هل مارك زوكيربيرج روبوت في الحقيقة؟

Ali Saifo1 أبريل 2023آخر تحديث :
هل مارك زوكيربيرج روبوت في الحقيقة؟

إن من أكثر الأسئلة المحيرة شيوعاً على محرك البحث جوجل هي، هل مارك زوكيربيرج روبوت في الحقيقة؟ وقد يأتي هذا السؤال من قبل العديد من الأشخاص الذين يؤمنون بنظرية المؤامرة، وأحد تلك النظريات تقول أنه يوجد بعض الروبوتات التي تعيش بين البشر. وأن هدفها هو فرض هيمنة الذكاء الصناعي في العالم، لذلك هناك العديد من الشخصيات البارزة أتت في موضع شك على أنهم روبوتات. وأولهم كان مؤسس الفيس بوك مارك، لذلك سيتم الإجابة في هذا المقال عن السؤال المطروح وهو، هل مارك زوكيربيرج روبوت في الحقيقة؟

هل مارك زوكيربيرج روبوت في الحقيقة

في الحقيقة لا أحد يعلم متى بدأ الشك في مارك زوكيربيرج على أنه روبوت. ولكن يمكننا القول أن الشكوك زادت حوله عندما نشر مقطع في عام 2016 في موسم العطلات في تلك السنة. يستعرض فيه عن نظام الذكاء الاصطناعي الذي طوره بنفسه لعدة سنوات، واسمه (جارفيس). والذي يستطيع القيام بأعمال مبهرة جداً، لكن لم يهتم أحد لذلك. بل ما لفت انتباه أغلب الناس إلى تصرفات مارك الباردة، والغير بشرية.

اقرأ أيضا: من هو مارك زوكربيرج؟

لذلك بدأت النظريات والشكوك حول مارك، على أنه روبوت مبرمج ليحاكي تصرفات البشر. من الواضح أن مارك زوكيربيرج تدرب على كل كلمة ستقال، ولكن لم يكلف نفسه عناء تغيير تعابير وجهه كأنه روبوت. ممّا أوحى للبعض بأنه ليس على الطبيعة البشرية. وانهالت عشرات المقاطع على يوتيوب تسخر من الطريقة التي تحدث بها مؤسس الفيس بوك. حتى وصلت إلى اليوتيوبر PewDiePie، الذي سخر منه أيضا بمقطع كان عنوانه Mark Zuckerberg Is Not Human.

هل مارك زوكيربيرج روبوت في الحقيقة
هل مارك زوكيربيرج روبوت في الحقيقة

نبذة عن حياة مارك زوكيربيرج

ولد مارك زوكيربيرج في 14 أيار عام 1984 في وايت بليز، في نيويورك في أسرة مثقفة ونشأ في القرب من قرية دوس فيري. والده إدوارد زوكربيرج كان طبيب أسنان ووالدته كارين كانت طبيبة نفسية لديه ثلاثة أخوة راندي، دونا وآرييل. طور مارك اهتمامه في مجال الكمبيوتر في سن مبكرة عندما كان في سن الثانية عشر. استخدم Atari Basic لإنشاء برنامج مراسلة أطلق عليه اسم Zucknet. درس مارك زوكيربيرج لاحقا في أكاديمية “فيلبس” وهي مدرسة تحضيرية متخصصة في نيوهامشاير، ومن ذلك الحين يقول بعض زملائه، كان يبدو كالروبوت.

اقرأ أيضا: تطبيقات بديلة عن فيسبوك وإنستغرام وتويتر لحمايتك من الرقابة على الإنترنت

وقد أظهر موهبة خاصة في المبارزة وأصبح كابتن فريق المدرسة كما أنه تفوق في مادة الأدب. وحصل على دبلوم في الأدب الكلاسيكي ومع ذلك ظل متفوقا بالبرمجة وأجهزة الكمبيوتر، وواصل العمل على تطوير برامج جديدة. أسس مارك زوكيربيج الفيس بوك عام 2004 عندما كان يدرس في جامعة هارفرد، وفي عام 2005 انطلق الفيس بوك للعالم أجمع.

قضية كامبريدج أناليتيكا

نقفز بالزمن للوراء 4 سنين وبالتحديد إلى العاشر من أبريل 2018، وهو تاريخ محاكمة مارك زوكربيرج بشأن قضية “كامبريدج أناليتيكا – Cambridge Analytica” الشهيرة. ولمن لا يعرف، فكامبريدج هي شركة استشارات سياسية تقبع في المملكة المتحدة. وقد ساعدت دونالد ترامب على النجاح في الانتخابات الأمريكية التي أُجريت في 2016. وذلك عن طريق تسريب بيانات أكثر من 87 مليون مستخدم على الفيسبوك ليتم كشف الأمر بعد ذلك ويُحاكم زوكربيرج بشأن تلك المهزلة. خلال تلك المُحاكمة، تلعثم مارك كثيراً لأنه لم يستطع أن يستعد جيداً لمحاكمة كهذه.

خصوصاً بعدما سُئل على استفسارات شائكة لم يجد منها مارك زوكيربيرج مخرجاً، ولكن ذلك لم يمكنه من كبت تعابير وجهه الروبوتية. التي سرعان ما أعادت “تريند” الروبوت مارك زوكيربيرج. ومرةً أخرى انهالت علينا عشرات الفيديوهات التي تعلق على المُحاكمة ولغة جسد المُتهم زوكربيرغ. على غرار فيديو بيو دي باي الساخر.

إليك أيضا: طريقة إلغاء متابعة كل صفحات فيسبوك بضغطة واحدة وحل مشكلة الإعجاب التلقائي

نشر البرنامج الكوميدي الأمريكي SNL مقطعًا يستضيف فيه ممثلًا قام بدور مؤسس فيسبوك وهو يتحدث بطريقة تشبه الروبوتات. بل ويعترف في النهاية أن تعابير وجهه ثابتة.

مارك زوكيربيرج يجيب عن حقيقة كونه روبوتاً

في 2019، تحدث زوكربيرج بشكل صريح عن أسلوبه في الحديث. وعن كونه شخصًا لا يجيد الكلام بطريقة عفوية أمام الناس بسبب قدراته الضعيفة في التواصل.

في مقابلة مع هيئة الإذاعة الوطنية NBC، تحدث المدير التنفيذي لفيسبوك عن مشاكله في التواصل وعندما سُئل عما إذا كان أفضل من يمثل شركة فيسبوك (ميتا حاليًا) كمتحدث إعلامي رد قائلًا: لطالما عانيت من مشاكل حالت بيني وبين التعبير عن ذاتي.

حيث يبدو أن طريقتي تشبه الإنسان الآلي. مشاكل التواصل تلك هي أحد الأشياء التي أريد أن أُحسّنها بينما أكبُر وأنا أدير تلك الشركة. وبعد ملاحقة مارك زوكيربيرج حول نقطة أنه روبوت. أوضح قائلاً إن الصورة الخاطئة التي يراه بها الناس ليست مشكلته. والمشكلة أنه مُحاط بالإعلام منذ أن كان في التاسعة عشرة من عمره. والناس دائمًا ما يقولون أشياء خاطئة عنه. ولكن المفارقة المضحكة، وكما يصور لنا فيلم The Social Network الذي جسده جيسي آيزنبيرج حياة وقصة مؤسس الفيسبوك. أنه بالرغم من إنشائه لأكبر موقع تواصل في العالم، إلا أنه لا يستطيع أن يتواصل جيداً مع الناس، فيبدو أن فاقد الشيء يعطيه، أحياناً.

مارك يحل اختبار CAPTCA

في مقابلة لمارك زوكيربيرج، طرح المذيع نقطة حول إن كان مارك زوكيربيرج روبوت. وقد طلب المذيع من مارك أن يتخطى اختبار CAPTCHA، وهو الاختبار الذي تطلبه بعض المواقع من المستخدمين للتأكد من أنهم بشر عاديون وليسوا روبوتات. ابتسم مارك عند استلام الورقة وطلب منه أن يتعرف على جميع المربعات التي تظهر فيها إشارات المرور. وتمكّن مارك من النجاح في هذا الاختبار الذي لم يكن من الممكن أن يجتازه حتى لو كان روبوتاً بالفعل.

إليك أيضا: خمس ظواهر فيسبوكية مزعجة تسبب الضغط والسكري Facebook

وفي هذا المقال قد تمت الإجابة على السؤال الأكثر شيوعا وهو هل مارك زوكيربيرج روبوت في الحقيقة؟ نتمنى أن يكون هذا المقال قد قدم إجابة وافية ومعلومات مفيدة.