أضرار جهاز PCA للولادة وكيفية عمله

maha ali31 أغسطس 2023آخر تحديث :
أضرار جهاز PCA للولادة وكيفية عمله

أضرار جهاز PCA للولادة وكيفية عمله هذا الجهاز الذي يعد العصاة السحرية للولادة بدون ألم، والذي شاع استخدامه كثيرًا في الآونة الأخيرة، فالولادة القيصرية من العمليات الجراحية الكبرى والتي تتطلب شق البطن لإخراج الجنين وهذه العملية يتبعها الكثير من الألم والتعب. وجاء جهاز PCA لتحقيق حلم كل سيدة بالولادة بدون ألم، فهو عبارة عن مضخة تحوي على أدوية مسكنة لتسكين آلام الجرح بعد الولادة القيصرية.
ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وضرورة الإلمام بجوانبه كافة سنتعرف في مقالنا اليوم على أضرار جهاز PCA للولادة وكيفية عمل جهاز PCA للولادة، كما سنتعرف على مميزات جهاز PCA بعد الولادة القيصرية ومين جربت جهاز PCA تابعي معنا.

ما هو جهاز PCA بعد الولادة القيصرية

جهاز PCA يحوي على مجموعة ضخمة من الأدوية المسكنة للألم والتي تعمل على تقليل آلام الولادة القيصرية عند السيدة. وأهم المسكنات التي يحتويها جهاز PCA ما يلي:

  • المورفين.
  • الفنتانيل.
  • الهيدرومورفون.

ويستخدم هذا الجهاز لتخدير الجسم بعد العملية القيصرية، كما يمكن استخدامه في الكثير من العمليات الجراحية الأخرى. كذلك من الممكن استخدامه للأشخاص الذين يعانون من آلام أخرى كآلام السرطان. وهنا نود الإشارة إلى أن جهاز PCA الهدف منه المحافظة على الألم عند مستوى تستطيع السيدة تحمله، ولا يهدف للقضاء التام على الألم، وذلك بسبب المخاطر الصحية التي يؤدي لها الإفراط في استخدام المسكنات. كما أنه يمتاز بسهولة التنقل به، ويشيع استعماله بعد العمليات الجراحية الكبرى، كجراحة السمنة والمناظير.

شاهد أيضًا: أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية عالم حواء

أضرار جهاز PCA للولادة

أضرار جهاز PCA بعد الولادة القيصرية أمر لا بدّ من الاطلاع عليه لدى كل سيدة، تنوي تجربة هذا الجهاز. حيث قد تحدث بعض الأضرار الناجمة عن تسرب كمية من الدواء إلى جسم السيدة عند تشغيل الجهاز بطريقة غير صحيحة أو عند وضع كمية كبيرة من المورفين. وتتمثل أضرار جهاز PCA للولادة بما يلي:

  • جفاف الفم.
  • الإصابة بالإمساك.
  • حدوث مشاكل وخلل في وظائف الجهاز الهضمي.
  • الغثيان.
  • الحاجة للتقيؤ.
  • الإصابة بحكة في الجلد.
  • النوم لفترة طويلة.
  • وجود صعوبة شديدة في التنفس.
  • تيبس العضلات.
  • زيادة الحساسية للألم.

وفي حال ظهور أي عرض من الأعراض التي ذكرناها سابقًا يجب التحدث إلى الطبيب على الفور.

أضرار جهاز PCA للولادة
أضرار جهاز PCA للولادة

كيفية عمل جهاز PCA للولادة

في معرض حديثنا عن أضرار جهاز PCA للولادة، دعونا نتعرف على كيفية عمل جهاز PCA للولادة.
حيث يركب الطبيب أو الممرضة جهاز PCA في الكانيولا من أجل إيصال الدواء إلى وريد السيدة. كما أن الطبيب هو من يحدد الكمية التي تتوافق مع السيدة، ويتم ضخ الدواء كل 3 أو 4 ساعات تقريبًا. ويمكن للسيدة التحكم بنفسها لتحصل على التخدير عند إحساسها بالألم عبر ضغطة زر واحدة. كما يحوي جهاز PCA على واقيات تمنع زيادة الجرعات من المسكن، كي لا يحدث أي ضرر للسيدة. فهذه الواقيات تعمل على تجاهل الضغط على الزر إذا تم تكرار الضغط أكثر من مرة واحدة في غضون فترة معينة. فضلًا على أن هذا الجهاز يساعد السيدة في الحصول على الراحة النفسية لأنه يضمن لها تخفيف الألم بنفسها دون مساعدة أحد.

كيفية عمل جهاز PCA للولادة
كيفية عمل جهاز PCA للولادة

مميزات جهاز PCA بعد الولادة القيصرية

أضرار جهاز PCA للولادة وكيفية عمله هذا ما تعرفنا عليه، ولكن هناك الكثير من المميزات لهذا الجهاز والتي لا يمكن تجاهلها أبدًا. وهي كالتالي:

  • استمرار تسكين الألم لمدة طويلة: حيث يساهم جهاز PCA بعد العملية القيصرية قي تسكين الألم لمدة طويلة تمتد لأكثر من يوم، وهذه هي الفترة التي يكون فيها الشعور بالألم كبير جدًا بعد إجراء الجراحة.
  • زيادة شعور السيدة بالاطمئنان: عمومًا الولادة القيصرية تثير الخوف والقلق لدى السيدة وهذا ما يؤثر على حالتها النفسية جدًا. كما أن الحالة النفسية السيئة تسبب زيادة الشعور بالألم. وعند استعمال جهاز PCA للولادة القيصرية، تطمئن السيدة لأنها تستطيع تخفيف الألم بنفسها دون انتظار الطبيب أو الممرضة.
  • عدم تجاوز جرعة المسكن المحددة: تحدثنا سابقًا أن السيدة تستطيع بنفسها التحكم في جهاز PCA بعد العملية القيصرية، ولكن هذا لا يعني أنها تستطيع أخذ جرعات على راحتها. فالجهاز مزود بواقيات تعمل على تجاهل محاولة السيدة تزويد الجسم بجرعة أخرى من المسكنات إلى لبعد مضي فترة معينة. وهذا يضمن عدم حدوث أي ضرر لجسم المرأة والذي يكون سببه كثرة تناول المسكنات بعد الولادة.
  • لا يحتاج جهاز PCA للولادة إلى مهارة خاصة: في حال استعمال حقن تسكين الألم بعد الولادة القيصرية فالأمر يتطلب دقة شديدة لتجنب أي آثار جانبية محتملة. بينما تركيب مضخة PCA بعد العملية القيصرية في الوريد لا يشكل أي خطر على السيدة، ولا يحتاج لأي مهارة خاصة.

شاهد أيضًا: ما مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية

عيوب جهاز PCA بعد الولادة القيصرية

في معرض حديثنا عن أضرار جهاز PCA للولادة وكيفية عمله، دعونا نتعرف على عيوب هذا الجهاز والتي قد تواجهها السيدة بعد استعمال جهاز PCA بعد الولادة القيصرية. وهي كالتالي:

  • ضرورة البقاء في المستشفى لفترة أطول: عند استعمال جهاز PCA بعد الولادة ينبغي أن تبقى السيدة تحت مراقبة الكادر الطبي للتحقق من عمل الجهاز بشكل صحيح. وهذا يتطلب بقاء السيدة فترة أطول في المستشفى. بعكس باقي المسكنات والتي يمكن للسيدة تناولها في المنزل والتي لا تتطلب البقاء في المستشفى.
  • حدوث رد فعل تحسسي: قد تسبب المسكنات التي يحتويها جهاز PCA بعد الولادة القيصرية رد فعل تحسسي لدى السيدة. وهذا بحال كانت السيدة تعاني من حساسية تجاه أحد المركبات الموجودة في مجموعة المسكنات. وهذه الحالة نادرة الحدوث، ولكنها تؤدي لسوء حالة السيدة عوضًا عن تقليل الألم لديها.

سعر جهاز تسكين الآلام PCA

سعر جهاز تسكين الآلام PCA يبدأ من 1000 جنيه مصري. وهذا السعر قد يزيد أو ينقص حسب المستشفى والمسكنات التي يحتويها الجهاز. وكلمة PCA هي عبارة عن اختصار لـ(Patient-Controlled-Analgesia). ويقصد بها تحكم الشخص بتسكين الألم، من خلال الضغط على واحد من الأزرار المتواجودة على الجهاز.

شاهد أيضًا: مخاطر الولادة الطبيعية على الأم والمولود

مين جربت جهاز PCA

أضرار جهاز PCA للولادة وكيفية عمله هذا ما تعرفنا عليه، ولكن مين جربت جهاز PCA بعد الولادة؟ من التساؤلات التي تبحث عنها العديد من السيدات. وسنستعرض تجربة إحدى السيدات مع جهاز PCA، وهي كالتالي:

كاريس من مصر تقول: بعد ما سمعت الكثير من النساء تسأل مين جربت جهاز PCA، قررت أن أروي تجربتي مع جهاز PCA بعد الولادة القيصرية.
بدايةً سمعت عن هذا الجهاز أنه سحر ويحمي السيدة من آلام ما بعد الولادة، وبصراحة أنا في ولادتي السابقة كانت أصعب لحظة لدي، هي أول خطوة بعد العملية القيصرية لهذا السبب قررت أن أسأل الطبيب عن هذا الجهاز. وإن كان أفضل من الحقن أم لا؟ فأخبرني أن الجهاز أفضل بكثير من الحقن لأن الحقن يبقى مفعولها لساعات. أما الجهاز يبقى مفعوله 4 أيام بحال لم أوقفه أبدًا، وفي حال كنت افصله وأشغله يبقى وقت أكثر. وفعلًا اشتريت الجهاز وبدأت تجربتي مع جهاز PCA.
حقيقةً كان غير توقعاتي تمامًا وليس كما قالوا عنه بأنه يحمي السيدة من الآلام، وألم أول خطوة الذي كنت أخاف منه لم يحمني منه الجهاز.
هو كان جيد ولكن ليس كما قالوا عنه أنه معجزة وأن السيدة تستطيع أن تمشي لوحدها بعد العملية. فهو ساعدني من ناحية الصداع النصفي والذي كان سببه التخدير القطني. فالصداع عادةً يستمر 5 أيام ولكن مع الجهاز كان الصداع فقط أول يوم. أيضًا من مشاكل الجهاز أنه يتركب بأنبوبة وهذه الأنبوبة تتسكر كل يومين، ولازم تتغير. وللأسف وجدت تورم في اليدين ولم يكن لدي علم أن الأنبوبة ممكن تنسد والجهاز لم يكن يوصل لي أي مادة لهذا السبب تورمت يداي.
هذه كانت تجربتي باختصار مع جهاز PCA فهو مجرد مسكن ألم قوي، ولكن كنت أشعر بألم الجرح.

شاهد أيضًا: 12 نصيحة لاستعادة شكل البطن بعد الولادة القيصرية

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على أضرار جهاز PCA للولادة وكيفية عمل جهاز PCA للولادة كما تعرفنا على مميزات جهاز PCA بعد الولادة القيصرية ومين جربت جهاز PCA. نود التنبيه بعدم استخدام جهاز PCA إلا بعد استشارة الطبيب والتحقق من أنه يناسب حالتك الصحية.