هل حركة الجنين على اليسار يعني أنه ولد

lama mhmd1 يوليو 2023آخر تحديث :
هل حركة الجنين على اليسار يعني أنه ولد

هل حركة الجنين على اليسار يعني أنه ولد، فكرة يتم تداولها عبر الأجيال. فما أن تحمل امرأة في العائلة حتى تجد الجدات يسألن عن حركة الجنين لمعرفة فيما إذا كان ذكر أو أنثى. حيث يبدأ الجنين بالحركة منذ الأسبوع الثامن من الحمل. ولكن لا تستطيع الحامل الشعور بها ويتم الكشف عنها في هذه المرحلة من الحمل عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية. ومن ثم تتمكن الحامل من الشعور بحركة الحنين مع بداية الشهر الخامس من عمر الحمل. وذلك للمرأة التي تحمل للمرة الأولى. بينما ستشعر بحركة الجنين من حملت سابقًا في الأسبوع السادس عشر من عمر الحمل. ولكي تتعرفي عزيزتي الحامل على العلاقة بين حركة الجنين وجنسه تابعي معنا فقرات مقالنا التالية.

هل حركة الجنين على اليسار يعني أنه ولد

في الحقيقة لا يوجد دليل علمي أن حركة الجنين على اليسار يعني أنه ولد. حيث أن حركة الجنين غير معتمدة لمعرفة جنس المولود سواء أكان ولد أو بنت. وعلى الرغم من ذلك ترغب معظم الحوامل معرفة نوع جنينها من خلال حركته عوضًا عن الذهاب للطبيب. حيث تختلف قوة حركة الأجنة تبعًا لعدة عوامل منها:

  • حجم الجنين وعمره.
  • نوع وكمية الطعام الذي تتناوله الحامل.
  • وزن الجنين.

ولكن في حال الرغبة في معرفة نوع الجنين يجب زيارة الطبيب لإجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع الـ 20 من عمر الحمل.

شاهد أيضًا: كيف تعرفين أن حملك سليم والجنين بصحة جيدة من هنا.

الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

تنتشر الأقاويل حول العلاقة بين حركة الجنين وجنسه. فيقول البعض أن حركة الجنين على اليسار يعني أنه ولد وحركته على اليمين يعني أنه بنت. كما يقول البعض أن الجنين الولد كثير الحركة، بينما الجنين الأنثى قليل الحركة. وعلى الرغم من هذه الأقاويل إلا أنه لا يوجد دليل علمي واضح يؤكد ذلك. حيث ستختلف حركة الجنين بحسب وزن الأم ونشاطها وطبيعة طعامها. كما قد تختلف حركة الجنين من حمل لآخر، فقد تكون حركة الجنين في الحمل الأول أقل من حركته في الحمل الثاني أو الثالث.

وبعبارة أخرى يمكن القول أنه حركة الجنين على اليسار لا يعني أنه ولد. حيث لا يوجد اختلاف في العلامات الوظيفية أو الحركية للأجنة من كلا الجنسين. ولكن قد يكون هناك اختلافات بسيطة على تأثيرات اليقظة الجنينية إذ تكون أعلى عند الجنين الذكر أكثر من الأنثى. لذلك فإن أفضل وسيلة لتحديد جنس المولود بعيدًا عن حركة الجنين هي بالموجات فوق الصوتية.

حركة الجنين خلال أشهر الحمل المختلفة

حركة الجنين خلال أشهر الحمل المختلفة
حركة الجنين خلال أشهر الحمل المختلفة

تختلف حركة الجنين على كلا الجهتين اليسار واليمين وبالنسبة لكلا الجنسين الولد والبنت خلال أشهر الحمل مما يعني أن هذه الحركة ستختلف في قوتها وعددها تبعًا لعمر الحمل. ويمكن توضيح ذلك كما يلي:

  • حركة الجنين في الشهر الثالث من الحمل: يبدأ الجنين بالحركة في الأسبوع 12 من عمر الحمل ولكن قد لا تشعر معظم الحوامل بها. أو لا يمكنهن تمييزها وخاصة مع الحمل الأول، ويرجع السبب في ذلك إلى صغر حجم الجنين.
  • حركة الجنين في الشهر الرابع من الحمل: ستشعر الحامل في هذه المرحلة بحركة بسيطة وخفيفة.
  • حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل: سيزداد الشعور بحركة الجنين في هذه المرحلة سواء أكان جنسه ولد أو بنت.
  • حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل: عندما يصل عمر الجنين إلى 24 أسبوع سيزيد وزنه بشكل يجعل حركته أقوى وبالتالي ستشعر الحمل بها بشكلٍ أكبر.
  • حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل: في هذه المرحلة من الحمل سيرتفع عدد حركات الجنين بشكل قد يسبب ألما للحامل.
  • حركة الجنين في الشهر الثامن من الحمل: ستلاحظ الحامل في هذا الشهر ازدياد نشاط الجنين. حتى إنها قد تستطيع رؤية حركته على جدار بطنها.
  • حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل: في الشهر الأخير من الحمل ستقل حركة الجنين الولد أو البنت في كلا الجهتين اليسار واليمين مما يعني أن المكان أصبح ضيقًا على حجم الجنين المتزايد. ولكن لا داعي للقلق فهو أمر طبيعي.

شاهد أيضًا: 15 سبب لألم المبايض أثناء الحمل من هنا.

تأخر حركة الجنين

بينما تحاول بعض الحوامل تفقد حركة الجنين على اليسار للتأكد من أنه ولد، ستلاحظ بعض الحوامل تأخر حركة الجنين والتي قد تعود لأحد الأسباب التالية:

  • إرهاق الحامل بسبب الأعمال المجهدة.
  • الضغوط النفسية.
  • سوء النظام الغذائي للحامل أو عدم تناول الطعام والشراب لمدة طويلة.
  • كما قد تسبب بعض أنواع الأدوية تأخر في حركة الجنين مهما كان جنسه، بسبب تأثيرها على صحته وخاصةً المهدئات.
  • بالإضافة إلى ذلك تنقص كمية السائل المحيط بالجنين داخل الرحم مما يعني تأخر في حركته على اليمين واليسار.
  • زيادة معدل ضغط الدم لدى الحامل.
  • أسباب تتعلق بالحبل السري الذي يربط بين الجنين وأمه.
  • كما قد تسبب المشاكل المتعلق بالمشيمة، تأخر حركة الجنين.
  • نقص كمية الأوكسجين الواصل للجنين.
  • وفاة الجنين داخل رحم الحامل.

شاهد أيضًا: الأعراض المبكرة للحمل بتوأم أعراض الحمل بتوأم من هنا.

سبب حركة الجنين يمين ويسار في نفس الوقت

سبب حركة الجنين يمين ويسار في نفس الوقت
سبب حركة الجنين يمين ويسار في نفس الوقت

قد تجد الأم أن الجنين سواء الولد أو البنت يتحرك على اليمين واليسار مما يعني أنه يحاول من خلال هذا الحركة البحث عن وضعية مريحةٍ له داخل الرحم. كما ستزداد هذه الحركة وستبدو أكثر وضوحًا مع اكتمال نمو جميع أعضاء الجنين. بالإضافة إلى ذلك قد تختلف هذه الحركة في قوتها وعددها من جنين لآخر ومن أم لأخرى. فكما ذكرنا تتعلق حركة الجنين بوزنه والطعام الذي يصل إليه. لذلك قد تصاب بعض الحوامل وخاصةً مع الحمل الأول بسبب حركة الجنين غير المنتظمة في أغلب الأوقات. وفي حال الشك بتأخر حركة الجنين أو ضعفها يجب مراجعة الطبيب للتأكد من سلامة الجنين.

هل حركة الجنين في الأسفل تدل على جنسه

بالرغم من أن بعض النساء تحاول الإجابة على سؤال هل حركة الجنين على اليسار يعني أنه ولد. ستجد بعضهن يتساءلن عن علاقة حركة الجنين في أسفل البطن مع جنسه. فتعتقد معظم الحوامل أن الجنين الذي يتحرك في الشهر الأول من الحمل بأسفل بطنها هو ولد، وأن حركة الجنين في أعلى البطن تشير إلى أنه بنت. ولكن لا يوجد إثبات علمي على هذه العلاقة. حيثُ نجد أنّ لحركة الجنين أسفل بطن الحامل لها أكثر من سبب.

وفي الحقيقة  يتم تحديد جنس الجنين من خلال الحيوانات المنوية من الزوج التي تعمل على تلقيح البويضة، فإذا لقح حيوان منوي يحمل كروموسوم الذكر البويضة، فسيكون جنس الجنين ولد. بينما سيكون جنس الجنين بنت في حال لقح حيوان منوي يحمل الكروموسوم الأنثوي البويضة.

شاهد أيضًا: فوائد التمر للمرأة الحامل أهمية التمر في تخفيف آلام المخاض من هنا.

أسئلة شائعة عن حركة الجنين

بالإضافة إلى تساؤل النساء إذا كانت حركة الجنين على يسار بطن الحامل يعني أنه ولد. توجد أسئلة شائعة أخرى عن حركة الجنين وهي:

  • هل حركة الجنين في الشهر الخامس تدل على جنسه

كما ذكرنا سابقًا تبدأ الحامل بالشعور بحركة الجنين في الشهر الخامس. وبالرغم من عدم إثبات العلاقة بين حركة الجنين وجنسه إلا أن البعض يعتقد أن حركة الجنين الأنثى تكون خفيفة وضعيفة. بينما تكون أقوى لدى الجنين الذكر. لذلك قد يتأخر شعور الأم بها.

  • ما هي العوامل التي تؤثر في حركة الجنين

تتأثر حركة الجنين بعدة عوامل أهمها: النوم، الأصوات الخارجية، مستوى نشاط الحامل، الوقت فيما إذا كان ليلًا أو نهارًا.

  • هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة

لا توجد أي علاقة بين زيادة حركة الجنين والولادة. بل تقل حركة الجنين نوعًا ما في الشهر الأخير من الحمل بسبب ضيق المكان على الجنين.

وفي ختام مقالنا عن هل حركة الجنين على اليسار يعني أنه ولد نكون قد وضحنا الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال. وبالتالي يعتبر السونار هو الوسيلة الأكيدة لمعرفة جنس الجنين. ولكن تجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب في حال عدم الشعور بحركة الجنين بعد الشهر الخامس من الحمل، أو ضعفها في أشهر الحمل التالية.