفال بناءً على أعمارهم.

ومع ذلك في عام 2008 أجريت دراسة لقياس مستويات هرمون الغدة الدرقية لحديثي الولادة حتى سن 18. نتيجة لذلك وجدت مستويات مختلفة تمامًا من هرمون الغدة الدرقية. على الرغم من أن مستويات هرمون الغدة الدرقية تميل للارتفاع لاسيما في الشهر الأول من ولادة الطفل إلا أن مستويات TSH ستنخفض بشكل تدريجي عند الاقتراب من سن البلوغ. بالتالي نوضح ذلك من خلال الجدول:

الفئة العمرية طبيعي قليل متوسط
من 1 إلى 4 أيام 1.6-24.3 ميللي/لتر <1 ميللي/لتر > 30 ميللي/لتر
من 2 إلى 20 أسبوع 0.58-5.57 ميللي/لتر <0.5 ميللي/لتر > 6.0 ميللي/لتر
من 20 أسبوع إلى 18 سنة 0.55-5.31 ميللي/لتر <0.5 ميللي/لتر > 6.0 ميللي/لتر

شاهد أيضًا: أسباب ارتفاع هرمون الغدة الدرقية عند الأطفال وعلاجها

قصور الغدة الدرقية الخلقي

قصور الغدة الدرقية الخلقي وهو اضطراب ناتج عن نقص أو غياب الغدة الدرقية. حيث أن الأطفال المصابون بقصور الغدة الدرقية الخلقي (CHT) غير قادرين على إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية من أجل تلبية احتياجات أجسامهم. بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي قصور الغدة الدرقية الخلقي إلى عيوب في النمو والتطور وتأخر عقلي شديد.

ومنذ عام 1976 أصبح الفحص الروتيني لوظيفة الغدة الدرقية عند الأطفال حديثي الولادة إلزاميًا. حيث أنه بعد ولادة طفلك يتم أخذ عينة من الدم عن طريق وخز الكعب ومن تحليلها لتقييم مستوى هرمون الغدة الدرقية لدى الرضيع. بالتالي عند وجود خلل في النتيجة يتم أخذ عينات من الدم. أيضًا. لذلك عند التأكد من ذلك من خلال النتيجة النهائية يجب إعطاء الرضيع علاج على الفور. ومن المرجح أن يستمر النمو والتطور بشكل طبيعي دون أي آثار جانبية سلبية على القدرة العقلية للطفل.

شاهد أيضًا: ما أعراض قصور الغدة الدرقية عند الأطفال

فرط نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال حديثي الولادة

فرط نشاط الغدة الدرقية وهو حالة تصنع فيه الغدة الدرقية مستويات عالية من هرمون الغدة الدرقية. حيث يمكن أن تؤدي إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي لطفلك. كما أن فرط نشاط الغدة الدرقية يؤثر على أجزاء مختلفة من جسم طفلك. في حال كان طفلك يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية من المحتمل أن تتأثر الأنظمة المختلفة في جسمه انطلاقًا من نظام الأوعية الدموية إلى نظام الهيكل العظمي. ومن جهة أخرى تشمل مضاعفات فرط نشاط الغدة الدرقية: السكتة الدماغية، هشاشة العظام.

كما إن أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية تشمل مايلي: التسارع في ضربات القلب، وفقدان الوزن، وزيادة الشهية، والإسهال والشعور بالقلق، والتوتر، ومشاكل في النوم. كما أنه يمكن علاج فرط نشاط الغدة الدرقية من خلال:

  • الأدوية المضادة للغدة الدرقية: حيث توفر التحكم بشكل سريع بالغدة الدرقية وتمنعها من إنتاج الهرمونات.
  • اليود المشع: دواء يؤخذ عن طريق الفم وتمتصه خلايا الغدة الدرقية. حيث أن اليود المشع يدمر هذه الخلايا بالتالي يؤدي إلى تقلص الغدة الدرقية وانخفاض في مستويات هرمون الغدة الدرقية.
  • وبالإضافة إلى العمل الجراحي: حيث يقوم الطبيب باستئصال الغدة الدرقية من خلال الجراحة. ومن المرجح أن يتسبب في قصور الغدة الدرقية، لذلك يتطلب توفير مكملات طول الحياة للحفاظ على مستويات الهرمونات الطبيعية.

شاهد أيضًا: علامات ارتفاع الغدة الدرقية عند حديثي الولادة

في النهاية من المهم إجراء اختبار لمعرفة النسبة الطبيعية للغدة الدرقية عند الأطفال حديثي الولادة، إذ يمكن إدارة معظم اضطرابات الغدة الدرقية عند الأطفال من خلال تقديم العلاج المناسب.

125 مشاهدة