موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

أضرار الزيركون تلبيس الأسنان والمخاطر وكم عمر تلبيسة الأسنان

أضرار الزيركون لتلبيس الأسنان

أضرار الزيركون تلبيس الأسنان والمخاطر وكم عمر تلبيسة الأسنان، على الرغم من وجود بعض أضرار الزيركون، والعيوب لتلبيس الأسنان بالزيركون إلا أن تلبيسة الزيركون شكلت نقلةً نوعيةً في تلبيسات الأسنان، وتفوقت في كثير من المزايا على منافسيها تلبيسات الأسنان بالخزف، والمعدن، وغيرها. ومن الجدير بالذكر أن علم التعويضات الثابتة لم يجد حتى الآن تلك التلبيسة ذات المواصفات المثالية من إذ خلوها من الأضرار، والخواص الميكانيكية، والجمالية، والتقبل الحيوي، والاقتصادية أيضًا. فما هو تلبيس الأسنان والمخاطر المحتملة؟ وما هو الزيركون لتلبيس الأسنان؟ وما هي أضرار الزيركون لتلبيس الأسنان؟ وكم عمر تلبيسة الأسنان بالزيركون؟ وهل من طرق لتلافي أضرار الزيركون؟

تابعوا في مقالنا لتتعرفوا بالتفصيل على تلبيس الأسنان والمخاطر المحتملة لأسنان الزيركون، وأضرار الزيركون، فضلًا عن مزاياها التي جعلت منها الخيار الأول لكثير من الأطباء اليوم. كما سنقدم لكم ختامًا نصائح هبية لإطالة عمر تلبيسة الأسنان بالزيركون.

ما هو الزيركون لتلبيس الأسنان

قبل الحديث عن أضرار الزيركون، وعيوب تلبيسة الزيركون لا بد من الحديث عن تلبيسة الزيركون وتركيبها الكيميائي. فالزيركون (أو الزركونيا) مادة حديثة العهد نوعًا ما في طب الأسنان. وكيميائيًا الزيركونيوم zr عنصر معدني لا يتواجد في الطبيعية بشكله النقي إنما متحدًا مع أكسيد السيليكات ومشكلًا سيليكات الزيركونيوم، والذي يخضع لعمليات معقدة، وطويلة لاستخلاص الزيركونيوم النقي منه، ومن ثم استخدامه في صنع تلبيسات الأسنان الزيركون.

أما تلبيسة الأسنان الزيركون فقد باتت الخيار الأمثل لكثير من الأطباء عند رغبتهم في تلبيس سن أو التعويض عن مجموعة من الأسنان المفقودة نظرًا لما تتمتع به من خواص ميكانيكية، وحيوية، وأيضًا جمالية لم تسبقها فيها تلبيسة أخرى حتى الآن، فضلًا عن عمر تلبيسة الأسنان بالزيركون، وغيرها.

أضرار الزيركون لتلبيس الأسنان

"<yoastmark

كأية مادة في أخرى في طب الأسنان، هناك بعض المخاطر والأضرار والعيوب لتلبيس الأسنان بالزيركون. إلا أن أضرار الزيركون وإن كانت قليلةً مقابل مميزاته، فلا بد لطبيب الأسنان الماهر من أخذها بعين الاعتبار عد وضع خطة العلاج ليتأكد من عدم وجود مضاد استطباب لاستخدام تلبيسة الأسنان بالزيركون. أما أهم عيوب وأضرار الزيركون لتلبيس الأسنان:

صعوبة المطابقة اللونية بين تلبيسة الزيركون والأسنان الطبيعية

إحدى عيوب تلبيسة الأسنان بالزيركون قد تكمن في صعوبة الحصول على المطابقة اللونية المثالية مع باقي أسنان المريض، والسبب في ذلك يعود إلى اختلاف شفوفية تلبيسات الزيركون، والعائد إلى عدة عوامل من بينها حجم حبيبات الزركونيوم، وتوزعها في خليطة الزركون، وطريقة ضغط الزيركون، فضلًا عن الإضافات المختلفة إلى الخليطة، وأكثر ما تبرز عيوب تلبيسة الزيركون عند التعويض عن الأسنان الأمامية، وذلك لاعتبارات جمالية، خاصةً إذا كان الهدف من تلبيسة الزيركون تحسين المظهر الجمالي للأسنان المتبقعة (التبقع الفلوي أو التتراسكليني) أو تجميل شكل الأسنان، ولونها. غير أنه بالإمكان التغاضي عن هذا العيب عند التعويض عن الأسنان الخلفية إذ تعطى الأولوية للنواحي الميكانيكية أكثر من الناحية التجميلية.

وللتغلب على أضرار الزيركون من إذ صعوبة التوافق اللوني قامت بعض الشركات بتلوين القوالب الزركونية بعوامل تلوين للحصول على نتائج تجميلية ممتازة، وللحصول على أعلى درجة ممكنة من التوافق اللوني مع الأسنان الطبيعية.

أضرار الزيركون على الأسنان المقابلة

إن أضرار الزيركون على الأسنان الطبيعية المقابلة يعزى إلى الخواص الميكانيكية التي تتمتع بها تلبيسة الزيركون. إذ تتمتع مادة الزيركون بخصائص ميكانيكية مشابهة للفولاذ أو الستانلس ستيل، والشيء بالشيء يذكر أن هذه الخواص ذات أهمية كبيرة في تميز هذه المادة، ولكن نظرًا لما قد تسببه تلبيسات الزيركون من سحل للأسنان الطبيعية المقابلة، فيجب أخذ هذا الضرر لتلبيسة الزيركون بعين الاعتبار، وبشكل خاص لدى المرضى الذين يعانون من ضزز أو صرير، فمن الممكن أن تظهر أضرار الزيركون على أسنان المريض المقابلة، والتي تتجلى بحدث سحل، وحساسية سنية، وغيرها.

تلبيسة الزيركون ورائحة الفم

قد يعاني بعض المرضى الذين يملكون تلبيسة زيركون من رائحة فم كريهة، فيظنون أنها من عيوب أو أضرار الزيركون، والحقيقة أن تلبيسة الزيركون لا علاقة لها برائحة الفم الكريهة، فقد تنجم هذه الرائحة عن غياب الانطباق التام بين حواف التلبيسة وحواف السن المحضرة بسبب:

  • عدم دقة الطبيب في أخذ الطبعة بعد الانتهاء من تحضير الأسنان لاستقبال تلبيسات الزيركون.
  • الخطأ أثناء إلصاق تلبيسات الزيركون.
  • عدم دقة المخبري في ضبط حواف تلبيسة الزيركون لتنطبق على حواف السن المحضرة.
  • وفي أحيان أخرى يكون إهمال المريض للعناية الفموية سببًا لرائحة الفم الكريهة، والتي تزول حالمًا يعاود الاهتمام بعنايته الفموية.

ننصحكم بزيارة: اضرار ابتسامة هوليود عدسات الاسنان المتحركة.

أنواع الزيركون لتلبيس الأسنان

نظرًا لما تتمتع به تلبيسات الزيركون من المميزات الكثيرة، والعيوب والأضرار القليلة مقارنةً بغيرها من أصناف تلبيس الأسنان والمخاطر التي قد تسببها، فقد اتسع نطاق استخدامها وانتشرت عالميًا، وأضحت اليوم إحدى العلاجات الأساسية بأنواعها، فمن الممكن أن تستخدم للتعويض عن سن مفردة بتلبيسة زيركون أو التعويض عن عدة أسنان مفقودة، وذلك باستخدام جسر زيركوني يصل بين دعامتين من الأسنان الطبيعية، ويعوض عن الفقد بينهما أو بين زرعتين سنيتين، إذ يمكن إجراء تلبيسة الزيركون أو الجسر الزيركوني فوق الزرعة السنية عند فقد الأسنان الطبيعية، وعدم وجود مضاد استطباب للزرعة السنية.

قد يهمكم: كم مدة عملية زراعة الأسنان.

تركيب الزيركون للأسنان الأمامية

يعتبر تركيب تلبيسة الزيركون للأسنان الأمامية من أفضل الخيارات لطبيب الأسنان بهدف التعويض عن النواحي الوظيفية، والجمالية أيضًا بما يرضي المريض، ويحقق هدف المعالجة، علاوةً على ذلك يمكن لتلبيسات الزيركون للأسنان الأمامية أن تعالج بعض المشاكل الإطباقية دون اللجوء إلى المعالجة التقويمية. كما يمكن استخدام فينير الزيركون للتعويض عن الناحية الجمالية، والحصول على ابتسامة بيضاء رائعة، وقد تزايد في الآونة الأخيرة وبشكل ملحوظ الطلب على المعالجات التجميلية، وتربع الزيركون على رأس قائمة العلاجات لما له من مميزات سنأتي على ذكرها.

درجات ألوان أسنان الزيركون

درجات ألوان أسنان الزيركون
درجات ألوان أسنان الزيركون

يعتبر اختيار ألوان أسنان الزيركون خطوةً بالغة الأهمية عند الرغبة بتلبيس الأسنان، فالاعتبار التجميلي هاجس عند جميع المرضى، خاصةً عندما تعوض تلبيسة الزيركون عن أسنان أمامية، وعند اختيار درجات ألوان أسنان الزيركون فهناك عدة اعتبارات مهمة:

  • للأسنان الطبيعية لون أغمق مما يدركه معظم الناس، لذا فإن اختيار درجة لون تلبيسة الزيركون ليس بالأمر السهل كما يظن البعض.
  • عند اختيار لون تلبيسة الزيركون يفضل اختيار اللون الذي يقل بـ2-3 درجات عن لون الأسنان الطبيعية، وذلك بالاعتماد على الدليل اللوني VITA أو غيره من الأدلة اللونية.
  • يجب عند اختيار الدرجة اللونية لتلبيسة الزيركون أن تكون الأسنان مبللةً، وليست جافةً، وأن يختار اللون بإضاءة طبيعية.

تنطبق الاعتبارات السابقة في حالات التعويض عن سن أو عدة أسنان فقط أما عند التعويض عن كامل الأسنان أو كامل الأسنان الأمامية، فيمكن اختيار درجة اللون بناءً على رغبة المريض، وبما يتوافق مع لون بشرته أيضًا.

شاهد أيضًا: تركيب الأسنان الأمامية الأنواع والطرق والتكلفة.

مميزات تلبيس الأسنان بالزيركون

يتغاضى الكثير من الأطباء عن أضرار الزيركون وعيوبه مقابل ما يتمتع به من مميزات أهمها:

الخواص الميكانيكية للزريكون

إحدى أبرز مميزات تلبيسات الأسنان بالزيركون هي القوة، والمتانة، والصلابة، وبالنتيجة قدرتها على مقاومة قوى المضغ، وتوزيعها، وتبديدها بالشكل الذي يجنب الأسنان من الضرر الناتج عن هذه القوى.

الديمومة من مميزات تلبيسات الزيركون

يكرر مرضى العيادات السنية دائمًا السؤال التالي: كم عمر تلبيسة الأسنان؟ فبالنسبة للمريض يعتبر عمر تلبيسة الأسنان معيارًا أساسيًا لتقييم المعالجة سواء كانت حشوةً ترميميةً أو تلبيسةً. في الحقيقة لقد حققت تلبيسات الزيركون نتائج باهرةً من حيث ديمومتها، على أن عمر تلبيسة الزيركون يتعلق باعتبارات، وعوامل عدة سنأتي على ذكرها لاحقًا.

التوافق الحيوي مع النسج الطبيعة

تعتبر تلبيسات الزيكرون من أفضل التلبيسات من إذ التقبل الحيوي من قبل الأنسجة الطبيعية للمريض، والعائد إلى كون الزيركون خاملًا كيميائيًا، ولم يظهر تجاهه أي رد فعل من الجسم الحي.

طريقة تلبيس أسنان الزيركون

بعد فحص المريض، وتشخيص حالته، يقرر الطبيب نوع التلبيسة التي سيقوم بعملها منذ البداية نظرًا لاختلاف طرق تلبيس الأسنان والمخاطر التي قد تنجم عنها، فضلًا عن اختلافها في طريقة تحضيرها، ففي حال اختيار الزيكرون لتلبيس الأسنان، يجب مراعاة الخطوات الآتية:

  1. التحضير الأسنان لاستقبال تلبيسات الزيركون: يعتبر التحضير الخطوة الأولى في المعالجة، وهو يخضع لاعتبارات عديدة هدفها تحضير السن بالشكل، والميلان الذي يمكنه من استقبال تلبيسة الزيركون والمحافظة على ثباتها لضمان أداء الوظيفة. كما يوصى بألا يكون التحضير جائرًا، وأن يكون باستخدام سنابل خاصة. يجب أن يكون تحضير سطوح الأسنان على الأقل بمقدار 1.5mm من الحد القاطع أو السطح الطاحن، و1mm محوريًا لتأمين المسافة الكافية للزيركون. مع الحفاظ على النسج السنية بأقصى درجة ممكنة.
  2. أخذ الطبعة: بعد تحضير السن لاستقبال تلبيسة الزيركون والتأكد من نعومة سطوح التحضير، ودقة خط الإنهاء تؤخذ طبعة لفكي المريض بمواد مطاطية خاصة.
  3. دور المخبري في صناعة تلبيسة الزيركون: تؤخذ الطبعة المطاطية إلى المخبري. ليقوم بصبها وصنع تلبيسات الزيركون وفق خطوات متعددة، ودقيقة. ويرسلها بدوره إلى الطبيب ليقوم بتجربتها، والتأكد من دقتها مع إمكانية إجراء بعض التعديلات على تلبيسات الزيركون.
  4. إلصاق تلبيسة الزيركون: من الممكن استخدام الاسمنتات التقليدية لإلصاق تلبيسات الزيركون. غير أن الريزين لا زال يعتبر أفضل خيار لإلصاق الزيركون، فهو يتميز بقوة ربط ممتازة تؤمن عمرًا طويلًا لسن الزيركون.

إن إتقان المراحل السابقة بكليتها هو سر نجاح المعالجة، وتلافي مخاطر وأضرار الزيركون، فضلًا عن إطالة عمر تلبيسة الأسنان بالزيركون.

تلبيس الأسنان والمخاطر

تلبيس الأسنان والمخاطر
تلبيس الأسنان والمخاطر

قد لا تكون تلبيسات الزيركون دائمًا الخيار المناسب للمريض. على سبيل المثال قد يلجأ الطبيب لتلافي أضرار الزيركون، كالتكلفة المادية مثلًا إلى اللجوء إلى أنواع أخرى من التلبيسات التي ترمم النواحي الوظيفية، والجمالية بشكل أقل ما يوصف بأنه مرضٍ للمريض، ومحقق لغاية العلاج. ومن أمثلتها:

  • تلبيسات الخزف الكامل.
  • تلبيسات الخزف على المعدن.
  • بالإضافة لتلبيسات المعدن.
  • تلبيسات الذهب.
  • أو تيجان الكومبوزيت المباشرة أيضًا.

أما عن موضوع تلبيس الأسنان والمخاطر المحتملة، فهي تختلف من تلبيسة لأخرى. على سبيل المثال تعتبر تيجان المعدن غير تجميلية لذلك فهي غير مستطبة على الأسنان الأمامية أو المرئية. غير أنها تكون خيارًا جيدًا عند الحاجة لترميم الوظيفة في الأسنان الخلفية نظرًا لأنها تتطلب تحضيرًا أصغريًا للنسج السنية. وبالنسبة لأسنان الخزف، فمن مخاطرها أنها قد تسبب سحل الأسنان المقابلة نظرًا لما يتمتع به الخزف من قساوة. في حين تعتبر تلبيسات الذهب الأفضل على الإطلاق عند الحديث عن التقبل الحيوي، وعمر تلبيسة الأسنان بالذهب، والخواض الميكانيكية، والكيميائية. غير أن تكلفتها تفوق تكلفة أي نوع من التلبيسات الأخرى.

كم عمر تلبيسة الأسنان الزيركون

نظرًا لأضرار الزيركون المحدودة، ومزاياه التي تفوق بها على نظائره من أنواع التلبيسات، تتمتع تلبيسات الزيركون بعمر طويل نسبيًا فهي تدوم من 5-15 عامًا، وربما تدوم مدى الحياة تبعًا لنوع الزيركون، والشركة الصانعة، ومهارة الطبيب، والمخبري، وبالطبع عناية المريض بأسنانه، وعدم تعريضها لقوًى تفوق طاقتها على التحمل أو لعادات ضارة بالأسنان مثل:

  • مضغ الثلج.
  • فتح العبوات بالأسنان.
  • قضم الأظافر.
  • إهمال تنظيف الأسنان بالفرشاة، والخيط.

هل تسقط تلبيسة الزيركون

لا يمكن لتلبيسة الزيركون متقنة الصنع، والملصقة بشكل صحيح باستخدام أفضل الاسمنتات أن تسقط من تلقاء نفسها ما لم تعرض لقوى شاذة تسبب سقوطها، وهذا الأمر ينطبق على كافة أنواع التلبيسات. أما عن أهم أسباب سقوط تلبيسة الزيركون فيمكن إجمالها بما يلي:

  • عدم الإلصاق الجيد إما باستخدام اسمنتات غير صالحة للإلصاق أو عدم اتباع الشروط، والقواعد المحددة بدقة عند إلصاق تلبيسات الزيركون.
  • أما السبب الثاني لسقوط تلبيسات الزيركون فقد يكون التحضير الجائر أو غير المناسب. إذ يعد التحضير عاملًا أساسيًا في ثبات، واستقرار التلبيسات.

لذا يمكن بتلافي هذه الأسباب إطالة عمر تلبيسة الأسنان، والحفاظ على جمال الأسنان أطول فترة ممكنة.

كيف تنظف أسنان الزيركون

في الحقيقة إن إلصاق تلبيسات الزيركون ليس الخطوة الأخيرة في العلاج. إلا أن دور الطبيب ينتهي بعد  أن يقدم النصائح للمرضى بضرورة الحفاظ على عناية فموية جيدة لضمان عمر طويل لتلبيسة الزيركون، وعدم تصبغها، وتلافي أضرار الزيركون الناتجة عن إهمال العناية بها. بشكل عام، لا تتطلب أسنان عنايةً مختلفةً عن باقي أنواع التلبيسات أو الأسنان الطبيعية حتى، فمعظم التوصيات ترد على التأكيد على الاهتمام بنوعية الغذاء، والصحة العامة للمريض نظرًا لتأثيرها على ديمومة الأسنان، وتلبيسات الأسنان، وأهمها تنظيف الأسنان بالفرضاة بعد كل وجبة طعام أو على الأقل مرتين في اليوم، صباحًا، ومساءً. مع ضرورة تنظيف المسافات بين الأسنان بالخيوط السنية نظرًا لعدم قدرة الفرشاة على تنظيف المناطق الضيقة، وإزالة تراكمات الطعام بين الأسنان. كما يوصي الأطباء بمراجعة دورية لطبيب الأسنان لتقييم الأسنان، والتلبيسات، والجسور، لتقديم معاجلات بسيطة، ووقائية.

شاهد أيضًا: تبييض الأسنان بالليزر قبل وبعد أفضل جهاز تبييض الأسنان بالليزر.

سعر تلبيسة الزيركون

نظرًا لما تتمتع به تلبيسة الزيركون من مميزات كثيرة، وأضرار وعيوب محدودة، فإن تكلفة تلبيسات، وجسور الزيركون باهظة الثمن بشكل عام. على أن تكلفة تلبيسة الزيركون تختلف من حالة لأخرى، ومن بلد لآخر، وأحيانًا من طبيب لآخر.

بشكل عام تتراوح تكلفة تلبيسة الزيركون من 800-1500$ للتلبيسة الواحدة في أغلب الدول الأوروبية، وأمريكا نظرًا لاعتبارات العلاج، وتكلفته الباهظة.

فيما يلي قيم تقريبية لأسعار تلبيسة الزيركون في بعض الدول:

  • سعر تلبيسة الزيركون في تركيا، فتبدأ من 153€ كحد أدنى.
  • في مصر تبدأ الأسعار من 3500 جنيه مصري للتلبيسة الواحدة، وقد تصل إلى حوالي 7500 جنيه. كما يمكن إجراء 4 تلبيسات زيركون مقابل 12000 جنية.
  • في العراق يترواح سعر تلبيسة الزيركون بين 335500$ تقريبًا.

قد يهمكم: عيادات رافال الرياض الليزر طب الاسنان.

أضرار الزيركون المحدودة، ومزاياه العديدة جعلته يتفوق على منافسيه من مواد التلبيسات ليغدو اليوم الخيار الأول لكثير من الأطباء. كما تسعى الشركات المصنعة باستمرار إلى تطوير أجيال مختلف المواد السنية لتغدو أفضل خواصًا، وتقلل أيضًا من سعر تلبيسة الزيركون، وهنا أيضًا يبرز دوركم في البحث عن أفضل الأطباء الماهرين الذين يتقنون تلبيس الأسنان والمخاطر التي قد تسببها، وإطالة عمر تلبيسة الأسنان، ومما لا شك فيه أن تلبيس الأسنان علاج، ووقاية ضرورية للحؤول دون فقدها، والحصول على ابتسامة مشرقة كل يوم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.