الخيار في فصل الصيف فوائده وأهم الخلطات الطبيعية

سميرة نسوم4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
الخيار في فصل الصيف فوائده وأهم الخلطات الطبيعية

حديثنا اليوم عن الخيار في فصل الصيف فوائده وأهم الخلطات الطبيعية التي يمكنك تحضيرها باستخدام الخيار سواء لبشرتك أو لصحتك. في الواقع، إن صورة الشابة التي تضع شريحتين من الخيار على وجهها هي أول ما يتبادر إلى الذهن عند التفكير بالعناية بالبشرة والاهتمام بها. ولذلك أصبح الخيار أيقونة الاهتمام بالبشرة وسر جمالها وتألقها. ولذلك فإننا نميل تلقائيًا لشراء مستحضرات البشرة التي تحتوي على خلاصة الخيار. وذلك لأن صورة الخيار على أي مستحضر تجعلك تشعرين بالانتعاش والترطيب مباشرة. لكن بالطبع، لا تقف فوائد الخيار عند حد البشرة فقط.  حيث أنها تتعداها لتشمل جميع أعضاء الجسم! فما هي تلك فوائد الخيار للبشرة والجسم؟ وما هي أهم الخلطات الطبيعية من الخيار التي تجعلنا نحصل عليها؟ في هذا المقال سنجيب عن تلك الاستفسارات.

الخيار في فصل الصيف فوائده وأهم الخلطات الطبيعية

بصفة عامة تنقسم فوائد الخيار إلى فوائد تخص البشرة وأخرى تخص صحة الجسم عمومًا. ويعود سبب كثرة الفوائد إلى العناصر المهمة التي يحتويها، فهو يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين K وفيتامين B. بالإضافة إلى الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنزيوم والحديد، كما يتميز بغناه بمضادات الأكسدة ناهيك عن سعراته الحرارية المنخفضة والتي لا تذكر أصلًا. بالإضافة إلى الكمية الكبيرة من الماء والتي تقارب ال 80 بالمئة من وزنه مما يجعل الخيار في فصل الصيف ضيف المائدة الدائم. علاوة على ذلك لا ننسى احتوائه على الألياف ولذلك يدخل في العديد من الخلطات الطبيعية للبشرة والجسم.

فوائد الخيار في فصل الصيف للبشرة

ومن أهم فوائد الخيار للبشرة أنه:

  • يخفف حساسية البشرة.
  • يساعد في تبييض الوجه وزيادة إشراقه.
  • يحارب الهالات السوداء. بالإضافة إلى الحد من الانتفاخ حول العينين. وذلك بفضل فيتامين سي.
  • يحد من ظهور حب الشباب. بالإضافة إلى علاج البشرة الدهنية وتقليل الإفرازات الدهنية التي تتميز بها.
  • يزيل الخلايا الميتة وينظف البشرة بلطف.
  • يساهم في علاج الحروق والجروح، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل اللجوء إليه في هذه الحالات.
  • يساهم في توحيد لون البشرة والقضاء على تصبغاتها.
  • يساهم في التخفيف من السيلوليت.

اقرأ أيضًا: علاج البشرة الملتهبة بوصفات طبيعية

فوائد الخيار للصحة والجسم

أما بالنسبة لفوائد الخيار في فصل الصيف وفي جميع الفصول للصحة والجسم بشكل عام نستطيع القول إن الخيار:

  • يحد من الإمساك والجفاف، وذلك لاحتوائه على الألياف والماء.
  • يعالج أمراض الكلى المختلفة.
  • بالإضافة إلى ذلك فهو  مدر جيد للبول. ولذلك فهو جيد لالتهابات المسالك البولية.
  • يحد من الديدان المعوية.
  • بالإضافة إلى أهميته لصحة الفم لأنه يعالج أمراضًا مثل التهاب اللثة والتسوس.
  • يساهم في حماية القلب.
  • صديق مرضى ضغط الدم. وذلك لأنه ينظم ضغط الدم بشكل ملاحظ.
  • يساعد في الوقاية من السرطان.
  • يساهم في الوقاية من مرض الزهايمر ويحسن عمل وكفاءة الذاكرة.
  • بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم، ومحاربته لحموضة المعدة. ولذلك يعتبر صديق المرأة الحامل إذ إن هذه المشكلة كثيرًا ما تواجهها.
  • علاوة على ذلك، فهو يساهم في علاج الرشح والأنفلونزا. وذلك لأنه غني بفيتامين A و C وهي الفيتامينات الأساسية في تقوية المناعة.

اقرأ أيضًا: 4 ماسكات من فاكهة الصيف تمنح بشرتك  توهجًا فوريًا

"<yoastmark
الخيار في فصل الصيف فوائده وأهم الخلطات الطبيعية

أهم الخلطات الطبيعية من الخيار

وسنذكر هنا الخلطات الطبيعية من الخيار الخاصة بالبشرة. بالإضافة إلى الخلطات الطبيعية المفيدة للجسم بشكل عام وهي:

  • وصفة شرائح الخيار.
  • خلطة التقشير بالخيار والنسكافيه.
  • خلطة الترطيب بالخيار والحليب.
  • مشروب الخيار للحمية.
  • خلطة الخيار لحروق الشمس والبشرة الدهنية.
  • وصفة الخيار والليمون لتنظيف الجسم.

وصفة شرائح الخيار

أبسط طريقة لاستخدام الخيار في فصل الصيف والشتاء هي عبر استخدامه كشرائح، وتجدر الإشارة إلى ضرورة أن تكون هذه الشرائح رقيقة. لأن ذلك يسهل عملية استخدامها. بالإضافة إلى ضرورة غسل الوجه جيدًا قبل وضعها. في الواقع، إن أفضل وقت لتطبيقها على البشرة والعينين هو الليل. وذلك لأنها تساهم في استرخاء العين المجهدة وتهدئة عضلاتها. بالإضافة إلى منح البشرة الترطيب التي تحتاجه دون أن ننسى تهدئة أي التهاب بسيط أو انتفاخ حصل خلال النهار. وبذلك تكون هذه الشرائح ماسكًا متكاملًا للبشرة.

اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة السمراء في فصل الصيف

الخيار في فصل الصيف فوائده وأهم الخلطات الطبيعية
الخيار في فصل الصيف فوائده وأهم الخلطات الطبيعية

خلطة التقشير بالخيار والنسكافيه

وهذه الخلطة من الخلطات الطبيعية التي تستخدم بشكل أساسي لمحاربة تصبغات البشرة. بالإضافة إلى توحيد اللون وزيادة الإشراق. في البداية وبالطبع تحتاج البشرة إلى تهيئة عبر تنظيفها بلطف ويفضل تطبيق هذا الماسك بعد الاستحمام. وبالانتقال إلى مكوناته فهو يتكون من عصير خيارة واحدة. بالإضافة إلى ملعقتين صغيرتين من النسكافيه وملعقة واحدة صغيرة من الحليب، ويجب أن يتم تطبيق الماسك بحركات دائرية على الأماكن التي تحتاج لتوحيد لونها. ومن الممكن استبدال النسكافيه بالملح أو السكر لتقشير مناطق كعب القدم أو الركبة أيضًا. ثم بعد ذلك عليكِ تقديم الترطيب اللازم للبشرة عبر ماسك الترطيب التالي.

خلطة الترطيب بالخيار والحليب

كما ذكرنا سابقًا، يجب أن تكون الخطوة الثانية من عملية التقشير هي الترطيب باستعمال الخيار في فصل الصيف على وجه الخصوص. في البداية وقبل تطبيق ماسك الترطيب يجب أن يغسل الوجه بالماء البارد. ثم نضع الماسك الذي يتكون من عصير نصف خيارة. بالإضافة إلى ملعقتين من الحليب و 3 ملاعق من نشاء الذرة ويترك لمدة ربع ساعة. وفي النهاية نغسل الوجه بالماء البارد، ويمكنك استبدال الحليب بملعقة من الجلسرين النقي. وفي النتيجة ستحصلين على بشرة مشدودة ومرطبة.

مشروب الخيار للحمية

وكما ذكرنا سابقًا، فإن الخيار منخفض السعرات الحرارية. ولذلك فهو في مقدمة الأطعمة المفيدة للحمية. في الواقع نستطيع تحضير وصفات وخلطات طبيعية مختلفة من الخيار في فصل الصيف تجعلك تشعرين بالشبع لوقت طويل، ومن هذه الوصفات لدينا وصفة الخيار والجزر ويتم تحضيرها عبر وضع أربع حبات من الخيار في الخلاط. بالإضافة إلى مبشور جزرتان، وبإمكانك تناول العصير يوميًا بين الوجبات.

خلطة الخيار في فصل الصيف لحروق الشمس

على الرغم من بساطة وسهولة هذه الوصفة، إلا أنها تعتبر ناجحة وأساسية في تهدئة حروق الشمس. ولذلك يجب أن يبقى الخيار في فصل الصيف قريبًا منك. بالإضافة إلى أنها تخفض إفرازات الدهون للبشرة الدهنية، وبالحديث عن مكونات الوصفة فهي تتكون من عصير الخيار. بالإضافة إلى كمية متساوية من ماء الورد، ويتم تطبيق المزيج مرتين يوميًا لمدة 15 دقيقة. ثم نغسل الوجه بالماء البارد.

وصفة الخيار والليمون لتنظيف الجسم

ويعتبر هذا المشروب صديق للجهاز الهضمي. وذلك بسبب الدور المهم الذي يقوم به في عملية تنظيف المعدة والمسالك الهضمية من الديدان والجراثيم. بالإضافة إلى أنه يكافح الإمساك والجفاف ويساهم في الحماية من حصى الكلى، ويتكون من عصير ليمونة واحدة متوسطة الحجم. بالإضافة إلى عصير حبتان من الخيار وبضع ورقات من النعناع الأخضر الطازج، ويمكنك إضافة مكعبات الثلج لتعزيز انتعاش الخيار في فصل الصيف، ثم يمكنك تناوله يوميًا واستبدال الكولا والعصائر الأخرى به.

الخيار في فصل الصيف
الخيار في فصل الصيف

وفي الختام. علينا أن نذكر أن الخيار في فصل الصيف فوائده وأهم الخلطات الطبيعية المحضرة باستعماله مرهونة بجودة ونوعية الخيار المستعملة. ولذلك ننصح بالحصول على الخيار الأورغانيك، والذي تتم زراعته في مزارع خاصة لا تستعمل المبيدات الحشرية أو الحقن الهرمونية. وبالتالي وفي حالة تعذر الحصول على هذه النوعية ننصحك باستعمال لب الخيار والتخلص من القشرة. لأن العناصر الكيميائية السامة تتركز عادة فيها. وذلك لا يعني أن القشرة غير مفيدة بل على العكس. لكن يبقى التخلص منها الخيار الأفضل في حالة عدم ضمان مصدر الخضراوات.