مخاطر زراعة الشعر 2023 الآثار الجانبية والوقاية

maha ali1 يوليو 2023آخر تحديث :
مخاطر زراعة الشعر 2022 الآثار الجانبية والوقاية

مخاطر زراعة الشعر 2023 الآثار الجانبية والوقاية هذا ما تبحثون عنه؟ هل تعانين من مظهر شعركِ الخفيف وترغبين لو أنه أكثر كثافةً؟ وأنتَ عزيزي هل تعاني من الصلع وتفكر بزراعة الشعر ولكنك تشعر بالخوف حيال هذه العملية؟ بدايةً إن عملية زراعة الشعر من عمليات التجميل الآمنة التي يتم إجراؤها تحت التخدير الموضعي ومع تطور التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر انخفضت مخاطرها بنسبة كبيرة جدًا، ولكنها مثل أي عمل جراحي لها بعض المخاطر والآثار الجانبية التي لا نستطيع أن نغفل عنها.
وانطلاقًا من هذا سنتعرف في مقالنا اليوم على مخاطر زراعة الشعر 2023 والآثار الجانبية لزراعة الشعر وكيفية الوقاية من مخاطر زراعة الشعر تابعوا معنا.

مخاطر زراعة الشعر 2023

مخاطر زراعة الشعر 2023
مخاطر زراعة الشعر 2023

يوجد عدة مخاطر لزراعة الشعر بعضها شائع جدًا ويصيب أغلب الأشخاص الذين يقومون بزراعة الشعر، ومنها ما هو نادر الحدوث. وبصفة عامة يمكن تقسيم مخاطر زراعة الشعر وأضرارها كالتالي:

مخاطر زراعة الشعر أثناء إجراء العملية

يوجد عدة مخاطر لزراعة الشعر قد يتعرض لها الشخص خلال العملية التجميلية، وتكون ناجمة عن الأخطاء الطبية والتي سببها قلة خبرة الطبيب وتدني مستوى مهارته. وأبرز مخاطر زراعة الشعر أثناء إجراء العملية ما يلي:

  • حدوث نزيف في فروة الرأس: إن حدوث نزيف في فروة الرأس من أبرز مخاطر زراعة الشعر والتي تنتج عن خطأ في استخراج البصيلات من المنطقة المانحة. أو بسبب زيادة حجم الشقوق التي قام بها الطبيب كي يقوم بتثبيت البصيلات المعاد زراعتها مرة ثانية. الجدير بالذكر أن نزيف فروة الرأس يعد خطيرًا للأشخاص الذين يعانون من داء السكري أو الأشخاص الذين يعانون من مرض سيولة الدم.
  • الإصابة بالعدوى البكتيرية: تحدث الإصابة بالعدوى البكتيرية خلال إجراء عملية زراعة الشعر بسبب عدة عوامل. أبرزها (عدم تعقيم الأدوات التي تستخدم أثناء العملية، أو عدم تحضير غرفة العمليات بشكل جيد، أو بسبب خروج الدم عند عمل الشقوق الجراحية وثم انتقاله إلى منطقة أخرى في فروة الرأس).

شاهد أيضًا: صبغ الفروة المجهري Scalp Micropigmentation وأضرارها

مضاعفات زراعة الشعر المحتملة بعد العملية

هناك عدة مضاعفات محتملة لعملية زرع الشعر بعد إجراء العملية أبرزها ما يلي:

  • حدوث نزيف في المنطقة المانحة: غالبًا ما تحدث هذه المشكلة نتيجة احتكاك المنطقة المانحة التي تم أخذ البصيلات منها، بعوامل وأجسام خارجية. كالنوم بوضعية خاطئة أو بسبب عدم وضع الضمادات بشكل مناسب حول تلك المنطقة غير الملتئمة.
  • صداع الرأس: حدوث صداع أمر طبيعي وشائع بعد زوال تأثير التخدير الموضعي. ويكون ذلك بسبب إحداث الشقوق لعملية زراعة الشعر وغرس البصيلات فيها ولكنه يختفي تلقائيًا خلال عدة أيام.
  • حدوث ورم في فروة الرأس: وهو أمر شائع بعد عملية زراعة الشعر ويكون بسبب غرس البصيلات على عمق أكبر من المفترض. وهذا الأمر قد يؤدي لحدوث حالة تسمى التهاب زرع الشعر، مما يؤخر عملية الشفاء وعندها يجب الذهاب إلى الطبيب لدراسة الحالة.
  • الحويصلات الجلدية: الحويصلات الجلدية أحد مضاعفات عملية زراعة الشعر، والتي تكون على شكل فقاعات دائرية منفردة أو قد تكون على شكل مجموعات أسفل طبقة الجلد السطحية. وعندها يجب إفراغ هذه الحويصلات بطريقة سليمة لتفادي حدوث أي عدوى جديدة.
  • مضاعفات أخرى محتملة بعد عملية زراعة الشعر
    • تورمات الوجه.
    • ظهور الخراجات.
    • الحازوقة أو الفواقة.

الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر

الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر
الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر

هناك عدة آثار جانبية قد يتعرض لها العديد من الأشخاص بعد القيام بعملية زراعة الشعر، سواء تمت العملية بواسطة تقنية الاقتطاف أو من خلال تقنية الشرائح. الجدير ذكره أن هذه الآثار تزول تلقائيًا خلال مدة قصيرة بعد إجراء الزرع. وتتمثل الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر بالتالي:

  • ترقق الشعر وتدني مستوى كثافته.
  • الشعور بالخدر في منطقة فروة الرأس.
  • الإحساس بالحكة في منطقة العملية.
  • الأرق ووجود صعوبة في النوم.
  • الإصابة بعدوى ما بعد الجراحة، ولكن الالتزام بالأدوية خاصةً المضادات الحيوية يساعد في التخلص منها.
  • ظهور بعض الندبات مكان إجراء العملية التي تختلف في درجة وضوحها حسب طبيعة البشرة.

شاهد أيضًا: سكراب الشفايف طريقة تقشير الشفة وتوريدها والفوائد

كيفية الوقاية من مخاطر زرع الشعر

كيفية الوقاية من مخاطر زرع الشعر
كيفية الوقاية من مخاطر زرع الشعر

لتفادي مخاطر زراعة الشعر عليك أولًا اختيار طبيب موثوق ومشهور بنتائجه، وبعد ذلك عليك اختيار مركز موثوق. كما يجب الالتزام بكافة الإرشادات والتدابير التي يقولها لك الطبيب للحصول على نتائج جيدة وتفادي حدوث أي مخاطر. وأبرز هذه التدابير والإرشادات لتفادي مخاطر هذه العملية ما يلي:

  • عدم تناول أي أدوية أو مشروبات من شأنها أن تسبب سيولة الدم.
  • تجنب التدخين والمشروبات الكحولية.
  • عدم التعرض للحرارة العالية في الأسبوع الأول بعد إجراء العملية.
  • الحرص على حماية المنطقة المانحة من خلال وضع الضمادات المناسبة.
  • إبقاء الرأس مرفوعًا عند النوم.
  • عدم ممارسة الرياضة أو أي مجهود شاق لمدة ثلاثة أسابيع بعد إجراء العملية.
  • تناول الأدوية التي يصفها الطبيب في مواعيدها المحددة خصوصًا المضادات الحيوية.

هل زراعة الشعر تسبب السرطان

سؤال مطروح بكثرة خصوصًا مع الشهرة الواسعة التي حظيت بها عمليات زرع الشعر، وكل شخص يرغب بإجراء زراعة الشعر أول سؤال يطرحه هو هل زراعة الشعر تسبب السرطان؟ عزيزي إن الشعر ليس عضوًا من أعضاء الجسد وعملية زراعة الشعر تختلف بشكل كلي عن عمليات زرع الأعضاء. حيث لا تعتمد هذه العملية على نقل جزء من أعضاء الجسد إلى خارجه، بل يتم نقل الشعر من منطقة لأخرى من نفس الشخص. وفي أغلب الحالات يقبل الجسم الشعر الذي تمت زراعته بدون أي مشاكل. وعليه فإن زراعة الشعر عملية تجميلية آمنة ولا تسبب السرطان إطلاقًا.

شاهد أيضًا: هوليود سمايل النصائح والنتائج وتكلفة هوليود سمايل الثابتة

تجربتي مع زراعة الشعر

أغلب الذين قاموا بإجراء عملية زراعة الشعر قالوا إنها تجربة رائعة والنتائج كانت مرضية. ومنهم شاب اسمه صلاح تحدث عن تجربته بعملية زراعة الشعر التي أجراها منذ عام ونصف. وعبر عن فرحه بالنتائج حيث تم زراعة أربعة آلاف بصيلة في تركيا وقال إنها كانت تجربة رائعة بالفعل. وقال أيضًا أن الأسعار في تركيا تتراوح بين 1000 إلى 1500 دولار أمريكي تبعًا لعدد الجلسات، والتقنية المستخدمة، وحالة الشخص.

شاهد أيضًا: تيجان الأسنان الأنواع والطرق والتكلفة والعيوب

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تحدثنا فيه على مخاطر زراعة الشعر 2023 الآثار الجانبية والوقاية. نود التنبيه بأن نتائج عملية زراعة الشعر تختلف من شخص إلى آخر، وذلك تبعًا لعدة أمور كعمر الشخص الذي سيجري العملية وحالة البصيلات لديه والصحة العامة للشخص.