هل تنجح المواعدة على فيس بوك Facebook؟

Ali Saifo4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
هل تنجح المواعدة على فيس بوك Facebook؟

كثير من مستخدمين الفيس بوك يطرحون نفس السؤال دائماً، هل تنجح المواعدة على فيس بوك Facebook؟ في الحقيقة أن السؤال إجابته ليست بسيطة.

فالمواعدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لها إيجابيات وسلبيات بالطبع، ومن الأفضل الحذر عند اتخاذ هذه الخطوة. لذلك هذا المقال سيتناول أجوبة وأبعاد السؤال المطروح هل تنجح المواعدة على فيس بوك Facebook؟

هل تنجح المواعدة على فيس بوك

هناك العديد من الشباب في مقتبل العمر، من يقضون عشرات الساعات يومياً في مواقع التواصل الاجتماعي. وبنسبة 70% من هؤلاء الشباب من يقضون وقتهم بالتعارف على أشخاص جدد.

لذلك هناك العديد من الأشخاص يريدون التأكد من أن هذا النوع من التعارف الإلكتروني هل هو ناجح أو لا؟ فيطرحون السؤال الشائع، هل تنجح المواعدة على فيس بوك Facebook؟ كثيراً ما تنجح المواعدات عن طريق الفيس بوك، فعندما يرى المستخدم شخصاً آخر يشاركه أفكاره وهواياته ونوع الموسيقى المفضل لديه، من الطبيعي أن ينجذب إليه.

اقرأ أيضاً: هل تقوم فيسبوك بما يكفي لمحاربة المعلومات المضللة والأخبار الكاذبة؟

تشير الإحصاءات إلى أن 88% من متصفحي الإنترنت بالعالم العربي يستخدمون مواقع التواصل. وأن فيسبوك هي الوسيلة الأسرع للتواصل، وأن نسبة الرجال الذين يستخدمون مواقع التواصل 65% مقابل 35% للنساء. واللافت في الإحصاءات أن المحادثات هي النشاط الأكثر شيوعاً بين المستخدمين لمواقع التواصل في العالم العربي، وهذا ما يفسر أسباب زيادة ارتفاع حالات الارتباط بين أشخاص من بلدان وبيئات مختلفة، والتي تبدأ بالتعارف عبر مواقع التواصل وتنتهي بالزواج. لذلك من المحتمل جداً أن تنجح المواعدة عبر الفيس بوك.
هل تنجح المواعدة على فيس بوك
هل تنجح المواعدة على فيس بوك

مخاطر المواعدة على فيس بوك

عند طرح سؤال هل تنجح المواعدة على فيس بوك، يجب أخذ أبعاد السؤال بعين الاعتبار. والمقصود هنا هو سلبيات وإيجابيات قبل النجاح. إن المواعدة على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام والفيس بوك بشكل خاص. حالها كحال أي نشاط إلكتروني، فكما لها إيجابياتها، أيضاً تحتوي على السلبيات.

وقد يرى البعض أن المواعدة على فيس بوك شيء جيد وسهل، يمنحهم فرصة التعرف على شريك حياتهم. ولكن في الحقيقة هناك العديد من المستخدمين لا يدركون مدى خطورة هذا النشاط، إن تم استخدامه بعدم حذر وبشكل غير آمن. ولذلك سيتم ذكر بعض السلبيات والمخاطر في المواعدة عبر الفيسبوك.

  • الابتزاز الإلكتروني: هي واحدة من أهم المخاطر التي يواجهها المستخدم، عند البحث عن المواعدة في الفيس بوك.

فهناك العديد من طرق الاحتيال على الطرف الآخر بهدف تحصيل مكاسب شخصية. مثل استدراج المستخدم لإرسال صور تحتوي على الخصوصية للطرف الآخر، فيقوم الطرف الآخر باستخدامها كوسيلة ضغط على المستخدم. لتحقيق المكاسب الشخصية، مثل إرسال النقود بهدف عدم نشر الصور أو لمكاسب أخرى. لهذا قد لا تنجح المواعدة على الفيس بوك.

  • الاحتيال العاطفي: من أسباب عدم نجاح المواعدة على الفيس بوك وعدم مصداقيتها، هي الاحتيال العاطفي.

بحيث قد يبدو الشخص بكامل المثالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. لكن بمجرد ما أن يتخذ الخطوة الرسمية كالخطوبة أو الزواج، يبدأ بالتغيير لشخص سيئ.

اقرأ أيضا: تطبيقات بديلة عن فيسبوك وإنستغرام وتويتر لحمايتك من الرقابة على الإنترنت

وقد تكون هذه الخطوة لها أهداف متعددة تخص قانون البلد التي تمت العملية به. مثل تعويضات مالية للشخص الآخر يفرضها القانون على الشخص في حال طلب الطلاق. وهناك بعض حالات الاحتيال العاطفي تتمثل في التقرب من شخص لديه بعض الأملاك العقارية أو الثروات.

حيث يستدرج الطرف الآخر هذا الشخص لتسجيل عقار باسمه أو ليضع له رصيد في البنك، قبل أن يتخذ الطرف الآخر خطوة الانفصال بدون استرجاع الثروات المأخوذة. لذلك ينصح عند البحث عن نجاح المواعدة عبر الفيس بوك، الأخذ بعين الاعتبار عن ماهية الطرف الآخر ومصداقيته.

مخاطر المواعدة على فيس بوك 
مخاطر المواعدة على فيس بوك

هل تنجح ميزة المواعدة في فيس بوك

قد لا تنجح المواعدة في فيس بوك بالشكل التقليدي، لأنه وبالرغم من تطابق آراء وأفكار شخص مع شخص آخر عبر الفيس بوك. إلا أن قد يكون الشخص الآخر لا يبادل الطرف الأول بالإعجاب، أو من الممكن أن يكون الشخص الآخر في علاقة مثل خطوبة أو زواج. لذلك أعلنت شركة فيسبوك أن خدمتها المخصصة للمواعدة، والتي أطلق عليها اسم (فيسبوك ديتينغ Facebook Dating)، سوف تصبح متوفّرة في أوروبا.

وكانت شركة التواصل الاجتماعي أطلقت خدمتها هذه في عدد كبير من البلدان عام 2018، قبل إطلاقها في الولايات المتّحدة سنة 2019. وبهذه الميزة بالتأكيد ستنجح المواعدة على الفيس بوك، حيث عند وضع الشخص في قائمة المعجبين، وقيام الشخص الآخر بوضع المستخدم في قائمة الأشخاص المعجب بهم. سيقوم الفيس بوك بإرسال إشعار للطرفين، بوضع كل منهم للشخص الآخر في قائمة المعجبين.

إليك أيضا: ما هي ميزة البث المباشر على الفيسبوك Facebook

وتذكر الشركة أن ثمّة 1.5 مليون “مطابقة” بين شخصين (match) قد سُجّلت في البلدان الـ 20 التي توفرت فيها الخدمة المذكورة. وهناك إمكانية لاختيار خدمة “فيسبوك دايتينغ” من تطبيق فيسبوك الرئيسي، عبر ملف شخصي منفصل يمكن خلقه، وتجري مشاركته مع المطابقين المرتقبين.

وتعمل الخاصيّة الرئيسة للخدمة، التي تحمل اسم (المعجبين السريين Secret Crush)، على السماح للمستخدمين في اكتشاف إن كان لديهم معجبون سريون من بين أصدقائهم على فيسبوك.

عدم ظهور ميزة المواعدة في الفيسبوك

قد يواجه بعض المستخدمين عند البحث عن تفعيل ميزة المواعدة في الفيس بوك، مشكلة عدم ظهور هذه الميزة لهم. وهناك احتمالان لعدم ظهور ميزة المواعدة في الفيس بوك، أهمها:

  • المستخدم لم يتجاوز السن القانوني: عند البحث عن ميزة المواعدة في الفيس بوك. يجب أن يكون المستخدم قد تجاوز 18 عام، حتى يتمكن من تفعيل ميزة المواعدة.
  • المستخدم ليس في البلدان المتوفرة: كما ذكرنا سابقاً بأن هذه الميزة لم يتم تفعيلها في جميع البلدان. فقد تم تفعيلها في الولايات المتحدة وأوروبا، وسيتم تفعيلها في باقي البلدان قريباً.

اقرأ أيضا: إخفاء الأصدقاء على فيسبوك Facebook

وإلى هنا نكون قد جاوبنا في هذا المقال على سؤال هل تنجح المواعدة على فيس بوك؟ نتمنى أن يكون هذا المقال قد قدّم شرحاً وافياً ومفيداً.