طرق نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس أضرار نفخ الشفايف

أريج يازجي3 يوليو 2023آخر تحديث :
طرق نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس أضرار نفخ الشفايف

طرق نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس أضرار نفخ الشفايف هذا ما تبحثين عنه؟ ما هو الفيلر والبوتكس؟ وما هي خطوات نفخ الشفاه؟ ما هي أضرار نفخ الشّفايف بالفيلر والبوتكس؟ وما هي نتائج نفخ الشّفايف؟ وما هي أشكال فيلر الشفايف؟ مجموعة من التساؤلات التي تجول في خاطر كل أنثى تسعى للاهتمام بمظهرها وجمالها، سنجيب عن جميع هذه التساؤلات في هذه المقالة تابعي معنا عزيزتي.

لطالما شغلت طرق نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس عقول النساء في الوقت الحاضر وجعلت الكثير منهنّ يلجأن لتكبير الشفاه بطرق مختلفة، للحصول على مظهر لائق وجذاب. ظهرت عدة طرق لنفخ الشفاه كان أبرزها الفيلر والبوتكس واللذان يعدان من أكثر الطرق الشائعة في وقتنا الحالي. ونظرًا إلى أهمية هذا الموضوع خصصنا لكِ مقالًا سنوضح عزيزتي من خلاله جميع المعلومات الغامضة والتي تخص نفخ الشفايف.

ما هو الفيلر والبوتكس

ما هو الفيلر والبوتكس
ما هو الفيلر والبوتكس

تعد عمليات تكبير الشفاه من أخطر العمليات التجميلية، والتي تعطي شفاه ممتلئة وكبيرة، كما تعد عملية نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس الأكثر انتشارًا واستخدامًا في تكبير الشفاه. وللحشوات أنواع كثيرة يتم حقنها في الشفاه أو حولها، تعتبر المنتجات التي تحتوي في تركيبها على مواد شبيهة بحمض الهايلورنك وهي الأكثر شيوعًا. حيث توجد هذه المادة في الجسم وهي تعتبر مادة طبيعية كما أنها تساعد في تحسين شكل الشفاه وزيادة حجمها. ويعتبر الكولاجين من الحشوات الشائع استخدامها في تكبير الشفاه ولكن منذ فترة ليست ببعيدة أصبح استخدامه قليل جدًا. وذلك بسبب توفر تقنيات حديثة أكثر أمانًا كما أن تأثيرها يمكن أن يدوم لفترة أطول.

كما تعد عملية فيلر الشّفايف Lip fillers عملية منتشرة وشائعة يتم فيها ملء المسامات بمواد تختلف عن بعضها البعض في الاستخدامات والخصائص والتي توجد بين مسامات الشفاه. حيث تشترك جميعها بالخصائص ذاتها كونها تعطي مظهرًا شابًا ونضرًا، كما أنها تزيد من جمال الشفاه وامتلائها. من الشائع أن الفيلر هو المادة التي تستخدم في عملية الحقن، ولكن هذا غير صحيح لأن هذه العملية والتي تسمى “الفيلر” تختلف باختلاف تركيب المواد المستخدمة في عملية الحقن.

يعتبر البوتوكس نوع من أنواع العقاقير الطبية الناتجة عن البكتيريا السّامة المستخدمة في المجالات التجميلية والطبية والعلاجية، كما يستخدم البوتوكس في علاج تشنجات الذراع والأرجل. ويستخدم أيضًا في علاج تشنج عضلات الرقبة الحاد، ولعلاج الاضطرابات التي تصيب العين وحالات التعرق الزائد وسلس البول، حيث يتم حقنه في الأعصاب التي تتحكم بهذه العضلات.

ما هي خطوات نفخ الشفايف

ما هي خطوات نفخ الشفايف
ما هي خطوات نفخ الشفايف

لطالما أصبحت عمليات التجميل أكثر العمليات المنتشرة في الوقت الحالي، وأشهرها عمليات نفخ الشفايف، وفي هذه المقالة سنذكر لك عزيزتي خطوات نفخ الشفايف بالتفصيل تابعي معنا:

  1.  يقدّر الطبيب حالة المريض ويحدد العلاج المناسب لحالته. وبناء عليه يمكن أن يتخذ الطبيب الإجراء المناسب.
  2. تبدأ عملية نفخ الشفاه بخطوة هامة جدًا وهي التخدير إذ يتم تخدير الشفاه بشكل موضعي، ومن ثم يتم نفخ الشفاه باستخدام الكريم أو الرذاذ. وبعد مرور 20 دقيقة يشعر المريض بتنميل الشفاه.
  3. ومن ثم يبدأ الطبيب في عملية الحقن، حيث لا يحتاج المريض لأكثر من حقنتين.
  4. وبعد ذلك يحتاج المريض إلى كمادات ثلج حتى لا تتعرض الشفاه للالتهاب أو التورم.
  5. وبعدها يجب على المريض التقيد بالتعليمات اللازمة للعناية بشفتيه، بعد إجراء عملية الحقن يجب الالتزام بعدم التدخين.
  6. وبعد انتهاء العملية مباشرةً يمكن للمريض أن يمارس حياته الطبيعية.
  7.  وفي الحالة التي يتم فيها عملية حقن الدهون، يحتاج المريض إلى المرور بعملية شفط لهذه الدهون قبل الخضوع لأي عملية حقن للدهون.

أشكال فيلر الشفايف

يوجد أشكال كثيرة لفيلر الشفايف وفي مقالتنا هذه ذكرنا لك عزيزتي أجمل الأشكال وأكثرها شيوعًا:

  • الحجم الكامل وهذا الشكل يملأ الشفاه بأكملها.
  • الشكل المستدير وتكون فيه الشفاه ممتلئة من المنتصف.
  • شكل القلب ويكون متوسط الحجم.
  •  القوس ويعطي شكل طويل للشفاه.
  • شكل “Fuller top” وتكون الشفة العلوية في هذا الشكل أكبر قليلًا من الشفاه السفلية.

شاهد أيضًا: كيفية الحصول على الشفاه الوردية بشكل طبي

أضرار نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس

كأي علاج له مميزات له أضرار ومضاعفات تختلف من مريض لآخر وقد تكون خطيرة أو بسيطة في أحيان أخرى، وفي عملية نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس قد تحدث الأضرار نتيجة ما يلي:

  • عندما يتم حقن جرعة زائدة عن الجرعة الطبيعية أو عند تكرار نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس قبل مرور ثلاثة أشهر على العملية السابقة.
  • قد يعاني المريض من حساسية ضد مادة البوتكس أو قد يتحسس من أحد المكونات التي تدخل في عملية نفخ الشّفايف حيث يتم إضافة مادة الألبيومين إليه والتي قد تسبب حساسية لبعض المرضى.
  • يمكن أن يتدهور جهاز المناعة أو قد يصاب المريض بمراض التهاب الكبد ومرض السكري واعتلال القلب.
  • قد يؤدي تناول الأدوية إلى حدوث مضاعفات تؤثر سلبًا على صحة المريض سواء نتيجة التفاعل مع البوتوكس أو عند زيادة سيولة الدم.
  • يسبب تناول الكحوليّات والتدخين التسمم.
  • لا ينصح إجراء نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس للحوامل لأنه يزيد من نسبة حدوث المضاعفات. حيث أن المواد المستخدمة في الحقن تفرز بحليب الأم فيؤدي ذلك إلى تسمم الطفل.
  • يجب ألّا يكون سن المريض صغير فلا يفضل عمل نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس دون عمر الثامنة عشر، حيث يزداد احتمال حدوث المضاعفات في السن المبكرة.
  • عند إجراء نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس في مكان ملتهب يؤدي لحدوث مضاعفات، وزيادة الالتهاب وإعطاء نتيجة عكسية.

شاهد أيضًا: أسباب سواد الشفاه وطرق علاجها المنزلية

المضاعفات البسيطة لعملية نفخ الشفايف

ينتج عن عمليات نفخ الشفايف أضرار بسيطة سنذكرها لك بعضًا منها عزيزتي:

  • قد يعاني معظم المرضى بعد عملية نفخ الشفايف من بعض العصبية والتوتر.
  • كما يمكن أن يشعر المريض بالغثيان والدوار بالإضافة إلى أعراض تشبه الأعراض التي تظهر عند الشعور بالبرد.
  • يشتكي معظم المرضى من الشعور بالجفاف الفموي، بالإضافة إلى الشعور بجفاف الحلق.
  • تسبب عملية نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس ألمًا في الوجه وجفاف وحرقة في العيون.
  • قد ينتج عن عملية نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس تشويش في الرؤية وعدم القدرة على تركيز النظر.
  • تسبب عملية نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس ألمًا في الرقبة.
  • ينتج عن عملية نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس تورم في مكان الحقن يرافقه التهاب واحمرار شديدين.
  • تضعف وتتشنج العضلات التي تم حقنها.

شاهد أيضًا: ما أسباب زرقان الشفايف عند الأطفال

المضاعفات الخطيرة لعملية نفخ الشفايف

قد ينتج عن عمليات نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس أضرار ومضاعفات خطرة وعند ملاحظة مثل هذه الأعراض، يجب التوجه للطبيب فورًا، ومن هذه الأعراض:

  • أعراض حساسيّة شديدة قد تشمل طفحًا جلديًّا، وحكة وصعوبة في التنفس وضيق في الصدر وتورم شديد في الفم والوجه.
  • تسبب هذه العملية تغيرًا واضحًا في نمط الصوت.
  • ربما يحدث نزيفًا وقد يرفقه شعور التنميل في المنطقة التي تم فيها الحقن.
  • كما يعاني المريض من صعوبة أثناء البلع وألم أثناء التنفس.
  • كما يشعر المريض بألم في منطقتي الفك والذراع.
  • سقوط وانتفاخ الجفن العلوي.
  • اضطراب في معدل ضربات القلب.
  • قد ينتج عن هذه العملية وهن العضلات أو تصلبها.

تعتبر جميع الأعراض السابقة أعراضًا خطيرة ولابد من الاستعانة بالطبيب وبشكل مستعجل وفوري. أو يمكنك أن تذهب إلى أقرب نقطة طبية.

نتائج نفخ الشفايف

نتائج نفخ الشفايفطرق نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس أضرار نفخ الشفايف

تعتبر عملية نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس ليست عملية كبيرة أو معقدة كما أنها غير بحاجة إلى أي تدخل جراحي حقيقي. إلا في الحالات القليلة. من الحالات التي تتطلب تدخلًا جراحيًا عندما ينتج عن نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس تشوهًا في الشفايف على سبيل المثال أو عند الحاجة لإجراء عملية جراحية لزرع أنسجة ودعامات لتعديل شكل الشفايف بشكل عام. لكن في الحقيقة لا تستغرق إجراءات نفخ الشفاه العادية وقتًا طويلًا. حيث يتم تخريج المريض من العيادة أو المركز بشكل مباشر.

إن معظم الأعراض التي قد يتعرض لها المريض من الممكن أن تكون أعراض ظاهرية مثل احمرار وتورم الشفاه مكان الحقن وفي بعض الأحيان قد يظهر المكان الذي يحيط بالشفاه كأن به كدمات صغيرة الحجم لكنها تعتبر أعراضًا طبيعية وبسيطة للغاية نتيجة الحقن. وستختفي خلال فترة قليلة جدًا، كما أن الطبيب المشرف قد يكتب لك وصفة تحوي بعض المسكنات ومضادات التحسس والالتهاب. وذلك للتخلص من هذه الأعراض بسرعة.

بعد إجرائك لعملية نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس ستلاحظ أن هناك فرقًا جذريًا قد طرأ فجأة على شفاهك. حيث ستلاحظ انتفاخًا سريعًا في الشفاه وستصبحان أكبر وأكثر امتلاءً. ربما يعيق التورم الذي يحدث بعد عملية نفخ الشفَايف بالفيلر والبوتكس أحيانًا الوصول إلى الشكل الحقيقي للشفاه. بعد عملية نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس بيومين ستظهر النتائج النهائية والتي يمكن أن تدوم لشهور أو ربما لسنوات قيل الحاجة لتكرار عملية نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس.

إجراءات وقائية بعد إجراء العملية:

يمكن للمريض أن يتخذ بعض الإجراءات الوقائية ومنها: تجنب الوقوف تحت أشعة الشمس بعد إجراء عملية الحقن مباشرة. كما يجب أن يرتاح المريض في المنزل، من الأفضل تجنب استعمال المواد التجميلية. ينصح بوضع مكعبات ثلج على الشفاه مباشرة فإن الثلج يساعد في تخفيف الألم في الشفاه. كما ينصح باتباع هذه الإجراءات في أول 24 ساعة بعد النفخ.

شاهد أيضًا: ما أسباب تشقق الشفاه عند الأطفال الرضع

في الختام عزيزتي، قد تحدثنا عن الفيلر والبوتكس، وأشكال الفيلر، وطرق نفخ الشفايف بالفيلر والبوتكس أضرار نفخ الشفايف. بالإضافة إلى ذلك فقد تحدثنا عن المضاعفات الخطرة التي يمكن أن تحدث. نتمنى أن تجدي الفائدة في هذا المقال.