أفضل الطرق لضمان تفاعل أكبر ضمن وسائل التواصل الاجتماعي

ALMotassem Bellah Al Dakkak4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
أفضل الطرق لضمان تفاعل أكبر ضمن وسائل التواصل الاجتماعي

نعم نحن في عصر اكتساح سبل ووسائل التواصل الاجتماعي التي دخلت وتسيّدت جزءاً من حياتنا دون استئذان. سنتعرف في هذه المقالة عن أفضل الطرق لضمان تفاعل أكبر ضمن وسائل التواصل الاجتماعي.

يسعى جميع المسوقين والمؤثرين وصناع المحتوى والشركات التقنية للحصول على تفاعل أو ما يسمى بمصطلح Engagement ويعني التفاعل والتواصل الجيد والمفيد من الجمهور. لأنه أكثر من مجرد رقم لافت. لكنه يعكس مدى علم الجمهور بالعلامة التجارية أو المحتوى. والأهم أن هذا العدد من التفاعلات يدل على وصول الخدمة إلى عدد أكبر من العملاء المحتملين. إلا أن الحصول على التفاعل المطلوب أمر يحتاج للكثير من الجهد والمثابرة. لكن بالمقابل هناك عدد من الطرق التي تضمن تفاعل أكبر ضمن وسائل التواصل الاجتماعي. التي بدورها تساعد على تحقيق الهدف المبتغى في أقصر وقت ممكن.

طرق لضمان تفاعل أكبر على السوشيال ميديا

تحليل البيانات لضمان تفاعل أكبر

قبل البدء بأي خطوة، يجدر بك أولاً أن تتعرف على موضعك الآني من خلال تحليل البيانات ورصد أرقام الإعجابات والتعليقات والمشاركات. وما إلى ذلك من بيانات مهمة ودقيقة تفيدك في خطواتك القادمة. وهناك عدة أدوات مجانيّة متاحة عبر الشابكة للتعرف على حجم مشاركات الجمهور على مختلف منصات السوشيال ميديا.

إستراتيجيات جديدة

تحسين التفاعل يحتاج إلى خطوات منظمة. أو بالأصحّ، خطة استراتيجية موضعة من قبلك أو من قبل شخص مختص. يعلم كيف يصل لعدد أكبر من المتابعين خلال فترة محددة في الخطة. ويجب عليك بدايةً، وضع أهداف ليتم تحقيقها خلال فترة محددة. وبعدها يمكن بناء الإستراتيجية المثلى على عدة عوامل مثل متابعة “الهاشتاجز” الرائجة ومحاولة استغلالها لصالح العلامة التجارية أو المشروع الخاص بك.

إليك أيضا: هل تقوم فيسبوك بما يكفي لمحاربة المعلومات المضللة والأخبار الكاذبة؟

بجانب الرد على تعليقات الجمهور وفتح حوارات أكثر معهم. والاهتمام بالشكاوى والأمور السلبية. بالإضافة إلى الاعتماد على منشورات تهم الجمهور المستهدف بالفعل ويمكنه التفاعل معها مثل الأسئلة، وغيرها من الأساليب. وكانت هذه أهم النصائح التي عليك التمعن بها للبدء.

التواجد المستمر على السوشيال ميديا

البشر يكرهون التجاهل، وبالأخص مستخدمي السوشال ميديا، فهو لا يطيق الانتظار لبضعة ساعات، أو يوم كامل مثلاً، للرد على استفساراتهم. لذا التواجد لأكبر وقت ممكن، مهم لزيادة التفاعل.

لهذا يمكنك زيادة عدد المنشورات اليومية أو الاعتماد على منشورات أكثر جاذبية وتخصص للجمهور المطلوب والرد على التعليقات والرسائل في أسرع وقت ممكن بجانب الرد الآلي، لأن التفاعل الجيد والسريع مع العميل يحوله إلى وسيلة دعاية لعلامتك التجارية. وكما يقال في عالم التسويق “أفضل سبل الترويج هم الزبائن نفسهم”.

التواجد المستمر على السوشيال ميديا
التواجد المستمر على السوشيال ميديا

الاعتماد على منصات سوشيال ميديا متنوعة

تمتاز المنصات في وسائل التواصل أن لكل منصة جمهور مختلف. لذلك لا يجدر الاعتماد على نفس المنشور بنفس الصياغة على كل المنصات ومن الأفضل دائماً اختيار الأسلوب المناسب والجذاب للمكان المناسب (المنصة) التي تتعامل معها. كما يمكنك اتباع سياسة التسويق المتبادل حيث تقوم بالإعلان عن فيديو محدد سيُعرض في وقت محدد على يوتيوب مثلاً عبر إنستقرام أو تويتر أو تلغرام.

الهدايا والمسابقات لضمان تفاعل أكبر

الحصول على الهدايا أمر جذاب ومشوق لأي جمهور. كما تعد هذه الحركة معزز لثقة وتفاعل الجمهور على السوشيال ميديا. ويمكنك طلب مشاركة شروطك للمسابقة أو الفعالية، نطريقة ثانية للترويج. أو مشاركة روابط محددة والإجابة عن أسئلة معينة خلال التعليقات. أكثر ما يميز هذه الطريقة أنها فعالة وناجحة بالمجمل. وتوصل لفتة مبهجة للجمهور كنوع من الشكر مقابل هذا التفاعل. ممّا يزيد من ولائهم وثقتهم للعلامة التجارية.

الاعتماد على القصص أو facebook stories 

ولهذه الفقرة محتويين لعنوان واحد، فنقصد اختيار قصة مؤثرة أو مضحكة مرتبطة بالعلامة التجارية يمكنها أن تأثر وترسخ في عقل الجمهور دون أي مبالغة. وهناك عدة طرق لتقديمها من خلال صور جذابة أو فيديو معبر، مما يخلق لدى الجمهور تجربة مميزة تزيد من ولائهم للعلامة التجارية، إلا أن هذه القصص تحتاج إلى قدر كبير من الإبداع والصياغة الجيدة.

اقرأ أيضا: ما هي المحادثات السرية على فيسبوك Facebook وكيف تفعلها؟

والشق الثاني هو التفاعل أكثر، من خلال خاصية القصص في فيسبوك. وتكون عبارة عن صورة مرفقة أو مقطع مرئي أو كتابة نصية. وهنا يكمن إبداعك بجعل الجمهور متعود على مشاهدة قصصك التي تنشرها يومياً، ثم البحث عن القصص مستقبلاً.

نشر المقاطع المصورة بغزارة 

الجمهور في السوشيال ميديا بشكل عام، يحب مشاهدة الفيديوهات والمقاطع المصورة أكثر من الصور والقراءة للأسف. ويعتبر الاعتماد عليها مصدر تفاعل كبير، خاصة وأن إنتاج الفيديوهات أصبح أسهل مع تطور كاميرات الهواتف الذكية. التي تساعد على تصوير العديد من اللقطات وتعديلها بكل سهولة. بشكل يخدم العلامة التجارية.

الحقيقة أن هناك الكثير من الأفكار والطرق التي يمكن تنفيذها لزيادة التفاعل وأيّاً كانت الطريقة التي سيتم الاعتماد عليها، يجب الحفاظ على تفاعل جيد مع الجمهور لأنه شريان تصدّر أي علامة تجارية هو التفاعل. ويضمن نجاحها واستقرارها المادي بالدرجة الأولى.

زيادة التفاعل للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Marketing

زيادة التفاعل للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Marketing

يستخدم الفيس بوك أكثر من أكثر من 1.9 مليار شخص كل يوم، ممّا يعني فرصة هائلة لتسويق المنتجات، وبدلاً من اقتصار تلك المواقع على جذب الزوار إلى المواقع الأخرى.

فقد صارت تستخدم هي كمنصة ترويجية، ولم يعد الأمر يقتصر على الترويج كذلك، بل تعداه لأبعد من ذلك. وصارت مواقع التواصل الاجتماعي تستخدم لدراسة أدمغة الجمهور. كما أن جودة إعلانك خلال تلك المنصات الاجتماعية، ستدفع العملاء إلى مشاركتها مع أصدقائهم ومعارفهم كما ذكرنا سابقاً. الأمر الأكثر فاعلية من تسويقك أنت.

إليك أيضا: خمس ظواهر فيسبوكية مزعجة تسبب الضغط والسكري Facebook

في نهاية مقالتنا “أفضل الطرق لضمان تفاعل أكبر ضمن وسائل التواصل الاجتماعي“. تعرفنا على أفضل هذه الطرق، وتعمقنا في مصطلح التسويق عبر السوشال ميديا. نستنتج أن فيسبوك لم يعد للتسلية والترفيه في المقام الأول، بل أصبح فكرة لبناء مشروع ما.