ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS ومستقبل NFTS

محمد يازجي11 سبتمبر 2023آخر تحديث :
ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS ومستقبل NFTS

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS؟ ما هو مشروع الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS؟ ومن هو مؤسس الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS؟ وما هي مميزات رموز NFTS؟ ومَا هي أغلى الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs؟ وما هو الفرق بين رموز NFTs ورموز العملات الرقمية؟، ما هو مستقبل NFTS؟ هل بحثت عن كل هذه التساؤلات ولم تجد لها جوابًا على الإنترنت، أهلًا بك في منصة طلاب نت والتي ستقدم لك مقالًا وافيًا ستتمكن خلاله من معرفة أجوبة لكل تلك التساؤلات التي تجول في خاطرك تابع معنا.

في الآونة الأخيرة انتشر مفهوم غريب من نوعه أطلق عليه “الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS” اكتسب هذا المصطلح شهرة وانتشارًا واسعًا للغاية. وذاع أن هذه الرموز تمتلك قيمة مادية ضخمة للغاية. مما دفع الكثير من الناس للبحث عن ماهيّة هذه الرموز العجيبة، وخصوصًا المتداولين العرب. يمكننا اعتبار أن مفهوم الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTS هو آخر المفاهيم التي ضربت السوق الرقمية وأحدثت فيه ضجة عالمية دفعت رواد العالم الرقمي للاتجاه إلى الاستثمار في هذه الرموز. لا يمكننا اعتبار أن الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS بمثابة رموز العملات الرقمية فكلاهما مفهومين مختلفين عن بعضهما من حيث المعنى الحقيقي لهما.

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS

هي عبارة عن بيانات افتراضية غير ملموسة تشبه إلى حدّ كبير ملفات الفيديو والصور والصوت بالإضافة إلى أنواع أخرى من البيانات الرقميّة.

بالإضافة إلى ذلك، فقد سميت الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS بهذا الاسم. وذلك لأنه من غير الممكن إجراء أي عملية استبدال لها برموز أخرى وتعتبر رموز فريدة (غير مكررة).

حيث يتم تخزين الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS في شبكة افتراضية تسمى شبكة blockchain. وهي عبارة عن شبكة يتم استخدامها من قبل العملات الرقمية.

كما يمكننا تمثيل الصور والفيديو والصوت برموز NFT حيث يمكن نسخها ونقلها ومشاركتها بسهولة تامة. باستخدام تقنية blockchain لجعلها ذات ملكية عامة.

يتم استخدام الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS في مجال العملات الرقمية ولكنها تختلف عن العملات الرقمية كعملة البيتكوين والإيثيريوم. بأنه لا يمكن إجراء عمليات استبدال لها برموز أخرى.

يمكن تداول الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS عبر الأنترنت أي بإمكانك عزيزي القارئ شراء وبيع رموز NFT. معظم العملات الرقميّة مبنية على رموز  NFT ولكن باسم فريد لكي لايتم تزويرها أو تكرارها.

يمكن ربط رموز NFTS بأصول رقمية أو مادية معينة مثل (الملفات الرقميّة أو عملات ورقيّة كالدولار الأمريكي) وترخيصها لاستخدامها في أغراض محددة.

كما تستخدم الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTS بتطبيقات واسعة المحال. وهي طريقة جيدة لتمثيل الأشياء الملموسة في العالم الحقيقي برموز رقمية في العالم الافتراضي مثل الصور والعقارات والفيديو والسيارات.

بشرح بسيط يمكن القول أن رموز NFTS. تشبه الحمض النووي DNA الخاص بالإنسان حيث لا توجد نسخة منه ولانستطيع استبداله.

شاهد أيضًا: مشروع عملة MINT.

مستقبل NFTS

لايمكننا التكهّن بمصير الرموز NFT ولكن جمعنا لكم آراء الخبراء بمستقبل NFTS تابعوا القراءة معنا:

  • يمكن لتصريح واحد من إيلون ماسك صاحب أكبر شركة سيارات كهربائية في العالم TESLA وهو يعتبر أغنى رجل في العالم، قد تغير الموازين وتغير منحى ومصير رموز NFT بشكل جذري، كما فعل مع العملات المشفرة.
  • بعتبر مشروع NFT في أوائل انطلاقاته  فبالتالي المستقبل مايزال أمامه
  • كما يمكن أن تتوسع استخدامات الرموز NFT وتدخل في مجال صناعة الأفلام وهذا سيزيد من قيمتها السوقية وسيزداد الطلب عليها بشكل كبير.
  • في الآونة الأخيرة دعمت الولايات المتحدة الأمريكية للرموز NFT.
  • الارتفاع المتزايد في أسعار البيتكوين قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الرموز NFT، حيث أن العملات الرقمية ترتبط بشكل وثيق مع الرموز NFT.
  • تزايد الاهتمام بالتطور التقني واللتكنولوجي أكثر فأكثر سيؤدي إلى تصدّر رموز NFT السوق الرقمي.
  • منع تعدين العملات المشفرة من بعض الدول، سيؤثر بشكل سلبي على مستقبل NFTS.
  • دخول تقنيات جديدة وتكنولوجيا متطورة قد تصبجح منافسة للرموز NFT.

بالإضافة إلى ذلك، أصبح بإمكانك صناعة فيديو موسيقي خاص بك ووضعه وتسجيله و جعله من الرموز NFT عن طريق مجموعة من المنصات مثل: nftmusic.ai وغيرها من المنصات الرقمية، كما يمكنك شراء المعزوفات الموسيقية كرمز NFT، ورموز NFT مع إمكانية ربح الأموال.

مشروع الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS

تم إطلاق مشروع الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTS في عام 2015 من خلال شبكة Ethereum. مع تزايد الاهتمام بالعملات الرقمية زاد الاهتمام بالرموز الغير قابلة للاستبدال NFTS.

حيث تضاعفت القيمة الماليّة لمشروع الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTS بشكل ملحوظ في عام 2021. نتيجة تزايد الطلب عليها من قبل المتحمسين في هذا المجال.

تخطّت مبيعات الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTS حاجز الملياري دولار خلال ثلاثة أشهر فقط. أي ازدادت بمقدار 20 ضعف بالمقارنة مع المبيعات التي تمت عند أو عملية إطلاق لها.

على الرغم من أن مشروع الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTS كان موجودًا منذ عام 2014. إلا أن مشروع الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTS بدأ يأخذ بالانتشار حتى الآن.

يمكن اعتبار رموز NFT في هذه الأيام مزيجًا من الإبداعات الرقمية وهي موجودة في عدة أشكال وفي عدة أماكن. مثل مقاطع الفيديو والصوت والصور والعقارات والسيارات وألعاب الفيديو كألعاب NBA.

كما يمكن اعتبار اللوحات والصور التي تتواجد على Instagram رموز NFT. يسمح مشروع NFTs للمشترين بامتلاك العنصر الأساسي الذي قاموا بشرائه. ليس هذا فحسب، فهو يحتوي على حقوق ملكية خاصة، والتي تشير إلى الملكيّة الشخصية حيث تخضع لحقوق نشر صارمة للغاية.

شاهد أيضًا: عملة FTM 

من هو مؤسس الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS

تأسست رموز NFTs على يد الفنان والخبير في الشؤون الرقمية كيفين ماكوي Kevin McCoy في في 3 أيار عام 2014. وهو أول فنان قام بسك رمزًا غير قابلًا للاستبدال خاصًا به قبل بزوغ شمس العملات الرقميّة. تمكّن الفنان كيفين ماكوي وزوجته من رسم لوحة فنية رقمية أطلق عليها اسم الكمومية.

وهي كانت على شكل رموز NFTs وهي قطعة فنية فريدة من نوعها تعرض في معرض للفنون بقيمة مالية تبلغ حوالي سبعة ملايين دولار أمريكيّ. محتوى اللوحة كان عبارة عن صورة منقطة لمثمن مملوء بدوائر أو أقواس وأشكال أخرى لها المركز نفسه.

بالإضافة إلى أشكال فنية أخرى أكبر أشكال تحتوي على أشكال أصغر منها حيث تنبض بألوان فلورية على شكل مغناطيسي. يقول الفنان الرقمي Kevin McCoy: إن ظاهرة رموز NFT هي عبارة عن جزء معمق ومميز من العالم الفنيّ الذي يتعامل مع التكنولوجيا الإبداعية.

تم شراء أعمال Kevin McCoy وزوجته من قبل جامعي الأعمال المهووسون باللوحات الفنية بدلاً من خوض حروب المزايدات المالية. يتم عرض أعمال الفنان Kevin McCoy في متحف متروبوليتان للفنون.

ما هي مميزات رموز NFTS

تتميز رموز NFTs بعدة مميزات سنذكر بعضًا منها:

  • نادرة: تعتبر القيمة النقدية لرموز NFTs مرتفعة للغاية وذلك بسبب ندرتها. فكلما زاد الطلب عليها أصبحت نادرة أكثر وارتفعت قيمتها النقدية.
  • لا يمكن تجزئتها: تعتبر الرموز NFT رموزًا غير قابلة للتجزئة أي لا يمكن بيع رموز NFT تابع لشي معين بمفرده أي الرموز الخاصة بصورة رقمية لايمكن بيع رمز واحد منها فقط بل بيعها بالكامل. فإما أن تتم عملية شرائها بالكامل وإما أن تبقى على حالها.
  • فريدة من نوعها: لا يمكن إيجاد رموز NFT مطابقة لرموز أخرى وكما ذكرنا سابقًا فإنها تشبه الحمص النووي لدى الإنسان من الناحية الفريدة.
  • أساسية وموثوقة: كل رمز من رموز NFT يحتوي على المعلومات الكاملة الخاصة به كتاريخ إنشائه ومالكه وكل المعلومات الخاصة بهذه الرموز تكون مسجلة على شبكة blockchain مما يجعلها غير قابلة للتزييف أو التعديل.
  • قابلة للتداول: يمكن تداول رموز NFT وشرائها وبيعها من خلال منصات رقمية خاصة مقابل عملة الإيثيريوم. يمكنك تداول الرموز NFT من خلال أكبر المنصات الرقمية الآتية: OpenSea وTreasureland أو BakerySwap أو منصة Binance Smart Chain.
  • سهلة الاستخدام: يمكن لأي شخص استخدام رموز NFT بكل سهولة بدون اي خبرة سابقة حيث يملك الشخص الذي قام بإنشاء رموز NFTs سك قانوني لحفظ الملكية.

أغلى الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs

  • لوحة 5000Day والتي بلغ سعرها حوالي 69.3 مليون دولار.
  • CryptoPunk رقم 7532 بلغ سعره حوالي 11.8 مليون دولار.
  • Crypto Punk رقم 7804 بلغ سعره حوالي 7.56 مليون دولار.
  • CryptoPunk رقم 3100 بلغ سعره حوالي 7.51 مليون دولار.
  • CROSSROAD بلغ سعره حوالي 6.66 مليون دولار.

ما هو الفرق بين رموز NFTs ورموز العملات الرقمية

NFT تدل على الرموز غير القابلة للاستبدال إذ يتم إنشاؤها بشكل عام باستخدام نفس نمط البرمجة الذي يشبه إلى حدّ كبير نمط البرمجة الخاص بالعملات الرقميّة. مثل العملات الرقمية: Bitcoin وEthereum. ولكن يعتبر المسميان مختلفان بأشياء كثيرة للغاية أولها الاسم وثانيها المضمون.

حيث تعتبر العملات الورقية والرقمية (المشفرة) قابلة للاستبدال بخلاف رموز NFT الغير قابلة للاستبال. وهذا يعني أن العملات الرقمية يمكن تداولها أو تبادلها مع بعضها البعض كما أنها متساوية في القيمة أي أن الدولار يساوي دائما دولارا آخر. ورمز من رموز عملة البيتكوين الواحدة يقابل رمز بيتكوين آخر.

أمّا بالنسبة إلى الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS فإن الأمر مختلف كليًّا. حيث تمتلك رموز NFT صيغة رقمية خاصة بها تجعل من المستحيل استبدال الرمز NFT برمز آخر أو تساويه مع NFT أخر وبالتالي فإنها غير قابلة للاستبدال بسبب الخاصية الفريدة التي تتمتع بها.

يتم إنشاء رموز NFT من بيانات رقمية تمثل أشياءً ملموسة وغير ملموسة، وتكثر في قطاعات الفن والصور ومقاطع الفيديو والأحداث الرياضيّة، والتحف الفنية، وألعاب الفيديو الافتراضية، والأحذية الرياضية التي تمتلك تصميمًا فريدًا، بالإضافة إلى المعزوفات الموسيقية.

في الختام عزيزي القارئ، فقد تعرفنا في مقالنا هذا على الرموز غير القابلة للاستبدال NFTS ومستقبل NFTS. بالإضافة إلى ذلك، فقد تعرفنا أيضًا على الفرق بينها وبين العملات الرقمية. كما تعرفنا أيضًا على مميزاتها.