أعراض زيادة الأملاح في الجسم وطرق علاجها

أعراض زيادة الأملاح في الجسم وطرق علاجها
أعراض زيادة الأملاح في الجسم وطرق علاجها

هل تبحث عن أعراض زيادة الأملاح في الجسم خوفًا من المشاكل التي يمكن أن تسببها لك؟ ولكن ما المقصود بالأملاح في الجسم في الجسم وكيف تؤثر على عمله؟ فجسم الإنسان بتركيبه المعقد وآليته الدقيقة يضم العديد من العناصر وبكميات مختلفة. ولكل من هذه العناصر وظيفته المحددة ومنها الملح فما تأثيره على جسمك وما هي كمية الملح المسموحة في اليوم؟ ونظرًا لأهمية الملح في الجسم وحساسية الجسم له. سنتعرف في مقالنا اليوم عبر منصة طلاب نت على أهم العلامات التي تنبهك إلى وجود كمية زائدة من الملح في جسمك. بالإضافة إلى ذكر طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم.

ما المقصود بزيادة الأملاح في الجسم

غالبًا ما يتم استخدام مصطلح زيادة الأملاح في الجسم للإشارة إلى ارتفاع مستويات الصوديوم في الدم. والملح الذي نستخدمه في حياتنا اليومية لإضفاء النكهة إلى أطعمتنا المستخدمة فضلًا عن استخدامه لحفظ الأطعمة حيث يلعب دور مادة حافظة. وهذا الاستخدام الذي يمكننا من التمتع بألذ المخللات بفضل الملح، ولكن ما هو الملح ومما يتكون. في الحقيقة فإن ملح الطعام هو كلوريد الصوديوم أي أنه يتكون من الصوديوم والكلور. حيث يشكل الكلور النسبة الغالبة فيه والتي تصل إلى 60%. بينما يشكل الصوديوم نسبة 40% من ملح الطعام. يحتاج الجسم للصوديوم للقيام بالعديد من الوظائف الحيوية، ولكن هذه الحاجة لا تتجاوز الخمسمئة ميلي غرام في اليوم من الصوديوم. وفي أغلب الحالات يزيد استهلاكنا اليومي عن هذه الحاجة بكثير مما يؤدي إلى ظهور أعراض زيادة الأملاح في الجسم. فكيف نعرف أننا نستهلك كميات كبيرة من الملح؟

شاهد أيضًا: ما هي حمية داش وجبات نظام داش.

أعراض زيادة الأملاح في الجسم

يمكن أن تظهر عليك أعراض زيادة الأملاح في الجسم في حال كنت تستهلك الكثير من ملح الطعام خلال اليوم. فمن الصعب الاستغناء عن إضافة الملح إلى طعامنا لأنه ما يمنح الطعم لموائدنا. ولكن رشة الملح هذه قد تخبئ لك العديد من الأضرار التي يمكن ألا تعرفها. أما بالنسبة لأعراض زيادة الأملاح في الجسم أو ارتفاع الصوديوم في الدم فنذكر أهمها:

  • يكون العطش من أول أعراض زيادة الأملاح في الجسم.
  • يرتبط ارتفاع الصوديوم في الدم مع حالات التجفاف التي يفقد فيها الجسم كميات كبيرة من الماء وبالتالي تزيد نسبة الصوديوم في الجسم. حالات التجفاف هذه يمكن ملاحظتها عند شرب كميات قليلة جدًا من الماء، أو عند المعاناة من التقيؤ والإسهال الشديدين. كما يمكن حصول التجفاف بسبب فرط التعرق. ويذكر أن كثرة التبول الحاصلة لدى مرضى السكري تؤهب لحدوث التجفاف لديهم. قد يحرض السكري الكاذب كذلك حصول التجفاف مما يؤدي إلى ارتفاع الصوديوم في الدم. كما أن مستويات الصوديوم في الدم يمكن أن ترتفع عند مرضى الكلى الذين لا يستطيعون التعامل مع زيادة الأملاح في الجسم بشكل جيد.
  • في بعض حالات فرط صوديوم الدم قد تظهر أعراض خطيرة كالارتباك والخلل في وظائف المخ.
  • ارتعاش العضلات.
  • قد تؤدي بعض حالات فرط صوديوم الدم إلى الغيبوبة.

شاهد أيضًا: التسمم المائي أسبابه وأهم أعراضه.

أضرار زيادة الأملاح في الجسم

أضرار زيادة الأملاح في الجسم
أضرار زيادة الأملاح في الجسم

 

ترتبط أعراض زيادة الأملاح في الجسم بارتفاع مستويات الصوديوم في الدم والتي تؤدي إلى أضرار على المدى القريب والبعيد في الجسم. ولكن من المهم معرفة أن أضرار الإفراط في تناول الملح تختلف من شخص لآخر بسبب العديد من العوامل. وأهم هذه العوامل هي العوامل الوراثية التي تتحكم في طريقة استجابة جسمنا للكثير من المتغيرات التي يواجهها. لذلك لا يمكن الجزم بأن أضرار تناول الملح تنطبق على الجميع وإنما هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على كيفية تعامل الجسم مع زيادة الأملاح. ولكن من المؤكد أن تناول كميات كبيرة من الملح له آثاره السلبية على المدى القريب والبعيد. ولكن لا يمكننا معرفة الكمية الدقيقة من الملح التي يمكنها أن تسبب أضرارًا على الصحة. كما يصعب تقدير كمية الصوديوم التي نتناولها يوميًا وذلك لأن الصوديوم يأتي من العديد من المصادر الغذائية خلال اليوم.

أضرار تناول كميات كبيرة من الملح على المدى القريب

يمكن أن تظهر عليك بعض أعراض زيادة الأملاح في الجسم بعد تناول كمية كبيرة من الملح في وجبة واحدة أو على مدار اليوم. وأهم الآثار الضارة للإفراط في تناول الملح التي تظهر على المدى القريب:

  • العطش الشديد لأن جسمك يحاول الحصول على الماء للسيطرة على مستويات الصوديوم المرتفعة.
  • شرب كميات كبيرة من الماء بدوره يمكن أن يزيد التبول لديك.
  • احتباس الماء والذي قد يشعرك بأنك منتفخ أكثر من العادة.
  • من الممكن أن يتسبب احتباس الماء هذا في التورم والانتفاخ في اليدين أو القدمين.
  • ازدياد الوزن أحد نتائج احتباس الماء الذي يحدث بسبب الإفراط في تناول الملح.
  • تناول الوجبات الغنية بالملح يمكن أن يزيد حجم الدم المتدفق في الأوعية الدموية مما يزيد من ضغط الدم بشكل مؤقت.
  • كما أن تناول كمية كبيرة من الملح دون شرب كميات مناسبة من الماء يمكنه أن يؤدي لحصول فرط صوديوم الدم وهي حالة طبية يمكن أن يكون لها نتائج خطيرة قد تصل إلى الغيبوبة والموت حتى!

شاهد أيضًا: 6 خطوات للحصول على بطن مسطح.

أضرار الإفراط في تناول الملح على المدى البعيد

بالإضافة إلى إمكانية ظهور أعراض زيادة الأملاح في الجسم عند تناول كميات زائدة من الملح. فإن للإفراط في تناول الملح العديد من الآثار السلبية على صحة الجسم. وأهم هذه الآثار:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • من الممكن أن يزيد الإفراط في تناول الملح من إمكانية الإصابة بسرطان المعدة.
  • زيادة الفرصة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مما يمكنه أن يؤدي إلى الوفاة المبكرة.

شاهد أيضًا: ما معدل السكر الطبيعي عند الأطفال وما هي أعراض اختلاله.

طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم

طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم
طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم

بالتأكيد سترغب في التخلص من الملح في حال ظهرت عليك أحد أعراض زيادة الأملاح في الجسم. وهناك عدة طرق قد تساعدك في إعادة مستويات الصوديوم في جسمك إلى طبيعتها. وأهم هذه الطرق:

  • شرب كميات كافية من الماء.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالخضروات والفواكه والمكسرات.
  • الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالملح والمحفوظة والاعتماد على الأطعمة الطازجة.
  • يمكن ان تحتاج إلى تدخل مقدمي الرعاية الصحية لتسريب السوائل لك في حال حصول فرط صوديوم الدم.

أعراض زيادة الأملاح في الجسم قد تكون بسيطة مثل الشعور بالعطش وقد تتفاقم إلى حالات خطيرة يمكن أن تؤثر على وظائف الأعصاب والعضلات. فضلًا عن الآثار السلبية بعيدة المدى التي يسببها الإفراط في تناول الملح. لذلك حاول أن تعدل من كمية الملح التي تحصل عليها من مختلف المصادر في غذائك اليومي لتجنب آثارها السلبية.

شاهد أيضًأ: التثدي عند الرجال أسباب وطرق علاج

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

ملاحظة: تم تفعيل مشاركة الارباح لهذا الاعلان
يجب عليك تعيين "Adsense: data-ad-client" و "Adsense: data-ad-slot" من لوحة تحكم القالب