بديل كريم هاي كوين في الخلطة الثلاثية

lama mhmd5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
بديل كريم هاي كوين في الخلطة الثلاثية

بديل كريم هاي كوين في الخلطة الثلاثية المستخدمة في علاج العديد من المشاكل التي قد تصيب البشرة مثل التصبغات الجلدية، الحبوب، كلف الحمل، وحب الشباب. بالإضافة إلى ذلك فإن لها تأثيرًا فعالًا في تفتيح لون البشرة. حيث يرجع السبب في شهرة هذه الخلطة إلى أن نتائجها مضمونة. كما يمكن صناعتها في المنزل بسهولة من خلال مزج 3 أنواع من الكريمات معًا بنسب معينة. علاوةً على ذلك تعتبر هذه الخلطة الثلاثية من الخلطات غير المكلفة، والمعترف بها من قبل أطباء الجلدية والمختصين بالعناية بالبشرة. ولكي تتعرف عزيزي القارئ على بديل كريم هاي كوين في الخلطة الثلاثية تابع معنا سطور مقالنا التالية.

بديل كريم هاي كوين في الخلطة الثلاثية

بديل كريم هاي كوين في الخلطة الثلاثية المستخدمة في تقشير خلايا الجلد الميتة وتفتيح لون البشرة، والجواب هو:

  • لا يوجد بديل لكريم هاي كوين في الخلطة الثلاثية وذلك لاحتوائه على مادة فعالة تدعى الهيدروكوينون تعمل على تفتيح البشرة، ومعالجة مشاكل فرط التصبغ. وذلك من خلال تقليل عدد الخلايا التي تصنع صبغة الميلانين التي تكسب البشرة لونها، والتي تسبب حالات فرط التصبغ عند زيادة إنتاجها.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة.

بديل الخلطة الثلاثية

بالرغم من عدم وجود بديل لكريم هاي كوين في الخلطة الثلاثية، إلا أنه يوجد بديل للخلطة الثلاثية نفسها. حيث يلجأ البعض إلى استبدال الخلطة الثلاثية المستخدمة في علاج تصبغات البشرة، لأن أحد الكريمات المكونة لها يحتوي على مادة الكورتيزون، والتي قد تلحق الضرر ببعض أنواع البشرة، مثل ترقق الجلد أو زيادة حساسية الجلد. لذلك تم إيجاد بديل للخلطة الثلاثية ومكوناتها بما فيها كريم هاي كوين وهو كريم derma lightening cream. حيث يحتوي هذا الكريم على مجموعة من العناصر المشابهة في تركيبتها لعناصر الخلطة الثلاثية. ولكن هذا الكريم لا يحتوي على الكورتيزون.

فوائد كريم بديل الخلطة الثلاثية

يوجد العديد من الفوائد لكريم بديل الخلطة الثلاثية بجميع مكوناتها بما فيها كريم هاي كوين، والتي يعتبر أبرزها علاج التصبغات إلى جانب الفوائد التالية:

  1. آمن على البشرة بسبب خلوه من الكورتيزون.
  2. كما أنه يحتوي فقط على 2% من مادة الهيدروكينون، وهي نسبة آمنة للبشرة.
  3. بالإضافة إلى ذلك لا يحتوي بَديل الخلطة الثلاثية على البارابين.
  4. يستخدم في علاج آثار حب الشباب والكلف.
  5. يعمل على تفتيح لون البشرة وعلاج التصبغات.

شاهد أيضًا: ما هي أنواع البشرة وطرق العناية بها.

طريقة استخدام كريم بديل الخلطة الثلاثية

تتمثل طريقة استخدام كريم ديرما لايتنج  بديل الخلطة الثلاثية بما فيها كريم هاي كوين، من خلال دهن منطقة التصبغ المراد علاجها لمرة واحدة مساءً. ومن ثم تدليك الوجه بأحد أنواع الكريمات المرطبة، والمناسبة لنوع البشرة، حيث من المستحسن استخدام كريم ديرما المرطب. وفي صباح اليوم التالي يجب وضع  كريم الوقاية من أشعة الشمس وذلك بما يتناسب مع البشرة.

تجربتي مع الخلطة الثلاثية

تقول إحدى السيدات لقد قررت استخدام كريم هاي كوين والفاركوت والماربين المكونات الأساسية في الخلطة الثلاثية  لعلاج التصبغات وحصلت على نتيجة لم أكن أتوقعها. حيث تخلصت بشرتي المتعبة من العديد من العيوب مثل آثار حب الشباب والبقع الداكنة فأصبحت أكثر نقاءً وإشراقًا. كما عملت هذه الخلطة على تفتيح لون البشرة وتوحيده. وذلك بعد استخدامها مساء كل يوم ولمدة 6 أسابيع  كما نصحتني خبيرة التجميل. مما جعل بشرتي رطبة ونضرة في الوقت نفسه.

الخلطة الثلاثية كريم هاي كوين

يدخل في تركيب الخلطة الثلاثية ثلاثة أنواع من كريمات التي تعمل مجتمعةً على تقشير خلايا الجلد الميتة وتفتيح لون البشرة وعلاج التصبغات. وتتمثل هذه الكريمات بما يلي:

  1. كريم اكرتين 0.05% أو كريم ماربالين: تعتبر مادة الأدابالين المكون الأساسي لهذا الكريم، حيث تعتبر هذه المادة أحد مشتقات فيتامين أ. والذي يساهم في علاج التصبغات والبقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب. كما يعمل هذا الكريم على التخلص من الجلد الميت ومعالجة الخيوط الدقيقة والتجاعيد.
  2. كريم هاي كوين: يعتبر كريم هاي كوين مكون أساسي في الخلطة الثلاثية ولا بديل له. حيث يحتوي على مادة الهيدروكينون التي تعمل على تفتيح لون البشرة. من خلال دورها في تخفيض كمية مادة الميلانين المفرزة والتي تعتبر المسؤولة عن لون الجلد.
  3. كريم الفاكورت: يساهم كريم الفاكورت في علاج مشاكل الجلد المختلفة مثل الالتهابات وحالات الأكزيما والحساسية الجلدية، وذلك بفضل مادة الهيدروكورتيزون. علمًا أن البعض يعمل على إيجاد بديل لكريم الفاكورت في الخلطة الثلاثية وليس كريم هاي كوين، وذلك لاحتوائه على مادة الكورتيزون.
الخلطة الثلاثية كريم هاي كوين 
الخلطة الثلاثية كريم هاي كوين

طريقة استخدام الخلطة الثلاثية

تتمثل طريقة استخدام الخلطة الثلاثية بما يلي:

  1. يجب تنظيف المنطقة المراد تطبيق الخلطة عليها بشكل جيد بالماء ثم تجفيفها برفق.
  2. ثم تمزج كريمات هاي كوين واكرتين والفاكورت المكونة للخلطة الثلاثية بكميات متساوية، علمًا أنه يمكن استخدام كريم بديل للفاكورت في الخلطة.
  3. ومن ثم تدهن البشرة بهذا الخليط مع التدليك بلطف.
  4. بعد ذلك ننتظر لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ولا تتجاوز نصف ساعة.
  5. ثم نغسل البشرة جيدًا بالماء.
  6. ندهن البشرة بكريم مرطب.
طريقة استخدام الخلطة الثلاثية
طريقة استخدام الخلطة الثلاثية

شاهد أيضًا: كريم سيتافيل للتفتيح وطريقة استخدامه.

نصائح عند استخدام الخلطة الثلاثية

للحصول على أفضل نتيجة ممكن يجب اتباع النصائح التالية عند استخدام الخلطة الثلاثية:

  • عدم استخدام بديل لكريم هاي كوين أو غيره من مكونات الخلطة الثلاثية بدون استشارة الطبيب.
  • مزج الكريمات المكونة للخلطة الثلاثية في وعاء قبل وضعها على البشرة.
  • كما يجب عدم استخدام الخلطة قبل إزالة الماكياج عن البشرة.
  • بالإضافة إلى ذلك ينصح بالابتعاد عن استعمال مستحضرات التجميل والعطور خلال فترة استخدام الخلطة الثلاثية.
  • علاوة على ذلك يجب استخدام الخطة الثلاثية مساءً قبل النوم، وذلك تجنبًا من أشعة الشمس التي قد تخلف آثار جانبية.
  •  عدم استخدام الخلطة الثلاثية لأكثر من 6 أشهر.

تجربتي مع الخلطة الثلاثية للوجه

تقول إحدى الفتيات لقد كانت تجربتي مع الخلطة الثلاثية للوجه هي الأفضل على الإطلاق في تفتيح لون البشرة وتوحيدها. حيث نصحني بها العديد من الأطباء والصيادلة بعد معاناة طويلة مع لون بشرتي الأسمر وحب الشباب. لذلك بدأت باستعمالها مساء كل يوم، حيث بدأت النتائج بالظهور إلى أن حصلت على بشرة رطبة ونضرة بعد مرور 4 أشهر من استخدام هذه الخلطة.

الخلطة الثلاثية لليدين

تتكون الخلطة الثلاثية لليدين من مجموعة من المراهم المخصصة لتفتيح لون البشرة وتقشيرها وعلاج التصبغات والتي تتمثل بالمراهم التالية:

  1. كريم ديفرين والذي يلعب هذا الكريم دورًا في تقشير الجلد لاحتوائه على فيتامين A . كما أنه يستخدم بتركيز 1%.
  2. كريم هيدروكينون أو كريم هاي كوين الذي لا بديل له في الخلطة الثلاثية بسبب دوره في تفتيح لون البشرة بشكل فعال. كما أنه يعتبر آمنًا ويستخدم بتركيز 4%.
  3. كريم لوكويد أو كريم الفاكورت الذي يلعب دورًا في ترطيب البشرة وعلاج تهيجات الجلد.

سعر كريمات الخلطة الثلاثية

تختلف أسعار كريمات الخلطة الثلاثية من بلدٍ لآخر، وهذا توضيح لبعض أسعارها:

  •  سعر كريم الفاكورت في مصر 11 جنيه. بينما سعره في المملكة العربية السعودية 6 ريال.
  • أما سعر كريم اكرتين فيختلف بحسب التركيز:
    • سعر عبوة بتركيز 0.05% في مصر 10 جنية. بينما يصل سعرها في السعودية 65 ريال.
    • سعر عبوة تركيز 0.025% في مصر 9 جنية. بينما سعرها في السعودية 17.10 ريال.
  • كما أن سعر كريم هاي كوين يصل إلى 20 جنيه مصري. بينما يصل سعره في السعودية إلى 20 ريال.

متى تظهر نتائج الخلطة الثلاثية

غالبًا ما يتم استخدام الخلطة الثلاثية على البشرة مرة كل 3 أيام لمدة 15 يوم. ومن ثم تستخدم بشكل يومي قبل النوم، حيث تبدأ نتيجة الخلطة بالظهور بعد مضي ما يقارب 3 أشهر. كما يجب عدم الاستمرار باستعمال الخلطة الثلاثية لأكثر من 6 أشهر.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام كريم هاي كوين للمنطقة الحساسة.

بديل الخلطة الثلاثية دكتورة جنة

تؤكد الدكتورة جنة أن أفضل بديل للخلطة الثلاثية هو كريم ديرما لايتينج derma lightening cream، وذلك بسبب احتواء تركيبته على مجموعة من المواد المشابهة لتلك المكونة لكريمات الخلطة الثلاثية عدا الكورتيزون،. حيث يحتوي كريم ديرما لايتنج على كريم اكرتين، وكريم هاي كوين، ولكن بدون كريم الفاكورت.

وفي ختام مقالنا عن بديل كريم هاي كوين في الخلطة الثلاثية  نكون قد سلطنا الضوء على أهم بديل للخلطة الثلاثية. كما ذكرنا طريقة استعمال  هذا البديل وأهم فوائده. ولكن قبل البدء باستعمال أي نوع من الكريمات المخصصة لعلاج التصبغات وتفتيح لون البشرة لا بد من التأكد من ملائمة الكريم مع طبيعة البشرة. إما من خلال التعليمات الخاصة بكل نوع من الكريمات أو بحسب إرشادات الطبيب المختص.