موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

الحمل بعد الدورة مباشرة واعراضه

الحمل بعد الدورة مباشرة واعراضه من أهم المواضيع التي تبحث عنها كل امرأة متزوجة سواء كانت ترغب بالإنجاب أم لا. وذلك لاعتقادها أن الحمل خلال هذه الفترة غير ممكن، رغم أن هذا صحيح بنسبة كبيرة لكنه ليس مستحيل. فهو يتعلق بطبيعة جسد كل امرأة وطول دورتها الشهرية وهل هي منتظمة. بالإضافة إلى الوقت الذي تكون فيه الأنثى أكثر خصوبة وخاصة عند حدوث الجماع دون استخدام وسائل منع الحمل المناسبة. وبما أن أعراض الدورة الشهرية مشابهة لأعراض الحمل في بدايته ستقع في حيرة من أمرها هل الذي يحدث حمل أم أنه من أعراض الدورة الشهرية. ومن هذا المنطلق عزيزتي حواء جمعنا لكِ في مقالنا هذا كافة المعلومات المتعلقة بأعراض الحمل بعد الدورة مباشرةً.

الحمل بعد الدورة مباشرة واعراضه

يعتمد حدوث الحمل بعد الدورة على طول الدورة الشهرية ويوم الإباضة. حيث تكون الإناث أكثر خصوبة خلال يوم أو يومين من الإباضة، والتي تحدث بين اليوم 11 و 21 من الدورة الشهرية. فغالبًا ما يتراوح طول الدورة بين 28 و 32 يومًا. إلا أن بعض الإناث لديهن دورات أقصر، في حين أن البعض الآخر لديهن دورات أطول بكثير. كما يعتمد حدوث الحمل بعد الدورة مباشرةً على اليوم الذي تم فيه الجماع. وذلك لأن الحيوانات المنوية تعيش داخل جسم المرأة لمدة يومين وفي بعض الحالات 5 أيام. وفي حال حدوث الحمل ستظهر مجموعة من الأعراض سنذكرها تباعًا في مقالنا هذا.

كما يمكنك الاطلاع على أعراض تؤكد وجود حمل من هنا.

الحمل بعد الدورة مباشرة وعارض الدم والتشنج

بعد الحمل تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم مما يسبب ظهور أولى علامات الحمل وهي نزول دم مع الشعور بتشنجات في البطن تشبه تقلصات الدورة الشهرية. حيث يسمى الدم النازل بنزيف الانغراس وعادةً ما يحدث خلال الفترة الممتدة من اليوم الـ 6 إلى اليوم ال 12 من بداية الحمل.

كما قد تلاحظين إفرازات بيضاء حليبيّة من المهبل، والتي تبدأ فور حدوث الحمل تقريبًا. وعادةً ما تكون هذه الإفرازات غير ضارة ولا تتطلب علاجًا. ولكن إذا كانت هناك رائحة كريهة مرتبطة بالإفرازات أو إحساس بالحرقان والحكة، أخبرِ طبيبك للتأكد من عدم وجود عدوى بكتيرية.

ما هي علامات نزيف الانغراس

  • اللون: قد يكون وردي أو أحمر أو بني.
  • النزيف: عادة ما يكون نزيف الانغراس أقل بكثير من الدورة الشهرية.
  • الألم: يكون الألم المرافق للحمل أخف من آلام الدورة الشهرية.
  • المدة: يستمر نزيف الانغراس كحد أقصى 3 أيام وفي بعض الحالات يستمر بضع ساعات.

نصائح للتعامل مع نزيف الانغراس

  • تجنب التدخين وشرب الكحول واستخدام الأدوية المحظورة، لأنها قد تسبب نزيف حاد.
  • لا تستخدمي الفوطة الصحية لأنها قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى.

كما يمكنك الاطلاع على نزول دم بني في الشهر الثاني من الحمل من هنا.

الحمل بعد الدورة مباشرة وعارض تغييرات الثدي

  •  تتغير مستويات هرمون المرأة بسرعة بعد الحمل مما يسبب تورم أو ألم في الثديين. وذلك بعد أسبوع أو أسبوعين من تلقيح البويضة.
  • كما قد تشعرين عزيزتي حواء بثقل أو امتلاء الثديين مع الإحساس بألم عند اللمس.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن المنطقة المحيطة بالحلمات، والتي تسمى الهالة، قد تصبح داكنة.

نصائح للتعامل مع عوارض تغيرات الثدي 

  • شراء حمالة صدر مريحة وداعمة للحمل مصنوعة من القطن وخالية من الأسلاك.
  • كما يجب أن تكون حمالة صدر بمشابك مختلفة تمنح الثديين مساحة أكبر للنمو في الأشهر المقبلة.
  • استخدام ضمادات للثدي تتناسب مع حمالة الصدر لمنع الاحتكاك بالحلمتين.

الحمل بعد الدورة مباشرة وعارض التعب

يعتبر عارض التعب أحد أعراض الحمل المرافقة للأسابيع الأولى وذلك نتيجة ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في الجسم مما يسبب النعاس أيضًا. لذلك ينصح بأخذ قسط من الراحة والنوم في غرفة باردة لأن درجة حرارة الجسم تكون مرتفع قليلًا في المراحل الأولى للحمل.

الحمل بعد الدورة مباشرة وعارض تغيرات المزاج

تتأثر حالتك المزاجية خلال فترة الحمل حيث ستكونين أكثر عاطفية، كما ستعانين من تقلبات المزاج وذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين. بالإضافة إلى ذلك قد تسبب لكِ هذه الهرمونات الشعور بالاكتئاب، التهيج، القلق، النشوة.

الحمل بعد الدورة مباشرة وعارض زيادة معدل ضربات القلب

تسبب هرمونات الحمل زيادة في معدل ضربات القلب وعدم انتظامها مع دخولك بالأسبوع الثامن وصولًا إلى الأسبوع العاشر. كما تشير العديد من الدراسات إلى زيادة تدفق الدم بمعدل 30 إلى 50% مما يشكل عبء إضافي على القلب. لذا ينصح بأخذ مشورة الطبيب لأخذ الأدوية المناسبة لكِ في هذه المرحلة.

الحمل بعد الدورة مباشرة وعارض كثرة التبول وسلس البول

كما ذكرنا في الفقرة السابقة أن القلب يضخ كميات إضافية من الدم مما يؤدي إلى معالجة الكلى لسوائل أكثر من المعتاد، وبالتالي زيادة البول في المثانة. بالإضافة إلى ذلك تلعب هرمونات الحمل دورًا كبيرًا في صحة المثانة فقد تجدين نفسك تركضين إلى الحمام بشكل متكرر لذلك ننصحك بشرب حوالي 300 مليلتر (أكثر بقليل من كوب) من السوائل بشكل أكثر من المعتاد كل يوم. كما يجب عليكِ الذهاب إلى الحمام في وقت مبكر لتجنب سلس البول أو تسرب البول.

الحمل بعد الدورة مباشرة وعارض الانتفاخ والإمساك

يعتبر الانتفاخ الناتج عن الحمل مشابه لعارض الانتفاخ المرافق للدورة، والذي قد يحدث بسبب التغيرات الهرمونية داخل جسمكِ، والتي تؤدي بدورها أيضًا إلى تباطؤ في الجهاز الهضمي مما سيشعركِ بالإمساك والانسداد. كما يمكن أن يؤدي الإمساك إلى زيادة الشعور بالانتفاخ في البطن.

الحمل بعد الدورة مباشرة وعارض غثيان الصباح والقيء

عادةً ما تشعر الحامل بالغثيان خلال الفترة الممتدة من الأسبوع الرابع إلى الأسبوع السادس ولكن الذروة تكون تقريبًا في الأسبوع التاسع. وعلى الرغم من أنه يسمى غثيان الصباح إلا أنه يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم. ولم يتوصل العلم بعد إلى معرفة ما الذي يسبب غثيان الصباح، لكن الهرمونات قد تلعب دورًا في ذلك.

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تعاني العديد من النساء من غثيان الصباح الخفيف إلى الشديد. فقد يشتد في نهاية الثلث الأول من الحمل، لكنه غالبًا ما يصبح أقل حدة مع دخول الثلث الثاني من الحمل. لذلك ننصحك خلال هذه الفترة بما يلي:

  • الاحتفاظ بعلبة من البسكويت المملح وتناولِ القليل منها في الصباح للمساعدة على تهدئة غثيان الصباح.
  • شرب الكثير من الماء.
  • الاتصال بطبيبك عندما تخرج الأمور عن السيطرة.

الحمل بعد الدورة مباشرة وعارض ارتفاع ضغط الدم والدوخة

في أغلب حالات الحمل، ينخفض ​​ضغط الدم في المراحل المبكرة من الحمل، مما يتسبب بالدوار نظرًا لتوسع الأوعية الدموية. ولكن يصعب تحديد ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل وخاصةً إذا كان موجود مسبقًا. لذلك ينصح باتباع الإرشادات التالية:

  • مارسي التمارين الرياضية الملائمة للحمل.
  •  تعلمِ كيفية مراقبة ضغط الدم بانتظام.
  • استشارة طبيبك حول الإرشادات الغذائية المناسبة للمساعدة في تقليل ارتفاع ضغط الدم.
  • شرب كمية كافية من الماء وتناول وجبة خفيفة بانتظام للمساعدة في منع الدوار.
  • الوقوف ببطء عند النهوض من الكرسي.

الحمل بعد الدورة مباشرة وعارض حساسية الشم ونفور الطعام

لا توجد أدلة علمية كافية حول حساسية الشم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. إلا أنه في حال وجودها فإنها قد تؤدي إلى الغثيان والقيء. كما قد تسبب نفورًا شديدًا من بعض الأطعمة.

قد تواجهين إما حاسة شم قوية أو منخفضة أثناء الحمل خلال الثلث الأول والثالث من الحمل. حيث تعتبر حاسة الشم القوية أكثر شيوعًا من حاسة الشم المنخفضة. كما ستصبح بعض الروائح التي لم تزعجك من قبل أحد مسببات نفورك وقد تشعرك بالغثيان. لكن لا داعي للقلق لأن حاسة الشم لديك تعود إلى طبيعتها بعد الولادة مباشرةً أو في الأسبوع الـ6 إلى الأسبوع الـ 12 التالية للولادة.

الحمل بعد الدورة مباشرة وعارض الحموضة المعوية

يمكن أن تسبب الهرمونات ارتخاء الصمام الموجود بين المعدة والمريء مما يتيح مجالًا لحمض المعدة بالتسرب مسببًا الشعور بالحرقة. لذلك يجب عليك اتباع النصائح التالية:

  • تناول وجبات صغيرة على عدة فترات يوميًا بدلاً من الوجبات الكبيرة.
  • الجلوس في وضع مستقيم لمدة ساعة على الأقل بعد تناول الطعام لمساعدة المعدة على هضمه.
  • استشارة الطبيب عند الحاجة إلى مضادات الحموضة للتأكد من مدى أمانها أثناء الحمل.

وفي الختام لا بد من التنويه إلى أن أعراض الحمل مثل الغثيان والتعب وألم الثدي قد تظهر قبل انتهاء الدورة الشهرية مما يعطي شعورًا بالحمل، لكنها لا تعتبر دليلاً أكيدًا لذلك ينصح بإجراء اختبار الحمل المنزلي لسهولته وانخفاض تكلفته.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.