تطبيق فيسبوك مسنجر يدعم الوضع المظلم Dark Mode

ALMotassem Bellah Al Dakkak4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
تطبيق فيسبوك مسنجر يدعم الوضع المظلم Dark Mode

لا نبالغ بالقول أن معظم البرامج والتطبيقات في أجهزتنا أو هواتفنا الذكية تدعم الوضع المظلم أو ما يسمى “Dark Mode”. ومن ضمنهم تطبيق فيسبوك مسنجر الذي يدعم الوضع المظلم. ويسمى في بعض الأحياء الوضع الليلي أو “Night Mode”.

فتخلف المسميات والوجهة نفسها. وهي إضافة اللون الأسود بدرجاته المختلفة، من الداكن للفاتح لكامل تطبيق فيسبوك مسنجر بدلاً من الألوان المتعارف عليها كالأبيض والأزرق بالتحديد. وذلك لتأثيره السلبي والمجهد للعين البشرية. فمعظم التطبيقات وخاصة تطبيقات google، حصلت على هذه الخاصية Dark Mode. لكن في مقالتنا هذه سنركز ونتعمق في تطبيق فيسبوك مسنجر. والذي بدوره يعتبر أهم وأقوى برامج المحادثة على الهواتف والأجهزة الذكية.

كيفية تفعيل الوضع المظلم Dark Mode في تطبيق مسنجر فيسبوك

أرسل رمز "القمر" وستحصل على الوضع المظلم

سنتعرف في هذه الفقرة على الطريقة العملية لتفعيل الوضع المظلم أو Dark Mode. فتابع معنا الخطوات بالترتيب.

أرسل رمز “القمر” وستحصل على الوضع المظلم

كنوع من المفاجآت المُبسطة أدرجتها فيسبوك في التطبيق التابع لها مسنجر، للمستخدمين الذين يريدون الحصول على الوضع المظلم Dark Mode أو Night Mode ضمن التطبيق.

إذ لا يحتاج منك لتفعيل الوضع المظلم Dark Mode إلا إرسال رمز “القمر” (سنوضحه بصورة في نهاية الفقرة). ضمن أي محادثة من قائمة أصدقائك لتحصل على إشعار بسيط يقوم بتنبيهك لتفعيل الوضع المظلم ضمن تطبيق فيسبوك مسنجر.

  1. ولتفعيل الوضع المظلم Dark Mode ضمن تطبيق فيسبوك مسنجر بعد إتمام عملية إرسال الرمز، كل ما عليك فعله هو الذهاب للإعدادات “Settings” والضغط على صورة حسابك في أعلى اليمين أو اليسار بحسب اللغة المستخدمة في جهازك.
  2. ثم قم بتفعيل الوضع المظلم Dark Mode بالضغط على الخيار الخاص به ضمن الإعدادات.
  3. ستحصل في النهاية على اللون الأسود الداكن أو Night Mode بشكل كامل في تطبيق فيسبوك مسنجر.

إليك أيضا: هل تقوم فيسبوك بما يكفي لمحاربة المعلومات المضللة والأخبار الكاذبة؟

هذه الطريقة المشروحة، تعمل على كل من الأنظمة “أندرويد ونظام iOS”. لذلك كل ما يجدر بك فعله هو التأكد من تحديث تطبيق المسنجر للنسخة الأخيرة المتاحة لجاهزك سواء من المتجر الخاص بجوجل بلي “google play” أو من متجر “apple” أبل للتطبيقات. ومن ثم تقوم بإرسال رمز القمر نفسه لأصدقائك.

كيفية تفعيل الوضع المظلم Dark Mode على تطبيق الفيسبوك

كيفية تفعيل الوضع المظلم Dark Mode على تطبيق الفيسبوك

  1. في البداية قم بفتح التطبيق على الجهاز سواء أندرويد أو آيفون.
  2. أنقر على الأشرطة الثلاثة في الواجهة الرئيسية على برنامج الفيسبوك.
  3. من القائمة اليمنى اضغط على الخيار “الإعدادات والخصوصية” أو “Privacy Settings”.
  4. في حال وجدت خيار الوضع المظلم Dark Mode أو الوضع الداكن فهذا يعني أنه بإمكانك تفعيل الوضع المظلم على تطبيق فيسبوك. لأننا كما ذكرنا في الفقرة السابقة، تختلف النسخ والإصدارات لفيسبوك وماسنجر. وأحياناً عليك تحديث النسخة.

ستجد أمامك ثلاثة خيارات لتفعيل الوضع الليلي على فيسبوك:

  • On وذلك لتفعيل الميزة مباشرةً ويدوياً.
  • Off لإيقاف تشغيل الوضع المظلم على تطبيق الفيسبوك.
  • وأخيراً خيار System أو النظام، وهو الذي يسمح للتطبيق باختيار الوضع تلقائياً بدون تدخل منك. حيث يختار الوضع المناسب أوتوماتيكياً سواء وضع ليلي أو فاتح وذلك على حسب إعدادات الجهاز الخاص بك.

لماذا عليك تفعيل الوضع الليلي Dark Mode وإزالة اللون الأزرق مباشرة

لماذا عليك تفعيل الوضع الليلي Dark Mode وإزالة اللون الأزرق مباشرة

فجأة وبلا مقدمات وطبقاً للأبحاث. اكتشف باحثون من روسيا أن اللون الأزرق يشكل خطراً مباشراً على العين. وأن زرقة السماء الصافية خاصة في فصل الصيف، ولون المياه اللامعة للبحر، وكل ما هو أزرق مضر لكل العيون البشرية. وطبقاً لجريدة “روسيسكايا جازيتا” الروسية المختصة بالأبحاث العلمية أن مجموعة من العلماء الذين رشحوا لنيل جوائز الحكومة الروسية لعام 2005 في مجال العلم والتقنية لقاء صنع عدسات صناعية جديدة للعين.

التجربة الروسية للون الأزرق 

أجرت مجموعة من خبراء مختبر معهد “عمانوئيل” للفيزياء أبحاثا نظرية بحتة. ودرسوا مدى تأثير مختلف ألوان الطيف في البصر بشكل عام، ليكشفوا النقاب عن خطر اللون الأزرق على العين البشرية. لتضاف الأشعة الزرقاء إلى الأشعة فوق البنفسجية كخطورة وضرر. وأجاب العلماء عن سؤال يُطرح بشدة، وهو لماذا تصفر عدسة العين بمرور الزمن؟

إذ أنها عند المولود شفافة لا لون لها. بينما تكون صفراء عند كبار السن. وكان الأطباء يرون أن هذا الاصفرار يأتي مع سن الشيخوخة كالتجاعيد على الوجه وشيب الشعر. لكن اللون الأصفر بالذات يمنع في الطبيعة الأشعة فوق البنفسجية واللون الأزرق. وهذا يعني أن اصفرار عدسة العين عند الشيخوخة هو في الواقع حماية طبيعية. وكلنا يعلم أن هذه الفكرة أصبحت أساسا لصنع عدسات صناعية جديدة للعين. وكل العدسات السابقة التي كانت توضع للمصابين بالكتاراكتا كانت تمتص الأشعة فوق البنفسجية الخطرة.

وبالعودة لموضوع الوضع المظلم أو Dark Mode. يعد اللون الأسود أقل ضرراً وأكثر حيوية للعين، فعليك الاهتمام بهذه المسائل للوقاية من الضرر على المدى البعيد.

اختصاراً، دائماً ما ينصح العلماء في عصرنا الحالي من الابتعاد عن اللون الأزرق وخاصة في تطبيقات مستخدمة يومياً وبكثرة مثل فيسبوك وماسنجر وغيرهم. حتى أن فيسبوك في الآونة الأخيرة تخلى عن اللون المفضل الذي ظهر به وبدأ بطرح خيارات كاللون الأسود الداكن والألوان الوردية والزهرية الملفتة. وهي رسالة مبطنة للابتعاد عن اللون الأزرق السائد.

إليك أيضا: طريقة إلغاء متابعة كل صفحات فيسبوك بضغطة واحدة وحل مشكلة الإعجاب التلقائي

وفي نهاية مقالتنا “تطبيق فيسبوك مسنجر يدعم الوضع المظلم Dark Mode” تعرفنا على كيفية تفعيل الوضع المظلم “Night Mode” في ماسنجر وفيسبوك. وفهمنا للضرر الذي يسببه اللون الأزرق طبقاً للأبحاث الروسية المذكورة. نستنتج أن فيسبوك يحاول تجديد جلده وإضافة ميزات ملفتة للعين البشرية، التي تنبهر بالألوان والتغيير بشكل عام.