تجميد الدهون الخطوات والنتائج والتكلفة والأضرار

maha ali3 يوليو 2023آخر تحديث :
تجميد الدهون الخطوات والنتائج والتكلفة والأضرار

تجميد الدهون الخطوات والنتائج والتكلفة والأضرار هذا ما تبحثين عنهُ؟ أتعبكِ مظهر الدهون وترغبين بالتخلص منها؟ إن تقنية تَجميد الدّهون صادقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لأول مرة في عام 2012، ولكن هذه التقنية الوليدة لم تنتشر كثيرًا عندها وكان يشوبها الكثير من الغموض وبعدها انتشرت تقنيات تَجميد الدهون بالليزر بشكل كبير. فهي ليست عمل جراحي وإنّما يقوم الطبيب بتَجميد الدهون المتراكمة تحت سطح الجلد وعندها تذوب الدهون ويتم التخلص منها من خلال الكبد. وسنتعرف في مقالنا اليوم على خطوات عملية تجميد الدهون ونتائج عملية تجميد الدهون كذلك سنتعرف على أضرار تقنية تجميد الدهون وتكلفة تجميد الدهون وكل ما يخص هذه التقنية الرائعة تابعي معنا.

ما هي تقنية تجميد الدهون

تعد تقنية تَجميد الدهون تقنية جديدة لمعالجة السمنة وزيادة الوزن، حيث يتم تَجميد الخلايا الدهنية المجتمعة في الجسم من خلال خفض درجة حرارة هذه الخلايا لتحت الصفر. ويتم ذلك خلال عدة جلسات مما يساعد في تحويل الخلايا الدهنية لتصبح أكثر قابلية للامتصاص والتصريف داخل جسم المريض. كما أن عملية تَجميد الدهون يستخدم فيها التخدير الموضعي وفي بعض الأحيان لا يستخدم فيها أي نوع من التخدير، وذلك تبعًا لحالة المريض وكمية الدهون المستهدفة. كما إن مدة الجلسة تستغرق ما يقارب ساعة أو أقل. الجدير بالذكر أن هذا النوع من العمليات ينبغي القيام به من قبل طبيب مختص ولا يمكن إجراؤها على يد فنيين أو أخصائيي تجميل.

شاهد أيضًا: مين جربت الخياطة التجميلية بعد الولادة الأسعار والأنواع

نتائج عملية تجميد الدهون

""نتائج

إن نتائج عملية تجميد الدهون تبدأ بشكل تدريجي بعد العملية، حيث يقوم الجسم بطرد الخلايا الدهنية الميتة. وغالبًا بعد مرور 3 أسابيع تبدأ نتائج عملية تجميد الدهون بالظهور على جسدك. ومع قيام الجسم بعملية التمثيل الغذائي للخلايا الدهنية الميتة ستصبح المناطق التي خضعت للعلاج ناعمة ومشدودة بشكل واضح. وعمومًا تظهر نتائج عملية تَجميد الدّهون بشكل كامل بعد مرور 4 إلى 6 أشهر كحد أقصى.

خطوات عملية تجميد الدهون

"خطوات

بدايةً جهاز تَجميد الدّهون يقوم بتَجميد وتكسير الدّهون الموجودة في كافة أنحاء الجسم، وبعدها يقوم بشد الجلد ليظهر عندها الجسم متناسقًا ورشيقًا. حيث يعمل جهاز تَجميد الدهون بتقنية التبريد ويطلق عليه اسم النحت البارد. وخطوات عملية تجْميد الدّهون هي كالتالي:

  • بدايةً يتم تحديد المنطقة المراد تَجميد الدهون فيها مع الطبيب المعالج.
  • وبعدها يطبق الطبيب جل على المنطقة، وذلك بهدف حماية سطح الجلد ويضع فوقه منديل ورقي.
  • بعد ذلك يوضع الطبيب جهاز تَجميد الدهون فوق المنطقة المراد تَجميد الدهون فيها.
  • وعندها يقوم الجهاز بإخراج بعض الترددات الصوتية، التي تعمل على تجزئه الدهون وتفتيتها بواسطة التبريد.
  • حيث يخفف الطبيب درجة الحرارة بشكل تدريجي، ويجب أن يبدأ من درجة حرارة خمسة تحت الصفر، حتى درجة حرارة 8 تحت الصفر. وتقل بشكل تدريجي إلى أن تصبح 14 درجة تحت الصفر، مما يساهم في تكسير الخلايا الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد والتخلص من السمنة الموضعية.

شاهد أيضًا: مخاطر زراعة الشعر 2023 الآثار الجانبية والوقاية

تكلفة عملية تجميد الدهون

""تكلفة

بعدما تعرفنا على خطوات عملية تجميد الدهون وأضرار عملية تجميد الدهون، سنتعرف على تكلفة عملية تجميد الدهون. حيث انخفضت تكلفة عملية تجميد الدهون كثيرًا عن السابق، فقد كان جهاز تجميد الدهون لوحده مكلفًا للغاية. وهذا انعكس على جلساته التي كانت تصل لحدود 2000 دولار أمريكي. ولكن الآن بعد انتشار هذا النوع من العمليات وظهور الكثير من أجهزة تجميد الدهون في الأسواق والتي تعمل بنفس التقنية انخفضت تكلفة عملية تجميد الدهون كثيرًا. فأصبحت تكلفة عملية تجميد الدهون ما بين 100 إلى 300 دولار أمريكي. كذلك فإن هناك بعض الدول كمصر والعراق وتركيا ولبنان، وصلت تكلفة عملية تجميد الدهون فيها إلى ما دون 100 دولار أمريكي في بعض العيادات.

أضرار تقنية تجميد الدهون وآثارها الجانبية

أضرار تقنية تجميد الدهون
أضرار تقنية تجميد الدهون

تعد عملية تَجميد الدهون آمنة جدًا، إلا أنه يوجد بعض الآثار الجانبية والأضرار لتقنية تَجميد الدهون. وأبرز أضرار تقنية تجميد الدهون ما يلي:

  • تحسس الجلد: ويحدث كردة فعل تحسسية على تغير درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ، نتيجة الخضوع لعملية التبريد بشكل مباشر.
  • الإحساس بالخدر: ويحدث بسبب تعرض الجسم للتبريد لمدة طويلة، وهذا يسبب خلل في وظيفة الأعصاب الحسية الطرفية. وهذا الخدر يزول خلال فترة قصيرة بعد إجراء عملية تَجميد الدهون.
  • الكدمات والتورم: قد تظهر بعض الكدمات على جسم المريض، وتكون بسبب تأثير انخفاض درجات الحرارة على سيولة الدم داخل الشعيرات الدموية، مما يسبب تجلطها وظهور بعض الكدمات على جسم المريض.
  • الشعور بالألم والوخز: وهو عرض شائع عند الأشخاص الذين يقومون بتَجميد الدهون، ويمكن التغلب عليه من خلال تناول المسكنات التي تحتوي على مادة الباراسيتامول.
  • التشنجات العضلية: تحدث التشنجات العضلية بسبب تأثر العضلات بعملية التبريد. وهنا يصف الأطباء عادةً الأدوية الباسطة والمرخية للعضلات.
  • كما أن هناك حالات قليلة جدًا تعود فيها الدّهون للتراكم بنفس المنطقة التي تم تَجميد الدهون فيها. لذلك يجب الالتزام بنظام غذائي صحي بعد عملية تَجميد الدهون، وممارسة الرياضة للحفاظ على نتائج عملية تجميد الدهون التي تم تحقيقها.

الحالات المرشحة لإجراء تجميد الدهون

بعدما تعرفنا على أضرار تقنية تجميد الدهون دعونا نتعرف على الحالات المرشحة لهذا الإجراء. حيث إن عملية تَجميد الدهون تناسب الأشخاص الذين يعانون من السمنة الموضعية، والتي لا تستجيب للريجيمات أو للتمارين الرياضية. أما الأشخاص الذين لديهم سمنة عامة، أو سمنة موضعية كبيرة جدًا، فإن هذه التقنية لن تفيدهم أبدًا. وينبغي عليهم التفكير بطرق أخرى كعملية ربط المعدة أو شفط الدهون. ومن الجدير بالذكر أن عملية تَجميد الدهون تنجح في إذابة ما يقارب 3 كيلوغرام من الدهون، كما تنجح في تقليل محيط الخصر عدة سنتيمترات فقط. لذلك فهي غير ملائمة للأشخاص الذين يعانون من السمنة العامة أو السمنة الموضعية المتقدمة. كذلك لا يجوز للسيدة الحامل أو المرضعة القيام بعملية تَجميد الدهون. بالإضافة إلى أنه يمنع على الأشخاص المقبلين على إجراء عمليات جراحية القيام بعملية تَجميد الدهون.

شاهد أيضًا: عمليات نحت الوجه التقنيات الجراحية والخيوط والليزر

الأماكن الصالحة لإجراء تجميد الدهون

تستطيع إجراء عملية تَجميد الدهون على أي جزء من أجزاء الجسم كالبطن والخصر والذراعين والأرداف والمؤخرة. ولكن لا يمكن إجراؤها بهدف تصغير الثدي، وذلك لأن الأنسجة والدهون التي يتكون منها الثدي تختلف تمامًا، عن أنسجة ودهون بقية أجزاء من الجسم.

أفضل الدول لإجراء عملية تجميد الدهون

لقد ظهرت تقنية تَجميد الدهون في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنها انتشرت بشكل كبير فيما بعد في أوروبا وصولًا إلى الدول العربية. وجهاز تَجميد الدهون يوجد عند أغلب أطباء وجراحي السمنة، كما يوجد في أغلب المراكز الخاصة بالتَجميد. وأفضل الدول لإجراء عملية تَجميد الدهون بين الدول العربية هي دول الخليج العربي. حيث يوجد فيها أجهزة وتقنيات حديثة جدًا لتَجميد الدهون ولكن تكلفة جلسات تَجميد الدهون فيها مرتفعة بعض الشيء.

إيجابيات تجميد الدهون

أبرز مميزات وإيجابيات تَجميد الدهون ما يلي:

  • عملية تَجميد الدهون هي عملية ليست جراحية ولا يتم فيها إحداث أي شقوق، بل يتم وضع الجهاز من الخارج. وهذا يساعد في تلافي المخاطر العديدة المرتبطة بالعمليات الجراحية.
  • لا تترك أي ندوب على الجسم وهو السبب الذي يجعل الكثيرين يفضلونها على عمليات تنزيل الوزن الأخرى كشفط الدهون.
  • فترة التعافي قصيرة حيث يمكن للمريض الخروج من المشفى مباشرةً إلى المنزل والعودة إلى العمل في اليوم التالي للعملية.

نصائح قبل وبعد إجراء تجميد الدهون

أبرز النصائح التي يجب الالتزام بها قبل إجراء عملية تَجميد الدهون وبعدها ما يلي:

  • بدايةً ينبغي اتباع نظام غذائي مرافق للتمرينات الرياضية، فإذا تمكنت من التخلص من بعض الدّهون المتراكمة فإذًا حالتك لا تتطلب القيام بعملية تّجميد الدّهون. وكل ما عليك هو اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة.
  • كذلك يجب التأكد من أن مشكلة بروز البطن لديك سببها الخلايا الدهنية المتراكمة، وليس قوة عضلات البطن وارتخائها. ففي حال كان السبب قوة العضلات في منطقة البطن وارتخائها فإن عملية تَجميد الدهون لن تفيدكِ أبدًا. لأنه بكل بساطة لا يوجد دهون بل عليك القيام ببعض التمارين الرياضية للتخلص من بروز البطن.
  • كذلك عليكِ سيدتي خفض التوقعات بالنسبة لنتائج الجلسات، فأنتِ لن تخسري بهذه العملية إلا بضعة سنتيمترات من خصرك وما يقارب 3 كيلو غرام فقط لا أكثر.
  • وفي حال نجاح جلسات تَجميد الدهون في إذابة الدهون المطلوب التخلص منها، عليكِ الالتزام باتباع نظام غذائي ورياضي لتفادي تراكم الدهون مرةً ثانيةً.

نصائح بعد تجميد الدهون

  • ارتداء الملابس الواسعة والفضفاضة على المنطقة التي تم تَجميد الدهون فيها.
  • شرب كميات كافية من الماء لأن الماء، يساعد على الترطيب ويساهم في تخليص الجسم من الخلايا الدهنية.
  • كما يجب تجنب الاستحمام بالماء الساخن أو البارد جدًا. كذلك يجب تنشيف الجلد بطريقة التربيت من دون فرك.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمرينات الرياضية، بهدف الحفاظ على نتائج عملية تجميد الدهون ومنع تراكم الدهون وزيادة الوزن مرة أخرى.

وفي ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على تجميد الدهون الخطوات والنتائج والتكلفة والأضرار. نود التذكير بأن فرصة عودة الدهون إلى التكون مرة ثانية ضئيلة جدًا لأن الدهون يتم تصريفها بعد إجراء عملية تَجميد الدهون بصورة طبيعية داخل الجسد. ومع ذلك عليكِ الالتزام باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على نتائج عملية تجميد الدهون.