التخلص من شوائب البشرة بوصفات طبيعية

أريج يازجي5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
التخلص من شوائب البشرة بوصفات طبيعية

هل تبحثين حول كيفية التخلص من شوائب البشرة بوصفات طبيعية؟ هل التخفيف من وضع المكياج يحمي من تشكل الشوائب على البشرة؟ كيف تتم عملية تنظيف مسام البشرة؟ وما هي أهم الخلطات طبيعية للتخلص من شوائب البشرة؟ مجموعة من التساؤلات التي تراودك عزيزتي والتي سنجيبك عنها في مقالنا هذا.

يعتبر الحصول على بشرة جميلة وخالية من الأمراض والمشاكل هدفًا لجميع السيدات، ولكن الحصول على بشرة ذات رونق وجمال ليس بالأمر السهل لأن ذلك يتطلب اهتمامًا وعناية فائقة. لذلك يجب على كل سيدة ترغب بالحصول على بشرة جميلة وناعمة أن تعتني ببشرتها من خلال وضع الماسكات والخلطات الطبيعية التي لا تسبب الأمراض.

والجدير بالذكر أن ذوات البشرة الدهنية يعانين بشكل خاص من مشاكل ترسب الشوائب على البشرة نتيجة الإفرازات الدهنية، مما يؤدي إلى انسداد المسام الجلدية وتشكل ما يسمى بالزيوان، والكثير من البثور. تلجأ معظم صاحبات هذه البشرة إلى البحث عن حلول للتخلص من هذه الشوائب.

التخلص من شوائب البشرة بوصفات طبيعية

يعتبر تراكم الشوائب من أكثر المشاكل التي تعاني منها البشرة، لأن المسببات كثيرة فالتعرق يسبب شوائب فوق البشرة بالإضافة إلى وضع المكياج بشكل يومي. كما أن الاستحمام القليل يؤدي إلى تشكل الشوائب فوق البشرة. تغطي شوائب البشرة على نضارتها وجمالها وتبدو وكأنها مسمرة دائمًا بالإضافة إلى أنها تبني طبقة عازلة على البشرة تمنع تنفس المسامات الجلدية مما يسبب أمراضًا جلدية. في هذه المقالة سنشرح لك كيفية التخلص من شوائب البشرة بوصفات طبيعية. والآن سنذكر لك أهم الوصفات الطبيعية للتخلص من الشوائب.

التخلص من شوائب البشرة بوصفات طبيعية
التخلص من شوائب البشرة بوصفات طبيعية

شرب العصائر التي تحوي فيتامين C

يعتبر شرب العصائر الطبيعية التي تحوي على فيتامين C كعصير البرتقال أو الليمون وسيلة من الوسائل المتاحة للتخلص من شوائب البشرة بشكل طبيعي. حيث إن فيتامين C يعتبر من الفيتامينات التي تفيد البشرة بشكل كبير. إذ يساعد البشرة على التخلص من السموم من الداخل. وهذا ما يجعل البشرة نضرة وجميلة وذات رونق.

وينبغي شرب عصير البرتقال أو الليمون صباحًا وقبل تناول وجبة الفطور، فهو يعطي فعالية أكبر في هذا الوقت. ولكن لا مانع من شربه بغير وقت. وتعتبر هذه الوسيلة من وسائل التخلص من شوائب البشرة بوصفات طبيعية.

شرب العصائر التي تحوي فيتامين C
شرب العصائر التي تحوي فيتامين C

شاهد أيضًا: المكياج اليومي وأضراره على البشرة

تنظيف مسام البشرة

تعدّ مسام البشرة المنفذ الوحيد لتنفس الجلد، وهي الطريق الوحيد المتصل بالخارج، لذلك لا بد أن تكون هذه المسام نظيفة. يطرح الجلد الإفرازات عن طريق المسام كإفرازات التعرق، فإذا كانت المسام غير نظيفة سيؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض جلدية مختلفة كالالتهاب. كما يؤدي العزوف عن تنظيف المسامات الجلدية إلى ظهور الرؤوس السوداء، وحب الشباب.

يتم تنظيف مسام البشرة عن طريق تقشيرها بمقشرات طبيعية. كما يكفي أن تكون عملية التقشير مرة بالأسبوع لإزالة خلايا الجلد الميت وطبقة الأوساخ التي يبنيها التعرق. والتي تؤدي إلى انسداد مسام الجلد.

من المهم جدًا الحفاظ على مسام البشرة نظيفةً لمنع الرؤوس السوداء وحب الشباب، والتمتع ببشرة نضرة ونظيفة والتقشير هو الحل الأمثل لذلك. اعمدي إلى تقشير البشرة مرة في الأسبوع، لتنظيفها وإزالة خلايا الجلد الميت، والزيوت، والأوساخ والشوائب الأخرى التي تؤدي إلى انسداد المسام.

تنظيف مسام البشرة
تنظيف مسام البشرة

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الخميرة للشعر والبشرة

استخدام الخلطات طبيعية

تعتبر الخلطات الطبيعية أحد أهم الوسائل المتاحة للتخلص من شوائب البشرة. إذ تعمل الخلطات الطبيعية على تنظيف البشرة من الأوساخ وبقايا الجلد الميت بالإضافة إلى تنظيفها من الزيوت والدهون، ولا سيما إذا كانت البشرة دهنية. يمكنك إعداد أحد أهم الخلطات الطبيعية والتي سنشرح لك كيفية إعدادها بطريقة سهلة وفي المنزل فقط باستخدام أوراق النعناع حيث ستحصلين على مطهر طبيعي دون الحاجة إلى شرائه. فقط اغسلي أوراق النعنع الأخضر جيدًا، ومن ثم قطيعها وضعيها بالماء الساخن ودعي الخليط حتى يبرد. ثم خذي قطعة صغير من القطن الطبي وبلليها بالخليط السابق وافركي بها بشرتك بشكل جيد. عليك تكرار هذه العملية بشكل يومي حتى تلاحظي زوال الشوائب من البشرة. وتعتبر هذه الوسيلة من وسائل التخلص من شوائب البشرة بوصفات طبيعية.

خلطات طبيعية للتخلص من شوائب البشرة
خلطات طبيعية للتخلص من شوائب البشرة

التخفيف من وضع المكياج على البشرة

مضار المكياج أكثر بكثير من فوائده، فهو يعتبر من أكثر المسببات لتراكم الشوائب على البشرة، لأن ترسبات المكياج تدخل إلى داخل الجلد من خلال المسام. وتتسبب بظهور حب الشباب والبثور، ولهذا السبب ينبغي الابتعاد عن المكياج واستبداله بكريم لترطيب البشرة أشبه بكريم الأساس ينبغي أن يحوي على معامل حماية. لتحصلي على بشرة ناعمة وشابة وخالية من الشوائب.

التخفيف من وضع المكياج على البشرة
التخفيف من وضع المكياج على البشرة

شاهد أيضًا: طرق طبيعية لإزالة الدهون بدون عمليات جراحية

ممارسات يومية للتخلص من شوائب البشرة

سنذكر لك عزيزتي أهم الممارسات اليومية للتخلص من شوائب البشرة:

  • شرب كميات كبيرة من الماء بشكل يومي، لأن الماء يساعد على التخلص من شوائب البشرة.
  • ينبغي عليك تناول الأطعمة بالفيتامينات والبروتين والكالسيوم فهي تساعد على الحفاظ على صحة بشرتك. وتسهم في إزالة الشوائب من داخل البشرة.
  • يجب عليك ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل خفيف، فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحفز الخلايا الموجودة في البشرة وتساعدها على التخلص من الخلايا الميتة بالإضافة إلى الشوائب.
  • والجدير بالذكر أنه ينبغي عدم لمس البشرة لأي سبب كان، وبالأخص عند ظهور حب الشباب أو البثور الجلدية. لأن حب الشباب والبثور الجلدية تحتوي على الجراثيم وعند لمسها ستنتقل العدوى الجلدية من مكان إلى آخر، وبالتالي سيزداد عدد البثور. لذلك لا ننصح بلمس البشرة مطلقًا.

يوجد هناك الكثير من الخلطات الطبيعية، التي تمنحك بشرة نقية ونضرة والتي سنذكرها أيضًا في هذه المقالة.

شاهد أيضًا: صنع صابون مقشر للبشرة بمكونات طبيعية.

أهم الوصفات والخلطات الطبيعية للتخلص من شوائب البشرة

يوجد الكثير من الوصفات والخلطات الطبيعية للتخلص من شوائب البشرة، وسنذكر لك أهمها:

  • يستخدم خليط الكركم مع الزبادي والعسل، مرتين في الأسبوع، للحصول على بشرة خالية من الشوائب والبثور.
  • عليك صنع خلطة عصير الطماطم مع النشا، وستحصلين على عجينة عليك استخدامها مرة في الأسبوع، للتخلص من الشوائب المتراكمة على الجلد.
  • كما يستخدم عصير الليمون مع الشوفان، للتخلص من الخلايا الميتة والداكنة العالقة ببشرتك.
  • عليك صنع خليط البطاطا والحليب، للحصول على بشرة نقية خالية من الشوائب.
  • ادهني بشرتك بقليل من مطحون القهوة وقليل من مسحوق الزبادي للقضاء على الشوائب، ولا سيما إذا كانت بشرتك دهنية.
  • عليك إعداد خليط من بياض البيض مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ويستخدم هذا الخليط مع جميع أنواع البشرة، للتخلص من شوائب البشرة.

شاهد أيضًا: زيت المورينغا للبشرة فوائده واستخداماته

في الختام عزيزتي، قد ذكرنا لك شرحًا وافيًا عن كيفية التخلص من شوائب البشرة بوصفات طبيعية. بالإضافة إلى ذلك فقد تحدثنا عن أهم الخلطات للتخلص من شوائب البشرة، نتمنى أن تجدي الفائدة في هذا المقال.