كتابة سيرة ذاتية تقتنص بها أفضل الوظائف شرح كامل

tullaab26 أغسطس 2023آخر تحديث :
كتابة سيرة ذاتية تقتنص بها أفضل الوظائف شرح كامل

ما هي الطريقة الصحيحة من أجل كتابة سيرة ذاتية تقتنص بها أفضل الوظائف مع شرح كامل؟ ما هي أفضل الطرق من أجل كتابة سيرة ذاتية إحترافية؟ كيف يمكن أن تجبر الشخص القارئ على أن يقبلك في الوظيفة بعد قراءة سيرتك الذاتيْة الخاصة بك. ما هي الطرق الملتوية التي يلجأ إليها بعض الناس لكي يغروا القارئ ويخدعوا عينيه؟ وما هو نوع السيرة الذاتية المناسب لك؟

لقد تغير مفهوم الوظيفة والعمل الحديث كثيرًا في السنوات الأخيرة الماضية، وتغير عن المفهوم القديم. الذي يتكون من البساطة الكاملة في اختيار الموظف مهما كانت وظيفته. حتى أصبح هذا الموضوع في العصر الحديث أكثر تعقيدًا. فأصبح مطلوب منك أن تحدث سيرتك الذاتية بشكل مستمر وتضيف عليها المؤثرات والألوان المناسبة لجعلها أسهل من ناحية القراءة والرؤية، وبالتالي لكي تجذب القارئ أو المدير لهذه الشركة. حتى أن آلية اختيار الموظفين أصبحت مختلفة وترتبط بالكثير من العوامل المجتمعة في آن واحد.

في هذا المقال، سنشرح بشكل مفصل كيفية كتابة سيرة ذاتية تقتنص بها أفضل الوظائف بالإضافة للشرح الكامل. وسنقدم لكم أيضًا تعريف السيرة الذاتية، وما هي أنواعها. وما هي الطريقة المناسبة لكتابة سيرة ذاتية محترفة جدًا..والكثير من المعلومات المهمة. تابع معنا إلى النهاية.

ما هي السيرة الذاتية

في البداية، وقبل أن نشرح طريقة كتابة سيرة ذاتية احترافية، إن مصطلح السيرة الذاتية أصبح أكثر انتشارًا في هذا الوقت من السابق. وهو مصطلح مأخوذ من اللغة الإنغليزية وتمت ترجمته إلى العربية، وإضافته إلى المعجم. ويمكننا تعريف السْيرةْ الذْاتيةْ أو كما يقال عنها CV. بأنها عبارة عن تلخيص قصير لحياتك المهنية منذ أن بدأت وحتى اللحظة الراهنة. بالإضافة إلى كافة الشهادات العلمية والمهنية التي اكتسبتها مع الوقت. وهذا علاوةً عن المعلومات الشخصية التي من البديهي جدًا أنك سوف تضعها.

وهناك مصادر أخرى تعرف كتابة السيرة الذاتية على أنها شيء من السرد القصير لكافة مراحل التعليم. بالإضافة إلى المؤهلات وجميع المهن السابقة التي عمل بها. وغالبًا ما يوجد الكثير من الناس الذين يفضلون كتابة السيرة الذاتية مسبقًا قبل التقديم إلى أي فرصة عمل. وتحديثها بشكل مستمر لكي تكون جاهزة عند أي فرصة. بعكس البعض الآخر من الناس، الذين يكتبون سيرتهم الذاتية فقط عند رؤية الشاغر الوظيفي، أو عندما تتاح إليهم الفرصة.

حيث أن هذا بطبيعة الحال ربما يؤثر على فرصتهم لأخذ الوظيفة. وهذا يعود لعدة أسباب. أهمها هو التأخير، ربما سوف تذهب إلى كتابة سيرتك الذاتية عند رؤية شاغر ما. ولكن أثناء ذلك يكون قد سبقك الكثيرين ممن يريدون هذه الوظيفة أكثر منك. كما أن كتابة السيرة الذاتية في وقت سابق لها عدة فوائد. أهمها هو أن سيرتك الذاتية ستكون جاهزة ومدققة وموضحة بشكل كامل.

بعكس أنه عندما تكتبها بشكل فوري، من المحتمل جدًا أن يوثر ذلك على قيمة هذه السيرَة الذاتِية. لأنه من المعروف جدًا أن CV يجب أن يتم كتابتها بشكل متأني ومحترف. بعيدًا كل البعد عن السرعة والعجلة. وهذا فقط في حال أردت هذه الوظيفة حقًا.

شاهد أيضًا: مشروع عملة البيتكوين BTC القيمة وسعر المخطط.

أفضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية

في الواقع هناك العديد من الطرق من أجل كتابة السيرة الذاتية، كما توجد أنواع مختلفة من السيرة الذاتية. ولكن في هذه الفقرة سنقتصر فقط على الطريقة الأفضل من اجل كتابة السيرة الذاتية وبالتالي اقتناص أفضل الوظائف .ولكن لأجل ذلك، يجب مراعاة بعض القواعد والضوابط الأساسية من أجل كتابة السيرة الذاتية التي تلفت نظر الشخص الذي يقرأها، وتتلخص هذه القواعد بعدة نقاط سأوضحها بالكامل.

  • الشيء الأكثر أهمية، والذي ينصح به كافة الخبراء بمجال كتابة السيرة الذاتية. وحتى أولئك الذين خاضوا هذه التجربة. يجب أن تختصر قدر المستطاع. لا تضيف شيء ليس له لزوم، لا تكثر من الجمل الاسمية. اختصر وقدم المعلومة بأسرع ما يمكن. وأحرص على أن تكون التفاصيل قليلة، والمعلومات المهمة واضحة وكبيرة.
  • المعلومات الصادقة، هذا من أكثر الأشياء أهمية في مجال كتابة السيرة الذاتية، يجب أن تضيف فقط المعلومات الصحيحة والتي متأكد منها تمامًا. لا تضيف خبرات وشهادات غير موجودة أو لست متأكد منها أبدًا. لأن هذا قد يؤثر عليك سلبًا، وبقوة.
  • اللغة الواضحة والسليمة. يعتمد الكثير من الناس أحيانًا على اللهجة العامية أثناء كتابة السيرة الذاتية. كما أن الغالبية أيضًا تخطئ من ناحية الإملاء واللغة. وهذه في الواقع أخطاء لا تغتفر. لأنه لا يوجد مدير في العالم سوف يوظف شخص لا يعرف كيف يكتب. وهذه أبسط المقومات.
  • وجود نماذج متعددة. في هذا الوقت، أصبح من الضروري أن تصنع عدة نماذج مختلفة من السيِرة الذَاتية الخاصة بك، وبأنماط وتنسيقات مختلفة. كما أنه يجب أن تصنعها مسبقًا وقبل أن تتقدم إلى أي وظيفة. وهذا سوف يفيدك كثيرًا على المدى البعيد.
  • التركيز على متطلبات الوظيفة. حيث ينسى الكثيرون المتطلبات الموجودة في الإعلان عن هذه الوظيفة، وينغمسون في تعداد خبراتهم ومهاراتهم، وهذا شي خاطئ. يجب أن تتمحور مقوماتك حول المتطلبات التي وضعتها الشركة. ويجب أن تضع كل خبراتك المتعلقة في هذه المتطلبات في المقدمة.

شاهد أيضًا: المهارات الأكثر طلبا على الإنترنت المهارات الأكثر طلبا على مواقع العمل الحر.

ما هو محتوى CV

مع كل الطرق المنتشرة والتي ذكرناها حول كتابة السيرة الذاتية وأنواعها. لا نزال نرى الكثير من الناس ينسى بعض العناصر الأساسية التي يجب أن تكون موجودة ضمن أي CV في العالم لكي تكون كاملة وجاهزة تمامًا. سوف أقدم شرح كامل في هذه الفقرة عن أهم العناصر الواجب توفرها أثناء كتابة السيرة الذاتية.

  • المعلومات الشخصية كافة. مثل الاسم الكامل أو الاسم الثلاثي، كافة معلومات التواصل كالرقم والبريد الإلكتروني وغيره. مكان السكن، المدينة، الحالة الاجتماعية، اعزب-مرتبط-متزوج-مطلق وغيره.
  • الخبرات والمهارات، يجب التركيز هنا فقط على المهارات التي تخدم الوظيفة، وليس كل المهارات التي فعلتها بكل حياتك. ركز واختصر المهارات التي تخدم هذه الشركة وضعها في المقدمة.
  • الوظائف التي عملت بها في السابق. لا تنسى الأعمال التي كنت تخوضها في السابق، لأنها تعطيك الخبرة والأفضلية عن الآخرين.
  • المنشورات والبحوث والعروض العلمية. إذا كنت تملك أيًا من هذه الأشياء. لا تنسى أن تشير إليها أثناء كتابة السيرة الذاتية. لأنها تعتبر إنجازات خاصة بك، وبالتالي تعطيك أفضلية أكبر بكثير من تلك التي تعطيها الخبرة.
  • الجوائز والمكافآت، إذا كان لديك منها يجب أن تعرضه في سيرتك الذاتية بشكل واضح وصريح، مع تفصيل المصدر والتاريخ وكل المعلومات المتعلقة بهذا المجال.
  • الصورة الشخصية، قد يخطئ الكثير من الناس في صورهم الشخصية، فتراهم يضعون صور عادية أو سيلفي مثلًا. وهذا مفهوم خاطئ وغير إحترافي للغاية. يجب أن تكون الصورة الشخصية رسمية تمامًا وبخلفية ذات لون واحد، يمكنك البحث عن قوالب الصور الشخصية في هذا الموقع.

أنواع السير الذاتية

كما توجد طرق محددة من أجل كتابة السيرة الذاتية بشكل محترف، توجد أيضًا عدة أنواع من السيرة الذاتية. والتي سأذكرها لكم في هذه الفقرة بشكل سريع.

  1. سيرْة ذاتية بشكل متسلسل زمنيًا. وهذه من أكثر الأنواع شيوعًا في العالم، بالإضافة لكونها تعتمد على الأزمنة بشكل كبير.
  2. سِيرة ذاتْية وظيفية. معروفة وشهيرة جدًا، ولها عدة أنواع من القوالب. ولكن معظمها جيد للغاية.
  3. سيرةْ ذاتيةْ شاملة، وهذه من الأنواع التي غالبًا لا تكون موجهة إلى شاغر وظيفي أو ما شابه، فهي تميل للسيرة الكاملة للشخص وليس فقط المهارات والمتطلبات.

وفي الختام أتمنى أن تكونوا قد وجدتم الطريقة التي تريدون معرفتها عن كيفية كتابة سيرة ذاتية تقتنص بها أفضل الوظائف. وأتمنى أن يكون قد أفادكم الشرح، والذي تضمن أهم أجزاء السيرة الذاتية الأساسية.