موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما هو فيسبوك ماسنجر للأعمال Facebook Messenger

What is Facebook Messenger for Business

تلبية لتطور استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، قامت شركة الميتا (أو الفيسبوك سابقاً) بطرح استخدام جديد لتطبيق الماسنجر. يهدف إلى توفير خدمات وتسهيل أعمال أصحاب النشاطات التجارية على المنصة، لذا ما هو فيسبوك ماسنجر للأعمال؟ لذلك سنعرض لكم في هذا لمقال أهم النقاط حول الموضوع، بدءاً من إنشاء الحساب وحتى أفضل الطرق لاستخدامه.

ما هو فيسبوك ماسنجر للأعمال Facebook Messenger

فيسبوك ماسنجر هو تطبيق ومنصة مخصصة للمراسلة على فيسبوك. يستخدمه ما يقارب 1.3 مليار مستخدم نشط (181 مليونًا في الولايات المتحدة وحدها) للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة وإنشاء الأعمال.

يدعم النظام الأساسي الرسائل النصية والمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو بما في ذلك مكالمات الفيديو الجماعية. ويمكن للمستخدمين تخصيص واختيار مجموعة متنوعة من السمات وأنواع الرموز التعبيرية والألوان. ومنذ حزيران/ يونيو 2021، تختبر فيسبوك Facebook نظام الدفع داخل التطبيق، Facebook Pay، والذي سيسمح للمستخدمين بطلب الأموال وإرسالها عبر ماسنجر Messenger.

ويعد ماسنجر Messenger أيضًا تطبيق خدمة زبائن للعلامات التجارية الموجودة على الفيسبوك Facebook. ويمكن للشركات استخدامه للإجابة على أسئلة العملاء أو كقناة إعلانية. كما أنه مجاني للاستخدام لأي شخص لديه حساب فيسبوك واتصال بالإنترنت.

فيسبوك ماسنجر للأعمال عبارة عن صندوق رسائل مخصص للأعمال يمكن إنشائه على منصة ماسنجر، واستخدامه ضمن التطبيق للتواصل مع العملاء وتلبية احتياجاتهم والتفاعل مع رسائلهم.

ويملك صندوق البريد الوارد المخصص للأعمال ميزات مهمة تسهل عملية استخدام التطبيق بطرق متعددة:

  • التبديل بين الحسابات: يمكن للمستخدم التبديل بسهولة بين الملف الشخصي وحساب الأعمال عن طريق الضغط مع الاستمرار على صورة الحساب الشخصي، أو من علامة تبويب أنا واختيار تبديل الحساب.
  • الإشعارات: وتصل إشعارات عن الرسائل التي تصل إلى حساب الأعمال لتنبيه المستخدم. ويمكن كتم صوت الإشعارات مؤقتاً أو بشكل دائم عبر الدخول إلى إعدادات الماسنجر الخاصة بالمستخدم.

فوائد استخدام فيسبوك ماسنجر للأعمال

بالتأكيد يملك فيسبوك ماسنجر للأعمال العديد من الميزات التي تساهم في تحسين تجربة ريادة الأعمال عبر مواقع التواصل الاجتماعي. لذا إليكم أهم فوائد استخدام فيسبوك مسنجر للأعمال:

  • سهولة الوصول إلى العملاء بغض النظر عن مكانهم:

حيث يستخدم تطبيقات التراسل عبر الإنترنت ما يقارب 76% من مستخدمي الإنترنت إجمالاً، لذلك يوفر فيسبوك ماسنجر للأعمال إمكانية التواصل مع العملاء بشكل سهل ومريح.

  • بناء العلاقات مع العملاء:
حيث أن إجراء المحادثات مع الزبائن وتلقي طلباتهم والإجابة عن أسئلتهم ومخاوفهم يبني الثقة مع الزبون ويضمن استمرارية التعامل.
  • التواصل في أي مكان وفي أي وقت:
يمكن للمستخدم تشغيل الرسائل في أي وقت يمكنهم فيه قراءة الرسائل والرد عليها. ومع التراسل عبر الهاتف أو الحاسوب يمكن للمستخدم الرد على الزبائن في أي وقت.
  • إمكانية تنظيم العمل:

مع تطور الأعمال ونموها، يصبح من الصعب تلبية طلبات العملاء، لذا يوفر التطبيق العديد من الأدوات التي تساعد على تنظيم العمل وزيادة الإنتاجية وعدم تفويت أي عملية بيع.

  • تحسين الوصول عبر تفعيل الإعلانات:
مع أكثر من 20 ليار رسالة شهرياً عبر التطبيق، تساعد الإعلانات على وصول الخدمات إلى مستخدمين جدد ما يساعد على تنمية الأعمال التجارية وتحسينها.

اقرأ أيضاً: جودة الحساب فيس بوك Facebook

أهم الأدوات التي يوفرها ماسنجر

  • التحية الافتتاحية للمراسلة: وتمكن هذه الأداة المستخدم من تعيين تحية مخصصة تظهر عند بدء الزبون المحادثة مع صفحة المستخدم. وتظهر قبل إرسال أي رسائل ويمكن أن يضع فيها المستخدم كل المعلومات المبدئية التي يبغي على الزبائن معرفتها.
  • الردود المحفوظة: تسمح الردود المحفوظة للمستخدم بكتابة الرسائل وحفظها وإعادة استخدامها. يمكن أن تكون الردود المحفوظة مفيدة للأسئلة الشائعة مثل ساعات العمل أو البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف.
  • المكون الإضافي للدردشة المخصص لمواقع الويب: حيث يمكن للزبائن التواصل والدردشة مع المستخدم عبر الضغط على زر ماسنجر الذي يمكن إضافته إلى الموقع الويب الخاص به، وبدء الدردشة فوراً وطرح الأسئلة والشراء.
  • أتمتة الردود فورية: يمكن إرسال رسالة تلقائية بمجرد أن يرسل الزبون رسالة ما. يمكن للمستخدم تخصيص رسالته لتقول مرحبًا، أو إعطاء مزيد من المعلومات للأشخاص حول الصفحة أو إخبارهم بموعد الرد المتوقع.
  • ضبط الجدول الزمني والرسائل: يمكن للمستخدمين ضبط متى تكون صفحاتهم تعمل ومتى تكون خارج أوقات العمل المحددة، ما يسهل على الزبائن معرفة متى سيكون الرد ممكناً.
  • الإعلانات التي تؤدي للماسنجر: استخدام الإعلانات التي تؤدي إلى الماسنجر، يساعد على الوصول إلى الأشخاص على نطاق واسع، ومن ثم الاستمرار في التفاعل معهم بشكل فردي باستخدام الدردشة المباشرة أو برنامج الروبوت لبرنامج ماسنجر.

وإضافة إلى ذلك يوفر فيسبوك ماسنجر للأعمال شارة الاستجابة السريعة للرسائل والتي يمنحها للشركات التي لا يقل معد استجابتها عن 90% ووقت استجابة أقل من 15 دقيقة، حيث تساعد هذه الشارة على معرفة العملاء أن هذا الحساب ومتاح يستجيب بسرعة.

إنشاء فيسبوك ماسنجر للأعمال Facebook Messenger

وبالتأكيد لتوضيح ما هو فيسبوك ماسنجر للأعمال Facebook Messenger يجب شرح كيفية إنشائه. ويمكن لجميع مستخدمي الفيسبوك إعداده عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. بداية، لتفعيل فيسبوك ماسنجر للأعمال يجب أن يمتلك المستخدم صفحة أعمال على الفيسبوك والتي يمكن إنشائها من خلال الرابط من هنا.
  2. يجب التحقق من تفعيل تلقي الرسائل عبر الماسنجر بعد إنشاء صفحة أعمال على الفيسبوك ويمكن التحقق عبر الخطوات التالية:
    1. من الإعدادات العامة للصفحة.
    2. بالقرب من الرسائل، نفعل إمكانية إرسال الأشخاص الرسائل إلى الحساب
  3. بعدها نقوم بإضافة زر إرسال رسالة إلى صفحة الأعمال ليتمكن المتابعون من المراسلة
  4. نضيف التحية والردود الآلية بحسب ما يناسب النشاط التجاري.

ختاماً، يمكن للمستخدمين الذين يبحثون عن ما هو فيسبوك ماسنجر للأعمال Facebook Messenger والذين يسعون إلى تنمية نشاطاتهم التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن يجدوا في هذا المقال أهم الخطوط العريضة لتوضيح هذا الموضوع. وذلك على أمل أن نكون قد جعلناه بسيطاً لكم.

اقرأ أيضاً: بطاقات فيسبوك مجانا Facebook

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.