هل مكالمات الماسنجر و الواتساب مسجلة و مراقبة؟

Abdallah Khamees4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
هل مكالمات الماسنجر و الواتساب مسجلة و مراقبة؟

هل مكالمات الماسنجر و الواتساب مسجلة و مراقبة؟، يتعرض الكثير من المستخدمين حول العالم. إلى عمليات الابتزاز بسبب تسريب ملفاتهم الشخصية أو معلومات وبيانات أخرى ذات أهمية كبيرة من حساباتهم الشخصية على الواتساب والماسنجر. إلى جهات غير آمنة تستغل هذه البيانات لتهديد أصحابها والتوعد لهم. بنشرها أو الإفصاح عنها للعامة، الأمر الذي يعد محرجا جدا للكثير من المستخدمين. وقد يكون خطيرا جدا أحيانا في حال كانت البيانات المسربة هي مكالمات الماسنجر والواتساب. لذلك يحرص جميع المستخدمين على ضمان سرية وأمان بياناتهم الشخصية أثناء عملهم على جميع مواقع التواصل الاجتماعي. ولكن ماذا إذا كانت شركات التواصل الاجتماعي نفسها تقوم بتسريب هذه البيانات؟ والسؤال الأهم هل مكالمات الماسنجر و الواتساب مسجلة و مراقبة؟ أسئلة محيرة تجول في بال جميع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي سيتم مناقشتها والوصول إلى الإجابات الصحيحة عليها من خلال الفقرات التالية في هذا المقال.

هل مكالمات الماسنجر و الواتساب مسجلة و مراقبة؟

هل مكالمات الماسنجر والواتساب مسجلة ومراقبة؟، هل يتم تسجيل المكالمات الشخصية على الماسنجر والواتساب؟ وهل يتم مراقبة مكالمات الماسنجر والواتساب من قبل الشركة نفسها أو أية جهات أخرى؟ هل تحتفظ شركة الواتساب والماسنجر بمكالمات المستخدمين الصوتية أو المرئية؟

اقرأ أيضا: هل يمكن تشغيل واتسابين برقم واحد؟

في الواقع إن الإجابة على جميع الأسئلة التي تم ذكرها هو بالطبع لا. حيث أن شركة “ميتا” المالكة لتطبيقي الماسنجر والواتساب، تضمن لجميع المستخدمين. الحماية القصوى لجميع مكالمات الماسنجر والواتساب وحمايتها من التسجيل أو المراقبة. من خلال نظام التشفير عالي التعقيد الذي تستخدمه لتشفير المكالمات بين جميع مستخدمي الماسنجر والواتساب.

إليك أيضا: استرجاع حساب واتساب محذوف WhatsApp

الجدير بالذكر أن الأمر لم ينته هنا، حيث أن الخطورة الكبيرة تكمن في قدرة أحد طرفي الدردشة. على تسجيل مكالمات الماسنجر والواتساب باستخدام بعض التطبيقات الخبيثة دون معرفة الطرف الآخر بذلك. وهنا يجب الوقوف قليلا للتشديد على ضرورة الالتزام بالضوابط الأخلاقية وتوعية الناس عليها خصوصا للمستخدمين من فئات المراهقة والشباب المبكر. والحرص على عدم الظهور بمظهر غير لائق أثناء إجراء مكالمات الماسنجر والواتساب مع أي جهة كانت. لأنه من المستحيل ضمان مصداقية وأمان الطرف الآخر من الدردشة. بدون أية قيود أو حواجز تمنعه من ارتكاب الأعمال الخبيثة بحق الطرف الآخر. مستغلا مكالمات الماسنجر والواتساب المسجلة أو أية معلومات حساسة تم حفظها من قبله.

هل شركة واتساب وفيسبوك تقوم بتسجيل المكالمات؟

هل شركة واتساب وفيسبوك تقوم بتسجيل المكالمات؟، من البعيد جدا اعتماد شركة واتساب وفيسبوك تسجيل المكالمات. التي تتم بين المستخدمين سواء المكالمات الصوتية أو المرئية. وذلك لما ستتعرض له من مساءلات قانونية وعقوبات جسيمة في حال ثبت هذا الأمر.

قد يعجبك أيضا: كيف يمكنني تفعيل المجيب الآلي في واتساب WhatsApp

من الواقعي قدرة شركة الماسنجر والواتساب على تسجيل ومراقبة المكالمات والدردشات التي تتم عبرها. ولكن الأمر ليس كما يعتقده المستخدمون، إذ إن نظام التشفير الخاص بالشركة يعمل على تشفير مكالمات الماسنجر والواتساب. بالإضافة إلى جميع الدردشات والوسائط التي تتم مشاركتها عبر الدردشة. ولا يتم فك شيفرة هذه البيانات إلا على الحسابات الخاصة بطرفي الدردشة حصرا. إذ لا يمكن حتى لشركة الفيسبوك نفسها تسجيل أو مراقبة هذه البيانات لأي غرض كان. حيث يضمن جميع المستخدمون بذلك سلامة وأمان بياناتهم ومعلوماتهم الشخصية. في حال عدم ارتكابهم للأخطاء التي تؤدي إلى تسريب معلومات تسجيل الدخول الخاصة بهم.

إليك أيضا: أفضل ألعاب فيسبوك ماسنجر Facebook

تبقى الإجابة على سؤال “هل مكالمات الماسنجر والواتساب مسجلة ومراقبة؟”. هي النفي قطعا، في حال كانت الجهة المقصودة بهذا السؤال هي الشركة نفسا. لذلك في حال حدوث أي تسريب لبيانات المستخدم أو مكالماته الشخصية لا بد له من مراجعة نفسه ومسائلة الطرف الآخر الذي يشاركه هذه البيانات من خلال الدردشات الخاصة.

"<yoastmark

هل من الممكن أن يتعرض مستخدمي الماسنجر والواتساب إلى الابتزاز من قبل الشركة؟

هل من الممكن أن يتعرض مستخدمي الماسنجر والواتساب إلى الابتزاز من قبل الشركة؟ بغض النظر عن عدم قدرة الشركة على تسجيل مكالمات الماسنجر والواتساب بين أي حسابين. لا يمكن أن تعمد الشركة على تعريض مستخدميها إلى الابتزاز أو ما إلى ذلك من أفعال خبيثة أيا كانت الأسباب. إذ إن العقوبات المترتبة على هذه المخالفات ضخمة جدا خصوصا للشركات العملاقة والمشهورة مثل شركة “ميتا”.

قد يعجبك أيضا: هل يمكن تشغيل الواتساب على جهازين؟

في الواقع إن جميع عمليات الابتزاز التي يتعرض لها مستخدمو الماسنجر والواتساب. أو أي من تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى خصوصا المشهورة منها. تكون بسبب الأخطاء التي ارتكبها المستخدمون بنفسهم، إذ إن العديد من الجهات غير الرسمية. تعمل على تضليل المستخدمين وصنع فخاخ إلكترونية. تمكنها من خرق حسابات المستخدمين والوصول إلى البيانات الشخصية الموجودة على حساباتهم.

إليك أيضا: ما هو فيسبوك ماسنجر للأعمال Facebook Messenger

لضمان أقصى درجات الحماية على حسابات التواصل الاجتماعي واستبعاد أي طريقة ممكنة لتسجيل ومراقبة مكالمات الماسنجر والواتساب. لا بد من حرص المستخدم على الاحتفاظ بمعلومات التسجيل الخاصة به. في مكان سري وأمن، وعدم مشاركة هذه المعلومات من أي جهات أخرى. والحرص على تسجيل الدخول إلى الحسابات الخاصة به من خلال التطبيقات الرسمية التي تصدرها الشركة حصرا. والابتعاد عن النسخ المعدلة وغير الرسمية مهما كانت المميزات والمغريات التي تقدمها.

هل مكالمات الإنترنت الصوتية ومكالمات الفيديو تراقب من قبل شركات الاتصال

هل مكالمات الإنترنت الصوتية ومكالمات الفيديو تراقب من قبل شركات الاتصال. يعتقد البعض أن المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو التي تتم عبر شبكة الإنترنت. تراقب من قبل شركات الاتصال التي تقوم بتزويد المستخدمين باتصال الإنترنت من خلال خدماتها. لكن في الحقيقة إن شركات الاتصال تعتبر من الجهات المستبعدة تماما. حيث أنها لا تملك الإمكانيات الكافية لفعل ذلك حتى.

اقرأ أيضا: كيفية تجاهل رسائل الغرباء أو منعهم من التواصل معك على فيسبوك ماسنجر Facebook

بعد الإجابة على سؤال “هل مكالمات الماسنجر والواتساب مسجلة ومراقبة؟” لا بد من البحث في أنظمة التشفير المتبعة من قبل تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى. واحتمالية تسجيل المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو التي تتم من خلالها. في حقيقة الأمر إن لكل منصة تواصل اجتماعي نظام تشفير خاص بها مختلف تماما عن المنصات الأخرى. والجدير بالذكر هنا أن التطبيقات الحديثة وغير المشهورة. من الطبيعي أن تمتلك أنظمة تشفير أضعف بكثير من تلك التي تعمل بها التطبيقات العملاقة في هذا المجال مثل الماسنجر والواتساب. الأمر الذي يجعل من التطبيقات الحديثة أقل أمانا ،عدا عن أن هذه التطبيقات. من المحتمل أن تكون تطبيقات مزيفة مصممة خصيصا لمراقبة المستخدمين وتسجيل مكالماتهم. لذلك من الأفضل اعتماد منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة. بسبب بنيتها البرمجية القوية وضعف احتمالية وجود ثغرات أمنية في النظام الخاص بها. بالإضافة إلى ضمان سلامة هذه المنصات والتطبيقات الخاصة بها من البرمجيات الخبيثة التي تم تصميمها للتطفل على المستخدمين وسرقة بياناتهم الشخصية.

"<yoastmark

إلى هنا يكون قد تم الانتهاء من الإجابة على سؤال هل مكالمات الماسنجر و الواتساب مسجلة و مراقبة؟ مع توضيح الأسباب التي تمنع أي شخص من تسجيل ومراقبة مكالمات الماسنجر والواتساب. باستثناء طرفي المحادثة التي تتم بينهما هذه المكالمات. كما تمت مناقشة احتمالية تعرض مستخدمي الماسنجر والواتساب لعمليات الابتزاز. وذكر الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك، وكيفية تجنبها لضمان أقصى درجات الحماية أُثناء إجراء المكالمات والدردشات على تطبيقات التواصل الاجتماعي المتنوعة.