موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما هي أوجاع الحمل في الشهر الأول

ما هي أوجاع الحمل في الشهر الأول؟ سواءً كان غرضك سيدتي من هذا السّؤال هو إثراء معرفتك فقط، أو محاولة فهم أوجاعك في هذه الفترة. دَعيني أُرحب بكِ في منصّتنا طلاب نت.

جميعنا يعلمُ مدّى حساسيّة الحمل لدى السّيدات. ومن المعروف أنّه يترافق بوهنٍ وألمٍّ يُؤرقُ المرأة الحامل. ولكن يمكننا القول دونَ مبالغةٍ أنّه الألم السّعيد. ففي إحدى المرّات سمعت سيدةً تقول انتظرت حتى يضربني من أحشائي لأطمئنّ أنّه بخير. ما جعلني أقفُّ حائرةً بين رقّتها شكلًا وجَبروتها مضمونًا. ولعلّ الوصف الأمثل لألمِ حملها هو بالثمرةِ. فاللّه لا يضع الثمار على غصنٍ ضعيفٍ لا يقدر على حَملها. ولولا هذا الألم لما وجِدَ إنسانٌ في هذه الحياة، فهذه الأوجاع إضافةٌ لطيفةٌ لعالمنا. ولكن مهما جمَّلناها تبقى مؤلمةً تسرق راحة المرأة وتسلب منها نومها أو حتّى تسبب خللًا في روتين حياتها. وإليكِ مقالنا التاليّ الذي جاء يحملّ بين طياته جوابًا لسؤالك “ما هي أوجاع الحمل في الشهر الأول”. لذا تابعِ معنّا ما تخفيه سطورنا القادمة من معلوماتٍ قيّمةٍ.

أوجاع الحمل في الشهر الأول

كثيرًا ما تصاب السّيدات الحوامل بأوجاعٍ في بدايّة الحمل، وعلى الرغم من أنّها أوجاعٌ تدلُّ على تحقيق حلمها وبدايّة تكوّن جنينها في أغلب الأحيان. إلّا أنّها شعورٌ غيرِ مريحٍ للمرأةِ، إذ يحدّ من قدرتها على استكمالِ نشاطها اليوميّ. ومن الممكن أيضًا أن تتراوح هذه الأوجاع بين الانزعاج الخفيف والألمِ الشّديد، كما قد تكون إمّا قصيرة الأمدّ أو مرافقةً لكِ طوال فترة حملك. وهذه الأوجاع تتمثل بما يلي.

أوجاع الثدي في الشهر الأول

لعلّ من أكثر أوجاع الحمل شيوعًا هي الآلام المرافقة للثدي، ويكون هذا الألم في أحدّ الثديين أو كلاهما. وهو ألمٌّ شديدٌ، إذ قد تشعر الحامل بتورمٍ وثقلٍ فيهما، قد تصلّ شدّة ألمه إلى منع الحامل من ممارسة التّمرينات الرياضيّة أو حتّى الاتصال الجنسيّ. فضلًا عن حساسيّة الحلمات، والتي تكون خاصّة جدًا وتتهيج عند اللّمسِّ، ولكنّها حساسيّةٌ غير مقلقةٍ وتزول في غضون أسابيعَ قليلةٍ.

أوجاع البطن في الشهر الأول

عادةً ما يترافق الحمل مع أوجاعٍ مستمرّةٍ في البطن، قد تكون ناتجةً عن ألمِ المعدةِ الخفيف. أو قد تكون بسبَبِ تمدّد الرّحم وتمدّد الأربطة مع نموّ بطنك وبسبب الإمساك أو حتّى احتباس الغازات. فتشعر الحامل أحيانًا أنّه عبارةٌ عن غرزةٍ أو ألمٍّ خفيفٍ يشبه آلام الدورة الشهريّة. ربما لا داعي للقلق عندما يكون الألم خفيفًا ويختفي عند تغيير وضعيتك أو الاستراحة أو التّبرز أو إطلاق الغازات. لكن في حالِ استمرّ الألم أو ظهرت التّقلصات فجأةً وبطريقةٍ غير محمولةٍ يجب عليكِ زيارة الطبيب فورًا.

أوجاع الإمساك في الشهر الأول

وهو أحدُّ أعراض الحمل الأكثر شيوعًا، إذ يؤثرّ على أكثرِ من نصف النساء. ويبدأ في وقتٍ مبكرٍ من الحمل عندما تبدأ هرمونات البروجسيترون في الارتفاع، ممّا يجعل حركة الأمعاء صعبةً. ومن المعروف أنّ أعراض الإمساك تتشابه مع أيّ أعراضِ إمساكٍ آخر، ويتمثلّ بما يلي:

  • اقتصار التّبرز على ثلاث مرّاتٍ في الأسبوع.
  • وخروج برازٍ صلبٍ أو جافٍ.
  • الشعور بالألمِّ عند الإخراج.
  • كذلك الشعور بعدم خروج البراز كاملًا.

القيء والغثيان في الشهر الأول من الحمل

ما يصلّ إلى ٨٠٪ من النساء الحوامل يعانين من الغثيان والقيء. ويعتبرّ الغثيان والقيء إلى حدٍّ ما طبيعيّ، وهو أكثر شدّةٍ وشيوعًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وعلى الرغم أنّه يسمى غثيان الصّباح، فقد تحدث هذه الأعراض في أيّ وقتٍ خلال اليوم. كما تختلف الأعراض من خفيفةٍ إلى شديدةٍ، وعادةً ما يكون الغثيان والقيء أثناء الحمل بسبب الحمل فقط. ومع ذلك قد ينجمُّ القيء عن اضطرابٍ لا علاقة له بالحملِ، مثل عدوى الجهاز الهضميّ.

ومن الجدير بالذكر أنّ أسباب غثيان الصّباح تتمثلُّ بالتالي:

  • زيادةٌ في مستويات هرمون الغدد التناسليّة المشيميّة والذي تنتجه المشيمة في وقت مبكرٍ من الحمل.
  • أو زيادة الإستروجين الذي يساعد على الحفاظ على الحمل.
  • وكذلك تسبب هرمونات البروجسيترون التي تفُرز باستمرارٍ أثناء الحمل إلى إبطاء حركة محتويات المعدة، ما قد يساهم في الغثيان طوال فترة الحمل.
القيء والغثيان في الشهر الأول من الحمل
القيء والغثيان في الشهر الأول من الحمل

 

شاهد أيضًا: كيفية الاعتناء بالحامل في الشهور الأولى 

الحمل في الشهر الأول والجماع

من نواحٍ كثيرةٍ فإنّ الشهر الأوّل من الحمل يترافق بتغيراتٍ طبيعيّةٍ كبيرةٍ تطرأ على الحامل. فتشعر السّيدة بالغثيان والإرهاق وتقلبات المزاج. ولكن يبقى قلقها الأعظم بشأن أيّ شيءٍ يضرّ بكنزها الثمين المتواري داخل الرّحم، بما في ذلك ممارسة الجنس. فمن الطبيعيّ قلقكُ بشأن عملية الاتصال الجنسيّ، ولكن لِحُسنِ حظّك سيدتي أنّ طفلك أكثر أمانًا ممّا تتخيلين.

فإذ كانت هذه أكبر مخاوفك فحان الآن دورنا لنزفّ لكِ الأخبار السّارة بأنّ الحمل النموذجيّ يكون آمنًّا طوال فترة الحمل. والتي تستمرّ لتسعة أشهرٍ بما في ذلك الأشهر الأوّلى الأكثر حساسيّةٍ. حيث تساعد العضلات المحيطة بالرّحم، والسّائل الأمنيوسيّ بداخله على حمايّة طفلك أثناء ممارسة الجنس. كما أنّ السّدادة المخاطيّة الموجودة في فتحة عنق الرّحم تمنع مرور الجراثيم. وبالتالي يمكن القول أنّه لا يمكن للقضيب أن يلمس الرّحم، أو حتّى يلحق الضررَ بالجنين. من ناحيةٍ أُخرى قد يكون قلقك ناجمًا عن انخفاض رغبتكِ لممارسة الجنس في الأيام الأوّلى، وهنا لا يمكن لأحدٍّ أن يلومكِ. ولكن يمكنك التأكد أنّه لا داعي لتجنبّ الجنس في حال كُنت ترغبين خوفًا من الإجهاض أو إلحاق الأذى بالجنين.

شاهد أيضًا: كم مرة يجب أن يمارس الأزواج الجنس

حركة الحامل في الشهر الأول

بالنسبة للحامل فإنّ الشعور بروحٍ جديدةٍ تنمو وتتطوّر داخل جسمك تجربةٌ مدهشةٌ، على الرغم من أنّك قد لا تكونين بأفضل حالاتك في كلّ أيام الحمل. فكثيرًا ما تشعر السّيدات بالخمول والتّعب والرّغبة الشديدة في النوم، وهذا أمرٌ طبيعيٌّ جدًا ما لم يستمرّ طوال فترة الحمل ويصبح سمةً مرافقةً لحملك. لذلك وحتّى تنالي تجربة حملٍ صحيّةٍ ينبغي عليكِ سيدتي الحفاظ على نشاطك وحركتك ضمن الحدّ الطبيعيّ. خاصّة أنّ النشاط البدنيّ معتدل الشدّة مثل المشيّ السّريع يحافظ على صحة قلبك ورئتيك أثناء الحمل وبعده. حيث يساعد النشاط البدنيّ أيضًا على تحسين مزاجك طوال فترة الحمل وبعد الولادة. فضلًا عن إسهامه في الحفاظ على وزنٍ صحيّ خاصّةً عندما يقترنُّ بتناول سعراتٍ أقل. وإذا أردت نصيحة الأطباء فيمكن القول أنّ ممارسة النّشاط البدنيّ ذي الشدّة المتوسطة لا يجب أن يتجاوز ١٥٠ دقيقةً في الأسبوع. كما ينبغي تقسيمه على فتراتٍ زمنيّةٍ خلال الأسبوع، فلا بأس بقيامك بالمشي السّريع لمدّة ٣٠ دقيقةً يوميّا.

شاهد أيضًا: هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول

مخاطر الحمل في الشهر الأول

جميعنا يعلمُ أنّ فترة الحمل متعبةٌ ولاسيما في الأشهر الثلاثة الأولى، وخاصّة في الشهر الأوّل. إذ ترتبط هذه الفترة ارتباطًا وثيقًا بالغثيان والقيء وفقدان الشهيّة. ولكن قد يزيد الأمرّ عن حدّه الطبيعيّ ويؤدي إلى عدم حصول الجنين على التغذيّة الكافيّة. ومن ثمّ تبدأ علامات نقصِّ الفيتامينات والمعادن تظهرُ بشكلٍ جليٍّ على الأُمهات، لتعاني بعدها من أعراضٍ متزايدةٍ في هذه الفترة.

كما أنّه من مخاطر الحملِ أيضًا النزيف المهبليّ، ومن المتعارف أنّه يصيب المرأة الحامل في جميع مراحل الحمل. ولكن تأثيره يكون أكبر في الشهر الأوّل وقد يسبب الإجهاض. وفي بعض الحالات يشكلّ تهديدًا على حياة الأُمّ، وهنا ينبغي طلب العنايّة الطبيّة بسرعةٍ.

شاهد أيضًا: الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول 

وفي ختام مقالنا “أوجاع الحمل في الشهر الأول” الذي تحدثنا فيه عن الأوجاع التي تصيب المرأة في هذه المرحلة، كما أشرنا لمخاطر الحمل في هذه المدّة الزمنيّة التي تعتبرُ شديدة الحساسيّة. ولا شكّ أن ختام سطورنا ستخطُّ حاملةً تمنياتنا بالصّحة والسّلامة لجميعِ المقبلات على الولادة آملين أن نكون على قدر المسؤوليّة في إثراء معرفتك عن كلّ ما يتعلق بحملك في الشهر الأوّل.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.