موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

إفرازات حليبية قبل الدورة بيوم

Milky discharge a day before period

تلاحظين إفرازات حليبية قبل الدورة بيوم وتودين أن تحصلي على المعلومات الكافية عن الموضوع. هذا ما سوف نقدمه لكِ في مقالنا هذا عبر طلاب نت. حيث تعتبر الإفرازات مختلفةً طوال فترة الحيض. إذ تفرز حوالي ملعقة صغيرة من المخاط السميك أو الرقيق الذي يتسم بأنه عديم الرائحة. ويتغير لون الإفرازات الحليبية قبل الدورة من اللون الأبيض إلى الصافي إلى البني.

وربما لا تدركين ذلك، ولكن ما ترينه ليس عشوائيًا تمامًا؛ بل تتعلق الألوان والقوام المختلف بهرموناتك وما يحدث داخل جسمك في ذلك الوقت. ولذا فإليك المزيد عن سبب ظهور إفرازات بيضاء قبل الدورة الشهرية، وما تعنيه أنواع الإفرازات الأخرى، ومتى يجب عليك زيارة طبيبك؟

إفرازات حليبية قبل الدورة بيوم

يُعرف الإفراز الأبيض الذي قد ترينه قبل الدورة الشهرية باسم إفرازات الدم البيضاء. تمتلئ هذه الإفرازات بالسوائل والخلايا التي يتخلص منها الجسم عبر المهبل، وقد تبدو هذه الإفرازات صفراء قليلًا في بعض الأحيان.

يسمى هذا الجزء من الدورة الشهرية بالمرحلة الأصفرية، حيث يبلغ هرمون البروجسترون ذروته في جسمك. وهنا يكمن الاختلاف؛ فعندما يكون هرمون الاستروجين هو الهرمون السائد، فإن الإفرازات تميل لكونها صافية أو قابلة للتمدد أو مائيةً. ولكن عندما يسيطر هرمون البروجسترون فإن الإفرازات تصبح مخاطيةً وتتحول إلى اللون الأبيض.

وعادةً ما تستخدم بعض النساء الإفرازات كوسيلةٍ لقياس الخصوبة المحتملة. حيث يُعرف هذا باسم استراتيجية تنظيم الأسرة الطبيعية، أو يسمى طريقة الوعي بالخصوبة. إذ يعد المخاط الرقيق والمطاطي خصبًا، لأنه يحدث في وقت اطلاق البويضة. أما الإفرازات البيضاء السميكة من مخاط عنق الرحم فهي عقيمة؛ ويعد هذا منطقيًا لأنك غالبًا ترين هذا النوع من المخاط عندما لا تكون في فترة الخصوبة، وذلك بين الإباضة وبداية الدورة الشهرية.

وبالرغم من اختلاف اللون أو الملمس، فإن الإفرازات تحافظ على أنسجة المهبل صحيةً ومرطبةً. وطالما لا يصحب هذه الإفرازات أعراضٌ كالألم أو الحكة أو الاحمرار، فإنها تعد طبيعية.

إفرازات حليبية قبل الدورة بيوم

سبب إفرازات حليبية قبل الدورة بيوم

تشمل الأسباب المحتملة للإفرازات البيضاء قبل الدورة الشهرية كلًا مما يلي:

  • أداء الجهاز التناسلي الطبيعي: تعتبر الإفرازات البيضاء قبل الدورة الشهرية جزءًا طبيعيًا من الدورة الشهرية. وأحيانًا يُطلق على الإفرازات الطبيعية في هذه المرحلة من دورتك “مخاط بياض البيض“، وذلك نتيجة قوامها الرقيق والمطاطي والزلق. ويتسم هذا التفريغ بأنه عديم الرائحة.
  • تحديد النسل: يؤدي تحديد النسل إلى تغيير مستويات الهرمونات لديكِ، مما قد يؤدي إلى زيادة الإفرازات. وهو ما يعد أحد الآثار الجانبية الطبيعية من أجل تحديد النسل الهرموني.
  • الحمل: يعد التفريغ شكلًا من أشكال إفرازات الحمل قبل الدورة الشهرية. وهو علامةٌ مبكرةٌ على الحمل. قد يكون من الصعب تمييز إفرازات الحمل بغض النظر عن الإفرازات التي تعتبر جزءًا من دورتك الشهرية. ولكنها عادةً ما تكون أكثر سمكًا ودسمًا من الإفرازات “العادية”.
  • عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي STI: يعتبر السيلان والكلاميديا ​​والتريكوموناس من أكثر الأمراض المنقولة جنسيًا والتي تسبب الإفرازات. فإذا كنتِ تعانين من السيلان أو الكلاميديا، فسوف تكون الإفرازات أكثر صفرة وتشبه الصديد. ومع ذلك، فإن هذه الأمراض المنقولة بالاتصالِ الجنسيِ غالبًا ما تكون بدون أعراض. ومن المرجح أن تؤدي المشعرات لظهور أعراض، حيث تكون الإفرازات مخضرة أو صفراء، وتشبه رائحة السمك ويرافقها الحكة.
  • عدوى الخميرة: تعتبر عدوى الخميرة، والتي تعرف بداء المبيضات، شائعةً ويمكن حدوثها دون سببٍ معروفٍ. وبالرغم من ذلك فإن استخدام المضادات الحيوية يزيد من خطرِ إصابتك بعدوى الخميرة.  ومن المرجح حدوث ذلك قبل الدورة الشهرية مباشرةً؛ إذ يكون التفريغ الذي ينتج عن عدوى الخميرة سميكًا وأبيض. وغالبًا ما نصف هذه الإفرازات بأنها تشبه الجبن القريش. كما تسبب عدوى الخميرة أيضًا الحكة والحرقان في المهبل والفرج.
  • التهاب المهبل الجرثومي: يحدث التهاب المهبل الجرثومي عندما يتغير التوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل. وهو عدوى من دون سبب معروف، لكن رُبط السبب بالتدخين، أو الغسل، أو وجود شريك جنسي جديد. كما أن تعدد الشركاء الجنسيين قد يكون سببًا. وتصدر عن هذه إفرازات المهبل الجرثومي رائحةٌ مريبة ولونها أبيض مائل إلى الرمادي وهي من أمراض المهبل.

إفرازات حليبية قبل الدورة بيوم

ما هي الإفرازات المتوقعة طوال دورتك

يعد الجفاف شائعًا في الأيام الثلاثة إلى الأربعة التي تلي انتهاء الدورة الشهرية. وبعد ذلك قد تمر ثلاثة إلى خمسة أيام من الإفرازات البيضاء أو العكرة أو اللزجة. وهذا ما يطلق عليه المرحلة الحويصلية، والتي تحدث عندما تتطور البويضة.

تتسم الكثير من الإفرازات الشفافة الممتدة، أو الشفافة المائية بأنها شائعة في وقت الإباضة. وفي الواقع فإنه خلال هذا الوقت قد نرى ما يصل لـ 30 ضعف الكمية العادية من الإفرازات اليومية. ويكون إفراز “بياض البيض” رقيقًا وزلقًا، وهو مفيد جدًا للحيوانات المنوية التي تنتقل إلى البويضة المنتظرة.

وبعدها يعود الإفراز الأبيض مرةً أخرى بعد الإباضة؛ إذ يتولى هرمون البروجسترون الدور الأساسي. حيث تشاهدين منه أكثر مما ترينه في وقت سابق من دورتك. ثم تعاود الكمية الانخفاض ببطء من الكمية الكبيرة أثناء الإباضة حتى تصبح أكثر سمكًا ولزوجةً، كالغراء تقريبًا. ويستمر هذا المخاط بمعدل وسطي يتتراوح من 11 إلى 14 يومًا.

كما تجدر الإشارة إلى أن المخاط قبل الدورة الشهرية قد يبدو أصفر في بعض الأحيان. وقد تلاحظين أيضًا إفرازات بنية اللون في الأيام التي تلي الدورة الشهرية مباشرةً. وفي حقيقة الأمر، فإن الإفرازات ذات اللون البني هي في الواقع دمٌ قديمٌ يخرج من جسمك.

وقد يشكل اكتشاف الدم أو الإفرازات البنية في الوقت المتوقع لحدوث الدورة علامةً على الانغراس في بداية الحمل. فإذا تأخرت دورتك الشهرية ولاحظت وجود بقعٍ من الدم، فمن الجيد إجراء اختبار الحمل في المنزل. وفي حال رغبت بالحمل فكل ما عليك هو معرفة وصفات لزيادة الشهوة.

إفرازات حليبية قبل الدورة بيوم متى تكون الإفرازات مدعاة للقلق

يشير خروج الإفرازات غير الطبيعية إلى مشكلة في صحتك عزيزتي. فعلى سبيل المثال، إذا كانت الإفرازات بيضاء سميكة مصحوبة بحكة فإنك مصابة بعدوى الخميرة. أما الإفراز الأصفر أو الأخضر فيعني أيضًا وجود عدوى مثل التهاب المهبل الجرثومي.

 

إفرازات حليبية قبل الدورة بيوم

متى تستدعي الإفرازات الحليبية قبل الدورة استشارة الطبيب

  • إذا رافقها ألم أو حرقة أو أي إزعاج آخر داخل وحول المهبل.
  • طفح جلدي أو تقرحات مع أو بدون إفرازات.
  • الجبن القريش أو إفرازات رغوية.
  • رائحة مهبلية قوية أو كريهة.
  • احمرار
  • تورم
  • من الممكن أن تسبب العدوى المنقولة جنسيًا (STIs) إفرازات غير طبيعية. فإذا كنت نشطة جنسيًا ولاحظت تغيرًا في إفرازاتك، فاستشيري طبيبك. وانتبهي إلى أن بقاءك دون علاج حاملة لهذه الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي سيؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة أخرى، بما في ذلك العقم.

في الختام فإن الإفرازات البيضاء قد تكون طبيعيةً تمامًا قبل الدورة الشهرية. ولكن مع ذلك فإن ما يصل لـ ثلاثة من كل أربع نساء يعانين من مشاكل كعدوى الخميرة في مرحلةٍ ما من حياتهن. فإذا كنتِ تشكين في إصابتك بعدوى الخميرة، فهناك بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها في المنزل والتي قد تساعدك.

وإذا لم تختف الأعراض بعد أسبوع من العلاج المنزلي أو واجهت أيّة أعراضٍ أخرى تثير قلقك؛ فاتصلي بطبيبك لتحديد موعد، وبخاصة في حال عدم إصابتك بأي عدوى فطرية سابقة. حيث يمكنه فحص الأعراض الخاصة بك ومساعدتك في وضع خطة علاج مناسبة لـ إفرازات حليبية قبل الدورة بيوم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.