موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

هل الحامل خارج الرحم تتوحم

Is a pregnant woman outside the womb craving

لقد سمعنا جميعنا عن امرأةٍ حامل لا تريد إلا المثلجات أو المخللات في أوقاتٍ مختلفة. والسؤال الذي يطرح نفسه هل الحامل خارج الرحم تتوحم كالحامل حملًا طبيعيًا. هل هذه الشهوة البدائية عميقة المصدر، والحاجة إلى نوع محدد من شيء ما حقيقية.

غالبًا ما تلبي الرغبة الشديدة في الوحام بعض الاحتياجات الغذائية للمرأة أو الجنين، وهناك شيءٌ مثير للاهتمام عن فكرة الوحام ألا وهي أنها تعكس حقيقةً بيولوجيةً أساسيةً. وباعتبار أنّ الحمل فعلٌ مرهق وغير مريح فهذا يخلق رغبةً ملحةً بتناول أشياء غريبة نوعًا ما. يتساءل الناس عندما يسمعون عن حمل خارج الرحم هل هو حمل طبيعي؟ وهل الحامل خارج الرحم تتوحم كأيّ حاملٍ أخرى؟ أسئلةٌ كثيرة سنجيبكم عنها في مقالنا هذا في موقع طلاب نت. فهيا لننطلق في رحلةٍ طبيةٍ نتعرف من خلالها عن الحمل خارج الرحم وعن الوحام.

تشخيص الحمل خارج الرحم

قد يكون التشخيص مقلقًا، لكن الأخبار الجيدة أنَّ الحمل خارج الرحم سيتبعه حملٌ طبيعي قريبًا. فما رأيك بأن تتعرفي على أعراض الحمل خارج الرحم وماذا يتوجب عليك أن تفعلي إن حدث لكِ.

تتعرضين للتقلّصات العَرضية والقليل من البقع الطفيفة من المهبل وهذا ليس سببًا للقلق أثناء الحمل. ولكن عزيزتي يتوجب عليك الاتصال بالطبيب إذا واجهت علامات الحمل خارج الرحم التالية:

  • حدوث نزيف خفيف غير طبيعي أو وجود بقعٍ بنية اللون بعد أن أجريتي اختبار الحمل الإيجابي.
  • حدوث نزيف مهبلي في وقت دورتك الشهرية.
  • ألم بطني حاد مترافق مع المغص، وعادةً يكون هذا الألم في أسفل البطن. غالبًا يبدأ الألم بشكل خفيف ثم يتطور إلى تقلصات وتشنجات. قد يصبح الألم مستمرًا أو متقطعًا، ومن ثم يزداد سوءًا عند أي حركة قد تبدر منك أو إجهادٍ في الأمعاء أو السعال.
  • آلام أسفل الظهر.
  • ومن العلامات الأخرى التي قد تواجهينها عزيزتي:
    • نزيف غزير جدًا.
    • آلام متواترة في البطن.
    • ضغط المستقيم.
    • انخفاض في ضغط الدم نتيجة فقدان الدم.
    • الإغماء، والضعف، والدوار بسبب فقدان الدم.
    • آلام الكتف الناتجة عن تراكم الدم تحت الحجاب الحاجز.

اقرأ أيضًا: هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الدم

وحام الحامل

يعتبر وحام الحمل أمرًا غريبًا وغير منطقي أحيانًا وخاصة بالنسبة للرجال. إذ ألم يسبق لك أن صادفتِ نساءً حوامل لديهم الرغبة العارمة في تناول نوعٍ ما من الطعام بحيث أنّ رغبتها جارفة وقوية وأحيانًا غير منطقية كتناول الطين أو الطبشور. وعلى اعتبار أن الحمل واحدٌ من أهم التحولات الجسدية التي تمر على الحامل فإنها تخلف أثرًا على كل جزئيةٍ من الجسم وتؤثر على سلوكيات الحامل. وتغير نظرتها للطعام فتجعلها تشتهي شيئًا لم يسبق لها الرغبة بتناوله. وتنفر من أطعمة أخرى كانت تعتبرها من قائمة المفضلات.

يحدث لغطٌ كبيرٌ عند الناس في مجتمعاتنا العربية ما بين الغثيان الذي يعد من الأعراض الحملية في الأشهر الأولى وما بين مصطلح الوحم أو الوحام. ومتى يظهر الوحم ومتى يختفي بينما في الحقيقة يكون المقصد المشار إليه هو الغثيان وحدّته في الغالب.

اقرأ أيضًا: أعراض تؤكد وجود حمل

هل الحامل خارج الرحم تتوحم

ينتج الحمل خارج الرحم كأي حمل طبيعي عن بيضةٍ ملقحةٍ ولكن في موضعٍ غير مناسب. لذا يتعامل العقل مع هذا الحمل كالحمل الطبيعي. حيث تصيب الحامل خارج الرحم الرغبة في تناول أنواعٍ معينةٍ من الأطعمة دونًا عن غيرها. كما يصيبها الغثيان عند التهام أطعمة أخرى، أو شم رائحتها. وربما قد يصيبها رغبة لا يمكن تفسيرها بتناول وجباتٍ غريبةٍ وبمكوناتٍ لا تعد منطقيةً، كأن تتناول المخلل مع الشوكولاتة مثلًا. كما قد تتناول الحامل خارج الرحم الطعام بكمياتٍ كبيرةٍ دونما إحساسٍ بالشبع.

اقرأ أيضًا: شكل افرازات الحمل قبل الدورة بالصور

متى تبدأ الحامل بالوحام

لا يمكننا أن نطبق قاعدةً ثابتةً على أمر كهذا، بل على العكس تختلف طبيعة الأمر من امرأة إلى أخرى. حيث يبدأ الوحام في الثلث الأول من الحمل أو بعد ذلك. وقد يستمر في معظم الأحيان إلى ما بعد الولادة؛ وأحيانًا يتوقف قبل الولادة. إذًا لا قانون يطبق بما يخص هذا الموضوع.

تظهر أعراض الحمل خارج الرحم في الأسابيع 4 – 12 من عمر الحمل، وقد يبدأ الوحام قبل ظهور الحمل فيدل عليه. وللعلم أن بعض النساء لا تظهر عليهنَّ أعراض إطلاقًا في بادئ الأمر. ولا يكتشفون الحمل خارج الرحم حتى يكشف الفحص المبكر المشكلة أو تخبرهم أعراضٌ أخرى عن الأمر إلا أن شهوتهم تجاه صنف ما تخبرهم عن حملهنّ.

اقرأ أيضًا: الفرق بين غازات الدورة والحمل

أسباب وحام الحامل خارج الرحم 

لم يفسر السبب الأساسي خلف رغبة الحوامل في نوع من أنواع النكهات. ولكن اقترحت نظريات تحاول تفسير سبب الوحام في الحمل. من أهم هذه النظريات:

  • تحدث التغيرات الهرمونية والجسدية الحاصلة في جسم الأم، إضافةً إلى الجهد الحاصل من قبل الجسم ليمد هذا الطفل بالغذاء المطلوب، حيث يقاوم جسد الحامل هرمون اللبتين (Leptin) الذي ينظم الشهية والشبع في جسم الأم.
  • يركز قسم آخر من النظريات على أن حاجة الجسم لعناصر غذائيةً معينة من الفيتامينات والمعادن يدفعه لإرسال رسائل إلى الدماغ عن الرغبة بهذا الغذاء دونًا عن غيره. فعلى سبيل المثال يدل وحام الأم نحو الدجاج والبطاطس المقلية على حاجة جسم الأم إلى البروتين، أو ربما احتياجه إلى الصوديوم، أو البوتاسيوم. كما يدل وحام الأم نحو المثلجات أو الشوكولا لحاجة الجسم للكالسيوم أو الدهون.
  • كما أثبتت الدراسات بلعب براعم التذوق عند الإنسان دورًا مهمًا في طريقة تفسير الاحتياجات الجسدية بشكل طبيعي. وخلال فترة الحمل ونسبة الهرمونات المركزة في الجسم تتغير حاسة التذوق والشم عند المرأة.

في ختام مقالنا هذا نأمل أن يكون مقالنا قد قدم لكم معلومات ممتعةً ومفيدة عن وحام المرأة. وأن نكون قد أجبنا عن سؤالكم هل الحامل خارج الرحم تتوحم؟

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.