خصوصية الصور في الإنستقرام instagram

zaid Kalash4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
خصوصية الصور في الإنستقرام instagram

خصوصية الصور في الإنستقرام من أهم المواضيع التي يبحث عنها المستخدمون على الإنترنت. وفي الواقع، فإن إعدادات الخصوصية تعتبر إحدى المواضيع التي يجب على كل مستخدمي الإنستقرام معرفتها واستيعابها جيدا.

تطبيق الإنستقرام قد تميز بالسماح لمستخدميه بمشاركة الصور والفيديوهات التي بالإمكان تعديلها من خلال الفلاتر، وتنظيمها باستخدام الوسوم والإشارات. كما أنه تميز بعدم سماحه للمستخدمين بمشاركة المنشورات الكتابية، وإنما حصرا عن طريق الصور أو الفيديوهات التي من الممكن مشاركتها للعامة أو مع بعض الأشخاص الذين يتم قبول طلبات متابعتهم مُسبقاً. ويمكننا من خلال الإنستقرام تصفح محتوى المستخدمين الآخرين، والتفاعل والتعليق والإعجاب بالصور ومتابعة المستخدمين الآخرين لإضافة محتواهم في الصفحة الرئيسية لمتابعة أخر المستجدات والأخبار.

وبعد قراءتك لهذا المقال عن كيفية ضبط خصوصية الصور في الإنستقرام، ستصبح قادرا على معرفة من يستطيع مشاهدة منشوراتك، ومن يستطيع ترك تعليق أو إعجاب على إحدى منشوراتك. بالإضافة إلى الكثير من الأمور الأخرى. أولا، وقبل متابعتك لقراءة المقال قم بتحميل الإصدار الأخير من تطبيق الإنستقرام للحصول على الميزات الجديدة. يمكنك تحميله للأندرويد من “هنا“.

إعدادات الخصوصية في الإنستقرام

إعدادات الخصوصية في الانستقرام

إذا ما هي أهمية ضبط إعدادات الخصوصية؟ تكمن أهمية هذا الموضوع بالتحكم بمن سيستطيع مشاهدة ما تنشره على حسابك على الإنستقرام، ومن يمكنه التعليق أو التفاعل. ستستطيع حجب أو فلترة بعض التعليقات، كما ويمكنك التحكم بمن سيستطيع مشاهدة إعجاباتك بمنشورات الآخرين على الإنستقرام.

اقرأ أيضا: تحميل فيديو من الفيس بوك بدون برامج على الموبايل الأندرويد والآيفون والكمبيوتر.

كما وأنه في كثير من الحالات يتم أخذ الصور الخاصة بأحد ما في الإنستقرام، واستخدامها بشكل غير قانوني. عندها ستتحول الشهرة والربح للمستخدم الغير القانوني لهذه الصور مع إهمال حق الصاحب الشرعي. بمعنى آخر تُمكّنك خصوصية الصور في الإنستقرام من حماية صورك تماما.

كيفية حماية خصوصية الصور في الإنستقرام

وسنضع لك عدة خيارات واقتراحات للقيام بحماية خصوصية الصور في الإنستقرام، كل ما عليك فعله هو تطبيق أحد هذه الاقتراحات، أو تطبيقها جميعها معا.

منع نقر زر الماوس الأيمن

وهذه الخاصية ليست لموقع الإنستقرام فعلا. وإنما هي حل بديل في حال أردت وضع صورك على موقع خاص لك بدلا من الإنستقرام. وذلك لكي تقوم بحمايتها، بحيث يمكنك عندها وضع رابط الصورة في بوست على الإنستقرام. وعند الضغط عليه سوف ينتقل المستخدم إلى موقعك الخاص الذي قمت بتفعيل خاصية منع نقر زر الماوس الأيمن، أو كما تعرف بـ “no right click images”. وذلك عن طريق أداة خاصة موجودة على “wordpress” أو حتى على لغة “java script”.

ما تقوم به هذه الميزة هي منع استجابة الزر الأيمن للماوس، الذي يتم بواسطته تحميل الصور أو “الضغط لفترة طويلة على الهواتف المحمولة”. وبذلك يتم منع المستخدم استخدام زر التحميل على هذا الموقع، وبالتالي منعه من سحب الصورة بالدقة العالية والأصلية. وبهذا تحمي الصور في الإنستقرام.

بالطبع يمكن للمستخدم التقاط لقطة شاشة، ولكن ستزول الدقة الخاصة بالصورة كثيرا، بحيث لن يتمكن المستخدم من استخدام هذه الصورة. وتعد هذه أهم طرق حماية خصوصية الصور في الإنستقرام أو الإنترنت عموما.

وضع علامة مائية على الصور

ويوجد طريقتان لوضع العلامة المائية. الأولى هي العلامة المائية المرئية، وهي شعار خاص بك أو بشركتك أو صفحتك، أي الجهة التي تقوم بنشر هذه الصورة من خلالها. هذه العلامة تحتوي على اسمك مثلا أو شعار خاص بحيث عندما يتم رؤية الصورة والعلامة المائية سيتم معرفة مصدر هذه الصورة. بحيث يفضل عند وضع الصور في الإنستقرام من استخدام ووضع علامة مائية عليها.

أما الطريقة الأخرى، فهي استخدام علامة مائية غير مرئية. ويتم استخدام العلامة المائية غير المرئية عندما لا يرغم صاحب الصور في الإنستقرام بوضع العلامة المائية على الصورة الخاصة به. وذلك لأنها تفسد من جمال الصورة، ويمكن تجاهل ذلك باستخدام طريقة العلامة المائية غير المرئية.

إليك أيضا: تنزيل فيسبوك ماسنجر facebook messenger

ما تتميز به العلامة المائية غير المرئية هو وجود كود مميز يكون على اتصال دائم بموقع الصورة الأصلي. ويبقى مع الصورة بغض النظر عن عدد المرات التي استخدمت فيها الصور في الإنستقرام من قبل الآخرين، لذلك فإنه عند الضغط على هذه الصورة من قبل مستخدم آخر سوف يتم نقلهم إلى مكان الصورة الأصلي التي ظهرت فيه من قبل.

استخدام البحث العكسي للصور

إن كنت تريد معرفة ما إذا كان هناك أحد الأشخاص يستخدم صورة من الصور في الإنستقرام التابعة لك. ستتمكن عندها من استخدام ميزة البحث العكسي للصور. إذ يجب عندها القيام باستخدام خدمة مثل “Google Image Search”.

عليك بسحب الصورة التي تشك بأنها قيد الاستخدام من قبل الآخرين، وسوف تظهر لك النتائج التي ستمكّنك من معرفة من قام باستخدام هذه الصور وأين ومتى.

كيفية ضبط الخصوصية على حساب الإنستقرام

كيفية ضبط الخصوصية على حساب الانستقرام

أول وأهم خطوة لأجل التحكم بخصوصية الإنستقرام وخصوصية الصور في الإنستقرام، هي وضع حسابك الشخصي على وضع “خاص” بدل الوضع الافتراضي “عام”.

الفرق بين الحساب الخاص والعام في الإنستقرام

عندما يكون حسابك عاما، يمكن لأي شخص سواء على الإنستقرام أو خارجه، رؤية ملفك الشخصي ومنشوراتك، حتى لو لم يكن لديه حساب على الإنستقرام. بينما عندما يكون خاصًا، فعندها لن يتمكن سوى المتابعين الذين توافق عليهم من رؤية ما تشاركه، بما في ذلك الصور في الإنستقرام، أو مقاطع الفيديو على صفحات المواقع وقوائم المتابعين لك.
  • عندما يكون حسابك عامًا: يمكن لأي شخص الإعجاب بصورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك أو التعليق عليها. إذا كنت ترغب في منع أشخاص معينين من الإعجاب بمنشوراتك أو التعليق عليها، فإنه يمكنك حظرهم.
  • إذا كان حسابك خاصًا: فسيتمكن فقط الأشخاص الذين وافقت على متابعتهم لك من الإعجاب بالصور في الإنستقرام ومقاطع الفيديو خاصتك أو التعليق عليها.

عند تسجيل الإعجاب بصورة، يظهر ذلك لأي شخص يمكنه رؤية المنشور. وقد يرى متابعوك أيضًا اسم المستخدم الخاص بك أسفل أي صورة سجلت إعجابك بها، مهما كان عدد تسجيلات الإعجاب التي حصلت عليها الصورة. وذلك في حالة كان حسابك على الوضع “عام”.

إليك أيضا: كيف أخلى الإنستقرام اسود للأندرويد Instagram

بينما في حالة تعيين حسابك إلى وضع “خاص”، فعندها يمكن لمتابعيك الذين وافقت عليهم فقط من رؤية الصور في الإنستقرام الخاص بك، بما في ذلك أي تسجيلات إعجاب أو تعليقات. حيث أنه وعند قيامك بتسجيل الإعجاب بمنشور عام، أو صورة من الصور في الإنستقرام، سيظهر تسجيل إعجابك للجميع وسيصبح اسم المستخدم الخاص بك قابلاً للنقر عليه أسفل المنشور. ولكن فقط المتابعين الذين وافقت عليهم سيمكنهم رؤية منشوراتك.

تحويل حسابك في الإنستقرام إلى خاص

لكي تستطيع تحويل حسابك إلى وضع “خاص” والاستفادة من الميزات التي توفرها هذه العملية. عليك فقط اتباع التعليمات التالية في حال كنت تستخدم تطبيق الإنستقرام.

  1. اضغط على صورة ملفك الشخصي في الزاوية السفلية اليسرى للانتقال إلى ملفك الشخصي.
  2. ومن ثم اضغط على الخطوط الأفقية الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى. ومن ثم اضغط على زر الإعدادات.
  3. ثم اضغط على خيار الخصوصية.
  4. أخيراً، اضغط بجوار “حساب خاص” لجعل حسابك خاصًا.

بينما إن كنت تستخدم الإنستقرام من خلال المتصفح، فعندها ولتحويل حسابك إلى خاص وحماية الصور في الإنستقرام عليك أولا:

  1. النقر على صورة ملفك الشخصي في الزاوية العلوية اليسرى. ومن ثم النقر على زر الإعدادات.
  2. ثم اضغط على خيار الخصوصية والأمان.
  3. أسفل خصوصية الحساب، اضغط لتحديد المربع الموجود بجوار حساب خاص.

إخفاء التعليقات على الصور في الإنستقرام

هناك طريقتان يمكنك من خلالهما إخفاء التعليقات التي لا تريد رؤيتها على الصور في الإنستقرام. يمكنك إخفاء التعليقات التي قد تكون مسيئة لك على الصور عن طريق إعدادات الكلمات المخفية. ويمكنك أيضًا إنشاء قائمة مخصصة بالكلمات والعبارات والأرقام والرموز التعبيرية التي ترغب في إخفائها. يُرجى العلم أن التعليقات المخفية تظل مدرجة في إجمالي عدد التعليقات، وعندما يتم إخفاء تعليق أو رسالة، لن يعرف الشخص الذي أرسلها.

إخفاء الكلمات أو العبارات المسيئة على إنستغرام

يمكنك اختيار إخفاء التعليقات على الصور في الإنستقرام، والتي لا تريد رؤيتها من خلال تشغيل الإعدادات التالية:

  • إخفاء التعليقات: تتم فلترة التعليقات التي تتضمن كلمات أو عبارات أو رموزًا تعبيرية مسيئة شائعة أو إخفاؤها تلقائيًا. ويتم تشغيل هذا الإعداد بشكل افتراضي، إلا إنه يمكنك تغييره في أي وقت.
  • فلترة متقدمة للتعليقات: يمكنك فلترة المزيد من التعليقات على الصور في الإنستقرام، التي قد تحتوي على كلمات أو عبارات مسيئة. لن يتم إخفاء تعليقات الأشخاص الذين تتابعهم والأشخاص الذين يتابعونك. ويتم إيقاف تشغيل هذا الإعداد بشكل افتراضي، إلا إنه يمكنك تغييره في أي وقت.
  • إخفاء طلبات المراسلة: ستظهر طلبات المراسلة التي قد تحتوي على كلمات أو عبارات أو رموز تعبيرية مسيئة في مجلد الطلبات المخفية. ويتم إيقاف تشغيل هذا الإعداد بشكل افتراضي، إلا إنه يمكنك تغييره في أي وقت. وعليك أن تعلم أن الإنستقرام لن يتمكن من رؤية رسائلك ما لم تقم بالإبلاغ عنها.

إليك أيضا: زيادة متابعين إنستقرام 2023 زيادة انستقرام حقيقيين للآيفون والأندرويد مجانا

تشغيل إعدادات الخصوصية لإخفاء التعليقات

لتغيير إعدادات التعليقات على الصور في الإنستقرام، عليك باتباع ما يلي:

  1. اضغط على رمز البروفايل أو صورة ملفك الشخصي في الزاوية السفلية اليسرى. وذلك للانتقال إلى ملفك الشخصي.
  2. ثم اضغط على الخطوط الأفقية الثلاث في الزاوية العلوية اليسرى، ومن ثم اضغط على رمز الإعدادات.
  3. وأخيرا، اضغط على الخصوصية، ثم اضغط على الكلمات المخفية.

أسفل إخفاء المحتوى المسيء، يمكنك:

  • تفعيل إخفاء التعليقات وإيقاف تشغيلها.
  • الضغط بجوار “فلترة متقدمة للتعليقات” لتشغيله أو توقيفه.
  • الضغط بجانب خيار إخفاء طلبات المراسلة لتشغيلها أو توقيفها.

إعداد قائمة الكلمات والعبارات المخصصة للإخفاء

ويمكنك أيضًا إضافة الكلمات أو العبارات أو الأرقام أو الرموز التعبيرية التي لا تريد رؤيتها في التعليقات على الصور في الإنستقرام، إلى قائمة الكلمات والعبارات المخصصة الخاصة بك. وسيتم إخفاؤها من التعليقات عندها. ويمكنك تعديل هذه القائمة في أي وقت. لإدارة قائمة الكلمات المخصصة الخاصة بك:

  1. اضغط على صورة ملفك الشخصي في الزاوية السفلية اليسرى للانتقال إلى ملفك الشخصي.
  2. ومن ثم اضغط على الخطوط الأفقية الثلاث في الزاوية العلوية اليسرى، ومن ثم اضغط على الإعدادات.
  3. اضغط على الخصوصية، ثم اضغَط على الكلمات المخفية.

أسفل إدارة قائمة الكلمات المخصصة، يمكنك:

  • الضغط على إضافة إلى القائمة، ثم إدخال كلمات أو عبارات أو أرقام أو رموز تعبيرية معينة لا تُريد رؤيتها في التعليقات. ويجب عليك الانتباه على استخدِام الفاصلة للفصل بينها.
  • الضغط بجوار إخفاء التعليقات على الصور في الإنستقرام، لتشغيل قائمة كلماتك المخصصة للتعليقات.
  • الضغط بجانب إخفاء طلبات المراسلة لتشغيل قائمة كلماتك المخصصة لطلبات المراسلة.
لإزالة كلمة أو عبارة أو رمز تعبيري من الكلمات والعبارات المخصصة، اضغَط على إدارة القائمة. اضغَط على الكلمة أو العبارة أو الرقم أو الرمز التعبيري الذي تريد إزالته، ثم اضغَط على حذف للتأكيد.

إلغاء إخفاء التعليقات في الإنستغرام 

لن يتمكن من رؤية التعليق المخفي سوى الشخص الذي قام بنشره، ولكن يمكن للآخرين اختيار رؤيته بالضغط على عرض التعليقات المخفية في أسفل قسم التعليقات. يمكنك أيضًا مراجعة التعليقات الفردية وإلغاء إخفائها يدويًا إذا كنت ترى أنها غير مسيئة. عندما تقوم بإخفاء التعليقات على الصور في الإنستقرام، سيتم إخفاء المحتوى الجديد والموجود على حدٍ سواء. إذا قمت بإيقاف تشغيل هذه الإعدادات، فستتم استعادة التعليقات المخفية.

إذا كنت تشعر بأنك تتعرض للإساءة، فيمكنك أيضًا تقييد التعليقات غير المرغوب فيها على الصور في الإنستقرام من مجموعة حسابات بشكل مؤقت. يمكنك إيقاف تشغيل التعليقات لمنع الأشخاص من التعليق على منشور واحد. عندما تقوم بإيقاف تشغيل التعليقات، سيتم إخفاء أي تعليقات موجودة في الوقت الحالي على منشورك. وفي حالة إعادة تشغيل التعليقات على أحد المنشورات، ستتم استعادة التعليقات السابقة وسيتمكَّن الأشخاص من التعليق مرة أخرى. لإيقاف تشغيل التعليقات أو تشغيلها على الصور في الإنستقرام:

  1. اضغَط على النقاط الثلاثة أعلى منشورك.
  2. حدِّد إيقاف تشغيل التعليقات أو تشغيل التعليقات.
  3. يمكنك أيضًا إيقاف تشغيل التعليقات للمنشور قبل مشاركته. على الشاشة التي تقوم فيها بإضافة شرح توضيحي أو موقع إلى منشورك، اضغَط على إعدادات متقدمة، ثم اضغَط على إيقاف تشغيل التعليقات.

اقرأ أيضا: فيسبوك تحميل مباشر مجانا Facebook.

وبذلك نكون قد أنهينا مقالنا حول كيفية التحكم وضبط إعدادات خصوصية الصور في الإنستقرام، بالإضافة لتحدثنا عن بعض إعدادات الخصوصية الأخرى المهمة، ووضحنا لكم الفرق جيدا بين الحساب الخاص، والحساب العام على إنستقرام. ولقد شرحنا لكم جميع ما قد يهمكم في هذا الموضوع.