ما هي لغة البرمجة المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد؟

ALMotassem Bellah Al Dakkak10 يوليو 2023آخر تحديث :
ما هي لغة البرمجة المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد؟

ما هي لغة البرمجة المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد android؟ تعتبر اللغة البرمجية أساس ومحرك رئيسي لكامل التطبيقات في الاندرويد، وإن كان طوب البناء هو أساس قيام الأبنية كاملة، فاللغة البرمجية أساس قيام التطبيقات.

والتطبيقات الآن هي نواة العصر التكنلوجي الحديث القائم على التطبيقات والمواقع، واندماجهم الناجح، الذي يخلق مشاريع ضخمة. كمشاريع مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي أو المتاجر الإلكترونية، وغيرها. لكن ما هي لغة البرمجة المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد android؟ وهل يمكنك تعلمها كشخص لا يملك أي أساس أو تجارب برمجية؟

كل هذه الأسئلة سيتم الإجابة عنها في مقالتنا، المقدمة من موقع طلاب نت، فتابع معنا.

ما معنى لغة البرمجة المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد

وهي اللغة التي تكتب وفقاً للخوارزميات الرئيسية المخطط لها، وتكون مجموعة من التوجيهات والأوامر التي تكتب وفقاً لرموز برمجية. تقوم بتنفيذ مهام معينة بناء على قواعد تتوافق مع نظام التشغيل الذي ينفذها. ويقوم بطرح التطبيق وفق آلية عمل على نظام الاندرويد.

اقرأ المزيد عن: أفضل تطبيق عربي لمشاهدة الأفلام

ستشعر أن التعريف، غامض أو غير واضح بما يكفي. لكن هذا التعريف من الناحية الأكاديمية، يمكنك التعمق فيه، وزيادة فهمه عندما تبدأ فعلياً بالولوج لعالم البرمجة، وخاصة برمجة التطبيقات للاندرويد. وسيزداد فهمك لطريقة عمل لغات البرمجية في نهاية المقالة.

في الواقع، هنالك العديد من لغات البرمجة، المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد، وسيتم ذكر الأهم، والأكثر تداولاً وانتشاراً في سوق العمل الحالي.

لغة الجافا Java المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد

اللغة الأم، في برمجة التطبيقات، وخاصة تطبيقات الاندرويد. حيث أن بيئة نظام الاندرويد، صممت وفقاً لمقتضيات الجافا Java، وتعتبر من أكثر اللغات التي يستخدمها مطورو برامج الاندرويد.

حيث تدعم الجافا Java، العديد من الخواص الخاصة بالبيانات المعقدة والبسيطة، ومنها سهولة الاستخدام ونظام OOP أو البرمجة غرضية التوجه.

كما تعتبر الجافا لغة مفتوحة المصدر، وهذا ما يجعلها سلسلة التعامل. أما عن الميزات الأخرى:

ميزات لغة الجافا Java المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد

  • تتميز الجافا بقدرتها على جعل التطبيق، ينفذ أكثر من مهمة واحدة في نفس الوقت. وهذا ما يسمى اصطلاحاً “Multi-threaded“.
  • القدرة على المعالجة السريعة في الأداء، أهم ما يميز الجافا. مما يجعل البرمجة عن طريق هذه اللغة، سريعة، وتعتبر مناسبة لإضافات الصوت والحركة، وعمليات الربط مع صفحات الويب.

اقرأ المزيد عن: المهارات الأكثر طلبا على الإنترنت المهارات الأكثر طلبا على مواقع العمل الحر

  •  تعتمد الجافا أسلوب تشفير البيانات. لذلك الأمان من أكر الصفات التي تتميز بها اللغة، فمن الصعب جداً اختراق التطبيقات التي تعتمد على الجافا. ويعود ذلك أن اللغة مزودة بدوال خاصة بالأحزمة النارية، التي تواجه محاولات الاختراق، والفيروسات الضارة.
  • توفر الجافا اتصالاً مباشراً مع نظام التشغيل وقواعد البيانات، مما يجعلها أكثر سهولة، وكذلك تتميز لغة الجافا بأنها موافقة لبيئة عمل نظام ويندوز وكذلك ماكنتوش ويونكس
  • يمكنك التعديل على الكود الخاص بتطبيقك، والتعديل عليه أثناء إنشائه. لذلك تعتبر الجافا من اللغات السلسلة والغير جامدة في التعامل.
لغة الجافا Java المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد
لغة الجافا Java المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد

لغة الكوتلن Koltlin المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد

من أكثر لغات البرمجة المتوافقة مع بيئة عمل “Android” هي لغة كوتلن. حيث تعتبر واحدة من الأدوات المهمة في تطوير تطبيقات الاندرويد. وتعتبر من لغات البرمجة المتوافقة مع الجافا.

اقرأ المزيد عن: كيفية سحب المال من موقع خمسات شرح بالتفصيل

وكما ذكرنا في الفقرة السابقة، أن لغة الجافا هي اللغة الأم لتطبيقات نظام ،Android فيمكن دمج منصات العمل بشكل مزدوج بين لغة الجافا ولغة كوتلن في آن واحد. كما تعتبر التطبيقات والبرامج التي تنشأ من استخدام لغة كوتلن مع الجافا، من أكثر التطبيقات أماناً، حيث يصعب اختراقها أو استغلال البيانات منها. كما تمتلك كوتلن العديد من المزايا، ستكتشفها من خلال استخدامها في برمجة تطبيقات اندرويد.

ميزات لغة الكوتلن Koltlin المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد

  1. لغة كوتلن من اللغات التي يمكنها العمل المزدوج في اتجاهين في وقت واحد، فهي تعمل في حالات الديناميكية البرمجية وحالات الثبات البرمجي.
  2. كما تعتبر لغة كوتلن، من اللغات القادرة على العمل مع لغات برمجة أخرى، لاسيما لغة جافا وكذلك ،C++ ولغات عديدة أيضاً، لكن الجافا والسي بلس بلس، هم الأهم، والأكثر توافقية معها.
  3. يمكن من خلال استخدامك للغة كوتلن، مشاركة الكود في عدد من المشاريع المختلفة، وكذلك عمليات الحفظ والاسترداد وحتى التعديل، كما تعتبر سهلة التنفيذ في هذه اللغة الجبارة.
  4. تتميز لغة كوتلن بكونها سهلة الاستخدام، وسهلة التصدير، ومرنة التنقل بين الصفحات الموجودة في المشروع الواحد وحتى المشاريع المتعددة، وتعد كذلك، لغة ذات طابع احترافي سلس ومتقدم.
  5. أما عن البرمجة الوظيفية، فتعتبر من المهام التي تنفذها لغة كوتلن، وذلك من خلال التمهيد الدقيق لها، والإحاطة بكافة المحددات التي ترتبط من خلالها.
  6. يمكن في نفس المشروع، أو البرنامج، البداية باستخدام لغة كوتلن، ثم التدرج والانتقال لاستخدام لغة الجافا سكربت، إذ تعتبر كلتا اللغتين متوافقتين بشكل كلي، وهذا يعني إمكانية تعلم لغتين برمجيتين في فترة واحدة، لكن هنالك طبعاً فروقات بسيطة من ناحية التعليم، وليس من ناحية العمل.
  7. تعتبر لغة كوتلن أيضاً، من اللغات مفتوحة المصدر open source، وهذا يعني إمكانية التعديل عليها وتطويرها والحصول عليها بكل سهولة ويسر.
  8. وكما ذكرنا في فقرة لغة الجافا، فلغة كوتلن يمكنها أن تتماشى مع بيئة عمل الويندوز وماكنتوش ويونكس. وذلك لأنها لغة غير محدودة، وسهلة التعامل.
لغة الكوتلن Koltlin المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد
لغة الكوتلن Koltlin المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد

لغة الجافا سكريبت JavaScript المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد

من المنطق بعد الحديث عن لغتي الجافا وكوتلن، يستوجب علينا الحديث عن لغة الجافا سكريبت JavaScript. إذا أن بيئة نظام الاندرويد، تعتبر بيئة مهيئة للجافا سكريبت، حيث تأتي هذه اللغة كمدعمة للكائنية التوجهية، إضافة إلى الكائنية الوظيفية.

وتعتبر اللغة، من اللغات المناسبة لتعديل وتطوير وبرمجة تطبيقات الويب العاملة على اندرويد. وكذلك تستخدم هذه اللغة في تصميم برامج ألعاب نظام الاندرويد، ولكن، ينصح دائماً باستخدامها مع لغات أخرى مثل الكوتلن، HTML وCSS.

اقرأ المزيد عن: كيفية سحب المال من موقع خبزة شرح بالتفصيل

وأبرز ما يميزها، هو أنك تستطيع إنشاء تطبيق أو برنامج متكامل، ثم تصديره إلى نظام اندرويد وآيفون في وقت واحد، فهي لغة مشتركة بين هذين النظامين. وتعد أسهل من لغة الجافا ومن لغات برمجية أخرى عديدة.

لغة الجافا سكريبت JavaScript المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد
لغة الجافا سكريبت JavaScript المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد

وفي الختام لمقالتنا، التي حملت عنوان “ما هي لغة البرمجة المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد android؟”. والتعرف على “ما معنى لغة البرمجة المستخدمة في إنشاء تطبيقات اندرويد”. و”لغة الجافا Java المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد”. و”لغة الكوتلن Koltlin المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد”. “لغة الجافا سكريبت JavaScript المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد”. نستنتج أن مجال برمجة التطبيقات للهواتف المحمولة، خاصة للأجهزة التي تعمل على أنظمة الاندرويد والآيفون. سيزداد الطلب عليه في السنوات القادمة وبكثر. ولأن مستخدمو نظام أندرويد أكثر من مستخدمو نظام ايفون، فسيكون الطلب على تطبيقات الاندرويد، أكثر.