تكسير دهون البطن الطريقة والنتائج

احمد ابراهيم1 سبتمبر 2023آخر تحديث :
تكسير دهون البطن الطريقة والنتائج

هل تعانين من مشكلة الدهون الزائدة والتي تتجمع في مناطق محددة أكثر من غيرها؟ وتتساءلين ما هي طرق تكسير دهون البطن؟ وما هي نتائجها؟

إن في جسم الإنسان مناطق قابلة أكثر من غيرها على اختزان الدهون، وتكون  أكثر عرضة لحدوث الترهلات التي يصعب إزالتها وخاصّةً في منطقة البطن. في الحقيقة إن السمنة الموضعية من الصعب التغلُّب عليها بالطرق التقليدية المستعملة لفقدان الوزن كالأنشطة البدنية أو الحميات الغذائية. ولذلك ظهرت عمليات تفتيت دهون البطن والتي شكّلت حلًّا مثاليًّا لهذه المشكلة. حيث أثبتت هذه التقنيات أنها فعّالة في إزالة الدهون المستعصية والمتمركزة في مكان محدّد وخاصة منطقة البطن. في الواقع أصبحت عملية تكسير الدهون شائعة في الفترة الأخيرة بسبب ميزاتها بكونها عملية غير جراحية ولا تحتاج لوقت طويل أثناء الجلسة، بالإضافة إلى قصر مدة التعافي بعد الجلسة. من أجل أن ندخل في تفاصيل عملية تكسير دهون البطن تابع المقال.

تعرف أيضًا: جهاز ACCENT XL لنحت الجسم المزايا والعيوب التكلفة والنتائج

تكسير دهون البطن الطريقة والنتائج

إن عملية تكسير دهون البطن هي عملية طبّية تجميلية تجمع ما بين إزالة الدهون وتنحيف البطن وتحسين مظهر قوام الجسم. من جهة أخرى فيمكن إجرائها بِطُرق مختلفة وأجهزة تكسير دهون خاصّة بكل طريقة وجميعها تسهم في إزالة الدهون المتراكمة من منطقة البطن وهدفها تجميلي بالدرجة الأولى. ولا يمكن عدّها من إحدى عمليات إنقاص الوزن الخاصّة بحالات السمنة المُفرطة.

أنواع عمليات تكسير دهون البطن

تطورت التقنيات المستخدمة في الطب التجميلي في الفترة الأخيرة وأظهرت ما يعرف ببدائل العمليات الجراحية، الأمر الذي انعكس إيجابًا على عملية التخلُّص من الدهون المتراكمة. من ناحية أخرى توفرت أنواع من عمليات تكسير دهون البطن وتعددت أساليبها وأهم هذه الأنواع:

  • طريقة تفتيت الدهون بالليزر.
  • طريقة تفتيت الدهون بالفيزر.
  • طريقة تفتيت الدهون بالتجميد.

طريقة تفتيت الدهون بالليزر

يعتبر الليزر علامة فارقة في مجال الطب التجميلي وتطوُّر مراحله. في الواقع تم استخدام الليزر في الأغراض التجميلية نتيجةً لقدرته على تحصيل أفضل النتائج وخاصّةً في مجال تكسير دهون البطن والذي أصبح أحد أكثر التقنيات شيوعًا حول العالم. في الحقيقة إن مبدأ تقنية الليزر في تكسير دهون البطن يعتمد على تسليط حزمة من الطاقة الضوئية المكثّفة على مناطق تراكم الدهون الموضعية في الجسم. حيث ترفع هذه الأشعة حرارة الدهون المتراكمة ما يسهم في إذابتها وبالتالي تسهيل إخراجها من الجسم.

ميزات عملية تكسير الدهون بالليزر

إن تقنية الليزر المستخدمة في تكسير الدهون صُنّفت كأكثر العمليات طلبًا حول العالم، بسبب ما توفّره من ميزات عديدة وأبرزها:

  • تتم العملية تحت التخدير الموضعي ولا حاجة لإجراء تخدير عام وبالتالي تجنُّب مخاطره.
  • مدة الجلسة لتقنية الليزر هي من ساعتين إلى 3 ساعات فقط.
  • انخفاض مخاطر حدوث مضاعفات أو آثار جانبية بعد العملية.
  • سرعة الحصول على نتائج إيجابية.

عمومًا إن لتقنية الليزر ميزات إضافية لا تقتصر على إذابة دهون البطن. لا سيما أنها تحفِز خلايا البشرة على التجدُّد وإنتاج الكولاجين من جديد، ما يعطي البشرة نضارة ويسبب شد للترهلات. وأهم أجهزة الليزر الطبية المستخدمة في إزالة الدهون هي:

  • تقنية كول ليبو cool lipo.
  • تقنية سمارت ليبو smart lipo.

شاهد أيضًا: جلسات التخسيس الموضعي الليزر والذبذبات والكافيتيشن وأضرارها

تكسير دهون البطن بالليزر
طريقة تفتيت الدهون بالليزر

طريقة تفتيت الدهون بالفيزر

إن تقنية الفيزر veser لتكسير دهون البطن من أكثر التقنيات تطوُّرًا وحداثةً، وهي مشابهة لتقنية الليزر في عدة نقاط مثل شد الترهلات والتخلُّص من السمنة الموضعية والاكتفاء بالتخدير الموضعي. من ناحية أخرى فإن الاختلاف بين التقنيتين هو اعتماد جهاز تكسير الدهون بالفيزر على ذبذبات الأمواج فوق الصوتية ultrasonic وهو ما يجعلها أقرب لعمليّات نحت الجسم منها إلى عمليات شفط الدهون.

ميزات عملية تكسير الدهون بالفيزر

تصدر أجهزة الفيزر موجات فوق صوتية مرتفعة التردد والتي تسبب تخلخل في الخلايا الدهنية، ما يسهم في إذابتها وتسهيل خروجها من الجسم. بالإضافة إلى ذلك فإن هذه التقنية هي أكثر دقّة من غيرها من التقنيات الطبية في هذا المجال. لا سيما أنها تسمح للطبيب بالوصول إلى مناطق دقيقة وصعبة التعامل من الجسم والتي لا يمكن التعامل معها بالطرق التقليدية المستخدمة لإنقاص الوزن. نتيجة لذلك فإنه من الممكن استخدام هذه التقنية في علاجات أخرى مثل:

  • التخلُّص من الذقن المزدوج.
  • نحت عضلات البطن.
  • شفط دهون الصدر والرقبة.
  • شفط دهون الفخذين والذراعين.

في الواقع إن لتقنية الفيزر إصدارات عديدة من الأجهزة المعتمدة على موجات الراديو وأبرزها:

  • جهاز فيزر ليبو vaser lipo.
  • جهاز إكزيليس exilis elite.
  • جهاز فانكويش vanquish وهو الجهاز الأول الذي يعمل بدون ملامسة الجلد.

شاهد أيضًا: ما هي عملية الفيزر الطريقة والتكلفة

طريقة تفتيت الدهون بالفيزر

طريقة تفتيت الدهون بالتجميد

إن جهاز تجميد الدهون هو من أحدث التقنيات المستخدمة في مجال إنقاص الوزن. لا سيما أنه يعتمد على تكنولوجيا معقّدة إلى حد ما وتهدف إلى تحليل الخلايا الدهنية المتراكمة من خلال تبريدها وتخفيض درجة حرارتها. من ناحية أخرى تتم هذه العملية تحت التخدير الموضعي بعد وضع طبقة واقية من الجل من أجل حماية طبقات الجلد. ثم ملامسة لوحات التبريد للمناطق الواقعة تحت العلاج، وبهدف ذلك لتبريد الخلايا الدهنية بشكل تدريجي يؤدي لموتها وتحلُّلها بشكل طبيعي.

ميزات تقنية تجميد الدهون

مدة جلسة تكسير دهون البطن بالتجميد قصيرة وتتراوح بين 15-60 دقيقة بحسب مساحة منطقة العلاج. من جهة أخرى فإن لهذه التقنية إمكانية وصل أذرع متعدّدة لمعالجة أكثر من منطقة مصابة بالدهون المتراكمة في وقت واحد. بالإضافة إلى ذلك فإن هناك احتمال تطبيق جلسة تدليك لمدة 5 دقائق للمساعدة على تفتيت الدهون بشكل ميكانيكي. في الحقيقة إن هذه التقنية لا تحقق نتائج فوريّة كاعتقاد البعض. وذلك لأنه لا يتم سحب للدهون الزائدة بشكل مباشر لخارج الجسم أثناء إجراء العملية. ولكن تتحلل هذه الدهون طبيعيًّا بعد موتها بالتبريد. من ناحية أخرى يمكن ملاحظة الفرق في غضون أسبوعين فقط وأما النتيجة النهائية فتحتاج لفترة طويلة قد تصل ل 8 أشهر. ويمكن تلخيص مزايا هذه التقنية بما يلي:

  • نتائج محقّقة بشكل دائم.
  • نحت لأدق مناطق في الجسم.
  • تخطّي مخاطر التخدير العام والجراحات التقليدية.
  • احتمال ضئيل لحدوث مضاعفات خطيرة.

وتتوافر أجهزة تكسير الدهون في عيادات ومراكز التجميل وأبرزها:

  • جهاز كول سكالبتينج cool sculpting.
  • جهاز كول تيك cool tech.
تفتيت الدهون بالتجميد
طريقة تفتيت الدهون بالتجميد

نصائح لما بعد عملية تكسير الدهون

ينصح العديد من الأطباء باتِباع هذه الخطوات لإنجاح عملية تكسير الدهون وهي:

  • ممارسة الأنشطة الرياضية كل يوم حفاظًا على الصحة بشكل عام ولشد الترهلات بشكل خاص.
  • تناول الوجبات الرئيسية في أوقاتها المحددة والابتعاد عن تناول السكريات.
  • الالتزام بتناول الطعام الصّحي الذي يحتوي على الألياف الطبيعية التي تسهم في الحفاظ على نضارة البشرة.
  • منع عودة تراكم الدهون من جديد من خلال عدم الجلوس لفترات طويلة.
  • عدم الانقطاع المفاجئ لجلسات تكسير الدهون وإنما بشكل تدريجي وبمتابعة طبيب مختص.
تكسير دهون البطن الطريقة والنتائج
تكسير دهون البطن الطريقة والنتائج

شاهد أيضًا: أفضل 5 تمارين لشد البطن

في الختام إن عملية تكسير دهون البطن من العمليات الحديثة والمتطورة والتي يميّزها عدم الحاجة للتدخّلات الجراحية وخلوّها من الآلام أو المضاعفات والآثار الجانبية. من جهة أخرى فإنه سرعان ما تظهر نتائجها ولا يحتاج المتعالج إلى وقت كبير لعودته لحياته الطبيعية. ولكن يجب تجنُّب استخدام هذه التقنية من قِبل الحوامل والمرضِعات أو المرضى الذين يعانون من أمراض جلدية كالأكزيما والصدفية. بالإضافة إلى أمراض الدم مثل البيلة الهيموغلوبينية البردية الانتيابية أو اعتلال الأعصاب السكري. بشكل عام لجميع الأشخاص الذين يعانون من مناعة منخفضة.